جستجو در تأليفات معظم له
 

قرآن، حديث، دعا
زندگينامه
کتابخانه
احكام و فتاوا
دروس
معرفى و اخبار دفاتر
ديدارها و ملاقات ها
پيامها
فعاليتهاى فرهنگى
کتابخانه تخصصى فقهى
نگارخانه
اخبار
مناسبتها
صفحه ويژه
حماة الوحي « کتابخانه « صفحه اصلى  

<<صفحه بعد فهرست صفحه قبل>>


(الصفحة241)

ليس لنا من سبيل إلى النصر ودحر العدوّ سوى الحسين (عليه السلام)  ، وكلّ من تخلّف عن الحسين (عليه السلام) فلن يشمّ رائحة النصر «مَن لم يلحق بي لم يدرك الفتح والسلام»(1)فالشعار الحسيني حيّ في جميع الضمائر ولا يقتصر على بني هاشم ومَن خوطب في زمانه ، فالحسين (عليه السلام) مظهر الحرّية ورفض الظلم والجور ، الحسين (عليه السلام) ثورة مفعمة بالدم تجري من عيون عشّاقه ومواليه .
ثالثاً: الأحاديث التي وصلتنا عن أهل بيت الرسالة (عليه السلام) بشأن نهضة الحسين وعلمه بشهادته ، نكتفي بذكر طائفة منها:

الحديث الأوّل :
الحديث الذي نقله الشيخ محمّدبن يعقوب الكليني في كتابه الكافي ، المعتبر السند المؤيّد من قِبل العلاّمة المرحوم المجلسي في كتابه «مرآة العقول»(2) وهذا نصّه:
محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن ابن محبوب ، عن ابن رئاب ، عن ضريس الكناسي قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول ـ وعنده اُناس من أصحابه ـ : «عجبت من قوم يتولّونا ، ويجعلونا أئمّة ويصفون أ نّ طاعتنا مفترضة عليهم كطاعة رسول الله (صلى الله عليه وآله)  ، ثمّ يكسرون حجّتهم ويخصمون أنفسهم بضعف قلوبهم ، فينقصونا حقّنا ويعيبون ذلك على من أعطاه الله برهان حقّ معرفتنا والتسليم لأمرنا; أترون أنّ الله تبارك وتعالى افترض طاعة أوليائه على عباده ثمّ يخفي عنهم أخبار السموات والأرض ، ويقطع عنهم موادّ العلم فيما يرد عليهم ممّا فيه قوام دينهم؟!
فقال له حمران: جعلت فداك أرأيت ما كان من أمر قيام علي بن أبي طالب


(1) يأتي في ص 247.
(2) مرآة العقول 3: 131 ح 4.

(الصفحة242)

والحسن والحسين (عليهم السلام) وخروجهم وقيامهم بدين الله عزّ ذكره ، وما اُصيبوا من قتل الطواغيت إيّاهم والظفر بهم حتّى قتلوا وغلبوا؟
فقال أبو جعفر (عليه السلام) : يا حمران إنّ الله تبارك وتعالى قد كان قدّر ذلك عليهم وقضاه وأمضاه وحتمه على سبيل الاختيار(1) ثمّ أجراه ، فبتقدّم علم إليهم من رسول الله (صلى الله عليه وآله) قام علي والحسن والحسين (عليهم السلام) وبعلم صمت من صمت منّا ، ولو أنّهم يا حمران حيث نزل بهم ما نزل من أمر الله ـ عزّوجل ـ وإظهار الطواغيت عليهم سألوا الله ـ عزّوجل ـ أن يدفع عنهم ذلك ، وألحّوا عليه في طلب إزالة ملك الطواغيت وذهاب ملكهم ، إذن لأجابهم ودفع ذلك عنهم ، ثمّ كان انقضاء مدّة الطواغيت وذهاب ملكهم أسرع من سلك منظوم انقطع فتبدّد ، وما كان ذلك الذي أصابهم يا حمران لذنب اقترفوه ، ولا لعقوبة معصية خالفوا الله فيها ، ولكن لمنازل وكرامة من الله أراد أن يبلغوها ، فلا تذهبنّ بك المذاهب فيهم»(2) .

مناقشة الحديث :
لا يسع المقام الخوض في تفاصيل هذا الحديث المعتبر الوارد عن الإمام الباقر (عليه السلام)  ، وسنقتصر على الإشارة إلى بعض النقاط المهمة:
1 ـ تعتبر ولاية الأئـمّة الأطهار (عليهم السلام) من القضايا المسلّمة لدى شيعة أهل البيت (عليهم السلام) وأنصارهم .
2 ـ تجب طاعة الأئـمّة على المسلمين كوجوب طاعتهم لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ، فطاعتهم وطاعته من سنخ واحد .
3 ـ لا تجب طاعتهم لكونهم قرابة رسول الله (صلى الله عليه وآله)  ، بل كونهم زُعماء يتحلّون


(1) في نسخة اُخرى: «الاختبار» .
(2) الكافي 1: 261 ـ 262 باب أنّ الأئمّة (عليهم السلام) يعلمون علم ما كان . . . ح4 .

(الصفحة243)

بكافّة الصفات والشرائط اللازمة لإمامة الاُمّة ، وفي مقدّمة هذه الشرائط العلم والإحاطة التامّة بكافّة الموضوعات والحوادث والوقائع ذات الصلة بحياة الاُمّة الإسلامية وسبل سعادتها وفلاحها .
ومن هنا يتبيّن أنّ هؤلاء الزعماء ـ المتمثّلين بالأئـمّة الأطهار (عليهم السلام)  ـ لابدّ أن يكونوا عالمين بجميع خفايا الحوادث والاُمور المتعلّقة بمصير الإسلام والمسلمين ، والله سبحانه هو الذي يفيض عليهم ـ برحمته ـ هذه العلوم .
4 ـ لم تكن نهضة أمير المؤمنين والحسن والحسين (عليهم السلام) نهضة قائمة على أساس الجبر والاضطرار ، ولم يخوضوا المعارك مرغمين ، بل كلّ ذلك يجري وفق خطّة مدروسة معلومة سلفاً ، وقد قلّدهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) هذه المسؤولية ، إلى جانب اطّلاعهم على التفاصيل . وعليه : فالقيام وظيفة لبعضهم ، قد حمّلهم إيّاها رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن البارئ سبحانه وتعالى ، وذلك لأنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) : {مَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْىٌ يُوحَى}(1) فمن قام من الأئمّة (عليهم السلام) كان عالماً بعواقب الأمر غير متفاجئ بها ، وقد كلّف بهذه الوظيفة رغم علمه بما ستجرّه عليه من مصائب وويلات ، ولم يتحمّلوا هذه الحوادث المريرة إكراهاً ، بل كانوا مُختارين في أصل نهضتهم وتحمّل تبعاتها ، وهم يرون الشهادة كمالا لهم تجعلهم يقتفون أثر رسول الله (صلى الله عليه وآله) في السموّ والتكامل وبلوغ ذروة الإنسانية .
والآن نطرح هذا السؤال: أوليس الإمام الحسين (عليه السلام) هو أحد هؤلاء الزعماء؟ فقد عدّه الحديث السابق في مصافّ أمير المؤمنين وسائر الأئـمّة (عليهم السلام)  ، أولم تكن كربلاء من الحوادث المرتبطة بمصير الإسلام والمسلمين؟ إذن ، فبنصّ الحديث لابدّ أن يكون الإمام عالماً بكافّة تفاصيل حادثة كربلاء ، وبنصّ الحديث فإنّ قيام الإمام يستند إلى علم سابق ، ذكره رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكلّف به الإمام  (عليه السلام) . وهذا غير ما


(1) سورة النجم: الآيتان 3 ـ 4 .

(الصفحة244)

ذكرنا من أنّ الإمام يقتصر في علمه بالشهادة على ما أخبره به رسول الله (صلى الله عليه وآله)  .
وبناءً على هذا فلو ناقشنا الرؤيا التي نقلت عن ابن الأعثم(1) ، فإنّ مضمون هذا الحديث إزاء وظيفة الإمام هو نفس المضمون «يا حسين اخرج إلى العراق» مع الفارق في الإجمال والتفصيل ، بل يمكن القول بأنّ قيام الإمام (عليه السلام) كان بوحي من الله بفعل إخبار النبي (صلى الله عليه وآله)  ، كما فهمنا من الحديث أنّ قيام الحسين (عليه السلام) لم يكن اضطراراً بل جرى وفق خطّة مدروسة وعلم سابق ، كما فهمنا أنّ سكوت بعض الأئـمّة (عليهم السلام) كان يستند لهذه الرسالة والوظيفة .
فمن اعتقد بغير هذا لا يسعه أن يعقل مضمون الحديث بلزوم طاعة أئـمّة الدين ، وهذا ما تطرّقنا إليه سابقاً ، فكيف نعتقد بأنّ الإمام مفترض الطاعة في حين نعترف بخطأه في التشخيص أو وقوع الحوادث على عكس ما كان يتصوّر؟ كيف يجب اتّباع الإمام على مثل عبيدالله الحر الجعفي بينما كان يعتقد بأنّ مسلم كان ينتظر هزيمة منكرة . نعم الإمام (عليه السلام) لا يخطأ في تشخيصه أبداً وهو عالم بكلّ خفايا الأحداث .

الحديث الثاني :
وهو الحديث الذي نقله الشيخ جعفر بن محمّد بن قولويه المتوفّى عام 368هـ .ق ـ اُستاذ الشيخ المفيد (رضي الله عنه)  ـ في كتابه «كامل الزيارات» ، والكتاب المذكور أحد كتب الإماميّة المهمّة الذي يحظى باعتماد علماء الحديث والمتخصّصين بعلم


(1) لا يخفى أنّ المحور الأصلي هو بحث أسس ومباني كتاب «شهيد جاويد» ولذلك لم نبحث الاُمور الجزئية من قَبيل هل أنّ ابن الأعثم موثوق في نقله أم لا ، ولذلك فإنّ فرض المناقشة في نقل رؤياه لا يعني أنّنا نؤيّد المناقشة ، بل أنّ هذا الفرض ليس بدليل على الانسجام مع الكتاب ; لأنّه خارج عن الحدود الأصلية في الكتاب المذكور .

(الصفحة245)

الرواية ، وهو يصرّح في مقدّمة الكتاب بأنّه لا يورد إلاّ الموثوق من الأفراد ، ولذلك استدلّ كبار فقهاؤنا بهذه الروايات . وإليك نصّ الحديث:
قال : حدّثني أبي (رحمه الله) ومحمّد بن الحسين ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمّد ، عن علي بن الحكم ، عن أبيه ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: «إنّ الحسين (عليه السلام) خرج من مكّة قبل التروية بيوم ، فشيّعه عبدالله بن الزبير فقال: يا أبا عبدالله لقد حضر الحج وتدعه وتأتي العراق ، فقال: ياابن الزبير لأن اُدفن بشاطئ الفرات أحبّ إليّ من أن اُدفن بفناء الكعبة»(1) .

وقفة مع الحديث :
لقد شعر عبدالله بن الزبير بالذهول والدهشة من حركة الإمام إبّان الحجّ فسأله: هذه مناسك الحجّ التي حضرها المسلمون من أكناف الدنيا وأطرافها ، فما الذي حدث ليترك الإمام ـ وهو الأعرف أكثر من غيره بمنزلة الحجّ وعظمة تلك المواقف ـ الحجاز ويتحرّك صوب العراق؟! ولاسيّما أنّ الإمام (عليه السلام) قد توقّف قبل عدّة شهور في مكّة ولا تستغرق مناسك الحجّ وقتاً طويلا .
طبعاً ، عبدالله بن الزبير يعلم أفضل من غيره أنّ الإمام لا يتخلّى عبثاً عن ذلك الأمر ، ولابدّ أن يكون هنالك دافع أشدّ قوّة جعله يحثّ الخطى لإدراك ما خفي كنهه ، ولعلّه أعتقد بل جزم أن ليس هنالك ما يدعو لحركة الإمام سوى الشعور بالخطر المحدق به ، إلاّ أنّه كان يرغب بسماع القضية من الإمام وهل أنّ الخطر واقع عن قريب لا محالة؟ وأنّ الإمام يمكن أن يتعرّض إلى الاغتيال في جوف الكعبة؟ لقد شعر الإمام بما يجول في فكر ابن الزبير فأجابه على الفور: أنّ مصرعي في كربلاء «شاطئ الفرات» لا حرم الكعبة الأمن .


(1) كامل الزيارات: 151 ح184 ، وعنه بحار الأنوار 45: 86 ح 18 .

(الصفحة246)

سؤال : لعلّ هناك من يسأل : من أين فهمتم أنّ الحديث يتضمّن الإخبار بشهادة الإمام في كربلاء؟ فلم يقل الإمام سوى أنّه سيستشهد وأنّ الشهادة في كربلاء أحبّ إليه من اللجوء إلى الكعبة؟ فهل هناك من منافاة بين هذا الأمر وعدم حدوث واقعة كربلاء أو وقوعها بعد سنوات؟
الجواب : لقد لفت الإمام انتباه ابن الزبير في جوابه إلى وقوع حادثة ، وكأنّه أراد أن يقول (عليه السلام) : هناك حادثة لا مفرّ منها ، ولا أرغب أن تقع هذه الحادثة في بيت الله ، بل سأتّجه لمواجهتها هناك .
سؤال آخر : لم يتّضح ممّا قلت سوى أنّ هناك حادثة لا مفرّ منها ، إلاّ أنّ إمكان وقوعها في مكّة لم يزل ، وهذا ما يفهم تلويحاً من جواب الإمام ، ولنا أن نسأل هنا: هل الإمام (عليه السلام) موقن من قتله في كربلاء رغم احتمالية وقوع الحادثة في مكّة؟
الجواب : لا يريد الإمام أن يقول: إنّي أحتمل أن تقع هذه الحادثة في مكّة ، بل أراد أن يفهم ابن الزبير بأنّ جلاوزة يزيد يترصّدونه وهم عازمون على قتله ، وهو ليس بغافل عن دسائسهم ، ولذلك فهو يختار كربلاء من أجل الفوز بالشهادة وإحباط مخطّطاتهم ، وإلاّ لو كان الإمام يحتمل وقوعها في مكّة أو مئات المناطق الاُخرى ، لم ينتخب شاطئ الفرات من بين جميع هذه الاحتمالات ، أضف إلى ذلك أنّه قد أعلن بأنّي أحبّ أن اُدفن في الفرات رغم بعده مئات الأميال ، وماذا يعني بإخباره عن هذا المكان غير المتوقّع؟ إذن ، فذكر اسم شاطئ الفرات والرغبة الشديدة للاستشهاد فيه لا يفيد إلاّ وقوع حادثة مأساوية حتميّة هناك ، ثمّ تصبح تلك المنطقة موضع مرقده الشريف .

الحديث الثالث :
الحديث الذي نقله الشيخ الثقة جعفر بن محمّد بن قولويه أيضاً في كتاب

(الصفحة247)

«كامل الزيارات» ، وقد ذكرنا سابقاً أنّ أحاديث هذا الكتاب معتبرة وموثوقة لا  يمكن الطعن في سندها . قال: حدّثني أبي (رحمه الله) وجماعة مشايخي عن سعد بن عبدالله ، عن علي بن إسماعيل بن عيسى ومحمّد بن الحسين بن أبي الخطاب عن محمّد بن عمرو بن سعيد الزيّات ، عن عبدالله بن بكير ، عن زرارة ، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: «كتب الحسين بن علي من مكّة إلى محمّد بن علي: بسم الله الرحمن الرحيم من الحسين بن علي إلى محمّد بن علي ومَن قِبله من بني هاشم ، أمّا بعد فإنّ من لحق بي استشهد ، ومن لم يلحق بي لم يدرك الفتح والسلام»(1) .
وقد نقل صاحب كتاب «بصائر الدرجات» عن الإمام الصادق (عليه السلام) نظير هذه الرواية ، حدّثنا أيّوب بن نوح ، عن صفوان بن يحيى ، عن مروان بن إسماعيل ، عن حمزة بن حمران ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: ذكرنا خروج الحسين وتخلف ابن الحنفية عنه ، قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام) : «يا حمزة إنّي ساُحدّثك في هذا بحديث لا  تسأل عنه بعد مجلسنا هذا: إنّ الحسين لمـّا فصل متوجّهاً دعا بقرطاس وكتب: بسم الله الرحمن الرحيم من الحسين بن علي بن أبي طالب إلى بني هاشم ، أمّا بعد فإنّه من لحق بي منكم استشهد معي ، ومن تخلّف لم يبلغ الفتح والسلام»(2) .

ما ينبغي الالتفات إليه في الحديثين:
1 ـ ماذا يفهم من كلمة «استشهد»؟
2 ـ الرسالة إلى محمّد بن الحنفية وسائر بني هاشم هل تتضمّن الإخبار


(1) كامل الزيارات: 157 ح195 ، وعنه بحار الأنوار 45: 87 ح 23 .
(2) بصائر الدرجات: 502 ، وعنه إثبات الهداة 2: 577 ح 18 وعن كامل الزيارات والملهوف: 28 ومختصر بصائر الدرجات: 42 ح 25، وفي بحار الأنوار 42: 81 ح 12 عنه وعن مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام) لابن شهر آشوب 4: 76.

(الصفحة248)

باستشهاد كلّ من يقف في صفّ المجاهدين ، أم شهادة من يلتحق فيما بعد بالإمام من بني هاشم؟
3 ـ كيف يمكن الجمع بين هذه الرسالة وعدم قتل طائفة من بني هاشم؟
1 ) كلمة «استشهد» :
كلمة «استشهد» بصيغة المجهول ، وإن كانت بصيغة المعلوم فهي تعني طلب الشهادة ، وقد وردت بالمعنى الأخير في آيتين من القرآن ،
الاُولى في سورة البقرة {وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِجَالِكُمْ}(1) .
والاُخرى في سورة النساء {فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ}(2) . وإن جاءت بصيغة المجهول بمعنى القتل والشهادة في سبيل الله .
وفي المنجد اُستشهد: «قتل في سبيل الله»(3) ولعلّ مناسبة اللفظ لهذا المعنى الوارد في الآيات القرآنية «قَتيل في سبيل الله» هو الشهود ودرك المحضر الربوبي للحقّ جلّ جلاله ، والشهيد لا يموت أبداً ، بل يحيا في شهادته يفيض حياة وحيوية .
ولا يبعد القول بأنّ الشُهداء لا برزخ لهم ، بل تبدأ آخر مراحل حياتهم الملكوتيّة بمجرّد موت الجسد . وهذه هي الحقيقة التي ظهرت في ميدان كربلاء ، فهذا علي الأكبر ينادي أباه الحسين في لحظة الوداع قائلا: «هذا جدّي رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد سقاني بكأسه الأوفى» (4).
وعلى كلّ حال كلمة «استشهد» في عبارة الإمام (عليه السلام) ظاهرة بمعنى القتل في سبيل الله ، وصرف المعنى عن هذا الظهور ـ دون مسوّغ ـ إنّما يتعارض والعرف السائد في المكالمات والمحاورات المتداولة في الأزقّة والأسواق ، وفي حالة الشكّ في


(1) سورة البقرة: الآية 282 .
(2) سورة النساء ، الآية: 15 .
(3) المنجد في اللغة: 406 .
(4) بحار الأنوار 45: 44.

(الصفحة249)

أنّ المراد المعنى الحقيقي للشهادة أم المعنى المجازي بمعنى التعرّض للشهادة؟ فيوجد أصل مسلّم يسمّى أصالة الحقيقة حيث يعيّن ويشخّص المعنى الحقيقي ، ناهيك عن عدم صحة صرف الكلمة إلى المعنى المجازي دون وجود علاقة ، والعلاقة التي يمكن تصوّرها هنا هي علاقة المشارفة ، وعلاقة المشارفة تكون في الموارد التي يكون تحقّقها شيئاً قطعياً تقريباً . ولا تطلق علاقة المشارفة على الأشياء التي يكون وقوعها على نحو الاحتمال . وعليه فليس هنالك من دليل على صحّة استعمال «استشهد» بمعنى التعرّض للشهادة واحتمالها .

دليل آخر:
لو كانت «استشهد» بمعنى احتمال الشهادة لكانت عبارة الإمام توضيحاً للواضح ; لأنّ احتمال الشهادة قائم بالنسبة لكلّ فرد يقوم ضدّ الحكومة الظالمة والحاكم الغاشم ، ويهدف إلى الإطاحة بالحكومة وإنشاء الحكومة الإسلامية ، ولأنّ مثل هذا القيام إنّما يصحبه صِدام عسكري يؤدّي إلى حالة القتل والاقتتال .
إذن ، فلو كانت «استشهد» بمعنى إمكانية الشهادة ، فهذا المعنى ليس بخاف على محمّد بن الحنفية وبني هاشم ولا يحتاج إلى تذكير الإمام ، وعليه : فليس أمامنا من سبيل سوى القول بأنّ «استشهد» إنّما تعني الشهادة الحتمية ، والإخبار الذي صدر عن الإمام (عليه السلام) كان إخباراً عن أمر مخفي ومصير مجهول .
2 ـ ماذا نفهم من العبارة «مَن لحق بي استشهد» .
هل المراد أن كلّ من يلحق بنا يُقتل؟ أم أنّ العبارة إخبار بشهادة قوم على الخصوص؟
لا يمكننا أن نقبل الاحتمال الأوّل ، وذلك للأسباب التالية:
1 ـ لو كان الأمر كذلك فلو افترضنا التحاق جميع أهل المدينة ومكّة والكوفة

(الصفحة250)

والبصرة وسائر المدن بقافلة الإمام ، فإنّهم سيُقتلون ، والحال لا يمكن تصوّر هذا المعنى أبداً .
2 ـ يلزم من هذا الاحتمال أن يستشهد جميع أفراد ركب الحسين (عليه السلام) بما فيهم الصبية والنساء والكهول ، بينما لم يُقتل من النساء والصبية سوى ثلاث أو أقلّ ، وعليه : نسأل مؤلّف كتاب «شهيد جاويد» لماذا يستدلّ بتجاوز المعنى الحقيقي لكلمة «استشهد» بسبب بقاء عشرة أفراد من الأصحاب وبني هاشم؟ بل الشاهد الأفضل هو بقاء جميع النسوة و . . .
ومن هنا يتّضح أنّ معنى الحديث ليس إخبار الإمام (عليه السلام) بمعنى أنّ جميع الركب ومن يلحق به سيستشهد حتى يعترض على المعنى الحقيقي ، بل المعنى هو أنّ كلّ مَن يلحق بنا من بني هاشم سكنة المدينة سيُقتل ويستشهد . والواقع أنّ هذا الإخبار يختصّ فقط بمحمّد بن الحنفية وبني هاشم من أهل المدينة ممّن لم يلتحق بالإمام حين حركته ، وبالطبع فإنّ الأفراد الذين أرادوا أن يلحقوا منهم إنّما كانوا أفراداً بالغين مكلّفين ، والدليل على ذلك:
1 ـ ما ورد في رواية بصائر الدرجات التي أردفت عبارة «من لحق بي» بكلمة «منكم» أي كلّ من يلحق بي منكم يا بني هاشم فإنّه ينال الشهادة ، إذن فالخبر في بني هاشم و كلمة «منكم» مختّصة بهم .
2 ـ ما ورد في كامل الزيارات حول هذه الرواية ، أنّ الرسالة من الحسين إلى محمّد بن الحنفية وسائر بني هاشم ، أي هؤلاء هم المرادون بالرسالة ، فهل يسعنا بعد ذلك أن نقول بأنّ الخبر وارد بشأن جميع الناس؟!

نتيجة البحث :
نخلص ممّا سبق إلى أنّ العبارة «من لحق بي استشهد» تدلّ على شهادة كلّ من

(الصفحة251)

بقي من بني هاشم في المدينة إن التحق بركب الحسين  (عليه السلام) ، وعليه : فعدم قتل أمثال: غلام عبدالرحمن بن عبد ربّه ، والضحّاك بن عبدالله المشرقي ، وعقبة بن سمعان ، والعشرة الذين ذكرهم صاحب كتاب «شهيد جاويد» لا يقدح بأصالة معنى الإخبار الغيبي للإمام ، وكان الاُحرى بالمؤلّف أن يتأمّل أكثر ويرى أنّ هذا الإخبار لم يشمل أولئك الأفراد من بني هاشم الذين لحقوا به منذ البداية ، فالرسالة قد كتبت من مكّة كما ورد في حديث كامل الزيارات أو أثناء الخروج من المدينة كما صرّحت رواية بصائر الدرجات .
وعلى كلّ حال الرسالة واردة بشأن الأفراد الذين لم يكونوا مع الركب ويمكنهم اللحاق به في ما بعد . إذن فالإمام (عليه السلام) لم يخبر عن شهادة الأفراد من بني هاشم الذين لم يتخلّفوا عن الركب وواكبوا الإمام منذ بداية الأمر .

مفاد الروايتين :
كلّ مَن التحق بي من بني هاشم ـ سكنة المدينة ـ حين الحركة سيُقتل في سبيل الله وسبيل التوحيد ، ومن تخلّف عنّي لأيّ من الأسباب لم يدرك الفتح ، وعليه : يمكن القول بأنّ الهدف الأصلي للإمام (عليه السلام) لا يقتصر على الإخبار بعاقبة الملتحقين فحسب ، بل في نفس الوقت الذي ورد الإخبار من أنّ طريقنا هو الشهادة ; فإنّه كان ينطوي على تحريض بني هاشم سكنة المدينة على اتّباع الإمام من أجل نيل الدرجات الرفيعة: لا يظفر المتخلّفون بشيء ولمن صحبني الجنّة والشهادة ، فقوموا وانهضوا يابني هاشم لتنالوا الشهادة في هذه النهضة العظيمة .
وهذا ما جعل الإمام الصادق (عليه السلام)  ، وفي هذه الرواية يصرّح خاصّة بعدم استقامة تخلّف محمّد بن الحنفية ويصفه بأنّه حرم من درك السعادة ; لأنّ الذي يفهم

(الصفحة252)

من عبارة الإمام الحسين (عليه السلام) هو أنّ من لحق بي فاز بالشهادة ، هذه السعادة الكبرى التي تُعتبر فرصة ذهبية لا تسنح دائماً للإنسان ، وقد حرم ابن الحنفية نفسه من هذه النعمة العظيمة .
وعلى ضوء ما تقدّم لنا أنّ نطرح هذا السؤال: هل تقدح عدم شهادة اُولئك الأفراد العشرة ـ على فرض الصحّة ـ بالخبر الغيبي للإمام (عليه السلام) ؟ إذا قال الإمام (عليه السلام) : كلّ من لحق بنا من بني هاشم في المدينة فإنّه يستشهد ، فهل هذا القول لا ينسجم وعدم شهادة اُولئك الأفراد العشرة؟ لنضطرّ لحمل كلمة «استشهد» على معناها المجازي في احتمال الشهادة؟

3 ـ الجمع بين الرسالة وعدم قتل جماعة :
اتّضح ممّا مرّ سابقاً أنّ عدم استشهاد جماعة من أصحاب الإمام ـ على فرض الصحّة ـ لا يضرّ بصحّة إخبار الإمام ، وذلك لأنّ إخبار الإمام مختصّ ببني هاشم من سكنة المدينة الذين لم يلحقوا بركب الإمام منذ بداية الأمر ، ولم يكن أحد ممّن لم يستشهد من بني هاشم من المتخلّفين ، بل كانوا ممّن لحقوا بركبه منذ البداية ، ولقد كان بإمكان مؤلّف كتاب «شهيد جاويد» أن يأتي بشاهد أفضل لحمل الرواية على معناها المجازي ، وهو أنّ الإمام زين العابدين (عليه السلام) كان في القافلة ولم يستشهد . إذن ، لمَ يذكر بعض الأفراد الذين لم تتّضح أوضاعهم؟ وجوابنا على السؤال هو أنّ الإخبار الغيبي مختصّ بجماعة معيّنة .

افتراض آخر :
نفرض أنّ رسالة الحسين (عليه السلام) تشمل عامّة بني هاشم ولا تختصّ بالمتخلّفين ، وعلى ضوء هذا الفرض يكون الجمع بين الرواية وعدم شهادة البعض من بني

(الصفحة253)

هاشم ـ وفي مقدّمتهم علي بن الحسين (عليهما السلام) ـ بهذا الشكل: مَن تبقّى من ذريّة الإمام الحسن هم:
1ـ عمرو بن الحسن .
2ـ زيد بن الحسن .
3ـ الحسن بن الحسن .
أمّا عمرو بن الحسن ; فإنّه وإن قال المفيد بعدم قتله في الإرشاد وأبو الفرج في مقاتل الطالبيين (1)، إلاّ أنّ الطبري صرّح بأنّه لم يقتل لكونه صبيّاً ، ومن المعلوم أنّ رسالة الإمام كانت موجّهة للمكلّفين دون غيرهم . وعليه : فعدم قتل عمرو لا يطعن بالخبر الغيبي للإمام  (عليه السلام) .
وأمّا زيد بن الحسن ، فبناءً على المشهور كما ذكر المحدّث القمي (رحمه الله) أنّه لم يكن ملازماً لعمّه في حركته إلى العراق (2).
وأمّا الحسن بن الحسن ففيه خلاف ، فلم يعدّه الطبري من القتلى لصغر سنّه(3) ، أمّا المفيد فقال في الإرشاد: «حضر مع عمّه الحسين (عليه السلام) الطفّ ، فلمّا قتل الحسين وأسرالباقون من أهله ، جاءه أسماءبن خارجة فانتزعه من بين الأسرى وقال: والله لا يوصل إلى ابن خولة أبداً ، فقال عمربن سعد: دعوا لأبي حسّان ابن اُخته»(4) .
وعلى كلّ حال فإنّ الحسن المثنّى رغم بلوغه وتكليفه لم يستشهد ، وهو الفرد الوحيد البالغ مع علي بن الحسين الذي لم يقتل من بني هاشم ، فلو كانت الرسالة موجّهة لعامّة بني هاشم ، لابدّ أن نقول بأنّ قصد الإمام (عليه السلام) : أنّ سبيلنا هو الشهادة ،


(1) مقاتل الطالبيّين: 119 .
(2) منتهى الآمال: 459.
(3) تاريخ الطبري 4: 359 .
(4) الإرشاد للمفيد 2: 25 .

(الصفحة254)

وعليه : فمن نجى فليس ذلك بمستبعد .
بعبارة اُخرى ليس هناك من منافاة بين الخطاب العام في اللحاظ العام باستثناء فرد أو فردين .
إذن ، ففحوى رسالة الإمام: قافلتنا تتّجه إلى ميدان الحرب والقتال الذي سيخوضه الغيارى والأحرار من أجل الدفاع عن الحقّ ، هؤلاء الغيارى شهداء أدركوا الحقّ ، ومن لم يقم ويُدافع عن القرآن لا ينبغي أن يرجو أيّ نصر آخر .

الحديث الرابع :
قال ابن قولويه في كامل الزيارات أيضاً: حدّثني أبي (رضي الله عنه) وعلي بن الحسين جميعاً ، عن سعد بن عبدالله ، عن محمّد بن أبي الصهبان ، عن عبدالرحمن بن أبي نجران ، عن عاصم بن حميد ، عن فضيل الرسان ، عن أبي سعيد عقيصا قال: سمعت الحسين بن علي (عليهما السلام) وخلا به عبدالله بن الزبير وناجاه طويلا ، قال: ثمّ اُقبل الحسين بوجهه إليهم وقال: «إنّ هذا يقول لي: كن حماماً من حمام الحرم ، ولأن اُقتل وبيني وبين الحرم باع أحبّ إلي من أن اُقتل وبيني وبينه شبر ، ولأن اُقتل بالطفّ أحبّ إليّ من أن اُقتل بالحرم»(1) .

تحقيق مختصر :
يرى ابن الزبير أنّ الخطر محدق بالإمام ، وهذا ما طرحه على الإمام ، غير أنّه يظنّ بأنّ الحرم من شأنه أن يدفع عنه هذا الخطر ، وهذا ما عبّر عنه بقوله: كن حماماً من حمام الحرم ، حيث يتمّع الحمام بالأمن في الحرم ، وابن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أولى بهذا الأمان . إذن فالبقاء في ذلك الموضع المقدّس هو السبيل الأخير للأمان من المخاطر .


(1) كامل الزيارات: 151 ح182 ، وعنه بحار الأنوار 45: 85 ح 16 .

(الصفحة255)

أمّا الإمام (عليه السلام) فيرفض هذه النظرية ويطلع ابن الزبير على حتمية وقوع حادثة دون أن يُعرف للمكان من معنى في الحرم أم في موضع آخر . فقد اتّفقت كلمة الظلمة على قتلي وليس بإمكان حتى الحرم أن يمنحني الأمان ، وليس من الصواب أن أستجب لوقوع هذه الحادثة في الحرم الإلهي وأنتهك حرمته ، بل أنا حريص على عدم انتهاك حرمته ولو على بعد شبر ، وعليه : فسأغادر الحرم سريعاً لأدفع بهذه الحادثة الحتمية إلى كربلاء وأضرّج تربتها بدمي ، إنّي لأحب أن أستقبل هذه الحادثة التي لا مناص منها في الطفّ ، إنّي لأرغب بالشهادة في سبيل اعتلاء الحقّ وكلمة الإسلام على يد الجبابرة فَلِمَ لا أستشهد في كربلاء؟
هذه خلاصة من الحوار الذي دار بين الإمام (عليه السلام) وابن الزبير ، ونبذة عن نظرية الإمام بشأن الحركةوالحادثة الحتمية ،فهل يسعنا القول بأنّ الإمام كان يرجو النصر بفعل وجود الجيش الكوفي المقتدر والقوات الشعبية؟ لم اختار الإمام كربلاء من بين سائر مئات الأماكن والمواضع المحتملة؟ هناك مسافة شاسعة تمتدّ لمئات الأميال بين مكّةوكربلاء ،إمكانوقوع هذه الحادثة على بعد شبر من الحرم حتّى كربلاء قائم .
إذن ، فهناك مئات الأماكن التي يحتمل فيها وقوع مثل هذه الحادثة ، لم اختار الإمام (عليه السلام) من بينها ذلك المكان الذي لا يخالج ذهن أيّ فرد؟ لم تكن كربلاء آنذاك أكثر من أرض عادية ، وكان لابدّ أن تقع ـ على ضوء الأوضاع الطبيعية ـ تلك الحادثة في الكوفة التي تمثّل آنذاك مركز الخلافة ، فلِمَ أحبّ الحسين (عليه السلام) أن يدفن جسده الطاهر في كربلاء؟ لقد أشار (عليه السلام) إلى موضع بعيد عن الأذهان ، الأمر الذي يكشف أنّ الإمام كان مطّلعاً على تفاصيل الحادثة وما سيواجهه فيها من مصير . فوا أسفاه ، ينبري أحدهم ليصرّح أو يحتمل بأنّ الإمام لم يكن عالماً بتلك الأحداث . اللهمّ اجعل في قلوبنا نوراً وبصراً وفهماً وعلماً .


(الصفحة256)

زبدة الكلام :
شاهدنا أنّ أغلب التواريخ المعتبرة والأحاديث الموثّقة كانت أدلّة قطعية وشواهد حيّة على علم الإمام (عليه السلام) بشهادته في حركته إلى الكوفة ، الكوفة التي لم يكن من المقدّر لها أن تشهد انهيار حكومة يزيد وسقوطها بيد الإمام ، إلاّ أنّنا نريد أن نختصر الكلام ، وإلاّ فهناك التواريخ المعتبرة والأحاديث المستفيضة من الفريقين بشأن علم الإمام (عليه السلام) بحادثة كربلاء ، الحادثة الشديدة الصلة والحاسمة في مصير الإسلام وحياة المسلمين . والحق أنّنا نشعر بالخجل بالتحدّث عن علم الإمام (عليه السلام) والدفاع عن حريم الإمامة في عش آل محمّد (قم المقدّسة) المدينة التي شيّدت قبل ألف عام على دعائم مدرسة أهل البيت  (عليهم السلام) حتّى وصفها أئـمّة الهدى بالمركز الذي يفيض بعلومهم على العالم ، بل نعتوها بأنّها حرم أهل البيت .
يعتريناالخجل أن نهدروقتنافي التحدّث عن أمر بمثابة الشمس في رابعة النهار . نعم ، نشعر بالخجل من أنّ الإمام (عليه السلام) مصباح الهدى وسفينة النجاة وخليفة رسول الله (صلى الله عليه وآله) ممّن أمر بطاعته وولايته ، في حين يطالعنا من يتفوّه بأنّ الإمام زجّ بلا علم في حادثة مثّلت جوهرالإسلام وارتبطت مباشرة باستقامة الدين ، الخجل الذي يدعونا إلى الصمت الذي لا يفرزه سوى الحيرة والذهول والدهشة! إلاّ أنّه الصمت والسكوت الذي يتضمّن الإشارة إلى بعض الأدلّة الواردة بشأن علم الإمام (عليه السلام) :
1 ) جاء في الكامل لابن الأثير أنّ عمر بن عبدالرحمن نصح الإمام وحذّره من الحركة إلى الكوفة ، فجزاه الإمام خيراً وقال: «ومهما يُقضَ من أمر يكن أخذتُ برأيك أو تركته»(1) .
2) قصّة ورود أبي بكر الحارث بن هشام على الإمام ، فقال له الإمام (عليه السلام) : «جزاك الله خيراً ياابن عمّ فقد أجهدك رأيك ، ومهما يقضِ الله يكن» فقال : إنّا لله


(1) الكامل لابن الأثير 4: 37 .

(الصفحة257)

وعند الله نحتسب ياأبا عبدالله(1) .
3) على ما نقل أرباب المقاتل أنّ عبدالله بن عمر جاء لوداع الإمام في مكّة فقال «استودعك الله من قتيل»(2) .
4) قال صاحب مجمع البحرين: «روي أ نّه (عليه السلام) اشترى النواحي التي فيها قبره من أهل نينوى والغاضرية بستّين ألف درهم ، وتصدّق بها عليهم ، وشرط عليهم أن يُرشدوا إلى قبره ويضيّفوا مَن زاره ثلاثة أيّام»(3) ، فهل اشترى الإمام تلك الأرض بعد القتل؟ وهل كان عالماً بمرقده أم لا؟
5) كتب العلاّمة المرحوم السيد محسن الأمين العاملي صاحب أعيان الشيعة في مقتله لواعج الأشجان: «وجاءه عبدالله بن عباس وعبدالله بن الزبير ، فأشارا عليه بالإمساك عن المسير إلى الكوفة ، فقال لهما: إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد أمرني بأمر وأنا ماض فيه ، فخرج ابن عبّاس وهو يقول: واحسيناه»(4) .
كان الإمام (عليه السلام) ينهض بمسؤولية خطيرة كلّفه بهارسول الله (صلى الله عليه وآله)  ،إذن فحقيقة الأمر شيء آخر ، ولم تكن دعوة أهل الكوفة وآراء خبرائها تشكّل الدوافع الحقيقية لهذه الحركة ، ولذلك فهم ابن عباس أنّ السبيل الذي ينتهجه الإمام لا رجعة فيه!
6) قال الأميني ـ في نفس الصفحة من الكتاب المذكور ـ: «ثمّ جاءه عبدالله بن عمر فأشار عليه بصلح أهل الضلال وحذّره من القتل والقتال ، فقال له: يا أباعبدالرحمن أما علمت أنّ من هوان الدنيا على الله أنّ رأس يحيى بن زكريا أهدي إلى بغيّ من بغايا بني إسرائيل ـ إلى أن قال: ـ وأيم الله لو كنت في جحر هامة من هذه الهوامّ لاستخرجوني حتّى يقتلوني ، والله ليعتدنّ عليّ كما اعتدت اليهود في


(1) مروج الذهب 3 : 56 .
(2) انظر لواعج الأشجان: 74 ، بحار الأنوار 44: 313 .
(3) مجمع البحرين 3: 1560 ، مادّة «كربل» .
(4) لواعج الأشجان: 72 .

(الصفحة258)

السبت ، والله لا يدعوني حتّى يستخرجوا هذه العلقة من جوفي ، فإذا فعلوا ذلك سلّط عليهم من يذلّهم حتى يكونوا أذلّ من فرام(1) المرأة»(2) .
فعبدالله يتوقّع حادثةويقرّالإمام توقّعهويفشي له الأسرار . نعم ، كلّ من تحدّث عن الشهادة فإنّ الإمام (عليه السلام) كان يؤيّدحديثهويبيّن المأساة التي ستقع من خلال التصريح أوالتلويح ، فهل نقول هنا أيضاً بأنّ الإمام قد انطلق راجياً للسفر من مكّة ولم يتبدّل هذا الرجاء يأساً حتّى أواخر حياته الشريفة ، اللهمّ إلاّ للحظات قبل شهادته؟ هل هذه هي نتيجة التحقيقات؟ وهل مثل هذا الحكم حصيلة للتأمّل والتمعّن في الأدلّة والأخبار؟هل هذه الصورةوليدة التفكيرالصحيح؟وهل هذه الأفكارنابعة من إدراك للحقائق؟ هل هذه الاُمور من شأنها رفع مقام الإمام (عليه السلام) ؟ هل مثل هذا الكتاب يعدّ خدمة للعلم والمعرفة؟ وهل هذه الأفكار ستقضي على الشبهات؟ وهل وهل . . . نترك الإحابة إلى الضمائر الحيّة والعقول البعيدة عن التقوقع والتعصّب .

شهادة الإمام في كربلاء على لسان أهل البيت (عليهم السلام) وأتباعهم:
لقد ابتلّت تربة كربلاء بدموع علي بن أبي طالب (عليهم السلام) لخمس وعشرين سنة قبل وقوع الحادثة ، ولم ينس مسجد الكوفة حديث أمير المؤمنين (عليه السلام) لسعد بن أبي وقّاص في أنّ ولده المشؤوم سيقتل ابنه الحسين  (عليه السلام) (3). أمّا النبي (صلى الله عليه وآله) فقد صدع قبل ولادة يزيد قائلا: «مالي وليزيد لا بارك الله فيه ، اللهمّ العن يزيد»(4) .
وابن عبّاس هوالذي نقل حديث النبي (صلى الله عليه وآله)  ، فكان يعلم على سبيل الجزم بحادثة


(1) الفرام ـ بالفاء المفتوحة ـ : خرقة الحيض .
(2) لواعج الأشجان: 72 ـ 73 .
(3) كامل الزيارات: 155 ح 191، الأمالي للصدوق: 196 مجلس 28 ح 207، وعنهما بحار الأنوار 42: 146 ح 6 و ج 44: 256 ح 5.
(4) مثير الأحزان لابن نما الحلّي: 22، وعنه بحار الأنوار 44: 266 ح 24 .

(الصفحة259)

كربلاء وغطرسة يزيد ، ومن المُسلّم به أنّه تذكّر قول رسول الله (صلى الله عليه وآله) فحذّر الإمام .
نعم ، لم تكن حادثة كربلاء خافية على من كان يرتاد أهل بيت النبوّة  (عليهم السلام) ، بل كانت هناك عدّة روايات أسهمت كلّ واحدة منها في إزاحة الستار عن بعض مجريات تلك الحادثة بحيث يرى المتتبّع أنّ هذه الحادثة قد بيّنت بجزئيّاتها وتفاصيلها من قِبل رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأمير المؤمنين (عليه السلام)  ، وعليه كان أهل البيت (عليه السلام) وأنصارهم عارفين بتفاصيل هذه الحادثة فنقلوها لنا ، إذن فهل يعقل القول بأنّها كانت خافية على شخص الإمام (عليه السلام) ؟
يظنّ البعض أنّ الإمام الحسين (عليه السلام) لم يكن يعلم المراد بالفتية الذين قال فيهم أمير المؤمنين (عليه السلام) حين مرّ بكربلاء في معركة صفّين: «هاهنا مناخ ركابهم ، وموضع رحالهم ، وهاهنا مهراق دمائهم ، فتية من آل محمّد (صلى الله عليه وآله) يُقتلون بهذه العرصة . . .»(1)ولم يكن يعلم متى يُقتلون؟! وحيث ذكرهم أمير المؤمنين (عليه السلام) بضمير الجمع الغائب «هم» ، فقد رأى الحسين (عليه السلام) في ميدان كربلاء ذلك اليوم أنّه المصداق على سبيل الترديد! فقد ذكر المؤلّف في ص301 «فهل اُولئك الفتية من آل محمّد التي أخبر عنها أمير المؤمنين (عليه السلام) هُم الحسين (عليه السلام) وأهل بيته؟ أفلا ينطبق الخبر الذي ذكره علي (عليه السلام) قبل أربع وعشرين سنة على الحسين وأهل بيته؟» .
يا له من ظنّ فاسد! ما هي الصورة التي رسمها هؤلاء للإمام حتّى يتحدّثوا عنه بهذا الشكل! لو لم يكن إماماً بل كان فرداً عادياً كمحمد بن الحنفية وسمع هذا الكلام من أبيه وقد واجه عسكر يزيد فهل لنا أن ننسب ابن الحنفية إلى الترديد؟!
نعم ، هنا يكمن الخطأ ، حيث ظنّ بأنّ إخبار أمير المؤمنين (عليه السلام) عن تلك الحادثة في معركة صفّين قد اقتصر على تلك العبارة ، رغم أنّه رأى أنّ هذا الكلام


(1) دلائل النبوّة لأبي نعيم 2: 581 ح 530، ذخائر العقبى: 174، الرياض النضرة 3: 201، الفصول المهمّة لابن الصبّاغ 2: 761، الخصائص الكبرى للسيوطي 2: 214.

(الصفحة260)

لوحده يكفي في العلم بجميع الحادثة بالنسبة لأيّ فرد عاديّ فضلا عن الإمام (عليه السلام)  .
كلاّ ، ليس الأمر كذلك ، فقد تحدّث علي (عليه السلام) في معركة صفّين بهذا الشأن وقد ذكر حسيناً صراحة والعطش الذي يصيبه حين يستشهد في أرض كربلاء حتّى لاينبرى لاحقاً مَن يقول: فهل ينطبق حديث الوالد على الولد أم لا؟
وقد مرّت(1) علينا رواية العلاّمة المجلسي في البحار التي أشارت إلى بُكاء علي (عليه السلام) علىولده الحسين (عليه السلام)  ، الذي سيموت في كربلاء عطشاناً . فهل قول علي (عليه السلام) في ميدان المعركة في تلك اللحظة الحسّاسة كان همساً في اُذن الراوي ولم يسمعه إلاّ عبدالله بن قيس ، أم أنّها أخبار قالها علي (عليه السلام) وسط الميدان عن تلك الحادثة؟ أو لا نفهم من هذه الرواية وأمثالها أنّ حادثة كربلاء كانت حديث الساعة ولم يكن من يتردّد على أهل البيت بعيداً عن تلك الأخبار فضلا عن أهل الدار .
فهل من المعقول أن نعترف أوّلاً ـ على ضوء الروايات القطعيّة ـ أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قد أخبر بشهادة الحسين  (عليه السلام) ، وكان الحسين قد سمع الخبر منذ طفوليّته . ثمّ نثبت بعد ذلك من خلال مباحث الكتاب أنّه (عليه السلام) لم يكن عالماً باستشهاده؟
أمّا الروايات الموثوقة التي وردت في كتاب بحار الأنوار فقد صرّحت بأنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) قد صرّح باسم الحسين (عليه السلام) في معركة صفّين ، حتّى روى ابن عباس أنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) حين مرّ بكربلاء بكى بكاءً شديداً وقال: «ما لي ولآل أبي سفيان! مالي ولآل حرب حزب الشيطان وأولياء الكفر! ـ ثمّ التفت إلى ولده الحسين (عليه السلام) وقال: ـ صبراً يا أبا عبدالله ، فقد لقي أبوك منهم مثل الذي تلقى منهم»(2)فهل لأحد أن يقول بعد ذلك: إنّ الحسين (عليه السلام) احتمل حين وصل كربلاء أنّه المقصود بقول أبيه (عليه السلام) ؟ ولا يسعنا هنا إلاّ أن نخوض في بعض التواريخ:


(1) في ص 219.
(2) بحار الأنوار 44: 252 ح 2 عن أمالي الصدوق: 694، مجلس 87 ح 951، وكمال الدين: 532 ب48 ح1.
<<صفحه بعد فهرست صفحه قبل>>