جستجو در تأليفات معظم له
 

قرآن، حديث، دعا
زندگينامه
کتابخانه
احكام و فتاوا
دروس
معرفى و اخبار دفاتر
ديدارها و ملاقات ها
پيامها
فعاليتهاى فرهنگى
کتابخانه تخصصى فقهى
نگارخانه
اخبار
مناسبتها
صفحه ويژه
تفسير مجمع البيان ـ ج1 « قرآن، حديث، دعا « صفحه اصلى  

<<        الفهرس        >>


و نبذله إذا نضج القدور و المعنى نغالي باللحم قال الزجاج و هذا مذهب صحيح و الوجه الخامس ما اختاره

مجمع البيان ج : 1 ص : 397
الزجاج و هو أن سفه بمعنى جهل و هو موافق في المعنى لما قاله السراج في قوله بطرت معيشتها إن البطر مستقل للنعمة غير راض بها فعلى هذا يكون نفسه مفعولا به و أنه في الآخرة في تتعلق بمحذوف فهو منصوب الموضع على الحال و ذو الحال الضمير المستكن في قوله « من الصالحين » .

النزول

روي أن عبد الله بن سلام دعا ابني أخيه سلمة و مهاجرا إلى الإسلام فقال لقد علمنا أن صفة محمد في التوراة فأسلم سلمة و أبي مهاجر أن يسلم فأنزل الله هذه الآية .

المعنى

لما بين سبحانه قصة إبراهيم و أن ملته ملة محمد عقبه بذكر الحدث على اتباعها فقال : « و من يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه » أي لا يترك دين إبراهيم و شريعته إلا من أهلك نفسه و أوبقها و قيل أضل نفسه عن الحسن و قيل جهل قدره لأن من جهل خالقه فهو جاهل بنفسه عن الأصم و قيل جهل نفسه بما فيها من الآيات الدالة على أن لها صانعا ليس كمثله شيء عن أبي مسلم و قوله « و لقد اصطفيناه في الدنيا » أي اخترناه بالرسالة و اجتبيناه « و إنه في الآخرة لمن الصالحين » أي من الفائزين عن الزجاج و قيل معناه لمع الصالحين أي مع آبائه الأنبياء في الجنة عن ابن عباس و قيل إنما خص الآخرة بالذكر و إن كان في الدنيا كذلك لأن المعنى من الذين يستوجبون على الله سبحانه الكرامة و حسن الثواب فلما كان خلوص الثواب في الآخرة دون الدنيا وصفه فيها بما ينبىء عن ذلك و في قوله سبحانه « و من يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه » دلالة على أن ملة إبراهيم هي ملة نبينا (صلى الله عليه وآله وسلّم) لأن ملة إبراهيم داخلة في ملة محمد مع زيادات في ملة محمد فبين أن الذين يرغبون من الكفار عن ملة محمد التي هي ملة إبراهيم قد سفهوا أنفسهم و هذا معنى قول قتادة و الربيع و يدل عليه قوله ملة أبيكم إبراهيم .
إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسلِمْ قَالَ أَسلَمْت لِرَب الْعَلَمِينَ(131)

الإعراب

قال فعل فارغ و له جار و مجرور و اللام تتعلق بقال و « قال له ربه » مجرور الموضع بإضافة إذ إليه و اللام في « لرب العالمين » تتعلق بأسلمت .

المعنى

هذا متصل بقوله و لقد اصطفيناه و موضع « إذ » نصب باصطفينا و تقديره و لقد اصطفيناه حين قال له ربه أسلم و اختلف في أنه متى قيل له ذلك فقال الحسن كان هذا
مجمع البيان ج : 1 ص : 398 حين أفلت الشمس و رأى إبراهيم تلك الآيات و الأدلة فاستدل بها على وحدانية الله سبحانه و قال يا قوم إني بريء مما تشركون إني وجهت وجهي للذي فطر السموات و الأرض الآية و أنه أسلم حينئذ و هذا يدل على أنه كان ذلك قبل النبوة و أنه قال له ذلك إلهاما استدعاء منه إلى الإسلام فأسلم حينئذ لما وضح له طريق الاستدلال بما رأى من الآيات و لا يصح أن يوحي الله إليه قبل إسلامه بأنه نبي الله لأن النبوة حال إجلال و إعظام و لا يكون ذلك قبل الإسلام و قال ابن عباس إنما قال ذلك إبراهيم (عليه السلام) حين خرج من السرب و قيل إنما قال ذلك بعد النبوة و معنى « أسلم » استقم على الإسلام و اثبت على التوحيد كقوله سبحانه فاعلم أنه لا إله إلا الله و قيل إن معنى أسلم أخلص دينك بالتوحيد و قوله « أسلمت لرب العالمين » أي أخلصت الدين لله رب العالمين .
وَ وَصى بهَا إِبْرَهِيمُ بَنِيهِ وَ يَعْقُوب يَبَنىَّ إِنَّ اللَّهَ اصطفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَ أَنتُم مُّسلِمُونَ(132)

القراءة

قرأ أهل المدينة و الشام و أوصى بهمزة بين واوين و تخفيف الصاد و قرأ الباقون « و وصى » مشددة الصاد .

الحجة

حجة من قرأ « وصى » قوله تعالى فلا يستطيعون توصية فتوصية مصدر وصى مثل قطع تقطعة و لا يكون منه تفعيل لأنك لو قلت في مصدر حييت تفعيل لكان يجتمع ثلاث ياءات فرفض ذلك و حجة من قرأ و أوصى بها إبراهيم قوله يوصيكم الله و من بعد وصية توصون بها أو دين .

اللغة

وصى و أوصى و أمر و عهد بمعنى و قد قالوا وصى البيت إذا اتصل بعضه ببعض فالوصية كان الموصي بالوصية وصل جل أمره بالموصى إليه .

الإعراب

يعقوب رفع لأنه عطف على إبراهيم و التقدير و وصى إبراهيم و يعقوب و هذا معنى قول ابن عباس و قتادة و قيل أنه على الاستئناف كأنه قال و وصى يعقوب أن يا بني إن الله اصطفى لكم الدين و الأول أظهر و الفرق بين التقديرين أن الأول لا إضمار فيه لأنه معطوف و الثاني فيه إضمار و الهاء في بها تعود إلى الملة و قد تقدم ذكرها و هو قول
مجمع البيان ج : 1 ص : 399
الزجاج و قيل إنها تعود إلى الكلمة التي هي أسلمت لرب العالمين و الألف و اللام في الدين للعهد دون الاستغراق لأنه أراد دين الإسلام و قوله « و لا تموتن إلا و أنتم مسلمون » و إن كان على لفظ النهي لهم عن الموت فالنهي على الحقيقة عن ترك الإسلام لئلا يصادفهم الموت عليه و مثله من كلام العرب لا أرينك هاهنا فالنهي في اللفظ للمتكلم و إنما هو في الحقيقة للمخاطب فكأنه قال لا تتعرض لأن أراك بكونك هاهنا و قوله « و أنتم مسلمون » جملة في موضع الحال و تقديره لا تموتوا إلا مسلمين و ذو الحال الواو في تموتوا و معناه ليأتكم الموت و أنتم مسلمون .

المعنى

لما بين عز اسمه دعاء إبراهيم (عليه السلام) لذريته و حكم بالسفه على من رغب عن ملته ذكر اهتمامه بأمر الدين و عهده به إلى نبيه في وصيته فقال « و وصى بها » أي بالملة أو بالكلمة التي هي قوله أسلمت لرب العالمين و يؤيد هذا قوله تعالى و جعلها كلمة باقية في عقبه و قيل بكلمة الإخلاص و هي لا إله إلا الله « إبراهيم بنيه » إنما خص البنين لأن إشفاقه عليهم أكثر و هم بقبول وصيته أجدر و إلا فمن المعلوم أنه كان يدعو جميع الأنام إلى الإسلام « و يعقوب » و هو ابن إسحاق و إنما سمي يعقوب لأنه و عيصا كانا توأمين فتقدم عيص و خرج يعقوب على إثره أخذا بعقبه عن ابن عباس و المعنى و وصى يعقوب بنيه الاثني عشر و هم الأسباط « يا بني إن الله اصطفى لكم الدين » أي فقالا جميعا يا بني إن الله اختار لكم دين الإسلام « فلا تموتن إلا و أنتم مسلمون » أي لا تتركوا الإسلام فيصادفكم الموت على تركه أو لا تتعرضوا للموت على ترك الإسلام بفعل الكفر و قال الزجاج معناه الزموا الإسلام فإذا أدرككم الموت صادفكم مسلمين و في هذه الآية دلالة على الترغيب في الوصية عند الموت و أنه ينبغي أن يوصي الإنسان من يلي أمرهم بتقوى الله و لزوم الدين و الطاعة .
أَمْ كُنتُمْ شهَدَاءَ إِذْ حَضرَ يَعْقُوب الْمَوْت إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِى قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَك وَ إِلَهَ ءَابَائك إِبْرَهِيمَ وَ إِسمَعِيلَ وَ إِسحَقَ إِلَهاً وَحِداً وَ نحْنُ لَهُ مُسلِمُونَ(133)

اللغة

الشهداء جمع شهيد و الشاهد و الحاضر من النظائر تقول حضرت القوم
مجمع البيان ج : 1 ص : 400
أحضرهم حضورا إذا شهدتهم و الحضيرة الجماعة من الناس ما بين الخمسة إلى العشرة و أحضر الفرس إحضارا إذا عدا عدوا شديدا و حاضرت الرجل محاضرة إذا عدوت معه و حاضرته إذا جاثيته عند السلطان أو في خصومة و حضرة الرجل فناؤه و أصل الباب الحضور خلاف الغيبة .

الإعراب

أم هاهنا منقطعة و هي لا تجيء إلا و قد تقدمها كلام لأنها التي تكون بمعنى بل و همزة الاستفهام كأنه قيل بل أ كنتم شهداء و معنى أم هاهنا الجحد أي ما كنتم شهداء و إنما كان اللفظ على الاستفهام و المعنى على خلافه لأن إخراجه مخرج الاستفهام أبلغ في الكلام و أشد مظاهرة في الحجاج إذ يخرج الكلام مخرج التقرير بالحق فيلزم الحجة أو الإنكار له فتظهر الفضيحة و إذ الأولى ظرف من قوله « شهداء » و إذ الثانية بدل من إذ الأولى و قيل العامل في الثانية حضر و كلاهما جائز ما للاستفهام و هو منصوب الموضع لأنه مفعول تعبدون و « من بعدي » الجار و المجرور في محل النصب على الظرف و قوله « إلها واحدا » منصوب على أحد وجهين أن يكون حالا فكأنه قال نعبد إلهك في حال وحدانيته أو يكون بدلا من إلهك و تكون الفائدة فيه ذكر التوحيد و نحن له مسلمون جملة في موضع الحال و يجوز أن يكون على الاستئناف فلا يكون لها موضع من الإعراب و إبراهيم و إسماعيل و إسحاق في موضع جر على البدل من آبائك كما تقول مررت بالقوم أخيك و غلامك و صاحبك .

المعنى

خاطب سبحانه أهل الكتاب فقال : « أم كنتم شهداء » أي ما كنتم حضورا « إذ حضر يعقوب الموت » و ما كنتم حضورا « إذ قال يعقوب لبنيه ما تعبدون من بعدي » و معناه أنكم لم تحضروا ذلك فلا تدعوا على أنبيائي و رسلي الأباطيل بأن تنسبوهم إلى اليهودية و النصرانية فإني ما بعثتهم إلا بالحنيفية و ذلك أن اليهود قالوا أن يعقوب يوم مات أوصى بنيه باليهودية فرد الله تعالى عليهم قولهم و إنما قال « ما تعبدون » و لم يقل من تعبدون لأن الناس كانوا يعبدون الأصنام فقال أي الأشياء تعبدون من بعدي « قالوا نعبد إلهك و إله آبائك إبراهيم و إسماعيل و إسحاق » و إنما قدم ذكر إسماعيل على إسحاق لأنه كان أكبر منه و إسماعيل كان عم يعقوب و جعله أبا له لأن العرب تسمي العم أبا كما تسمي الجد أبا و ذلك لأنه يجب تعظيمهما كتعظيم الأب و لهذا قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) ردوا علي أبي يعني العباس عمه « إلها واحدا و نحن له مسلمون » أي مذعنون مقرون بالعبودية و قيل خاضعون منقادون مستسلمون لأمره و نهيه قولا و عقدا و قيل داخلون في
مجمع البيان ج : 1 ص : 401
الإسلام يدل عليه قوله إن الدين عند الله الإسلام .
تِلْك أُمَّةٌ قَدْ خَلَت لَهَا مَا كَسبَت وَ لَكُم مَّا كَسبْتُمْ وَ لا تُسئَلُونَ عَمَّا كانُوا يَعْمَلُونَ(134)

اللغة

الأمة على وجوه ( الأول ) الجماعة كما في الآية ( و الثاني ) القدوة و الإمام في قوله أن إبراهيم كان أمة قانتا ( و الثالث ) القامة في قول الأعشى :
و إن معاوية الأكرمين
حسان الوجوه طوال الأمم ( و الرابع ) الاستقامة في الدين و الدنيا قال النابغة :
حلفت فلم أترك لنفسي ريبة
و هل يأثمن ذو أمة و هو طائع أي ذو ملة و دين ( و الخامس ) الحين في قوله و ادكر بعد أمة ( و السادس ) أهل الملة الواحدة في قولهم أمة موسى و أمة عيسى و أمة محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) و أصل الباب القصد من أمه يؤمه أما إذا قصده و خلت أي مضت و أصله الانفراد يقال خلا الرجل بنفسه إذا انفرد و خلا المكان من أهله إذا انفرد منهم و الفرق بين الخلو و الفراغ أن الخلو إذا لم يكن مع الشيء غيره و قد يفرغ من الشيء و هو معه يقال فرغ من البناء و هو معه فإذا قيل خلا منه فليس معه و الكسب العمل الذي يجلب به نفع أو يدفع به ضرر عن النفس و كسب لأهله إذا اجتلب ذلك لهم بعلاج و مراس و لذلك لا يطلق الكسب في صفة الله .

الإعراب

قوله « لها ما كسبت » يحتمل أن يكون في موضع نصب على الحال فكأنه قيل ملزمة ما تستحقه بعملها و يجوز أن لا يكون لها موضع لأنها مستأنفة فلا تكون جزءا من الخبر الأول لكن تكون متصلة به في المعنى و إن لم تكن جزءا منه لأنهما خبران في المعنى عن شيء واحد فكأنه قيل الجماعة قد خلت و الجماعة لها ما كسبت عما كانوا يعملون ما اسم موصول و كانوا يعملون صلته و الموصول و الصلة في موضع الجر بعن و عن تتعلق بتسألون .

المعنى

« تلك أمة قد خلت » أي جماعة قد مضت يعني إبراهيم و أولاده « لها ما كسبت » أي ما عملت من طاعة أو معصية « و لكم » يا معشر اليهود و النصارى « ما كسبتم » أي ما عملتم من طاعة أو معصية « و لا تسئلون عما كانوا يعملون » أي لا يقال
مجمع البيان ج : 1 ص : 402
لكم لم عملوا كذا و كذا على جهة المطالبة لكم بما يلزمهم من أجل أعمالهم كما لا يقال لهم لم عملتم أنتم كذا و كذا و إنما يطالب كل إنسان بعمله دون عمل غيره كما قال سبحانه و لا تزر وازرة وزر أخرى و في الآية دلالة على بطلان قول المجبرة أن الأبناء مؤاخذون بذنوب الآباء و إن ذنوب المسلمين تحمل على الكفار لأن الله تعالى نفى ذلك .
وَ قَالُوا كونُوا هُوداً أَوْ نَصرَى تهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَهِيمَ حَنِيفاً وَ مَا كانَ مِنَ الْمُشرِكِينَ(135)

اللغة

الحنيف المائل عن الأديان الباطلة إلى الدين الحق قال ابن دريد الحنيف العادل عن دين إلى دين و به سميت الحنيفية لأنها مالت عن اليهودية و النصرانية و قيل الحنيف الثابت على الدين المستقيم و الحنيفية الاستقامة على دين إبراهيم و إنما قيل للذي تقبل إحدى قدميه على الأخرى أحنف تفاؤلا بالسلامة كما قيل للمهلكة مفازة تفاؤلا بالفوز و النجاة و هو قول كثير من المفسرين و أهل اللغة و قال الزجاج أصله من الحنف و هو ميل في صدر القدم و سمي الأحنف لحنف كان به و قالت حاضنته و هي ترقصه :
و الله لو لا حنف برجله
ما كان في صبيانكم كمثله ) و في الحديث أحب الأديان إلى الله تعالى الحنيفية السمحة و هي ملة النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) لا حرج فيها و لا ضيق .

الإعراب

جزم تهتدوا على الجواب للأمر و معنى الشرط قائم في الكلمة أي إن تكونوا على هذه الملة تهتدوا فإنما انجزم تهتدوا على الحقيقة بالجزاء و قوله « ملة إبراهيم » في انتصابه وجوه ( أحدها ) أن تقديره بل اتبعوا ملة إبراهيم لأن قولهم « كونوا هودا أو نصارى » تتضمن معنى اتبعوا اليهودية أو النصرانية و تقديره قالوا اتبعوا اليهودية أو النصرانية قل بل اتبعوا ملة إبراهيم فهذا عطف على المعنى ( و الثاني ) أن يكون على الحذف كأنه قيل بل نتبع ملة إبراهيم فالأول عطف و الثاني حذف ( و الثالث ) أن ينتصب على تقدير بل نكون أهل ملة إبراهيم فحذف المضاف و أقيم المضاف إليه مقامه كقوله تعالى و اسئل القرية فهذا عطف على اللفظ و هو قول الكوفيين و حنيفا نصب على الحال أي في حال حنيفيته .

النزول

عن ابن عباس أن عبد الله بن صوريا و كعب بن الأشرف و مالك بن الضيف و جماعة من اليهود و نصارى أهل نجران خاصموا أهل الإسلام كل فرقة تزعم أنها
مجمع البيان ج : 1 ص : 403
أحق بدين الله من غيرها فقالت اليهود نبينا موسى أفضل الأنبياء و كتابنا التوراة أفضل الكتب و قالت النصارى نبينا عيسى أفضل الأنبياء و كتابنا الإنجيل أفضل الكتب و كل فريق منهما قالوا للمؤمنين كونوا على ديننا فأنزل الله تعالى هذه الآية و قيل إن ابن صوريا قال لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) ما الهدى إلا ما نحن عليه فاتبعنا يا محمد تهتد و قالت النصارى مثل ذلك فأنزل الله هذه الآية .

المعنى

« و قالوا » الضمير يرجع إلى اليهود و النصارى أي قالت اليهود « كونوا هودا » و قالت النصارى كونوا « نصارى » كل فريق منهم دعا إلى ما هو عليه و معنى « تهتدوا » أي تصيبوا طريق الحق كأنهم قالوا تهتدوا إلى الحق أي إذا فعلتم ذلك كنتم قد اهتديتم و صرتم على سنن الاستقامة « قل » يا محمد « بل ملة إبراهيم » أي بل نتبع دين إبراهيم و على الوجه الآخر بل اتبعوا دين إبراهيم و قد عرفت الوجوه الثلاثة في الإعراب فلا معنى لإعادتها « حنيفا » مستقيما و قيل مائلا إلى دين الإسلام و في الحنيفية أربعة أقوال ( أحدها ) أنها حج البيت عن ابن عباس و الحسن و مجاهد ( و ثانيها ) أنها اتباع الحق عن مجاهد ( و ثالثها ) أنها اتباع إبراهيم فيما أتى به من الشريعة التي صار بها إماما للناس بعده من الحج و الختان و غير ذلك من شرائع الإسلام ( و الرابع ) أنها الإخلاص لله وحده في الإقرار بالربوبية و الإذعان للعبودية و كل هذه الأقوال ترجع إلى ما قلناه من معنى الاستقامة و الميل إلى ما أتى به إبراهيم (عليه السلام) من الملة « و ما كان من المشركين » أي و ما كان إبراهيم من المشركين نفى الشرك عن ملته و أثبته في اليهود و النصارى حيث قالوا عزير ابن الله و المسيح ابن الله و في قوله سبحانه « بل ملة إبراهيم » حجة على وجوب اتباع ملة إبراهيم (عليه السلام) لسلامتها من التناقض و لوجود التناقض في اليهودية و النصرانية فلذلك صارت ملة إبراهيم أحرى بالإتباع من غيرها فمن التناقض في اليهودية منعهم من جواز النسخ مع ما في التوراة من الدلالة على جوازه و امتناعهم من العمل بما تقدمت به البشارة في التوراة من اتباع النبي الأمي مع إظهارهم التمسك بها و امتناعهم من الإذعان لما دلت عليه الآيات الظاهرة و المعجزات الباهرة من نبوة عيسى و محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) مع إقرارهم بنبوة عيسى بدلالة المعجزات عليها إلى غير ذلك من أنواع التناقض و من التناقض في قول النصارى قولهم الأب و الابن و روح القدس إله واحد مع زعمهم أن الأب ليس هو الابن و أن الأب إله و الابن إله و روح القدس إله و امتناعهم من أن يقولوا ثلاثة آلهة إلى غير ذلك من تناقضاتهم المذكورة في الكتب .

مجمع البيان ج : 1 ص : 404
قُولُوا ءَامَنَّا بِاللَّهِ وَ مَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَ مَا أُنزِلَ إِلى إِبْرَهِيمَ وَ إِسمَعِيلَ وَ إِسحَقَ وَ يَعْقُوب وَ الأَسبَاطِ وَ مَا أُوتىَ مُوسى وَ عِيسى وَ مَا أُوتىَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَينَ أَحَد مِّنْهُمْ وَ نحْنُ لَهُ مُسلِمُونَ(136)

اللغة

الأسباط واحدهم سبط و هم أولاد إسرائيل و هو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم و هم اثنا عشر سبطا من اثني عشر ابنا و قالوا الحسن و الحسين سبطا رسول الله أي ولداه و الأسباط في بني إسرائيل بمنزلة القبائل في ولد إسماعيل قال الزجاج السبط الجماعة يرجعون إلى أب واحد و السبط في اللغة الشجر فالسبط الذين هم من شجرة واحدة و قال ثعلب يقال سبط عليه العطاء أو الضرب إذا تابع عليه حتى يصل بعضه ببعض و أنشد التوزي في قطيع بقر :
كأنه سبط من الأسباط ) شبهة بالجماعة من الناس يتتابعون في أمر و من ثم قيل لولد يعقوب أسباط و الفرق بين التفريق و الفرق أن التفريق جعل الشيء مفارقا لغيره و الفرق نقيض الجمع و الجمع جعل الشيء مع غيره و الفرق جعل الشيء لا مع غيره و الفرق بالحجة هو البيان الذي يشهد أن الحكم لأحد الشيئين دون الآخر .

الإعراب

« ما أوتي » تقديره ما أوتيه حذف الهاء العائد إلى الموصول و من في قوله « من ربهم » تتعلق بأوتي أو بمحذوف فيكون مع المحذوف في موضع نصب على الحال و ذو الحال الضمير المستكن في أوتي و العامل أوتي أو يكون العامل فيه أنزل و ذو الحال ما أوتي لا نفرق جملة منفية منصوبة الموضع على الحال و العامل فيه آمنا و منهم تتعلق بمحذوف مجرور الموضع بكونه صفة لأحد و معنى أحد منهم أي بين اثنين أو جماعة و تقديره و لا نفرق بين أحد و أحد منهم .

المعنى

« قولوا آمنا بالله » خطاب للمسلمين و قيل خطاب للنبي و المؤمنين أمرهم الله تعالى بإظهار ما تدينوا به على الشرع فبدأ بالإيمان بالله لأنه أول الواجبات و لأنه بتقدم معرفته تصح معرفة النبوات و الشرائع « و ما أنزل إلينا » يعني القرآن نؤمن بأنه حق و صدق و واجب اتباعه في الحال و إن تقدمته كتب « و ما أنزل إلى إبراهيم و إسماعيل و إسحاق و يعقوب و الأسباط » قال قتادة هم يوسف و إخوته بنو يعقوب ولد كل واحد منهم أمة من الناس فسموا الأسباط و به قال السدي و الربيع و محمد بن إسحاق و ذكروا أسماء الاثني
مجمع البيان ج : 1 ص : 405
عشر يوسف و بنيامين و زابالون و روبيل و يهوذا و شمعون و لاوي و دان و قهاب و يشجر و نفتالي و جاد و أشرفهم ولد يعقوب لا خلاف بين المفسرين فيه و قال كثير من المفسرين أنهم كانوا أنبياء و الذي يقتضيه مذهبنا أنهم لم يكونوا أنبياء بأجمعهم لأن ما وقع منهم من المعصية فيما فعلوه بيوسف (عليه السلام) لا خفاء به و النبي عندنا معصوم من القبائح صغيرها و كبيرها و ليس في ظاهر القرآن ما يدل على أنهم كانوا أنبياء و قوله « و ما أنزل » إليهم لا يدل على أنهم كانوا أنبياء لأن الإنزال يجوز أن يكون كان على بعضهم ممن كان نبيا و لم يقع منه ما ذكرناه من الأفعال القبيحة و يحتمل أن يكون مثل قوله « و ما أنزل إلينا » و أن المنزل على النبي خاصة لكن المسلمين لما كانوا مأمورين بما فيه أضيف الإنزال إليهم و قد روى العياشي في تفسيره عن حنان بن سدير عن أبيه عن أبي جعفر الباقر قال قلت له أ كان ولد يعقوب أنبياء قال لا و لكنهم كانوا أسباطا أولاد الأنبياء و لم يكونوا فارقوا الدنيا إلا سعداء تابوا و تذكروا ما صنعوا و قوله « و ما أوتي موسى و عيسى » أي أعطيا و خصهما بالذكر لأنه احتجاج على اليهود و النصارى و المراد بما أوتي موسى التوراة و بما أوتي عيسى الإنجيل « و ما أوتي النبيون » أي ما أعطيه النبيون « من ربهم لا نفرق بين أحد منهم » أي بأن نؤمن ببعض و نكفر ببعض كما فعله اليهود و النصارى فكفرت اليهود بعيسى و محمد و كفرت النصارى بسليمان و نبينا محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) « و نحن له مسلمون » أي نحن لما تقدم ذكره و قيل لله خاضعون بالطاعة مذعنون بالعبودية و قيل منقادون لأمره و نهيه و قد مضى هذا مستوفى فيما قبل و فائدة الآية الأمر بالإيمان بالله و الإقرار بالنبيين و ما أنزل إليهم من الكتب و الشرائع و الرد على من فرق بينهم فيما جمعهم الله عليه من النبوة و إن كانت شرائعهم غير لازمة لنا فإن الإيمان بهم لا يقتضي لزوم شرائعهم و روي عن الضحاك أنه قال علموا أولادكم و أهاليكم و خدمكم أسماء الأنبياء الذين ذكرهم الله في كتابه حتى يؤمنوا بهم و يصدقوا بما جاءوا به فإن الله تعالى يقول « قولوا آمنا بالله » الآية .
فَإِنْ ءَامَنُوا بِمِثْلِ مَا ءَامَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا وَ إِن تَوَلَّوْا فَإِنمَا هُمْ فى شِقَاق فَسيَكْفِيكهُمُ اللَّهُ وَ هُوَ السمِيعُ الْعَلِيمُ(137)

اللغة

الشقاق المنازعة و المحاربة و يحتمل أن يكون أصله مأخوذا من الشق لأنه
مجمع البيان ج : 1 ص : 406
صار في شق غير شق صاحبه للعداوة و المباينة و يحتمل أن يكون مأخوذا من المشقة لأن كل واحد منهما يحرص على ما يشق على صاحبه و يؤذيه و الكفاية بلوغ الغاية يقال يكفي و يجزي و يغني بمعنى واحد و كفى يكفي كفاية إذا قام بالأمر و كفاك هذا الأمر أي حسبك و رأيت رجلا كافيك من رجل أي كفاك به رجلا .

الإعراب

الباء في قوله « بمثل ما آمنتم به » يحتمل ثلاثة أشياء ( أحدها ) أن تكون زائدة و التقدير فإن آمنوا مثل ما آمنتم به أي مثل إيمانكم به كما يقال كفى بالله أي كفى الله قال الشاعر :
كفى الشيب و الإسلام للمرء ناهيا ) ( و الثاني ) أن يكون المعنى بمثل هذا و لا تكون زائدة كأنه قال فإن آمنوا على مثل إيمانكم كما تقول كتبت على مثل ما كتبت و بمثل ما كتبت كأنك تجعل المثل آلة توصل بها إلى العمل و هذا أجود من الأول ( و الثالث ) أن تلغي مثل كما ألغيت الكاف في قوله فجعلهم كعصف مأكول و هذا أضعف الوجوه لأنه إذا أمكن حمل كلام الله على فائدة فلا يجوز حمله على الزيادة و زيادة الاسم أضعف من زيادة الحرف نحو ما و لا و ما أشبه ذلك و قوله « فقد اهتدوا » في محل الجزم أو في محل الرفع لأنه جواب شرط مبني و كذلك قوله « فإنما هم في شقاق » و إنما حرف لإثبات الشيء و نفي غيره و هم مبتدأ و في شقاق في موضع خبره .

النزول

لما نزل قوله تعالى قولوا آمنا بالله الآية قرأها النبي (صلى الله عليهوآلهوسلّم) على اليهود و النصارى فلما سمعت اليهود ذكر عيسى أنكروا و كفروا و قالت النصارى إن عيسى ليس كسائر الأنبياء لأنه ابن الله فنزلت الآية .

المعنى

« فإن آمنوا » أخبر الله سبحانه أن هؤلاء الكفار متى آمنوا على حد ما آمن المؤمنون به « فقد اهتدوا » إلى طريق الجنة و قيل سلكوا طريق الاستقامة و الهداية و قيل كان ابن عباس يقول اقرءوا بما آمنتم به فليس لله مثل و هذا محمول على أنه فسر الكلام لا أنه أنكر القراءة الظاهرة مع صحة المعنى و قوله « و إن تولوا » أي أعرضوا عن الإيمان و جحدوه و لم يعترفوا به « فإنما هم في شقاق » أي في خلاف قد فارقوا الحق و تمسكوا بالباطل فصاروا مخالفين لله سبحانه عن ابن عباس و قريب منه ما روي عن الصادق (عليه السلام) أنه قال يعني في كفر و قيل في ضلال عن أبي عبيدة و قيل في منازعة و محاربة عن أبي زيد و قيل في عداوة عن الحسن « فسيكفيكهم الله » وعد الله سبحانه رسوله بالنصرة و كفاية من يعاديه من اليهود و النصارى الذين شاقوه و في هذا دلالة بينة على نبوته و صدقه (صلى الله عليه وآله وسلّم) المعنى أن الله سبحانه يكفيك يا محمد أمرهم « و هو
مجمع البيان ج : 1 ص : 407
السميع » لأقوالهم « العليم » بأعمالهم في إبطال أمرك و لن يصلوا إليك .
صِبْغَةَ اللَّهِ وَ مَنْ أَحْسنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَ نحْنُ لَهُ عَبِدُونَ(138)

اللغة

« صبغة الله » مأخوذة من الصبغ لأن بعض النصارى كانوا إذا ولد لهم مولود غمسوه في ماء لهم يسمونه المعمودية يجعلون ذلك تطهيرا له فقيل صبغة الله تطهير الله لا تطهيركم بتلك الصبغة و هو قول الفراء و قيل إن اليهود تصبغ أبناءها يهودا و النصارى تصبغ أبناءها نصارى أي يلقنون أولادهم اليهودية و النصرانية عن قتادة إلى هذا يؤول ما روي عن عمر بن الخطاب أخذ العهد على بني تغلب أن لا يصبغوا أولادهم أي لا يلقنونهم النصرانية لكن يدعونهم حتى يبلغوا فيختاروا لأنفسهم ما شاءوا من الأديان ] في صبغة الله [ و قيل سمي الدين صبغة لأنه هيئة تظهر بالمشاهدة من أثر الطهارة و الصلاة و غير ذلك من الآثار الجميلة التي هي كالصبغة عن الجبائي قال أمية :
في صبغة الله كان إذا نسي العهد
و خلى الصواب إذ عرفا و يقال صبغ الثوب يصبغه بفتح الباء و ضمها و كسرها صبغا بفتح الصاد و كسرها .

الإعراب

نصب « صبغة الله » على أنه بدل من قوله ملة إبراهيم و تفسير له عن الأخفش و قيل أنه نصب على الإغراء تقديره اتبعوا صبغة الله و ألزموا صبغة الله و من استفهام و هو مبتدأ و أحسن خبره و صبغة نصب على التمييز .

المعنى

« صبغة الله » أي اتبعوا دين الله عن ابن عباس و الحسن و قتادة و مجاهد و يقرب منه ما روي عن الصادق (عليه السلام) قال يعني به الإسلام و قيل شريعة الله التي هي الختان الذي هو تطهير عن الفراء و البلخي و قيل فطرة الله التي فطر الناس عليها عن أبي العالية و غيره « و من أحسن من الله صبغة » أي لا أحد أحسن من الله صبغة أي بينا لفظه لفظ الاستفهام و معناه الجحد عن الحسن و غيره « و نحن له عابدون » أي من نحن له عابدون يجب أن تتبع صبغته لا ما صبغنا عليه الآباء و الأجداد و قيل و نحن له عابدون في اتباعنا ملة إبراهيم صبغة الله .

مجمع البيان ج : 1 ص : 408
قُلْ أَ تُحَاجُّونَنَا فى اللَّهِ وَ هُوَ رَبُّنَا وَ رَبُّكمْ وَ لَنَا أَعْمَلُنَا وَ لَكُمْ أَعْمَلُكُمْ وَ نحْنُ لَهُ مخْلِصونَ(139)

اللغة

الحجاج و الجدال و الخصام نظائر و الأعمال و الأحداث و الأفعال نظائر و الإخلاص و الإفراد و الاختصاص نظائر و ضد الخالص المشوب .

الإعراب

« و هو ربنا و ربكم » المبتدأ و خبره في موضع نصب على الحال و العامل فيه تحاجون و ذو الحال الواو « و لنا أعمالنا و لكم أعمالكم » مبتدءان و خبران و الجملتان في موضع نصب على الحال بالعطف على « هو ربنا و ربكم » « و نحن له مخلصون » كذلك .

المعنى

أمر الله سبحانه نبيه (صلى الله عليه وآله وسلّم) في هذه الآية أن يقول لهؤلاء اليهود و غيرهم « أ تحاجوننا في الله » و معناه في دين الله أي أ تخاصموننا و تجادلوننا فيه و هو سبحانه خالقنا و المنعم علينا و خالقكم و المنعم عليكم و اختلف في محاجتهم كيف كان فقيل كانت محاجتهم للنبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) أنهم يزعمون أنهم أولى بالحق لتقدم النبوة فيهم و الكتاب و قيل بل كانت محاجتهم أنهم قالوا نحن أحق بالإيمان من العرب الذين عبدوا الأوثان و قيل كانت محاجتهم أنهم قالوا يا محمد إن الأنبياء كانوا منا و لم يكن من العرب نبي فلو كنت نبيا لكنت منا و قال الحسن كانت محاجتهم أن قالوا نحن أولى بالله منكم و قالوا نحن أبناء الله و أحباؤه و قالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى و كان غرضهم بذلك أن الدين يلتمس من جهتهم و أن النبوة أولى أن تكون فيهم فبين سبحانه أنه أعلم بتدبير خلقه بقوله « و هو ربنا و ربكم » أي خالقنا و خالقكم فهو أعلم حيث يجعل رسالته و من الذي يقوم بأعبائها و يتحملها على وجه يكون أصلح للخلق و أولى بتدبيرهم و قوله « و لنا أعمالنا و لكم أعمالكم » أي لنا ديننا و لكم دينكم و قيل معناه ما علينا مضرة من أعمالكم و ما لكم منفعة من أعمالنا فضرر أعمالكم عليكم و نفع أعمالنا لنا و قيل إنه إنكار لقولهم إن العرب تعبد الأوثان و بيان لأن لا حجة فيه إذ كل مأخوذ بما كسبت يداه و لا يؤخذ أحد بجرم غيره و قوله « و نحن له مخلصون » أي موحدون و المراد بذلك أن المخلص أولى بالحق من المشرك و قيل معناه الرد عليهم ما احتجوا به من عبادة العرب للأوثان فكأنه قال لا عيب علينا في ذلك إذا كنا موحدين كما لا عيب عليكم بفعل من عبد العجل من أسلافكم إذا اعتقدتم الإنكار عليهم في ذلك .

مجمع البيان ج : 1 ص : 409

[ فصل في ذكر الإخلاص]


روي عن حذيفة بن اليمان قال سألت النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) عن الإخلاص ما هو قال سألت جبريل (عليه السلام) عن ذلك قال سألت رب العزة عن ذلك فقال هو سر من سري استودعته قلب من أحببته من عبادي و روي عن أبي إدريس الخولاني عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال إن لكل حق حقيقة و ما بلغ عبد حقيقة الإخلاص حتى لا يحب أن يحمد على شيء من عمل الله و قال سعيد بن جبير الإخلاص أن يخلص العبد دينه و عمله لله و لا يشرك به في دينه و لا يرائي بعمله أحدا و قيل الإخلاص أن تستوي أعمال العبد في الظاهر و الباطن و قيل هو ما استتر من الخلائق و استصفى من العلائق و قيل هو أن يكتم حسناته كما يكتم سيئاته .
أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَهِيمَ وَ إِسمَعِيلَ وَ إِسحَقَ وَ يَعْقُوب وَ الأَسبَاط كانُوا هُوداً أَوْ نَصرَى قُلْ ءَ أَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَ مَنْ أَظلَمُ مِمَّن كَتَمَ شهَدَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ وَ مَا اللَّهُ بِغَفِل عَمَّا تَعْمَلُونَ(140)

القراءة

قرأ أهل الكوفة غير أبي بكر و ابن عامر « أم تقولون » بالتاء و الباقون بالياء .

الحجة

الأول على الخطاب فتكون أم متصلة بما قبلها من الاستفهام كأنه قال أ تحاجوننا في الله أم تقولون إن الأنبياء كانوا على دينكم و التقدير بأي الحجتين تتعلقون في أمرنا بالتوحيد فنحن موحدون أم باتباع دين الأنبياء فنحن لهم متبعون و الثاني و هو القراءة بالياء على العدول من الحجاج الأول إلى حجاج آخر فكأنه قال بل تقولون إن الأنبياء من قبل أن تنزل التوراة و الإنجيل كانوا هودا أو نصارى و تكون أم هذه هي المنقطعة فيكون قد أعرض عن خطابهم استجهالا لهم بما كان منهم كما يقبل العالم على من بحضرته بعد ارتكاب مخاطبه جهالة شنيعة فيقول قد قامت عليه الحجة أم يقول بإبطال النظر المؤدي إلى المعرفة .

اللغة

الأعلم و الأعرف و الأدرى بمعنى واحد و الأظلم و الأجور و الأعتى نظائر و أفعل هذه تستعمل بمعنى الزيادة و إنما يصح معناه فيما يقع فيه التزايد كقولهم أفضل و أطول و قد قال المحققون الصفات على ثلاثة أضرب صفة ذات و صفة تحصل بالفاعل
مجمع البيان ج : 1 ص : 410
و صفة تحصل بالمعنى ( فالأول ) مثل كون الذات جوهرا أو سوادا و هذا لا يصح فيه التزايد ( و الثاني ) كالوجود و لا يصح فيه أيضا التزايد ( و الثالث ) على ضربين ( أحدهما ) يصح فيه التزايد و هو كل ما يوجبه معنى له مثل كالألوان و الأكوان و نحوها ( و الآخر ) لا يصح فيه التزايد و هو كل ما يوجبه معنى ، و كتم و أخفى و أسر واحد و الغفلة و السهو و النسيان نظائر و هو ذهاب المعنى عن النفس و الصحيح أن السهو ليس بمعنى و إنما هو فقد علوم مخصوصة فإن استمر به السهو مع صحة سمي جنونا فإذا قارنه ضرب من الضعف سمي إغماء و إذا قارنه ضرب من الاسترخاء سمي نوما فإن قارنه نوع من الطرب سمي سكرا و إذا حصل السهو بعد علم سمي نسيانا .

الإعراب

« أم الله » الله مبتدأ و خبره محذوف تقديره أم الله أعلم و عنده ظرف مكان لكتم أو يكون صفة لشهادة تقديره شهادة كائنة عنده و من الله صفة لشهادة أيضا و هي صفة بعد صفة .

المعنى

قد ذكرنا الفرق في المعنى بين قوله « أم تقولون » على المخاطبة و قوله أم يقولون بالياء على أن يكون المعنى لليهود و النصارى و هم غيب و في هذا احتجاج عليهم في قولهم لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى من وجوه ( أحدها ) ما أخبر به نبينا (صلى الله عليه وآله وسلّم) مع ظهور المعجز الدال على صدقه ( و الثاني ) ما في التوراة و الإنجيل من أن هؤلاء الأنبياء كانوا على الحنيفية ( و الثالث ) أن عندهم إنما يقع اسم اليهودية على من تمسك بشريعة التوراة و اسم النصرانية على من تمسك بشريعة الإنجيل و الكتابان أنزلا بعدهم كما قال سبحانه و ما أنزلت التوراة و الإنجيل إلا من بعده ( و الرابع ) أنهم ادعوا ذلك من غير برهان فوبخهم الله سبحانه بهذه الوجوه و قوله « قل أ أنتم أعلم أم الله » صورته صورة الاستفهام و المراد به التوبيخ و مثله قوله أ أنتم أشد خلقا أم السماء بناها و معناه قل يا محمد لهم أ أنتم أعلم أم الله و قد أخبر سبحانه أنهم كانوا على الحنيفية و زعمتم أنهم كانوا هودا أو نصارى فيلزمكم أن تدعوا أنكم أعلم من الله و هذا غاية الخزي فإن قيل لم قال أ أنتم أعلم أم الله و قد كانوا يعلمونه فكتموه و إنما ظاهر هذا الخطاب لمن لا يعلم فالجواب أن من قال إنهم كانوا على ظن و توهم فوجه الكلام على قوله واضح و من قال أنهم كانوا يعلمون ذلك و إنما كانوا يجحدونه فمعناه أن منزلتكم منزلة المعترض على ما يعلم أن الله أخبر به فما ينفعه ذلك مع إقراره بأن الله أعلم منه و أنه لا يخفى عليه شيء لأن ما دل
مجمع البيان ج : 1 ص : 411
على أنه أعلم هو الدال على أنه لا يخفى عليه شيء و هو أنه عالم لذاته يعلم جميع المعلومات و قوله « و من أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله » فيه أقوال ( أحدها ) أن من في قوله من الله لابتداء الغاية و هو متصل بالشهادة لا بالكتمان و معناه و ما أحد أظلم ممن يكون عنده شهادة من الله فيكتمها و المراد بهذه الشهادة أن الله تعالى بين في كتابهم صحة نبوة محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) و البشارة به عن الحسن و قتادة و قيل المراد بها أن إبراهيم و إسماعيل و إسحاق و يعقوب و أولاده كانوا حنفاء مسلمين فكتموا هذه الشهادة و ادعوا أنهم كانوا على دينهم عن مجاهد فهذه شهادة من الله عندهم كتموها ( و الثاني ) أن من متصل بالكتمان أي من أظلم ممن كتم ما في التوراة من الله أي من عبادة الله أو كتم شهادة أن يؤديها إلى الله ( و الثالث ) أن المراد من أظلم في كتمان الشهادة من الله لو كتمها و ذلك نحو قولهم من أظلم ممن يجور على الفقير الضعيف من السلطان الغني القوي و المعنى أنه يلزمكم أنه لا أحد أظلم من الله إذا كتم شهادة عنده ليوقع عباده في الضلال و هو الغني عن ذلك المتعالي أي لو كانوا هودا أو نصارى لأخبر بذلك و هذا المعنى قول البلخي و أبي مسلم و قوله « و ما الله بغافل عما تعملون » أوعدهم سبحانه بما يجمع كل وعيد أي ليس الله بساه عن كتمان الشهادة التي لزمكم القيام بها لله و قيل هو على عمومه أي لا يخفى على الله شيء من المعلومات فكونوا على حذر من الجزاء على أعمالكم بما تستحقونه من العقاب .
تِلْك أُمَّةٌ قَدْ خَلَت لَهَا مَا كَسبَت وَ لَكُم مَّا كَسبْتُمْ وَ لا تُسئَلُونَ عَمَّا كانُوا يَعْمَلُونَ(141) قد مضى تفسير هذه الآية و قيل في وجه تكراره إنه عنى بالأول إبراهيم و من ذكر معه من الأنبياء (عليهم السلام) و بالثاني أسلاف اليهود و قيل إنه إذا اختلفت الأوقات و المواطن لم يكن التكرير معيبا و وجه اتصال الآية بما قبلها أنه يقول إذا سلم لكم ما ادعيتم من أن الأنبياء كانوا على دين اليهودية أو النصرانية فليس لكم فيه حجة لأنه لا يمتنع اختلاف الشرائع بالمصالح فلله سبحانه أن ينسخ من الشرائع ما شاء و يقر منها ما شاء على حسب ما تقتضيه الحكمة و قيل إن ذلك ورد مورد الوعظ لهم و الزجر حتى لا يتكلموا على فضل الآباء و الأجداد فإن ذلك لا ينفعهم إذا خالفوا أمر الله .

مجمع البيان ج : 1 ص : 412
* سيَقُولُ السفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتهِمُ الَّتى كانُوا عَلَيْهَا قُل لِّلَّهِ الْمَشرِقُ وَ الْمَغْرِب يهْدِى مَن يَشاءُ إِلى صِرَط مُّستَقِيم(142)

اللغة

السفيه و الجاهل و الغبي نظائر و قد ذكرنا معنى السفه و السفيه فيما مضى و ولاه عنه أي صرفه و قتله و اشتقاقه من الولي و هو القرب و هو حصول الثاني بعد الأول من غير فصل فالثاني يلي الأول و الثالث يلي الثاني ثم هكذا أبدا و ولى عنه خلاف ولى إليه مثل قولك عدل عنه و عدل إليه و انصرف عنه و انصرف إليه فإذا كان الذي يليه متوجها إليه فهو متول إليه و إذا كان متوجها إلى خلاف جهته فهو متول عنه و القبلة مثل الجلسة للحال التي يقابل الشيء غيره عليها كما أن الجلسة للحال التي يجلس عليها و كان يقال فيما حكي هو لي قبلة و أنا له قبلة ثم صار علما على الجهة التي تستقبل في الصلاة .

الإعراب

« من الناس » في محل النصب حال من السفهاء و ما استفهام و هو مبتدأ و ولاهم خبره و « عن قبلتهم » مفعول ولى .

المعنى

ثم ذكر سبحانه الذين عابوا المسلمين بالانصراف عن قبلة بيت المقدس إلى الكعبة فقال « سيقول السفهاء من الناس » أي سوف يقول الجهال و هم الكفار الذين هم بعض الناس « ما وليهم عن قبلتهم التي كانوا عليها » أي أي شيء حولهم و صرفهم يعني المسلمين عن بيت المقدس الذي كانوا يتوجهون إليها في صلاتهم اختلف في الذين قالوا ذلك فقال ابن عباس و غيره هم اليهود و قال الحسن هم مشركو العرب و إن رسول الله لما حول الكعبة من بيت المقدس قالوا يا محمد رغبت عن قبلة آبائك ثم رجعت إليها فلترجعن إلى دينهم و قال السدي هم المنافقون قالوا ذلك استهزاء بالإسلام و اختلف في سبب مقالتهم ذلك فقيل أنهم قالوا ذلك على وجه الإنكار للنسخ عن ابن عباس و قيل إنهم قالوا يا محمد ما ولاك عن قبلتك التي كنت عليها ارجع إلى قبلتنا نتبعك و نؤمن بك أرادوا بذلك فتنته عن ابن عباس أيضا و قيل إنما قاله مشركو العرب ليوهموا أن الحق ما هم عليه و أما الوجه في الصرف عن القبلة الأولى ففيه قولان ( أحدهما ) أنه لما علم الله تعالى في ذلك من تغير المصلحة و ( الآخر ) أنه لما بينه سبحانه بقوله لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه لأنهم كانوا بمكة أمروا أن يتوجهوا إلى بيت المقدس ليتميزوا من المشركين الذين كانوا يتوجهون إلى الكعبة فلما انتقل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) إلى المدينة كانت اليهود يتوجهون إلى بيت المقدس فأمروا بالتوجه إلى الكعبة
مجمع البيان ج : 1 ص : 413
ليتميزوا من أولئك « قل لله المشرق و المغرب » هو أمر من الله سبحانه لنبيه أن يقول لهؤلاء الذين عابوا انتقالهم من بيت المقدس إلى الكعبة المشرق و المغرب ملك لله سبحانه يتصرف فيهما كيف شاء على ما تقتضيه حكمته و في هذا إبطال لقول من زعم أن الأرض المقدسة أولى بالتوجه إليها لأنها مواطن الأنبياء و قد شرفها الله و عظمها فلا وجه للتولية عنها فرد الله سبحانه عليهم بأن المواطن كلها لله يشرف منها ما يشاء في كل زمان على ما يعلمه من مصالح العباد و عن ابن عباس كانت الصلاة إلى بيت المقدس بعد مقدم النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) المدينة سبعة عشر شهرا و عن البراء بن عازب قال صليت مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) نحو بيت المقدس ستة عشر شهرا أو سبعة عشر شهرا ثم صرفنا نحو الكعبة أورده مسلم في الصحيح و عن أنس بن مالك إنما كان ذلك تسعة أشهر أو عشرة أشهر و عن معاذ بن جبل ثلاثة عشر شهرا و رواه علي بن إبراهيم بإسناده عن الصادق (عليه السلام) قال تحولت القبلة إلى الكعبة بعد ما صلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) بمكة ثلاث عشرة سنة إلى بيت المقدس و بعد مهاجرته إلى المدينة صلى إلى بيت المقدس سبعة أشهر قال ثم وجهه الله إلى الكعبة و ذلك أن اليهود كانوا يعيرون رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) و يقولون له أنت تابع لنا تصلي إلى قبلتنا فاغتم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) من ذلك غما شديدا و خرج في جوف الليل ينظر إلى آفاق السماء ينتظر من الله تعالى في ذلك أمرا فلما أصبح و حضر وقت صلاة الظهر كان في مسجد بني سالم قد صلى من الظهر ركعتين فنزل عليه جبرائيل (عليه السلام) فأخذ بعضديه و حوله إلى الكعبة و أنزل عليه قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضيها فول وجهك شطر المسجد الحرام و كان صلى ركعتين إلى بيت المقدس و ركعتين إلى الكعبة فقالت اليهود و السفهاء « ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها » قال الزجاج إنما أمر بالصلاة إلى بيت المقدس لأن مكة بيت الله الحرام كانت العرب آلفة لحجة فأحب الله أن يمتحن القوم بغير ما ألفوه ليظهر من يتبع الرسول ممن لا يتبعه و قوله « يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم » أي يدله و يرشده إلى الدين و إنما سماه الصراط لأنه طريق الجنة المؤدي إليها كما يؤدي الطريق إلى المقصد و قيل طريق الجنة .

مجمع البيان ج : 1 ص : 414
وَ كَذَلِك جَعَلْنَكُمْ أُمَّةً وَسطاً لِّتَكونُوا شهَدَاءَ عَلى النَّاسِ وَ يَكُونَ الرَّسولُ عَلَيْكُمْ شهِيداً وَ مَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتى كُنت عَلَيهَا إِلا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسولَ مِمَّن يَنقَلِب عَلى عَقِبَيْهِ وَ إِن كانَت لَكَبِيرَةً إِلا عَلى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَ مَا كانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ(143)

القراءة

قرأ ابن كثير و نافع و ابن عامر و حفص عن عاصم « لرءوف » على وزن رعوف و قرأ أبو جعفر لرووف مثقل غير مهموز و الباقون لرءوف على وزن رعف .

الحجة

وجه من قرأ « رءوف » أن بناء فعول أكثر في كلامهم من فعل أ لا ترى أن باب ضروب و صبور أكثر من باب يقظ و حذر و قد جاء على هذه الزنة من صفات الله تعالى نحو غفور و شكور و ودود و لا نعلم فعلا فيها و قال كعب بن مالك الأنصاري :
نطيع نبينا و نطيع ربا
هو الرحمن كان بنا رءوفا و من قرأ رءوفا قال إن ذلك الغالب على أهل الحجاز قال الوليد بن عقبة لمعاوية :
و شر الطالبين فلا تكنه
لقاتل عمه الرؤوف الرحيم و قال جرير :
ترى للمسلمين عليك حقا
كفعل الوالد الرؤوف الرحيم .

اللغة

الوسط العدل و قيل الخيار و معناهما واحد لأن العدل خير و الخير عدل و قيل أخذ من المكان الذي يعدل المسافة منه إلى أطرافه و قيل بل أخذ من التوسط بين المقصر و الغالي فالحق معه قال مؤرج أي وسطا بين الناس و بين أنبيائهم قال زهير :
هم وسط يرضى الأنام بحكمهم
إذا طرقت إحدى الليالي بمعظم قال صاحب العين الوسط من كل شيء أعدله و أفضله و قيل الواسط و الوسط كما قيل اليابس و اليبس و قيل في صفة النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) كان من أوسط قومه أي من خيارهم و العقب مؤخر القدم و عقب الإنسان نسله قال ثعلب نرد على أعقابنا أي نعقب بالشر بعد الخير و كذلك رجع على عقبيه و العقبة الكرة بعد الكرة في الركوب و المشي و التعقيب الرجوع إلى أمر تريده و منه و لم يعقب و عقب الليل النهار يعقبه و الإضاعة مصدر أضاع يضيع و ضاع الشيء ضياعا و ضيع الشيء تضييعا و قال صاحب العين ضيعة الرجل حرفته يقال ما ضيعتك أي حرفتك و منه كل رجل و ضيعته و ترك عياله بضيعة و مضيعة و الضيعة و الضياع
مجمع البيان ج : 1 ص : 415
معروف و أصل الضياع الهلاك قال أبو زيد رأفت بالرجل أرأف به رأفة و رافة و رؤفت به أرؤف به بمعنى .

الإعراب

في الآية ثلاث لامات مختلفات فاللام في قوله « لتكونوا » لام كي و تكونوا في موضع نصب بإضمار أن و تقديره لأن تكونوا و أن تكونوا في موضع جر باللام لأنها اللام الجارة في الأصل و في قوله « و إن كانت لكبيرة » لام توكيد و هي لام الابتداء فصلت بينها و بين إن لئلا يجتمع حرفان متفقان في المعنى و هي تلزم إن المخففة من الثقيلة لئلا تلتبس بأن النافية التي هي بمعنى ما في مثل قوله إن الكافرون إلا في غرور و قال الكوفيون إن في مثل هذا الموضع بمعنى ما و اللام بمعنى إلا تقديره و ما كانت إلا كبيرة و أنكر البصريون ذلك لأنه لو كان كذلك لجاز أن يقال جاء القوم لزيدا بمعنى إلا زيدا و أما في قوله « و ما كان الله ليضيع إيمانكم » فلام تأكيد نفي و أصلها لام الإضافة أيضا و ينتصب الفعل بعدها بإضمار أن أيضا إلا أنه لا يجوز إظهار أن بعدها لأن التقدير ما كان الله مضيعا إيمانكم فلما حمل معناه على التأويل حمل لفظه أيضا على التأويل من غير تصريح بإظهار أن و يجوز إظهار أن بعد لام كي كما ذكرناه و الكاف في قوله « و كذلك » كاف التشبيه و هو في موضع النصب بالمصدر و ذلك إشارة إلى الهداية من قوله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم و التقدير أنعمنا عليكم بالعدالة كما أنعمنا عليكم بالهداية و العامل في الكاف جعلنا كأنه قيل يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم فقد أنعمنا عليكم بذلك و جعلناكم أمة وسطا فأنعمنا مثل ذلك الإنعام إلا أن جعلنا يدل على أنعمنا و هدى الله صلة الذين و الضمير العائد إلى الموصول محذوف فتقديره على الذين هداهم الله و الجار و المجرور في محل نصب على الاستثناء تقديره و إن كانت لكبيرة على الكل إلا على الذين هدى الله .

المعنى

ثم بين سبحانه فضل هذه الأمة على سائر الأمم فقال سبحانه « و كذلك جعلناكم أمة وسطا » و قد ذكرنا وجه تعلق الكاف المضاف إلى ذلك بما تقدم أخبر عز اسمه أنه جعل أمة نبيه محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) عدلا و واسطة بين الرسول و الناس و متى قيل إذا كان في الأمة من ليس هذه صفته فكيف وصف جماعتهم بذلك فالجواب أن المراد به من كان بتلك الصفة و لأن كل عصر لا يخلو من جماعة هذه صفتهم و روي بريد بن معاوية العجلي عن الباقر (عليه السلام) نحن الأمة الوسط و نحن شهداء الله على خلقه و حجته في أرضه و في رواية أخرى قال إلينا يرجع الغالي و بنا يلحق المقصر و روى الحاكم أبو القاسم الحسكاني
مجمع البيان ج : 1 ص : 416
في كتاب شواهد التنزيل لقواعد التفضيل بإسناده عن سليم بن قيس الهلالي عن علي (عليه السلام) أن الله تعالى إيانا عنى بقوله « لتكونوا شهداء على الناس » فرسول الله شاهد علينا و نحن شهداء الله على خلقه و حجته في أرضه و نحن الذين قال الله تعالى « كذلك جعلناكم أمة وسطا » و قوله « لتكونوا شهداء على الناس » فيه ثلاثة أقوال ( أحدها ) أن المعنى لتشهدوا على الناس بأعمالهم التي خالفوا فيها الحق في الدنيا و في الآخرة كما قال و جيء بالنبيين و الشهداء و قال و يوم يقوم الأشهاد و قال ابن زيد الأشهاد أربعة الملائكة و الأنبياء و أمة محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) و الجوارح كما قال يوم تشهد عليهم ألسنتهم و أيديهم و أرجلهم الآية ( و الثاني ) أن المعنى لتكونوا حجة على الناس فتبينوا لهم الحق و الدين و يكون الرسول عليكم شهيدا مؤديا للدين إليكم و سمي الشاهد شاهدا لأنه يبين و لذلك يقال للشهادة بينة ( و الثالث ) أنهم يشهدون للأنبياء على أممهم المكذبين لهم بأنهم قد بلغوا و جاز ذلك لإعلام النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) إياهم بذلك و قوله « و يكون الرسول عليكم شهيدا » أي شاهدا عليكم بما يكون من أعمالكم و قيل حجة عليكم و قيل شهيدا لكم بأنكم قد صدقتم يوم القيامة فيما تشهدون به و تكون على بمعنى اللام كقوله و ما ذبح على النصب أي للنصب و قوله « و ما جعلنا القبلة التي كنت عليها » قيل معنى كنت عليها صرت عليها و أنت عليها يعني الكعبة كقوله « كنتم خير أمة » أي خير أمة و قيل هو الأصح يعني بيت المقدس الذي كانوا يصلون إليها أي صرفناك عن القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم أو ما جعلنا القبلة التي كنت عليها فصرفناك عنها « إلا لنعلم » و حذف لدلالة الكلام عليه و في قوله « إلا لنعلم » أقوال ( أولها ) أن معناه ليعلم حزبنا من النبي و المؤمنين كما يقول الملك فتحنا بلد كذا أو فعلنا كذا أي فتح أولياؤنا و الثاني أن معناه ليحصل المعلوم موجودا و تقديره ليعلم أنه موجود فلا يصح وصفه بأنه عالم بوجود المعلوم قبل وجوده و الثالث أن معناه لنعاملكم معاملة المختبر الممتحن الذي كأنه لا يعلم إذ العدل يوجب ذلك من حيث لو عاملهم بما يعلم أنه يكون منهم قبل وقوعه كان ظلما و الرابع ما قاله علم الهدى المرتضى قدس الله روحه و هو أن قوله « لنعلم » تقتضي حقيقة أن يعلم هو و غيره و لا يحصل علمه مع علم غيره إلا بعد حصول الاتباع فأما قبل حصوله فيكون القديم سبحانه هو المنفرد بالعلم به فصح ظاهر الآية و قوله « من يتبع الرسول » أي يؤمن به و يتبعه في أقواله و أفعاله « ممن ينقلب على عقبيه » فيه قولان ( أحدهما ) أن قوما ارتدوا عن الإسلام لما حولت القبلة جهلا منهم بما فيه من وجوه
مجمع البيان ج : 1 ص : 417
الحكمة و الآخر أن المراد به كل مقيم على كفره لأن جهة الاستقامة إقبال و خلافها إدبار و لذلك وصف الكافر بأنه أدبر و استكبر و أنه كذب و تولى أي عن الحق و قوله « و إن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله » الضمير في كانت يعود إلى القبلة على قول أبي العالية أي و قد كانت القبلة كبيرة و قيل الضمير يرجع إلى التحويلة و ما أرقة القبلة الأولى عن ابن عباس و مجاهد و قتادة و هو الأقوى لأن القوم إنما ثقل عليهم التحول لا نفس القبلة و قيل الضمير يرجع إلى الصلاة عن ابن زيد و قوله « لكبيرة » قال الحسن معناه ثقيلة يعني التحويلة إلى بيت المقدس لأن العرب لم تكن قبلة أحب إليهم من الكعبة و قيل معناه عظيمة على من لا يعرف ما فيها من وجه الحكمة فأما الذين هداهم الله لذلك فلا تعظم عليهم و هم الذين صدقوا الرسول في التحول إلى الكعبة و إنما خص المؤمنين بأنه هداهم و إن كان قد هدى جميع الخلق لأنه ذكرهم على طريق المدح و لأنهم الذين انتفعوا بهدى الله و غيرهم كأنه لم يتعد بهم و قوله « و ما كان الله ليضيع إيمانكم » قيل فيه أقوال ( أحدها ) أنه لما حولت القبلة قال ناس كيف بأعمالنا التي كنا نعمل في قبلتنا الأولى فأنزل الله « و ما كان الله ليضيع إيمانكم » عن ابن عباس و قتادة و قيل أنهم قالوا كيف بمن مات من إخواننا قبل ذلك و كان قد مات أسعد بن زرارة و البراء بن معرور و كانا من النقباء فقال « و ما كان الله ليضيع إيمانكم » أي صلاتكم إلى بيت المقدس و يمكن على هذا أن يحمل الإيمان على أصله في التصديق أي لا يضيع تصديقكم بأمر تلك القبلة ( و ثانيها ) أنه لما ذكر ما عليهم من المشقة في التحويلة أتبعه بذكر ما لهم عنده بذلك من المثوبة و أنه لا يضيع ما عملوه من الكلفة فيه لأن التذكير به يبعث على ملازمة الحق و الرضا به عن الحسن ( و ثالثها ) أنه لما ذكر إنعامه عليهم بالتولية إلى الكعبة ذكر السبب الذي استحقوا به ذلك الإنعام و هو إيمانهم بما حملوه أولا فقال و ما كان الله ليضيع إيمانكم الذي استحققتم به تبليغ محبتكم في التوجه إلى الكعبة عن أبي القاسم البلخي و قوله « إن الله بالناس لرءوف رحيم » رءوف بهم لا يضيع عنده عمل عامل منهم و الرأفة أشد الرحمة دل سبحانه بالرأفة و الرحمة على أنه يوفر عليهم ما استحقوه من الثواب من غير تضييع لشيء منه و قيل أنه سبحانه دل بقوله « رءوف رحيم » على أنه منعم على الناس بتحويل القبلة و استدل كثير من العلماء بهذه الآية على أن إجماع الأمة حجة من حيث أنه وصفهم بأنهم عدول فإذا عدلهم الله تعالى لم يجز أن تكون شهادتهم مردودة و الصحيح أنها لا تدل على ذلك لأن ظاهر الآية أن يكون كل واحد من الأمة بهذه الصفة و معلوم خلاف ذلك و متى حملوا الآية على بعض الأمة لم يكونوا بأولى ممن يحملها على المعصومين و الأئمة من آل الرسول (عليهم السلام) و في هذه الآية
 

<<        الفهرس        >>