جستجو در تأليفات معظم له
 

قرآن، حديث، دعا
زندگينامه
کتابخانه
احكام و فتاوا
دروس
معرفى و اخبار دفاتر
ديدارها و ملاقات ها
پيامها
فعاليتهاى فرهنگى
کتابخانه تخصصى فقهى
نگارخانه
اخبار
مناسبتها
صفحه ويژه
تفسير مجمع البيان ـ ج1 « قرآن، حديث، دعا « صفحه اصلى  

<<        الفهرس        >>



مجمع البيان ج : 1 ص : 287

الموضع الذي ليس فيه غيرهم « قالوا » يعني قال بعضهم لبعض « أ تحدثونهم بما فتح الله عليكم » قال الكلبي بما قضى الله عليكم في كتابكم أن محمدا حق و قوله صدق و روي سعيد بن جبير عن ابن عباس أن معناه قالوا لا تحدثوا العرب بهذا فإنكم قد كنتم تستفتحون به عليهم أي لا تقروا بأنه نبي و قد علمتم أنه قد أخذ له الميثاق عليكم باتباعه و أنه النبي الذي كنا ننتظره و نجده في كتابنا اجحدوه و لا تقروا لهم به و قال الكسائي أ تحدثونهم بما بينه الله لكم في كتابكم من العلم ببعث محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) و البشارة به و بعض الأقوال فيه ذكرناه في النزول و أقوى التأويلات قول من قال « أ تحدثونهم بما فتح الله عليكم » أي حكم الله به عليكم و قضاه فيكم و من حكمه عليكم ما أخذ به ميثاقكم من الإيمان بمحمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) و صفته الموصوفة لكم في التوراة و من قضائه فيكم أنه جعل منكم القردة و الخنازير و قوله « ليحاجوكم به عند ربكم » أي ليكون لهم الحجة عليكم عند الله في الدنيا و الآخرة في إيمانهم بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) إذ كنتم مقرين به و مخبرين بصحة أمره من كتابكم فهذا يبين حجتهم عليكم عند الله و قيل معناه ليجادلوكم و يقولوا لكم قد أقررتم أنه نبي حق في كتابكم ثم لا تتبعونه و قوله « عند ربكم » قال ابن الأنباري معناه في حكم ربكم كما يقال هذا حلال عند الشافعي أي في حكمه و هذا يحل عند الله أي في حكمه و قوله « أ فلا تعقلون » أي أ فلا تفقهون أيها القوم أن إخباركم محمدا و أصحابه بما تخبرونهم به من وجود نعت محمد في كتبكم حجة عليكم عند ربكم يحتجون بها عليكم و قيل معناه أ فلا تعقلون أيها المؤمنون أنهم لا يؤمنون فلا تسمعوا في ذلك عن الحسن و قيل إنه خطاب لليهود أي فلا تعقلون أيها اليهود إذ تقبلون من رؤسائكم مثل هذا و هذا تحذير لهم عن الرجوع إلى قول رؤسائهم .
أَ وَ لا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَ مَا يُعْلِنُونَ(77)

المعنى

« أ و لا يعلمون » يعني اليهود أن الله يعلم سرهم و علانيتهم فكيف يستجيزون أن يسروا إلى إخوانهم النهي عن التحدث بما هو الحق و هم مقرون بذلك غير جاحدين بأن الله يعلم سرهم و جهرهم كالكفار و المنافقين فهم من هذه الجهة ألوم و المذمة لهم ألزم عن أكثر المفسرين و قيل معناه أ و لا يعلمون أن الله يعلم ما يسرون من كفرهم
مجمع البيان ج : 1 ص : 288
و تكذيبهم محمدا إذا خلا بعضهم إلى بعض و ما يعلنون من قولهم آمنا إذا لقوا أصحاب محمد ليرضوهم بذلك عن قتادة و أبي العالية .
وَ مِنهُمْ أُمِّيُّونَ لا يَعْلَمُونَ الْكِتَب إِلا أَمَانىَّ وَ إِنْ هُمْ إِلا يَظنُّونَ(78)

القراءة

قرأ أبو جعفر و شيبة و الحسن أماني مخففة و الباقون بالتشديد و كذلك في قوله « ليس بأمانيكم و لا أماني أهل الكتاب » .

الحجة

قال ابن جني الأصل فيه التثقيل أماني جمع أمنية و التخفيف في هذا النحو كثير و المحذوف منه الياء الأولى التي هي نظيرة ياء المد مع غير الإدغام نحو ياء قراطيس و حوامين و أراجيح جمع حومانة و أرجوحة أ لا تراها قد حذفت في نحو قوله :
و البكرات الفسج العطامسا و قوله :
و غير سفع مثل يحامم يريد عطاميس و يحاميم على أن حذف الياء مع الإدغام أسهل من حذفه و لا إدغام معه و ذلك أن هذه الياء لما أدغمت خفيت و كادت تستهلك فإذا أنت حذفتها فكأنك إنما حذفت شيئا هو في حال وجوده في حكم المحذوف .

اللغة

الأمي الذي لا يحسن الكتابة و إنما سمي أميا لأحد وجوه ( أحدها ) أنه الأمة الخلقة فسمي أميا لأنه باق على خلقته و منه قول الأعشى :
و إن معاوية الأكرمين
حسان الوجوه طوال الأمم ( و ثانيها ) أنه مأخوذ من الأمة التي هي الجماعة أي هو على أصل ما عليه الأمة في أنه لا يكتب لأنه يستفيد الكتابة بعد أن لم يكن يكتب ( و ثالثها ) أنه مأخوذ من الأم أي هو على ما ولدته أمه في أنه لا يكتب و قيل إنما نسب إلى أمه لأن الكتابة إنما تكون في الرجال دون النساء و الأمنية ذكر فيها وجوه ( أحدها ) أن معناها التلاوة يقال تمنى كتاب الله أي قرأ و تلا و قال كعب بن مالك :
تمنى كتاب الله أول ليلة
و آخره لاقى حمام المقادر
مجمع البيان ج : 1 ص : 289
و قال آخر :
تمنى كتاب الله بالليل خاليا
تمني داود الزبور على رسل ( و ثانيها ) أن المراد بالأماني الأحاديث المختلفة عن الفراء و العرب تقول أنت إنما تتمنى هذا القول أي تختلقه و قال بعضهم ما تمنيت مذ أسلمت أي ما كذبت ( و ثالثها ) أن المراد بالأماني أنهم يتمنون على الله ما ليس لهم مثل قولهم « لن تمسنا النار إلا أياما معدودة » و قولهم « نحن أبناء الله و أحباؤه » و قال الزجاج إذا قال القائل ما لا يعلمه فكأنه إنما يتمناه و هذا مستعمل في كلام الناس تقول للذي يقول ما لا حقيقة له و هو يحبه هذا أمنيتي و هذه أمنيته و الظن هو ترجيح أحد الجانبين على الآخر لأمارة صحيحة و ليس هو من قبيل الاعتقادات على الصحيح من المذهب و في الناس من قال هو اعتقاد .

الإعراب

قال الزجاج يرتفع أميون بالابتداء و منهم الخبر و في قول الأخفش يرتفع أميون بفعلهم كان المعنى و استقر منهم قال أبو علي ليس يرتفع أميون عند الأخفش بفعلهم و إنما يرتفع بالظرف الذي هو منهم و مذهب سيبويه أنه يرتفع بالابتداء ففي منهم عنده ضمير لقوله أميون و موضع منهم على مذهبه رفع لوقوعه موقع خبر الابتداء فأما على مذهب الأخفش فلا ضمير لقوله أميون في منهم و لا موضع له عنده كما لا موضع لذهب في قولك ذهب زيد و إنما رفع الأخفش الاسم بالظرف لأنه نظر إلى هذه الظروف فوجدها تجري مجرى الفعل في مواضع و في أنها تحتمل الضمير كما يحتمله الفعل و ما قام مقامه من أسماء الفاعلين و ما أشبه به و يؤكد ما فيها كما يؤكد ما في الفعل و ما قام مقامه في نحو مررت بقوم لك أجمعون و ينصب عنها الحال كما ينصب بالفعل و يوصل بهما الأسماء الموصولة كما يوصل بالفعل و الفاعل فيصير فيها ضمير الموصول كما يصير ضميره في الفعل و يوصف به النكرة كما يوصف بالفعل و الفاعل فلما رآها في هذه المواضع تقوم مقام الفعل أجراها أيضا مبتدأ مجرى الفعل فرفع بها الاسم كما رفع بالفعل إذا قامت هذه الظروف مقام الفعل في هذه المواضع فقال في عندك زيد و في الدار عمرو و منهم أميون و نحو ذلك أنه يرتفع بالظرف إذ كان الظرف قد أقيم مقام الفعل في غير هذه المواضع و الدليل على أن الاسم هاهنا مرتفع بالظرف دون الفعل الذي هو استقر و نحوه أنه لو كان مرتفعا بالفعل لجاز قائما في الدار زيد كما يجوز قائما استقر زيد فامتناع تقديم الحال هنا
مجمع البيان ج : 1 ص : 290
يدل على أنه لا عمل للفعل هنا و قوله « إلا أماني » نصب على الاستثناء المنقطع كقوله « ما لهم به من علم إلا اتباع الظن » و كقول الشاعر :
ليس بيني و بين قيس عتاب
غير طعن الكلى و ضرب الرقاب و قول النابغة :
حلفت يمينا غير ذي مثنوية
و لا علم إلا حسن ظن بصاحب و إن في قوله « إن هم » بمعنى ما أي ما هم إلا ظانون فهم مبتدأ و يظنون خبره .

المعنى

« و منهم » يعني و من هؤلاء اليهود الذين قص الله قصصهم في هذه الآيات و قطع الطمع عن إيمانهم « أميون » أي غير عالمين بمعاني الكتاب يعلمونها حفظا و تلاوة لا رعاية و دراية و فهما لما فيه عن ابن عباس و قتادة و قال أبو عبيدة الأميون هم الأمم الذين لم ينزل عليهم كتاب و النبي الأمي الذي لا يكتب و أنشد لتبع :
له أمة سميت في الزبور
أمية هي خير الأمم و قوله « لا يعلمون الكتاب » أي لا يعلمون ما في الكتاب الذي أنزل الله عز و جل و لا يدرون ما أودعه الله إياه من الحدود و الأحكام و الفرائض فهم كهيئة البهائم مقلدة لا يعرفون ما يقولون و الكتاب المعنى به التوراة أدخل عليه لام التعريف « إلا » بمعنى لكن « أماني » أي قولا يقولونه بأفواههم كذبا عن ابن عباس و قيل أحاديث يحدثهم بها علماؤهم عن الكلبي و قيل تلاوة يتلونها و لا يدرونها عن الكسائي و الفراء و قيل أماني يتمنون على الله الرحمة و يخطر الشيطان ببالهم أن لهم عند الله خيرا و يتمنون ذهاب الإسلام بموت الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) و عود الرياسة إليهم و قيل أماني يتخرصون الكذب و يقولون الباطل و التمني في هذا الموضع هو تخلق الكذب و تخرصه و يقوي ذلك قوله « و إن هم إلا يظنون » فبين أنهم يختلقون ما يختلقون من الكذب ظنا لا يقينا و لو كان المعنى أنهم يتلونه لما كانوا ظانين و كذلك لو كانوا يتمنونه لأن الذي يتلوه إذا تدبره علمه و لا يقال للمتمني في حال وجود تمنيه أنه يظن تمنيه و لا أنه شاك فيما هو عالم به و اليهود الذين عاصروا النبي لم يشكوا في أن التوراة من عند الله و قوله « و إن هم إلا يظنون » و معناه أنهم يشكون و في هذه الآية دلالة على أن التقليد في معاني الكتاب و فيما طريقه العلم غير جائز و أن الاقتصار على
مجمع البيان ج : 1 ص : 291
الظن في أبواب الديانات لا يجوز و أن الحجة بالكتاب قائمة على جميع الخلق و إن لم يكونوا عالمين إذا تمكنوا من العلم به و إن من الواجب أن يكون التعويل على معرفة معاني الكتاب لا على مجرد تلاوته .
فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَب بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشترُوا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَت أَيْدِيهِمْ وَ وَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ(79)

اللغة

الويل في اللغة كلمة يستعملها كل واقع في هلكة و أصله العذاب و الهلاك و مثله الويح و الويس و قال الأصمعي هو التقبيح و منه و لكم الويل مما تصفون و قال المفضل معناه الحزن و قال قوم هو الهوان و الخزي و منه قول الشاعر :
يا زبرقان أخا بني خلف
ما أنت ويل أبيك و الفخر و أصل الكسب العمل الذي يجلب به نفع أو يدفع به ضرر و كل عامل عملا بمباشرة منه له و معاناة فهو كاسب له قال لبيد :
لمعفر قهد تنازع شلوه
غبس كواسب ما يمن طعامها و قيل الكسب عبارة عن كل عمل بجارحة يجتلب به نفع أو يدفع به مضرة و منه يقال للجوارح من الطير كواسب .

الإعراب

ويل رفع بالابتداء و خبره للذين قال الزجاج و لو كان في غير القرآن لجاز فويلا للذين على معنى جعل الله ويلا للذين و الرفع على معنى ثبوت الويل للذين و قال غيره إذا أضفت ويل و ويح و ويس نصبت من غير تنوين فقلت ويح زيد و ويل زيد و أما التعس و البعد و ما أشبههما فلا يحسن فيها الإضافة بغير لام فلذلك لم ترفع و إنما يقال في نحوها تعسا له و بعدا له و تبا له و قد نصب أيضا ويل و ويح مع اللام فقالوا ويلا لزيد و ويحا
مجمع البيان ج : 1 ص : 292
له قال الشاعر :
كسا اللؤم تيما خضرة في جلودها
فويلا لتيم من سرابيلها الخضر .

المعنى

ثم عاد سبحانه إلى ذكر علماء اليهود فقال « فويل للذين يكتبون الكتاب » قال ابن عباس الويل في الآية العذاب و قيل جبل في النار و روى الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) أنه واد في جهنم يهوي فيه الكافر أربعين خريفا قبل أن يبلغ قعره و الأصل فيه ما ذكرناه من أنه كلمة التحسر و التفجع و التلهف و التوجع يقولها كل مكروب هالك و في التنزيل يا ويلتنا ما لهذا الكتاب و قوله « للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله » معناه يتولون كتابته ثم يضيفونه إلى الله سبحانه كقوله سبحانه « مما علمت أيدينا » أي نحن تولينا ذلك لم نكله إلى أحد من عبادنا و مثله خلقت بيدي و يقال رأيته بعيني و سمعته بإذني و لقيته بنفسي و المعنى في جميع ذلك التأكيد و أيضا فقد يضيف الإنسان الكتاب إلى نفسه و قد أمر غيره بالكتابة عنه فيقول أنا كتبت إلى فلان و هذا كتابي إلى فلان و كقوله سبحانه « يذبح أبناءهم » و إنما أمر به فأعلمنا الله سبحانه أنهم يكتبونه بأيديهم و يقولون هو من عند الله و قد علموا يقينا أنه ليس من عنده و قيل معناه أنهم فعلوا ذلك من تلقاء أنفسهم كالرجل إذا اخترع مذهبا أو قولا لم يسبق إليه يقال له هذا مذهبك و هذا قولك و أن كان جميع ما يؤخذ عنه من الأقوال قوله و المراد أن هذا من تلقاء نفسك و أنك لم تسبق إليه و قيل كتابتهم بأيديهم أنهم عمدوا إلى التوراة و حرفوا صفة النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) ليوقعوا الشك بذلك للمستضعفين من اليهود و هو المروي عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) و عن جماعة من أهل التفسير و قيل كانت صفته في التوراة أسمر ربعة فجعلوه آدم طويلا و في رواية عكرمة عن ابن عباس قال إن أحبار اليهود وجدوا صفة النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) مكتوبة في التوراة أكحل أعين ربعة حسن الوجه فمحوه من التوراة حسدا و بغيا فأتاهم نفر من قريش فقالوا أ تجدون في التوراة نبيا منا قالوا نعم نجده طويلا أزرق سبط الشعر ذكره الواحدي بإسناده في الوسيط و قيل المراد بالآية كاتب كان يكتب للنبي فيغير ما يملى عليه ثم ارتد و مات فلفظته الأرض و الأول أوجه لأنه أليق بنسق الكلام و قوله « ليشتروا به ثمنا قليلا » يريد ليأخذوا به ما كانوا يأخذونه من عوامهم من الأموال و إنما ذكر لفظ الاشتراء توسعا و المراد أنهم تركوا الحق و أظهروا الباطل ليأخذوا على ذلك شيئا كمن يشتري السلعة بما يعطيه و الفائدة في قوله « ثمنا قليلا » أن كل ثمن له لا يكون إلا قليلا و للعرب في ذلك طريقة معروفة يعرفها من تصفح كلامهم و قيل إنما بالقلة لأنه عرض الدنيا و هو قليل المدة كقوله تعالى « قل متاع الدنيا قليل » عن أبي العالية و قيل إنما قال
مجمع البيان ج : 1 ص : 293
قليل لأنه حرام و قوله « فويل لهم مما كتبت أيديهم » أي عذاب لهم و خزي لهم و قبح لهم مما فعلوا من تحريف الكتاب « و ويل لهم مما يكسبون » من المعاصي و قيل مما يجمعون من المال الحرام و الرشى التي يأخذونها عن العوام .
وَ قَالُوا لَن تَمَسنَا النَّارُ إِلا أَيَّاماً مَّعْدُودَةً قُلْ أَ تخَذْتمْ عِندَ اللَّهِ عَهْداً فَلَن يخْلِف اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ(80)

اللغة

المس نظير اللمس و الفرق بينهما أن مع اللمس إحساسا و أصله اللصوق و حده الجمع بين الشيئين على نهاية القرب و الإخلاف نقض ما تقدم من العهد بالفعل .

الإعراب

أياما انتصب على الظرف و أصل اتخذتم أ اتخذتم دخلت همزة الاستفهام على همزة الوصل فسقطت همزة الوصل و من القراء من أدغم الذال في التاء من اتخذتم و فيهم من لم يدغم و أم هاهنا يحتمل أن تكون متصلة على المعادلة لهمزة الاستفهام كأنه قال على أي الحالتين أنتم أ تقولون على الله ما تعلمون أم تقولون عليه ما لا تعلمون و يحتمل أن تكون منقطعة على تقدير تمام الكلام قبله فيكون بمعنى بل و الهمزة كأنه استأنف فقال بل أ تقولون .

النزول

قال ابن عباس و مجاهد قدم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) المدينة و اليهود تزعم أن مدة الدنيا سبعة آلاف سنة و إنما يعذب بكل ألف سنة يوما واحدا ثم ينقطع العذاب فأنزل الله هذه الآية و قال أبو العالية و عكرمة و قتادة هي أربعون يوما لأنها عدد الأيام التي عبدوا فيها العجل .

المعنى

« و قالوا » أي قالت اليهود « لن تمسنا النار » أي لن تصيبنا « إلا أياما معدودة » معناه أياما قلائل كقوله دراهم معدودة و قيل معدودة محصاة و المعدودة إذا أطلقت كان معناها القليلة قال الله سبحانه « قل » يا محمد لهم « اتخذتم عند الله عهدا » أي موثقا إنه لا يعذبكم إلا هذه المدة و عرفتم ذلك بوحيه و تنزيله فإن كان ذلك فالله سبحانه لا ينقض عهده و ميثاقه « أم تقولون على الله » الباطل جهلا منكم به و جرأة عليه .

مجمع البيان ج : 1 ص : 294
بَلى مَن كَسب سيِّئَةً وَ أَحَطت بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئك أَصحَب النَّارِ هُمْ فِيهَا خَلِدُونَ(81) وَ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَ عَمِلُوا الصلِحَتِ أُولَئك أَصحَب الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَلِدُونَ(82)

القراءة

قرأ أهل المدينة خطيئاته على الجمع و الباقون على التوحيد .

الحجة

قال أبو علي يجوز أن يكون من للجزاء الجازم و يجوز أن يكون للجزاء غير الجازم فتكون السيئة و إن كانت مفردة يراد بها الكثرة و كذلك تكون خطيئة مفردة و إنما حسن أن يفرد لأنه مضاف إلى ضمير مفرد و إن كان يراد به الكثرة كما قال تعالى بلى من أسلم وجهه لله و هو محسن فله أجره عند ربه فأفرد الوجه و الأجر و إن كان في المعنى جمعا في الموضعين فكذلك المضاف إليه الخطيئة لما لم يكن جمعا لم يجمع كما جمعت في قوله نغفر لكم خطاياكم و ليغفر لنا خطايانا لأن ذلك مضاف إلى جمع و من قال خطيئاته فجمع حمله على المعنى و المعنى الجمع و الكثرة و يدل عليه قوله « فأولئك أصحاب النار » فأولئك خبر المبتدأ الذي هو من في قول من جعله جزاء مجزوما و في كلا الوجهين يراد به من في قوله « بلى من كسب سيئة » و مما يدل على أن من يراد به الكثرة فيجوز لذلك أن يجمع خطيئة لأنها مضافة إلى جمع في المعنى قوله بعد هذه « و الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون » أ لا ترى أن الذين جمع و هو معادل به فكذلك المعادل به يكون جمعا مثل ما عودل .

الإعراب

بلى جواب لقولهم لن تمسنا النار إلا أياما معدودة و الفرق بين بلى و نعم أن بلى جواب النفي و نعم جواب الإيجاب قال الفراء إنما امتنعوا من استعمال نعم في جواب الجحد لأنه إذا قال لغيره ما لك علي شيء فقال له نعم فقد صدقه و كأنه قال نعم ليس لي عليك شيء و إذ قال بلى فإنما هو رد لكلامه أي لي عليك شيء و قوله « هم فيها خالدون » عطف هذه الجملة على الأولى بغير حرف العطف لأن في الجملة الثانية ذكرا ممن في الأولى و الضمير يربط الكلام الثاني بالأول كما أن حرف العطف يربطه به مثل قوله « أنهم كانوا قبل ذلك محسنين كانوا قليلا من الليل ما يهجعون » و قال في موضع آخر و كانوا يصرون بالواو و قال « سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم و يقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب و يقولون سبعة و ثامنهم كلبهم » فحذفت الواو من قوله رابعهم و سادسهم استغناء
مجمع البيان ج : 1 ص : 295
عنها بما في الجملة من ذكر ما في الأول لأن الحرف يدل على الاتصال و ما في الجملة من ذكر ما تقدمها اتصال أيضا فاستغنى به عنه .

المعنى

رد الله تعالى على اليهود قولهم لن تمسنا النار إلا أياما معدودة فقال « بلى » أي ليس الأمر كما قالوا و لكن « من كسب سيئة » اختلف في السيئة فقال ابن عباس و مجاهد و قتادة و غيرهم السيئة هاهنا الشرك و قال الحسن هي الكبيرة الموجبة للنار و قال السدي هي الذنوب التي أوعد الله عليها النار و القول الأول يوافق مذهبنا لأن ما عدا الشرك لا يستحق به الخلود في النار عندنا و قوله « أحاطت به خطيئته » يحتمل أمرين ( أحدهما ) أنها أحدقت به من كل جانب كقوله تعالى « و إن جهنم لمحيطة بالكافرين » ( و الثاني ) أن المعنى أهلكته من قوله « إلا أن يحاط بكم » و قوله « و ظنوا أنهم أحيط بهم » و قوله « و أحيط بثمره » و هذا كله بمعنى البوار و الهلكة فالمراد أنها سدت عليهم طريق النجاة و روي عن ابن عباس و الضحاك و أبي العالية أن المراد بالخطيئة الشرك و عن الحسن إنها الكبيرة و عن عكرمة و مقاتل إنها الإصرار على الذنب و إنما قال « من كسب سيئة و أحاطت به خطيئته » و لم يقل و أحاطت به سيئته خالف بين اللفظين ليكون أبلغ و أفصح « فأولئك أصحاب النار » أي يصحبون النار و يلازمونها « هم فيها خالدون » أي دائمون أبدا عن ابن عباس و غيره و الذي يليق بمذهبنا من تفسير هذه الآية قول ابن عباس لأن أهل الإيمان لا يدخلون في حكم هذه الآية و قوله « و أحاطت به خطيئته » يقوي ذلك لأن المعنى أن خطاياه قد اشتملت عليه و أحدقت به حتى لا يجد عنها مخلصا و لا مخرجا و لو كان معه شيء من الطاعات لم تكن السيئة محيطة به من كل وجه و قد دل الدليل على بطلان التحابط و لأن قوله تعالى « و الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون » فيه وعد لأهل التصديق و الطاعة بالثواب الدائم فكيف يجتمع الثواب الدائم مع العقاب الدائم و يدل أيضا على أن المراد بالسيئة في الآية الشرك فيبطل الاحتجاج بالآية على دخول العمل في الإيمان على ما ذكره أهل التفسير أن سيئة واحدة لا تحبط جميع الأعمال عند أكثر الخصوم فلا يمكن إذا إجراء الآية على العموم فيجب أن يحمل على أكبر السيئات و أعظم الخطيئات و هو الشرك ليمكن الجمع بين الآيتين .

مجمع البيان ج : 1 ص : 296
وَ إِذْ أَخَذْنَا مِيثَقَ بَنى إِسرءِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلا اللَّهَ وَ بِالْوَلِدَيْنِ إِحْساناً وَ ذِى الْقُرْبى وَ الْيَتَمَى وَ الْمَسكينِ وَ قُولُوا لِلنَّاسِ حُسناً وَ أَقِيمُوا الصلَوةَ وَ ءَاتُوا الزَّكوةَ ثمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلا قَلِيلاً مِّنكمْ وَ أَنتُم مُّعْرِضونَ(83)

القراءة

قرأ ابن كثير و حمزة و الكسائي لا يعبدون بالياء و الباقون بالتاء و قرأ حمزة و الكسائي و قولوا للناس حسنا بفتح الحاء و السين و الباقون حسنا بضم الحاء و إسكان السين .

الحجة

حجة من قرأ « لا تعبدون » بالتاء على الخطاب قوله « إذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب و حكمة ثم جاءكم » إلى آخر الآية و يقويه قوله « و قولوا » و قوله « ثم توليتم إلا قليلا منكم و أنتم معرضون » فإذا كان هذا خطابا و هو عطف على ما تقدم وجب أن يكون المعطوف عليه في حكمه و حجة من قرأ بالياء قوله « قل للذين كفروا أن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف » فحمله على لفظ الغيبة و أما قوله « حسنا » فمن قرأه بضم الحاء ففيه ثلاثة أوجه ( أحدها ) أن يكون الحسن بمعنى الحسن كالنجل و النجل و الرشد و الرشد و جاز ذلك في الصفة كما جاز في الاسم قالوا العرب و العرب و هو صفة بدلالة قولهم مررت بقوم عرب أجمعين فعلى هذا يكون الحسن صفة كالحلو و المر و ( ثانيها ) أن يكون الحسن مصدرا كالشكر و الكفر و حذف المضاف معه أي قولوا قولا ذا حسن و ( ثالثها ) أن يكون منصوبا على أنه مصدر الفعل الذي دل عليه الكلام أي ليحسن قولكم حسنا و من قرأه حسنا جعله صفة و تقديره و قولوا للناس قولا حسنا كقوله تعالى فأمتعه قليلا أي متاعا قليلا .

اللغة

الأخذ ضد الإعطاء و القربى مصدر قولهم قربت مني رحم فلان قرابة و قربى و قربا و اليتامى جمع يتيم مثل نديم و ندامى و اليتيم الذي مات أبوه إلى أن يبلغ الحلم و لا يقال لمن ماتت أمه يتيم يقال لمن يتم ييتم يتما إذا فقد أباه هذا في الإنسان فأما في غير الإنسان فيتمه من قبل أمه قال الأصمعي إن اليتم في الناس من قبل الأب و في
مجمع البيان ج : 1 ص : 297
غير الناس من قبل الأم و المسكين هو المتخشع المتذلل من الحاجة مأخوذ من السكون كأنه قد أسكنه الفقر .

الإعراب

قوله « لا تعبدون » لا يخلو إما أن يكون حالا أو يكون تلقي القسم أو يكون على لفظ الخبر و المعنى معنى الأمر أو يكون على تقدير أن لا تعبدوا فتحذف أن فيرتفع الفعل فإن جعلته حالا فالأولى أن يكون بالياء ليكون في الحال ذكر من ذي الحال و كأنه قال أخذنا ميثاقهم موحدين و إن جعلته تلقي قسم و عطفت عليه الأمر و هو قوله « و قولوا » كنت قد جمعت بين أمرين لا يجمع بينهما فإن لم تحمل الأمر على القسم و أضمرت القول كأنه قال و إذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل تعبدون إلا الله و قلنا و أحسنوا بالوالدين إحسانا فيكون و قلنا على هذا معطوفا على أخذنا جاز لأن أخذ الميثاق قول فكأنه قال قلنا هم كذا و كذا و إن حملته على أن اللفظ لفظ خبر و المعنى معنى الأمر يكون مثل قوله « تؤمنون بالله و رسوله » و يدل على ذلك قوله يغفر لكم و يؤكد ذلك أنه قد عطف عليه بالأمر و هو قوله « و بالوالدين إحسانا » « و قولوا » « و أقيموا الصلاة » و إن حملته على أن المعنى أخذنا ميثاقهم بأن لا تعبدوا فلما حذف أن ارتفع الفعل كما قال طرفة :
ألا أيهذا الزاجري أحضر الوغى
و أن أشهد اللذات هل أنت مخلدي فإن هذا قول أن حملته عليه كان فيه حذف بعد حذف و زعم سيبويه أن حذف أن من هذا النحو قليل و قوله « و بالوالدين إحسانا » الحرف الجار يتعلق بفعل مضمر و لا يجوز أن يتعلق بقوله « إحسانا » لأن ما تعلق بالمصدر لا يجوز أن يتقدم عليه .
و أحسن يصل إلى المفعول بالباء كما يصل بالي يدلك على ذلك قوله و قد أحسن بي إذا أخرجني من السجن فتعدى بالباء كما تعدى بالي في قوله و أحسن كما أحسن الله إليك و قوله « ثم توليتم إلا قليلا منكم » قال الزجاج نصب قليلا على الاستثناء المعنى أستثني قليلا منكم قال أبو علي إن في هذا التمثيل إيهاما أن الاسم المستثنى ينتصب على معنى أستثني أو بإلا و ليس كذلك بل ينتصب الاسم المستثنى عن الجملة التي قبل إلا بتوسط إلا كما ينتصب الطيالسة و نحوها في قولك جاء البرد و الطيالسة و ما صنعت و أباك عن الجملة التي قبل الواو بتوسط الواو و يدل على ذلك قولهم ما جاءني إلا زيد فلو كان لإلا أو لما يدل عليه عمل في المستثنى لجاز نصب هذا كما أنك لو قلت أستثني زيدا لنصبته فإن قيل لا يجوز النصب هنا لأن الفعل يبقى فارغا بلا فاعل قيل فهلا ذلك امتناع هذا من الجواز على أن ما بعد إلا متصل بما قبلها و أنه ليس لإلا فيه عمل و لا أثر إلا ما يدل عليه من معنى الاستثناء .

مجمع البيان ج : 1 ص : 298

المعنى

ثم عاد سبحانه إلى ذكر بني إسرائيل فقال « و » اذكروا « إذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل » أي عهدهم و قيل الميثاق الأدلة من جهة العقل و الشرع و قيل هو مواثيق الأنبياء على أممهم و العهد و الميثاق لا يكون إلا بالقول فكأنه قال أمرناهم و وصيناهم و أكدنا عليهم و قلنا لهم و الله « لا تعبدون » إذا حملناه على جواب القسم و إذا حملناه على الحال أو على أن معناه الأمر فكما قلناه قبل و إذا حملناه على حذف أن فتقديره و إذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل بأن لا تعبدوا « إلا الله » وحده دون ما سواه من الأنداد « و » بأن تحسنوا إلى « الوالدين إحسانا » و الإحسان الذي أخذ عليهم الميثاق بأن يفعلوه إلى الوالدين هو ما فرض على أمتنا أيضا من فعل المعروف بهما و القول الجميل و خفض جناح الذل لهما و التحنن عليهما و الرأفة بهما و الدعاء بالخير لهما و ما أشبه ذلك و قوله « و ذي القربى » أي و بذي القربى أن تصلوا قرابته و رحمه « و اليتامى » أي و باليتامى أن تعطفوا عليهم بالرأفة و الرحمة « و المساكين » أي و بالمساكين أن تؤتوهم حقوقهم التي أوجبها الله عليهم في أموالهم و قوله « و قولوا للناس حسنا » فيه عدول إلى الخطاب بعد الخبر و إنما استجازت العرب ذلك لأن الخبر إنما كان عمن خاطبوه بعينه لا عن غيره و قد يخاطبون أيضا ثم يصيرون بعد الخطاب إلى الخبر فمثال الأول قول عنترة :
شطت مزار العاشقين فأصبحت
عسرا علي طلابك ابنة مخرم و مثال الثاني قول كثير عزة :
أسيئي بنا أو أحسني لا ملومة
لدينا و لا مقلية إن تقلت و قيل معناه قلنا لهم قولوا و اختلف في معنى قوله حسنا فقيل هو القول الحسن الجميل و الخلق الكريم و هو مما ارتضاه الله و أحبه عن ابن عباس و قيل هو الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر عن سفيان الثوري و قال الربيع بن أنس « قولوا للناس حسنا » أي معروفا و روى جابر عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) في قوله « و قولوا للناس حسنا » قال قولوا للناس أحسن ما تحبون أن يقال لكم فإن الله يبغض اللعان السباب الطعان على المؤمنين الفاحش المتفحش السائل الملحف و يحب الحليم العفيف المتعفف ثم اختلف فيه من وجه آخر فقيل هو عام في المؤمن و الكافر على ما روي عن الباقر (عليه السلام) و قيل هو خاص في المؤمن و اختلف من قال أنه عام فقال ابن عباس و قتادة أنه منسوخ ب آية السيف
مجمع البيان ج : 1 ص : 299
و بقوله (عليه السلام) قاتلوهم حتى يقولوا لا إله إلا الله أو يقروا بالجزية و قد روي ذلك أيضا عن الصادق (عليه السلام) و قال الأكثرون إنها ليست بمنسوخة لأنه يمكن قتالهم مع حسن القول في دعائهم إلى الإيمان كما قال الله تعالى « ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن » و قال في آية أخرى « و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم » و قوله « و أقيموا الصلوة » أي أدوها بحدودها الواجبة عليكم « و آتوا الزكوة » أي أعطوها أهلها كما أوجبها الله عليكم روي عن ابن عباس أن الزكاة التي فرضها الله على بني إسرائيل كانت قربانا تهبط إليه نار من السماء فتحمله فكان ذلك تقبله و متى لم تفعل النار به ذلك كان غير متقبل و روي عنه أيضا أن المعني به طاعة الله و الإخلاص و قوله « ثم توليتم » أي أعرضتم « إلا قليلا منكم و أنتم معرضون » أخبر الله سبحانه عن اليهود أنهم نكثوا عهده و نقضوا ميثاقه و خالفوا أمره و تولوا عنه معرضين إلا من عصمة الله منهم فوفى الله بعهده و ميثاقه و وصف هؤلاء بأنهم قليل بالإضافة إلى أولئك و اختلف فيه فقيل أنه خطاب لمن كان بين ظهراني مهاجر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) من يهود بني إسرائيل و ذم لهم بنقضهم الميثاق الذي أخذ عليهم في التوراة و تبديلهم أمر الله و ركوبهم معاصيه و قيل أنه خطاب لأسلافهم المذكورين في أول الآية و إنما جمع بين التولي و الإعراض و إن كان معناهما واحدا تأكيدا و قيل معنى تولوا فعلوا الإعراض و هم معرضون أي مستمرون على ذلك و في هذه الآية دلالة على ترتيب الحقوق فبدأ الله سبحانه بذكر حقه و قدمه على كل حق لأنه الخالق المنعم بأصول النعم ثم ثنى بحق الوالدين و خصهما بالمزية لكونهما سببا للوجود و إنعامهما بالتربية ثم ذكر ذوي القربى لأنهم أقرب إلى المكلف من غيرهم ثم ذكر حق اليتامى لضعفهم و الفقراء لفقرهم .
وَ إِذْ أَخَذْنَا مِيثَقَكُمْ لا تَسفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَ لا تخْرِجُونَ أَنفُسكُم مِّن دِيَرِكُمْ ثمَّ أَقْرَرْتمْ وَ أَنتُمْ تَشهَدُونَ(84)

اللغة

السفك الصب سفكت الدم أسفكه سفكا و واحد الدماء دم و أصله دمي في قول أكثر النحويين و دليل من قال إن أصله دمي قول الشاعر :
فلو أنا على حجر ذبحنا
جرى الدميان بالخبر اليقين
مجمع البيان ج : 1 ص : 300
و قال قوم أصله دمي إلا أنه لما حذف و رد إليه ما حذف منه حركت الميم لتدل الحركة على أنه استعمل محذوفا و النفس مأخوذة من النفاسة و هي الجلالة فنفس الإنسان أنفس ما فيه و الدار هي المنزل الذي فيه أبنية المقام بخلاف منزل الارتحال و قال الخليل كل موضع حله قوم فهو دار لهم و إن لم يكن فيه أبنية و الإقرار الاعتراف و الشهادة أخذ من المشاهدة و هو الإخبار عن الشيء بما يقوم مقام المشاهدة في المعرفة .

الإعراب

تقدير الإعراب في هذه الآية مثل الذي قلناه في الآية الأولى على السواء .

المعنى

ثم عطف سبحانه على ما تقدم من الأخبار عن اليهود بنقض المواثيق و العهود بقوله « و إذ أخذنا ميثاقكم » أي ميثاق أسلافكم الذين كانوا في زمن موسى و الأنبياء الماضين صلوات الله على نبينا و عليهم أجمعين و إنما أضاف الميثاق إليهم لما كانوا أخلافا لهم على ما سبق الكلام فيه و قوله « لا تسفكون دماءكم » معناه لا يقتل بعضكم بعضا لأن في قتل الرجل منهم الرجل قتل نفسه إذا كانت ملتهما واحدة و دينهما واحد أو أهل الدين الواحد بمنزلة الرجل الواحد في ولاية بعضهم بعضا قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) إنما المؤمنون في تراحمهم و تعاطفهم بمنزلة الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو واحد تداعى له سائر الجسد بالحمى و السهر هذا قول قتادة و أبي العالية و قيل معناه لا يقتل الرجل منكم غيره فيقاربه قصاصا فيكون بذلك قاتلا لنفسه لأنه كالسبب فيه و قوله « و لا تخرجون أنفسكم من دياركم » معناه لا يخرج بعضكم بعضا من دياركم بأن تغلبوا على الدار و قيل معناه لا تفعلوا ما تستحقون به الإخراج من دياركم كما فعله بنو النضير و قوله « ثم أقررتم و أنتم تشهدون » أي أقررتم بذلك و أنتم شاهدون على من تقدمكم بأخذنا منهم الميثاق و بما بذلوه من أنفسهم من القبول و الالتزام و قيل معنى إقرارهم هو الرضاء به و الصبر عليه كما قال الشاعر :
أ لست كليبيا إذا سيم خطة
أقر كإقرار الحليلة للبعل و اختلف في المخاطب بقوله « و أنتم تشهدون » فقيل اليهود الذين بين ظهراني مهاجر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) أيام هجرته إليهم وبخهم الله تعالى على تضييعهم أحكام ما في أيديهم من التوراة التي كانوا يقرون بحكمها و قال لهم « ثم أقررتم » يعني أقر أولكم و سلفكم و أنتم تشهدون على إقرارهم بأخذي الميثاق عليهم بأن لا تسفكوا دماءكم و لا
مجمع البيان ج : 1 ص : 301 تخرجوا أنفسكم من دياركم و تصدقون بذلك عن ابن عباس و قيل إنه خبر من الله عز و جل عن أوائلهم و لكنه أخرج الخبر بذلك مخرج المخاطبة لهم على النحو الذي تقدم في الآيات و أنتم تشهدون أي و أنتم شهود عن أبي العالية و يحتمل قوله « و أنتم تشهدون » أمرين ( أحدهما ) أن معناه و أنتم تشهدون على أنفسكم بالإقرار و ( الثاني ) أن معناه و أنتم تحضرون سفك دمائكم و إخراج أنفسكم من دياركم و قال بعض المفسرين نزلت الآية في بني قريظة و النضير و قيل نزلت في أسلاف اليهود .
ثُمَّ أَنتُمْ هَؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسكُمْ وَ تخْرِجُونَ فَرِيقاً مِّنكُم مِّن دِيَرِهِمْ تَظهَرُونَ عَلَيْهِم بِالاثْمِ وَ الْعُدْوَنِ وَ إِن يَأْتُوكُمْ أُسرَى تُفَدُوهُمْ وَ هُوَ محَرَّمٌ عَلَيْكمْ إِخْرَاجُهُمْ أَ فَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَبِ وَ تَكْفُرُونَ بِبَعْض فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَلِك مِنكمْ إِلا خِزْىٌ فى الْحَيَوةِ الدُّنْيَا وَ يَوْمَ الْقِيَمَةِ يُرَدُّونَ إِلى أَشدِّ الْعَذَابِ وَ مَا اللَّهُ بِغَفِل عَمَّا تَعْمَلُونَ(85)

القراءة

قرأ أهل الكوفة تظاهرون بتخفيف الظاء هاهنا و في التحريم و الباقون بالتشديد فيهما و قرأ أبو جعفر و نافع و عاصم و الكسائي و يعقوب « أسارى تفادوهم » بالألف فيهما و قرأ حمزة وحده أسرى تفدوهم بغير ألف فيهما و قرأ ابن كثير و ابن عامر و أبو عمرو أسارى بألف تفدوهم بغير ألف و كان أبو عمرو و حمزة و الكسائي يميلون الراء من أسارى و نافع يقرأ بين بين و الباقون يفتحون .

الحجة

من قرأ « تظاهرون » بالتخفيف فالأصل فيه تتظاهرون فحذف التاء الثانية لاجتماع التاءين و من قرأ تظاهرون بالتشديد فالأصل فيه أيضا تتظاهرون فأدغم التاء في الظاء لقرب المخرجين و كل واحد من الفريقين كره اجتماع الأمثال ففريق خفف بالإدغام و فريق بالحذف فالتاء التي اعتلت بالإدغام هي التاء التي اعتلت بالحذف و وجه قول من قرأ أسرى أنه جمع أسير فعيل بمعنى مفعول نحو قتيل بمعنى مقتول و قتلي و جريح و جرحى
مجمع البيان ج : 1 ص : 302
و هو أقيس من أسارى و وجه قول من قال « أسارى » أنه شبهة بكسالى و ذلك أن الأسير لما كان محبوسا عن كثير من تصرفه للأسر كما أن الكسلان محتبس عن ذلك لعادته السيئة شبه به فأجرى عليه هذا الجمع كما قيل مرضى و موتى و هلكى لما كانوا مبتلين بهذه الأشياء المصابين بها فأشبه في المعنى فعيلا بمعنى مفعول فأجري عليه في الجمع اللفظ الذي لفعيل بمعنى مفعول و كما شبه أسارى بكسالى شبه كسلى بأسرى و من قرأ « تفادوهم » فلأن لكل واحد من الفريقين فعلا فمن الآسر دفع الأسير و من المأسور منهم دفع فدائه فوجه تفادوهم على هذا ظاهر و من قرأ تفدوهم فالمعنى فيه مثل المعنى في « تفادوهم » و هذا الفعل يتعدى إلى مفعولين إلى الأول بنفسه و إلى الثاني بالجار كقوله « و فديناه بذبح عظيم » و قول الشاعر :
يودون لو يفدونني بنفوسهم
و مثنى الأواقي و القيان النواهد و قال الأعشى في فادي :
عند ذي تاج إذا قيل له
فاد بالمال تراخى و مرح المفعول الأول محذوف و التقدير فاد الأسرى بالمال و في الآية المفعول الثاني الذي يصل إليه الفعل بالحرف محذوف .

اللغة

تظاهرون تعاونون و الظهير المعين و قوله و الملائكة بعد ذلك ظهير التقدير فيه الجمع و اللفظ على الإفراد و مثله قول رؤبة :
دعها فما النحوي من صديقها ) أي من أصدقائها و ظاهر بين درعين لبس إحداهما فوق الأخرى و الإثم الفعل القبيح الذي يستحق بها اللوم و نظيره الوزر و قال قوم معنى الإثم هو ما تنفر منه النفس و لم يطمئن إليه القلب و منه قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) لنواس بن سمعان حين سأله عن البر و الإثم فقال البر ما اطمأنت إليه نفسك و الإثم ما حك في صدرك و العدوان الإفراط في الظلم يقال عدا فلان في ظلمه عدوا و عدوا و عدوانا و عداء و قيل العدوان مجاوزة الحد و الأسر الأخذ بالقهر و أصله الشد و الحبس و أسره إذا شده و قال أبو عمرو بن العلاء الأسارى الذين هم في الوثاق و الأسرى الذين هم في اليد و إن لم يكونوا في الوثاق و الخزي السوء و الذل يقال خزي الرجل خزيا و يقال في الحياء خزي خزاية .

الإعراب

قوله « ثم أنتم هؤلاء » فيه ثلاثة أقوال ( أحدها ) أن أنتم مبتدأ و هؤلاء منادى مفرد تقديره يا هؤلاء و تقتلون خبر المبتدأ ( و ثانيها ) أن هؤلاء تأكيد لأنتم ( و ثالثها ) أنه بمعنى الذين و تقتلون صلة له أي أنتم الذين تقتلون أنفسكم فعلى هذا يكون تقتلون لا
مجمع البيان ج : 1 ص : 303
موضع له من الإعراب و مثله في الصلة و قوله « و ما تلك بيمينك يا موسى » أي و ما التي بيمينك و أنشد النحويون في ذلك :
عدس ما لعباد عليك إمارة
نجوت و هذا تحملين طليق و قوله « تظاهرون عليهم » في موضع نصب على الحال من تخرجون و قوله « و هو محرم عليكم إخراجهم » هو على ضربين ( أحدهما ) أن يكون إضمار الإخراج الذي تقدم ذكره في قوله « و تخرجون فريقا منكم » ثم بين ذلك بقوله « إخراجهم » تأكيدا لتراخي الكلام ( و الآخر ) أن يكون هو ضمير القصة و الحديث فكأنه قال و الحديث محرم عليكم إخراجهم كما قال الله « قل هو الله أحد » أي الأمر الذي هو الحق الله أحد .

المعنى

« ثم أنتم » يا معشر يهود بني إسرائيل بعد إقراركم بالميثاق الذي أخذته عليكم أن لا تسفكوا دماءكم و لا تخرجوا أنفسكم من دياركم و بعد شهادتكم على أنفسكم بذلك أنه واجب عليكم و لازم لكم الوفاء به « تقتلون أنفسكم » أي يقتل بعضكم بعضا كقوله سبحانه « فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم » أي ليسلم بعضكم على بعض و قيل معناه تتعرضون للقتل « و تخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم » أي متعاونين عليهم في إخراجكم إياهم « بالإثم و العدوان و إن يأتوكم أسارى تفادوهم و هو محرم عليكم إخراجهم » أي و أنتم مع قتلكم من تقتلون منكم إذا وجدتم أسيرا في أيدي غيركم من أعدائكم تفدونهم و قتلكم إياهم و إخراجكموهم من ديارهم حرام عليكم كما أن تركهم أسرى في أيدي عدوهم حرام عليكم فكيف تستجيزون قتلهم و لا تستجيزون ترك فدائهم من عدوهم و هما جميعا في حكم اللازم لكم فيهم سواء لأن الذي حرمت عليكم من قتلهم و إخراجهم من دورهم نظير الذي حرمت عليكم من تركهم أسرى في أيدي عدوهم « أ فتؤمنون ببعض الكتاب » الذي فرضت عليكم فيه فرائضي و بينت لكم فيه حدودي و أخذت عليكم بالعمل بما فيه ميثاقي فتصدقون به فتفادون أسراكم من أيدي عدوهم « و تكفرون ببعض » و تكفرون ببعضه فتجحدونه فتقتلون من حرمت عليكم قتله من أهل دينكم و قومكم و تخرجونهم من ديارهم و قد علمتم أن الكفر منكم ببعضه نقض منكم لعهدي و ميثاقي و اختلف فيمن عنى بهذه الآية فروى عكرمة عن ابن عباس أن قريظة و النضير كانا أخوين كالأوس و الخزرج فافترقوا فكانت النضير مع الخزرج و كانت قريظة مع الأوس فإذا اقتتلوا عاونت كل فرقة حلفاءها فإذا وضعت الحرب أوزارها فدوا أسراها تصديقا لما في التوراة و الأوس و الخزرج أهل شرك
مجمع البيان ج : 1 ص : 304
يعبدون الأوثان لا يعرفون جنة و لا نارا و لا قيامة و لا كتابا فأنبأ الله تعالى اليهود بما فعلوه و قال أبو العالية كان بنو إسرائيل إذا استضعف قوم قوما أخرجوهم من ديارهم و قد أخذ عليهم الميثاق أن لا يسفكوا دماءهم و لا يخرجوا أنفسهم من ديارهم و أخذ عليهم الميثاق أن أسر بعضهم بعضا أن يفادوهم فأخرجوهم من ديارهم ثم فادوهم ف آمنوا بالفداء ففدوا و كفروا بالإخراج من الديار فأخرجوهم و قيل ليس الذين أخرجوهم الذين فودوا و لكنهم قوم آخرون على ملتهم فأنبهم الله تعالى على ذلك و قال أبو مسلم الأصبهاني ليس المراد بقوله « أ فتؤمنون » الآية أنهم يخرجون و هو محرم و يفدون و هو واجب و إنما يرجع ذلك إلى بيان صفة محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) و غيره و قوله « فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا » اختلف في الخزي الذي خزاهم الله إياه بما سلف منهم من المعصية فقيل هو حكم الله الذي أنزله على نبيه محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) من أخذ القاتل بمن قتل و القود به قصاصا و الانتقام من الظالم للمظلوم و قيل بل هو أخذ الجزية منهم ما أقاموا على ذمتهم على وجه الذل و الصغار و قيل الخزي الذي خزوا به في الدنيا هو إخراج رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) بني النضير من ديارهم لأول الحشر و قتل بني قريظة و سبي ذراريهم و كان ذلك خزيا لهم في الدنيا ثم أعلم الله سبحانه أن ذلك غير مكفر عنهم ذنوبهم و أنهم صائرون بعده إلى عذاب عظيم فقال « و يوم القيامة يردون إلى أشد العذاب » أي إلى أشد العذاب الذي أعده الله لأعدائه و هو العذاب الذي لا روح فيه مع اليأس من التخلص « و ما الله بغافل عما تعملون » أي و ما الله بساه عن أعمالهم الخبيثة بل هو حافظ لها و مجاز عليها و من قرأه بالتاء رده إلى المواجهين بالخطاب في قوله « أ فتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض » و مما يسأل في هذه الآية أن ظاهرها يقتضي صحة اجتماع الإيمان و الكفر و ذلك مناف للصحيح من المذهب و القول فيه أن المعنى أنهم أظهروا التصديق ببعض الكتاب و الإنكار للبعض دون بعض و هذا يدل على أنهم لا ينفعهم الإيمان بالبعض مع الكفر بالبعض الآخر و في هذه الآية تسلية لنبينا (صلى الله عليه وآله وسلّم) في ترك قبول اليهود قوله و انحيازهم عن الإيمان به فكأنه يقول كيف يقبلون قولك و يسلمون لأمرك و يؤمنون بك و هم لا يعملون بكتابهم مع إقرارهم به و بأنه من عند الله تعالى .

مجمع البيان ج : 1 ص : 305
أُولَئك الَّذِينَ اشترَوُا الْحَيَوةَ الدُّنْيَا بِالاَخِرَةِ فَلا يخَفَّف عَنهُمُ الْعَذَاب وَ لا هُمْ يُنصرُونَ(86)

اللغة

الخفة نقيض الثقل و التخفيف و التسهيل و التهوين نظائر و اختلف في الخفة و الثقل فقيل أنه يرجع إلى تناقص الجواهر و تزايدها و قيل إن الاعتماد اللازم سفلا يسمى ثقلا و الاعتماد اللازم المختص بجهة العلو يسمى خفة .

المعنى

أشار إلى الذين أخبر عنهم بأنهم يؤمنون ببعض الكتاب و يكفرون ببعض فقال « أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا » أي ابتاعوا رياسة الدنيا « بالآخرة » أي رضوا بها عوضا من نعيم الآخرة التي أعدها الله تعالى للمؤمنين جعل سبحانه تركهم حظوظهم من نعيم الآخرة بكفرهم بالله ثمنا لما ابتاعوه به من خسيس الدنيا ثم أخبر أنهم لا حظ لهم في نعيم الآخرة بقوله « فلا يخفف عنهم العذاب » أي لا ينقص من عذابهم و لا يهون عنهم « و لا هم ينصرون » أي لا ينصرهم أحد في الآخرة فيدفع عنهم بنصرته عذاب الله تعالى .
وَ لَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسى الْكِتَب وَ قَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسلِ وَ ءَاتَيْنَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَتِ وَ أَيَّدْنَهُ بِرُوح الْقُدُسِ أَ فَكلَّمَا جَاءَكُمْ رَسولُ بِمَا لا تهْوَى أَنفُسكُمُ استَكْبرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَ فَرِيقاً تَقْتُلُونَ(87)

القراءة

قرأ ابن كثير القدس بسكون الدال في جميع القرآن و الباقون بضم القاف و الدال و روي في الشواذ عن أبي عمرو و آيدناه على زنة أفعلناه و القراءة « أيدناه » بالتشديد .

الحجة

التخفيف و التثقيل في القدس و كذلك فيما كان مثله نحو الحلم و الحلم و العنق و العنق و « أيدناه » إنما كانت القراءة المشهورة فيه فعلناه لما يعرض من تصحيح العين مخافة توالي إعلالين في آيدناه على أفعلناه و معنى هذا أنه لو أعلت عينه كما يجب إعلال عين أفعلت من الأجوف كأقمت و أبعت لتتابع فيه إعلالان لأن أصل آيدت أأيدت كما أن أصل آمن ءأمن فانقلبت الهمزة الثانية ألفا لاجتماع همزتين في كلمة واحدة و الأولى منهما
مجمع البيان ج : 1 ص : 306
مفتوحة و الثانية ساكنة و كان يجب أيضا أن تلقى حركة العين على الفاء و تحذف العين كما ألقيت حركة الواو من أقومت على القاف قبلها فصار أقمت و كان يجب على هذا أن تقلب الفاء هنا واوا لأنها قد تحركت و انفتح ما قبلها و لا بد من قلبها لوقوع الهمزة الأولى قبلها كما قلبت في تكسير آدم آوادم فكان يجب أن تقول أودته كأقمته فتحذف العين كما ترى و تقلب الفاء التي هي في الأصل همزة واوا فيعتل الفاء و العين جميعا و إذا كان يؤدي القياس إلى هذا رفض و كثر فيه فعلت ليؤمن الإعلالان و جاء أيدت قليلا شاذا على الأصل و إذا كانوا قد أخرجوا عين أفعلت و هي حرف علة على الصحة في نحو قوله :
صددت فأطولت الصدود و قلما
وصال على طول الصدود يدوم و أعوز القوم و أغيمت السماء و لو أعلت لم يخف فيه توالي إعلالين كان خروج أيدت على الصحة لئلا يجتمع إعلالان أولى و أحرى .

اللغة

قفينا أي أردفنا و أتبعنا بعضهم خلف بعض و أصله من القفا يقال قفوت فلانا إذا صرت خلف قفاه كما يقال دبرته قال امرؤ القيس :
و قفي على آثارهن بحاصب
و غيبة شؤبوب من الشد ملهب و الرسل جمع رسول كالصبر و الشكر في جمع صبور و شكور و أيدناه قوينا من الأيد و الآد و هما القوة و مثلهما في البناء على فعل و فعل الذيم و الذام و العيب و العاب قال العجاج :
من أن تبدلت بادي آدا ) أي بقوة شبابي قوة الشيب و القدس الطهر و التقديس التطهير و قولنا في صفة الله تعالى القدوس أي الطاهر المنزة عن أن يكون له ولد أو يكون في فعله و حكمه ما ليس بعدل و بيت المقدس لا يخلو المقدس فيه إما أن يكون مصدرا أو مكانا فإن كان مكانا فالمعنى بيت المكان الذي فعل فيه الطهارة و أضيف إلى الطهارة لأنه منسك كما جاء أن طهر بيتي للطائفين و تطهيره إخلاؤه من الصنم و إبعاده منه فعلى هذا يكون معناه بيت مكان الطهارة و إن كان مصدرا كان كقوله إلي مرجعكم و نحوه من المصادر التي جاءت على هذا المثال و الهوى مقصورا و الشهوة نظيران هوي يهوى هوى .

المعنى

ثم ذكر سبحانه إنعامه عليهم بإرسال رسله إليهم و ما قابلوه به من
مجمع البيان ج : 1 ص : 307
تكذيبهم فقال « و لقد آتينا موسى الكتاب » أي أعطيناه التوراة و أنزلنا إليه « و قفينا من بعده » أي أتبعنا من بعد موسى « بالرسل » رسولا بعد رسول يتبع الآخر الأول في الدعاء إلى وحدانية الله تعالى و القيام بشرائعه على منهاج واحد لأن كل من بعثه الله تعالى نبيا بعد موسى إلى زمن عيسى (عليه السلام) فإنما بعثه بإقامة التوراة و العمل بما فيها و الدعاء إلى ذلك « و آتينا عيسى بن مريم البينات » أي أعطيناه المعجزات و الدلالات على نبوته من إحياء الموتى و إبراء الأكمه و الأبرص و نحو ذلك من الآيات الدالة على صدقه و صحة نبوته و قال بعضهم أراد بالبينات الإنجيل و ما فيه من الأحكام و الآيات الفاصلة بين الحلال و الحرام « و أيدناه بروح القدس » أي قويناه و أعناه بجبريل (عليه السلام) عن قتادة و السدي و الضحاك و الربيع و اختلف في سبب تسمية جبرائيل (عليه السلام) روحا على وجوه ( أحدها ) أنه يحيي بما يأتي به من البينات الأديان كما تحيى بالأرواح الأبدان ( و ثانيها ) أنه سمي بذلك لأن الغالب عليه الروحانية و كذلك سائر الملائكة و إنما خص بهذا الاسم تشريفا له ( و ثالثها ) أنه سمي به و أضيف إلى القدس لأنه كان بتكوين الله تعالى إياه روحا من عنده من غير ولادة والد ولده و قال ابن زيد المراد بروح القدس الإنجيل كما سمى الله تعالى القرآن روحا فقال و كذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا فكذلك سمي الإنجيل روحا و روى الضحاك عن ابن عباس أن الروح الاسم الذي كان عيسى (عليه السلام) يحيي به الموتى و قال الربيع هو الروح الذي نفخ فيه فأضافه إلى نفسه تشريفا كما قال بيت الله و ناقة الله و أقوى الأقوال و الوجوه قول من قال هو جبرائيل (عليه السلام) و إذا قيل لم خص عيسى (عليه السلام) من بين الأنبياء بأنه مؤيد بجبرائيل و كل نبي مؤيد به فالقول فيه إنه إنما خص بذلك لثبوت اختصاصه به من صغره إلى كبره فكان يسير معه حيث سار و لما هم اليهود بقتله لم يفارقه حتى صعد به إلى السماء و كان تمثل لمريم عند حملها به و بشرها به و نفخ فيها و اختلف في معنى القدس فقيل هو الطهر و قيل هو البركة عن السدي و حكى قطرب أنهم يقولون قدس عليه الأنبياء أي بركوا و على هذا فإنه كدعاء إبراهيم (عليه السلام) للحرم رب اجعل هذا بلدا آمنا و كقول زكريا و اجعله رب رضيا و قيل القدس هو الله تعالى عن الحسن و الربيع و ابن زيد و قالوا القدوس و القدس واحد و قوله « أ فكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم » خطاب لليهود فكأنه قال يا معشر يهود بني إسرائيل أ كلما جاءكم رسول من رسلي بغير الذي تهواه أنفسكم تعظمتم و تجبرتم و أنفتم من قبول قوله « ففريقا كذبتم و فريقا تقتلون » أي فكذبتم منهم بعضا ممن لم تقدروا على قتله مثل عيسى (عليه السلام) و محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) و قتلتم بعضا مثل يحيى و زكريا و غيرهما و ظاهر الخطاب و إن خرج مخرج التقرير
مجمع البيان ج : 1 ص : 308
فهو بمعنى الخبر و إنما أضاف هذا الفعل إليهم و إن لم يباشروه بنفوسهم لأنهم رضوا بفعل أسلافهم فأضيف الفعل إليهم و إن فعله أسلافهم .
وَ قَالُوا قُلُوبُنَا غُلْف بَل لَّعَنهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ(88)

القراءة

القراءة المشهورة « غلف » بسكون اللام و روي في الشواذ عن أبي عمرو غلف بضم اللام .

الحجة

من قرأ بالتسكين فهو جمع الأغلف مثل أحمر و حمر و يقال للسيف إذا كان في غلاف أغلف و قوس غلفاء و جمعها غلف و لا يجوز تثقيله إلا في ضرورة الشعر نحو قول طرفة :
أيها الفتيان في مجلسنا
جردوا منها ورادا و شقر فحركت لضرورة الشعر فمن قرأ غلف مثقلا فهو جمع غلاف نحو مثال و مثل و حمار و حمر فيكون معناه أن قلوبنا أوعية للعلم فما بالها لا تفهم و يجوز أن يكون التسكين عن التثقيل مثل رسل و رسل .

اللغة

اللعن هو الإقصاء و الإبعاد يقال لعن فلان فلانا فهو ملعون ثم يصرف .
مفعول منه إلى فعيل فقيل لعين قال الشماخ :
و ماء قد وردت لوصل أروى
عليه الطير كالورق اللجين
ذعرت به القطا و نفيت عنه
مقام الذئب كالرجل اللعين .

الإعراب

« قليلا » منصوب بأنه صفة لمصدر محذوف و إنما حذف لأن الصفة تقوم مقامه و تدل عليه أي فإيمانا قليلا ما يؤمنون و قيل أنه منصوب على الحال أي يؤمنون و هم قليل و قيل و تقديره بقليل ما يؤمنون حذف الجار فوصل الفعل إليه فنصبه و ما هاهنا مزيدة للتوكيد و لا معنى لها كما في قوله « فبما رحمة من الله » و تقدير الكلام فقليلا يؤمنون و كما في قول الشاعر :
لو بابانين جاء يخطبها
خضب ما أنف خاطب بدم و قيل إن معنى ما هاهنا هو أن يدل على غاية التنكير في الاسم و فرط الإبهام فيه
 

<<        الفهرس        >>