(الصفحة271)
النائب . ولو كان حجّه مستحبّاً فالأحوط وجوباً إتيانه طواف النساء بنفسه .
مسألة : لو تحلّل المصدود في العمرة وأتى النساء ، ثمّ تبيّن أنّ الشخص الذي أرسله للذبح لم يذبح ، فلا إثم عليه ولا كفّارة ، ويجوز له الذبح في مكانه ، ويجب عليه اجتناب النساء قبل الذبح .
مسألة : لو برئ المريض بعد إرسال الهدي وقبل التحلّل به وبالتقصير وتحسّن حاله وأصبح قادراً على الوصول إلى مكة وجب عليه أداء الحج . وإذا كان قد أحرم بعمرة التمتّع وأمكنه أداء جميع أعمالها فعمرته صحيحة ، ويجب عليه أن يأتي بعدها بأعمال حجّ التمتّع . ولو لم يكن لديه وقت لأداء عمرة التمتّع بحيث لو أدّاها لم يدرك وقوف عرفات وجب عليه حجّ الإفراد ، والأحوط وجوباً نيّة العدول إلى حجّ الإفراد ، ثمّ بعد الحج يأتي بعمرة مفردة ، ويكفيه هذا العمل عن حجّة الإسلام .
(الصفحة272)
ولو وصل مكّة في وقت فوات الحجّ ; أي أنّه صار لا يدرك حتى الوقوف الاضطراري للمشعر ، ففي هذه الحالة تتبدّل عمرة التمتّع بعمرة مفردة ، والأحوط وجوباً قصد العدول ، ويجب عليه الحج في السنة الآتية إن كان قد استقرّ عليه الحج من قبل .
مسألة : المصدود كالمحصور في المسألة السابقة .
مسألة : الظاهر إلحاق المعلول والضعيف بالمريض وحكمهما حكمه .
(الصفحة273)
الأماكن المقدّسة
في مكّة المعظّمة وضواحيها
وهي كثيرة ، ويُشار هنا إلى بعضها :
مسجد الجنّ : بالقرب من مقبرة أبي طالب ، وفي هذا المكان نزلت سورة الجنّ .
مسجدالراية : قرب المسجد الحرام ، وقد رفعت فوقه راية الفتح والنصر يوم فتح مكة .
مسجد الخيف : ويقع في منى ، وللصلاة فيه ثواب كثير ، ويقول الإمام الصادق (عليه السلام) : إنّه قد صلّى فيه ألف نبيّ ، وقد سبق ذكره في مستحبّات منى .
مسجد إبراهيم : ويقع في أعلى جبل «أبي قبيس» .
مسجد البيعة : ويقع قرب جمرة العقبة ، وفيه تمّت البيعة
(الصفحة274)
لعدد من الأنصار مع النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله) .
مسجد النحر : ويقع بين الجمرة الاُولى والجمرة الثانية .
مسجد الصفائح : ويقع جنوب مسجد الخيف في أسفل جبل الصفائح .
ملاحظةٌ : تستحبّ الصلاة في جميع هذه المساجد .
الحطيم : ويقع بين باب الكعبة المكرّمة وركن الحجر الأسود; وهو مكان مقدّس جدّاً ، ويستجاب فيه الدعاء ، ويعدّ من أشرف الأماكن في المسجد الحرام .
المستجار : وهو المكان الذي يقع قرب الركن اليماني مقابل باب الكعبة خلف البيت ، وقد وردت في فضله أخبار كثيرة ذكرت في مستحبّات المسجد الحرام .
محلّ ولادة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) : ويقع في الساحة القريبة من سوق الليل ، وفي الوقت الحاضر قد تحوّل هذا المحلّ الشريف إلى مكتبة مكّة المكرّمة .
(الصفحة275)
محلّ ولادة أميرالمؤمنين (عليه السلام) : ويقع في داخل الكعبة المكرّمة .
محلّ ولادة الصدِّيقة فاطمة الزهراء (عليها السلام) : ويعرف بزقاق الحجر ، وقد أصبح هذا المكان مسجداً في الوقت الحاضر .
فخّ : ويقع قرب مكّة بين جدّة والتنعيم ، ويُعرف بالشهداء ، وفي هذا المكان قام عدد من العلويّين وذرّية فاطمة الزهراء (عليها السلام) بقيادة الحسين بن علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب سلام الله عليهم أجمعين بثورة ، واستشهدوا في يوم التروية سنه 169 على يد جلاوزة الهادي العبّاسي ودفنوا في ذلك المكان .
مقبرة أبي طالب : وتقع شمال شرق مكة وتسمّى أيضاً مقبرة قريش ، مقبرة بني هاشم ، مقبرة المعلاّة ، والحجون . وفيها تقع القبور المقدّسة لعبد المطّلب جدّ النبّيّ (صلى الله عليه وآله) ، وأبي طالب والد أميرالمؤمنين علي (عليه السلام) ، وخديجة: الزوجة
(الصفحة276)
المكرَّمة للنبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله) ، وعبد مناف; إضافة إلى قبور عدد من العظماء والعلماء ، كالعلاّمة الميرزا محمّد الأسترآبادي صاحب رجال الكبير ، والعلاّمة مير محمّد مؤمن الأسترآبادي صاحب كتاب الرجعة ، والعلاّمة الشهيد مير زين العابدين الحسيني الكاشاني ، والمحقِّق الكبير الشيخ محمّد ابن صاحب المعالم .
قبر السيّدة آمنة والدة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) : ويقع في الأبواء(1) وهو مكان بين مكّة والمدينة .
قبر السيّدة ميمونة زوجة النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله) : ويقع على فرسخين من مكّة في محلّ يسمّى «السرف» .
جبل حراء : ويقع شمال شرق مكة في طريق عرفات ، وفيه الغار الذي كان يتعبّد فيه النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله) قبل البعثة ، وفي هذا المحلّ نزل جبرئيل الأمين بأوّل وحي إلهيّ
(1) المسافة من الأبواء إلى الجُحفة 23 ميلا . معجم البلدان «الأبواء» .
(الصفحة277)
حول النبوّة والرسالة .
جبل الثور : ويقع على فرسخين من جنوب مكّة ، وفيه الغار الذي اختفى فيه النبّي (صلى الله عليه وآله) عندما هاجر من مكّة لينجو من كيد المشركين الذين خطّطوا لقتله .
(الصفحة278)
(الصفحة279)
أعمال
المدينة المنوّرة
(الصفحة280)
(الصفحة281)
موقع المدينة المنوّرة
تقع المدينة المنوّرة في شمال مكّة و الشمال الشرقي لمدينة جدّة ، وتبعد عن مكّة 85 فرسخاً(1) ، وعن جدّة حوالي 73 فرسخاً .
وكانت تسمّى هذه المدينة المقدّسة قبل هجرة النبيّ (صلى الله عليه وآله) إليها بـ «يثرب» ، وبعد هجرته إليها أخذت تسمّى بـ «مدينة النبيّ» واشتهرت بهذا الاسم . وأصبحت محلاًّ لتجلّي الأنوار الإلهيّة ومركزاً لتأسيس التوحيد ، وثاني مدينة مقدّسة في الإسلام .
فالمدينة هي الأرض التي شهدت نزول جبرئيل
1 ـ الأعلاق النفيسة : 178 .
(الصفحة282)
والوحي الإلهي مدّة عشر سنين ، ومنها شعّ نور الإسلام ليضي أرجاء المعمورة وينقذ البشرية من مستنقع الذلّ والهوان والشقاء ، ويرشدها نحو طريق الكرامة والسعادة .
ففي كلّ موضع من هذه المدينة قصص وخواطر ، ومواعظ وعِبر وذكريات جهاد للمظلومين الّذين قد واجهوا ظلماً لا يُطاق .
نعم ، في هذه المدينة مرقد مُنقذ البشريّة الأعظم الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) ، ومرقد ابنته الصدِّيقة الطاهرة (عليها السلام) والإمام الحسن والإمام زين العابدين والإمام محمّد الباقر و الإمام جعفر الصادق سلام الله عليهم أجمعين ، وقد دفنوا بنحو مفجع ، كما أنّ هناك إضافة إلى هؤلاء العظام قبوراً لآل بيت الرسول (صلى الله عليه وآله) وأصحابه وأنصاره .
ولذا ينبغي على حجّاج بيت الله الحرام أن يغتنموا الفرصة ويستلهموا من فيوضات هذه المدينة المقدّسة ويتنعّموا من بركاتها المعنويّة ، وفي المدينة المنوّرة مواضع
(الصفحة283)
مقدّسة كثيرة ، أهمّها مسجد النبيّ (صلى الله عليه وآله) .
مسجد النبيّ (صلى الله عليه وآله)
ويُعدّ ثاني مسجد مشهور في العالم الإسلامي ، حيث إنّ الجزء الأصلي(1) منه قد بناه النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله) ، وقد تمّت توسعته عدّة مرّات ليستوعب الحجّاج . فأصبحت مساحته الفعلية حوالي 16326متراً مربعاً ، وفيه عشرة أبواب(2) وعدد من الأُسطوانات أهمّها أُسطوانة التوبة(3)
(1) القسم الأصلي لمسجد النبيّ من الشمال إلى الجنوب 35 متراً ، ومن الشرق إلى الغرب 30متراً . مرآة الحرمين: 1 /461 .
(2) أشهر أبواب المسجد هي: باب السلام، باب الرحمة، باب النساء وباب جبرئيل.
(3) أُسطوانة التوبة، ويُقال لها أيضاً: أُسطوانة أبو لبابة ، حيث يروى أنّ أبا لبابة بشيربن عبد المنذر كان مع جيش الإسلام في غزوة تبوك ، فارتكب معصية وندم منها فربط نفسه بهذه الأُسطوانة وأقسم أن لا يأكل ولا يشرب شيئاً حتّى يقبل الله توبته ، فكان على هذا الحال سبعة أيّام حتّى قبل الله توبته .
(الصفحة284)
والمـَحرس والوفود .
الصفّة
في الجهة الشمالية للحجرة المطهّرة ، وبالقرب من باب جبرئيل توجد صفّة ارتفاعها 40 سانتيمتر وطولها 12متراً وعرضها 8 متراً ، وهي المكان المعروف بمحلّ أصحاب الصفّة; وهم جماعة من فقراء المهاجرين لم يكن لديهم مسكن ولا مأوى ، فكانوا يسكنون في هذا المكان المسقوف; وقد أمر النبيّ (صلى الله عليه وآله) القادرين على مساعدتهم ، وكان النبيّ يجلس إليهم ويتناول معهم الطعام ويعلّمهم القرآن ، وعددهم من 10 إلى 93 شخصاً ، وقال بعض: إنّ عددهم يصل إلى 400 شخصاً .
وقد جاء في الرواية أنّ كلّ ركعة في مسجد النبي أفضل من عشرة الآف ركعة في المساجد الاُخرى غير المسجد الحرام ، وأفضل مكان في المسجد ما بين القبر والمنبر ; كما
(الصفحة285)
قال (صلى الله عليه وآله) : «مابين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنّة» . فعلى الحجّاج اغتنام الفرصة ما استطاعوا وأن يكثروا الصلاة في هذا المسجد; إذ أنّ زيارة هذا المكان الشريف لا تتيسّر للإنسان دائماً .
المرقد الشريف
في الجنوب الشرقي لمسجد النبي يوجد مرقد الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) ، حيث أوصى أن يُدفن في داره .
وللقبر ضريح حديدي فيه أربعة أبواب وفوقه قبّة شمّـاء ، وفي سنة 1255 هـ .ق صبغت باللون الأخضر وصارت تسمّى بالقبّة الخضراء .
آداب الزيارة
ذكر العلماء والفقهاء كالعلاّمة ، والشهيد والمجلسي رضوان الله عليهم أجمعين للزيارة آداباً وأعمالا ، يُشار هنا
(الصفحة286)
إلى بعضها :
1ـ أن يغتسل للزيارة قبل الدخول إلى الحرم المطهّر .
2ـ أن يدعو أثناء الغسل بهذا الدعاء : بِسْمِ اللهِ وَبِاللهِ ، اَللّهُمَّ اجْعَلْهُ لِي نُوراً وَطَهُوراً وَحِرْزاً وَشِفاءً مِنْ كُلِّ داء وَافَة وَعاهَة ، اَللّهُمَّ طَهِّرْبِهِ قَلْبِي وَاشْرَحْ بِهِ صَدْرِي وَسَهِّلْ بِهِ اَمْرِي .
وبعد الغسل يقرأ هذا الدعاء أيضاً : اَللّهُمَّ اجْعَلْهُ لِي نُوراً وَطَهُوراً وَحِرْزاً وَكافِياً مِنْ كُلِّ داء وَسُقْم ، وَمِنْ كُلِّ افَة وَعاهَة ، وَطَهِّرْبِهِ قَلْبِي وَجَوارِحِي وَعِظامِي وَلَحْمِي وَدَمِي وَشَعْرِي وَبَشَرِي وَمُخِّي وَعَصَبِي وَما اَقَلَّتِ الاَْرْضُ مِنِّي ، وَاجْعَلْهُ لِي شاهِداً يَوْمَ الْقِيمَةِ يَوْمَ حاجَتِي وَفَقْرِي وَفاقَتِي .
3 ـ أن يلبس ثياباً نظيفة وطاهرة .
4 ـ أن يقرأ دعاء الاستئذان عند الدخول .
(الصفحة287)
5 ـ أن يقدِّم رجله اليـُمنى عند الدخول ويقدِّم اليُسرى لدى الخروج .
6 ـ أن يصلّي صلاة الزيارة بعد الفراغ من قراءة الزيارة ; ويستحبّ أن يقرأ بعد الحمد في الركعة الاُولى سورة يس ، وفي الركعة الثانية بعد الحمد سورة الرحمن .
7 ـ أن يتلو القرآن ما استطاع .
8 ـ أن يشتغل بالدعاء ما استطاع .
إذن الدخول في الحرم الشريف وسائر المراقد الشريفة
يستحبّ الدخول إلى الروضة المطهّرة من باب جبرئيل ، فإذا دخل فليقل : اَللّهُمَّ اِنِّي وَقَفْتُ عَلى باب مِنْ اَبْوابِ بُيُوتِ نَبِيِّكَ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَالِهِ ، وَقَدْ مَنَعْتَ النّاسَ اَنْ يَدْخُلُوا اِلاّ بِاِذْنِهِ ، فَقُلْتَ: {يا اَيُّهَا الَّذِينَ امَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ اِلاّ اَنْ يُؤَذَنَ لَكُمْ} ،
(الصفحة288)
اَللّهُمَّ اِنِّي اَعْتَقِدُ حُرْمَةَ صاحِبِ هذَا الْمَشْهَدِ الشَّريفِ فِي غَيْبَتِهِ كَما اَعْتَقِدُها فِي حَضْرَتِهِ ، وَاَعْلَمُ اَنَّ رَسُولَكَ وَخُلْفاءَكَ عَلَيْهِمُ السَّلامُ اَحْياءٌ عِنْدَكَ يُرْزَقُونَ ، يَرَوْنَ مَقامِي وَيَسْمَعُونَ كَلامِي وَيَرُدُّونَ سَلامِي ، وَاَنَّكَ حجَبْتَ عَنْ سَمْعِي كَلامَهُمْ ، وَفَتَحْتَ بابَ فَهْمِي بِلَذيذِ مُناجاتِهِمْ ، وَاِنِّي اَسْتَأْذِنُكَ يا رَبِّ اَوَّلا ، وَاَسْتَأْذِنُ رَسُولَكَ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَالِهِ ثانِياً(1) وَالْمَلائِكَةَ الْمُوَكَّلينَ بِهذِهِ الْبُقْعَةِ الْمُبارَِكَةِ ثالِثاً ، أَاَدْخُلُ يا رَسُولَ اللهِ ، أَاَدْخُلُ يا حُجَّةَ اللهِ ، أَاَدْخُلُ يا مَلائِكَةَ اللهِ الْمُقَرَّبينَ الْمُقِيمِينَ فِي هذَا الْمَشْهَدِ ، فَاْذَنْ لِي يا مَوْلايَ فِي الدُّخُولِ أَفْضَلَ ما اَذِنْتَ لاَِحَد مِنْ اَوْلِيائِكَ ، فَاِنْ لَمْ اَكُنْ اَهْلا لِذلِكَ فَاَنْتَ اَهْلٌ لِذلِكَ .
(1) لوكان الإذن للدخول إلى حرم أحد من الائمة (عليهم السلام) يقول بعد كلمة «ثانياً» : وَاسْتَاْذِنُ خَليفَتَكَ الاِْمامَ الْمَفْرُوضَ عَلَيَّ طاعَتُهُ . فيذكر إسم الإمام (عليه السلام) ويقرأ ما بقي من الدعاء .
(الصفحة289)
ثمّ يقبّل العتبة المباركة ويقول : بِسْمِ اللهِ وَبِاللهِ وَفِي سَبيلِ اللهِ وَعَلى مِلَّةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَالِهِ ، اَللّهُمَّ اغْفِرْلِي وَارْحَمْنِي وَتُبْ عَلَيَّ اِنَّكَ اَنْتَ التَّوّابُ الرَّحيمُ .
(الصفحة290)
كيفيّة زيارة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله)
إذا دخل الروضة المباركة يقول «الله أكبر» مائة مرّة ويصلّي ركعتين لتحيّة المسجد ، ثمّ يذهب نحو الحجرة الشريفة ويقول :
اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا رَسُولَ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا نَبِيَّ اللّهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا مُحَمَّدَبْنَ عَبْدِاللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا خاتَمَ النَّبيّينَ ، اَشْهَدُ اَنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ الرِّسالَةَ ، وَاَقَمْتَ الصَّلاَةَ ، وَاتَيْتَ الزَّكوةَ ، وَاَمَرْتَ بِالْمَعْرُوفِ ، وَنَهَيْتَ عَنِ الْمُنْكَرِ ، وَعَبَدْتَ اللهَ مُخْلِصاً حَتّى اَتيكَ الْيَقينُ ، فَصَلَواتُ اللهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ وَعَلى اَهْلِ بَيْتِكَ الطّاهِرينَ.
ثمّ يذهب إلى الاُسطوانة التي على يمين القبر الشريف ويستقبل القبلة بحيث يكون كتفه الأيسر بجانب القبر
(الصفحة291)
وكتفه الأيمن بجانب المنبر ويقول : اَشْهَدُ اَنْ لا اِلهَ اِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ ، وَاَشْهَدُ اَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، وَاَشْهَدُ اَنَّكَ رَسُولُ اللهِ وَاَنَّكَ مُحَمَّدُبْنُ عَبْدِاللهِ ، وَاَشْهَدُ اَنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ رِسالاتِ رَبِّكَ ، وَنَصَحْتَ لاُِمَّتِكَ ، وَجاهَدْتَ فِي سَبيلِ اللهِ ، وَعَبَدْتَ اللهَ حَتّى اَتيكَ الْيَقينُ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ، وَاَدَّيْتَ الَّذِي عَلَيْكَ مِنَ الْحَقِّ ، وَاَنَّكَ قَدْ رَؤُفْتَ بِالْمُؤْمِنينَ وَغَلُظْتَ عَلَى الْكافِرينَ ، فَبَلَّغَ اللهُ بِكَ اَفْضَلَ شَرَفِ مَحَلِّ الْمُكَرَّمينَ ، اَلْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي اسْتَنْقَذَنا بِكَ مِنَ الشِّرْكِ وَالضَّلالَةِ ، اَللّهُمَّ فَاجْعَلْ صَلَواتِكَ وَصَلَواتِ مَلائِكَتِكَ الْمُقَرَّبينَ وَاَنْبِيائِكَ الْمُرْسَلينَ وَعِبادِكَ الصّالِحينَ وَاَهْلِ السَّمواتِ وَالاَْرَضينَ وَمَنْ سَبَحَّ لَكَ يا رَبَّ الْعالَمينَ مِنَ الاَْوَّلينَ وَالاْخِرينَ عَلى مُحَمَّد عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ وَنَبِيِّكَ وَاَمينِكَ وَنَجِيِّكَ وَحَبيبِكَ وَصَفِيِّكَ وَخاصَّتِكَ وَصَفْوَتِكَ وَخِيَرَتِكَ مِنْ خَلْقِكَ ، اَللّهُمَّ اَعْطِهِ الدَّرَجَةَ
(الصفحة292)
الرَّفيعَةَ ، وَاتِهِ الْوَسيلَةَ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَابْعَثْهُ مَقاماً مَحْمُوداً يَغْبِطُهُ بِهِ الاَْوَّلُونَ وَالاْخِرُونَ .
اَللّهُمَّ اِنَّكَ قُلْتَ: {وَلَوْ اَنَّهُمْ اِذْ ظَلَمُوا اَنْفُسَهُمْ جاءُوُكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوّاباً رَحِيماً} وَاِنِّي اَتَيْتُ نَبِيَّكَ مُسْتَغْفِراً تائِباً مِنْ ذُنُوبِي ، وَاِنِّي اَتَوَجَّهُ بِكَ اِلَى اللهِ رَبِّي وَرَبِّكَ لِيَغْفِرَلِي ذُنُوبِي .
ثمّ يرفع يديه ويطلب حاجته حيث يُستجاب دعاؤه إن شاء الله تعالى ، ثمّ يقرأ الدعاء الذي كان يدعو به الإمام زين العابدين (عليه السلام) ، وهو : اَللّهُمَّ اِلَيْكَ أَلجأتُ اَمْرِي ، وَاِلى قَبْرِ مُحَمَّد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَالِهِ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ أَسْنَدْتُ ظَهْرِي ، وَالْقِبْلَةَ الَّتِي رَضيتَ لُِمحَمَّد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَالِهِ اسْتَقْبَلْتُ ، اَللّهُمَّ اِنِّي اَصْبَحْتُ لا اَمْلِكُ لِنَفْسِي خَيْرَما اَرْجُو لَها ، وَلا اَدْفَعُ عَنْها شَرَّ ما اَحْذَرُ
(الصفحة293)
عَلَيْها ، وَاَصْبَحَتِ الاُْمُورُ بِيَدِكَ ، وَلا فَقيرَ اَفْقَرُ مِنِّي ، اِنِّي لِما اَنْزَلْتَ اِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقيرٌ ، اَللّهُمَّ اَرِدْنِي مِنْكَ بِخَيْر وَلا رادَّ لِفَضْلِكَ ، اَللّهُمَّ اِنِّي اَعُوذُبِكَ مِنْ اَنْ تُبَدِّلَ اسْمِي ، اَوْ تُغَيِّرَ جِسْمِي ، اَوْ تُزيلَ نِعْمَتَكَ عَنَّي ، اَللّهُمَّ زَيِّنِّي بِالتَّقْوى ، وَجَمِّلْنِي بِالنِّعَمِ ، وَاعْمُرْنِي بِالْعافِيَةِ ، وَارْزُقْنِي شُكْرَ الْعافِيَةِ .
ثمّ يصلّي ركعتين بنيّة صلاة الزيارة ، ثمّ يقول : اَللّهُمَّ اِنِّي صَلَّيْتُ هاتَيْنِ الرَّكْعَتَيْنِ هَدِيَّةً مِنِّي اِلى سَيِّدِي وَمَوْلايَ مُحَمَّدِبْنِ عَبْدِاللهِ رَسُولِكَ وَنَبِيِّكَ اَللّهُمَّ فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَالِهِ وَتَقَبَّلْها مِنِّي وَاجْزِنِي عَلى ذلِكَ جَزاءَ الُْمحْسِنينَ ، اَللّهُمَّ لَكَ صَلَّيْتُ وَلَكَ سَجَدْتُ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَكَ لاَِنَّهُ لا تَكُونُ الصَّلوةُ وَالرُّكُوعُ اِلاّ لَكَ ; لاَِنَّكَ اَنْتَ اللهُ لا اِلهَ اِلاّ اَنْتَ ، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وآلِ مُحَمَّد وَتَقَبَّلْ مِنِّي زِيارَتِي وَاَعْطِنِي سُؤْلِي بِمُحَمَّد وَالِهِ الطّاهِرينَ .
(الصفحة294)
وداع الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله)
وعندما يريد الوداع مع القبر الشريف يقول : اَللّهُمَّ لا تَجْعَلْهُ اخِرَ الْعَهْدِ مِنْ زِيارَةِ قَبْرِ نَبِيِّكَ ، فَاِنْ تَوَفَّيْتَنِي قَبْلَ ذلِكَ فَاِنِّي اَشْهَدُ فِي مَماتِي عَلى ما اَشْهَدُ عَلَيْهِ فِي حَياتِي اَنْ لا اِلهَ اِلاّ اَنْتَ ، وَاَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ ، وَاَنَّكَ قَدِ اخْتَرْتَ مِنْ اَهْلِ بَيْتِهِ الاَْئِمَّةَ الطّاهِرينَ الَّذينَ أَذْهَبْتَ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَطَهَّرْتَهُمْ تَطْهيراً ، فَاحْشُرْنا مَعَهُمْ وَفِي زُمْرَتِهِمْ وَتَحْتَ لِوائِهِمْ ، وَلا تُفَرِّقْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فِى الدُّنْيا وَالاْخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .
وكذلك يقول : اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا رَسُولَ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْبَشيرُ النَّذيرُ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا السِّراجُ الْمُنيرُ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا السَّفيرُ بَيْنَ اللهِ وَبَيْنَ خَلْقِهِ ،
(الصفحة295)
اَشْهَدُ يا رَسُولَ اللهِ اَنَّكَ كُنْتَ نُوراً فِي الاَْصْلابِ الشّامِخَةِ وَالاَْرْحامِ الْمُطَهَّرَةِ ، لَمْ تُنَجِّسْكَ الْجاهِلِيَّةُ بِاَنْجاسِها وَلَمْ تُلْبِسْكَ مِنْ مُدْلَهِمّاتِ ثِيابِها ، وَاَشْهَدُ يا رَسُولَ اللهِ اَ نِّي مُؤْمِنٌ بِكَ وَبِالاَْئِمَّةِ مِنْ اَهْلِ بَيْتِكَ مُوقِنٌ ، وبِجَميعِ ما اَتَيْتَ بِهِ راض مُؤْمِنٌ ، وَاَشْهَدُ اَنَّ الاَْئِمَّةَ مِنْ اَهْلِ بَيْتِكَ اَعْلامُ الْهُدى وَالْعُرْوَةُ الْوُثْقى وَالْحُجَّةُ عَلى اَهْلِ الدُّنْيا .
اَللّهُمَّ لا تَجْعَلْهُ اخِرَ الْعَهْدِ مِنْ زِيارَةِ نَبِيِّكَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، وَاِنْ تَوَفَّيْتَنِي فَاِنِّي اَشْهَدُ فِي مَماتِي عَلى ما اَشْهَدُ عَلَيْهِ فِي حَياتِي اَنَّكَ اَنْتَ اللهُ لا اِلهَ اِلاَّ اَنْتَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَكَ ، وَاَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ ، وَاَنَّ الاَْئِمَّةَ مِنْ اَهْلِ بَيْتِهِ اَوْلِياؤُكَ وَاَنْصارُكَ ، وَحُجَجُكَ ، عَلى خَلْقِكَ وَخُلفاؤُكَ فِي عِبادِكَ ، وَاَعْلامُكَ فِي بِلادِكَ ، وَخُزّانُ عِلْمِكَ وَحَفَظَةُ سِرِّكَ وَتَراجِمَةُ وَحْيِكَ ، اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد ،
(الصفحة296)
وَبَلِّغْ رُوحَ نَبِيِّكَ مُحَمَّد وَآلِهِ فِي ساعَتِي هذِهِ وَفِي كُلِّ ساعَة تَحِيَّةً مِنِّي وَسَلاماً ، وَالسَّلامُ عَلَيْكَ يا رَسُولَ اللهِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ ، لا جَعَلَهُ اللهُ اخِرَ تَسْليمي عَلَيْكَ .
(الصفحة297)
زيارة السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)
هناك اختلاف بين الرواة والمحدِّثين حول الموضع الذي دفنت فيه الصدِّيقة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام) .
فالبعض يقول إنّ السيّدة المظلومة دفنت في بيتها .
ويعتقد جماعة بأنّها دفنت في الروضة المطهَّرة ما بين القبر والمنبر .
ويرى آخرون بأنّها دفنت في الناحية الجنوبية لمرقد أئمّة البقيع ; والأظهر أنّها مدفونة في البقيع ، ولكن الأولى زيارتها في المواضع الثلاث ، ويقول في زيارتها : يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ اللهُ الَّذِي خَلَقَكِ قَبْلَ اَنْ يَخْلُقَكِ فَوَجَدَكِ لِما امَتَحَنَكِ صابِرَةً ، وَزَعَمْنا اَنّا لَكِ اَوْلِياءُ وَمُصَدِّقُونَ وَصابِرُونَ لِكُلِّ ما اَتانا بِهِ اَبْوكِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَالِهِ
(الصفحة298)
وَاَتانا بِهِ وَصِيُّهُ ، فَاِنَّا نَسْأَلُكِ اِنْ كُنّا صَدَّقْناكِ إِلاَّ اَلْحَقْتِنا بِتَصْديقِنا لَهُما لِنُبَشِّرَ اَنْفُسَنا بِأَنّا قَدْ طَهُرْنا بِوِلايَتِكِ .
ويقول أيضاً : اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ رَسُولِ الله ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ نَبِيِّ اللهِ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ حَبيبِ اللهِ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ خَليلِ اللهِ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ صَفِيِّ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ اَمينِ اللهِ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ خَيْرِ خَلْقِ اللهِ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ اَفْضَلِ اَنبِياءِ اللهِ وَرُسُلِهِ وَمَلائِكَتِهِ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ خَيْرِ الْبَرِيَّةِ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا سَيِّدَةَ نِساءِ الْعالَمينَ مِنَ الاَْوَّلينَ وَالاْخِرينَ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا زَوْجَةَ وَلِيِّ اللهِ وَخَيْرِ الْخَلْقِ بَعْدَ رَسُولِ اللهِ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا اُمَّ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ سَيِّدَي شَبابِ اَهْلِ الْجَنَّةِ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ اَيُّتُهَا الصِّدِّيقَةُ الشَّهيدَةُ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ اَيَّتُها الرَّضِيَّةُ الْمَرْضِيَّةُ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ اَيَّتُهَا
(الصفحة299)
الْفاضِلَةُ الزَّكِيَّةُ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ اَيَّتُهَا الْحَوْراءُ الاِْنْسِيَّةُ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ اَيَّتُهَا التَّقِيَّةُ النَّقِيَّةُ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ اَيَّتُهَا الُْمحَدَّثَةُ الْعَليمَةُ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ اَيَّتُهَا الْمَظْلُومَةُ الْمَغْصُوبَةُ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ اَيَّتُهَا الْمُضْطَهَدَةُ الْمَقْهُورَةُ ، اَلسَّلامُ عَلَيْكِ يا فاطِمَةُ بِنْتَ رَسُولِ اللهِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ ، صَلَّى اللهُ عَلَيْكِ وَعَلى رُوحِكِ وَبَدَنِكِ ، اَشْهَدُ اَنَّكِ مَضَيْتِ عَلى بَيِّنَة مِنْ رَبِّكِ ، وَاَنَّ مَنْ سَرَّكِ فَقَدْ سَرَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَالِهِ ، وَمَنْ جَفاكِ فَقَدْ جَفا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَالِهِ ، وَمَنْ اذاكِ فَقَدْ اذى رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَالِهِ ، وَمَنْ وَصَلَكِ فَقَدْ وَصَلَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَالِهِ ، وَمَنْ قَطَعَكِ فَقَدْ قَطَعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَالِهِ; لاَِنَّكِ بَضْعَةٌ مِنْهُ وَرُوحُهُ الَّتي بَيْنَ جَنْبَيْهِ ، كَمَا قالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَالِهِ ، اُشْهِدُ اللهَ وَرُسُلَهُ وَمَلائِكَتَهُ اَ نِّي راض عَمَّنْ رَضيتِ عَنْهُ ، ساخِطٌ عَلى مَنْ سَخِطْتِ عَلَيْهِ ،
(الصفحة300)
مُتَبَرِّئٌ مِمَّنْ تَبَّرَئْتِ مِنْهُ ، مُوال لِمَنْ والِيْتِ ، مُعاد لِمَنْ عادَيْتِ ، مُبْغِضٌ لِمَنْ اَبْغَضْتِ ، مُحِبٌّ لِمَنْ اَحْبَبْتِ ، وَكَفى بِالله شَهيداً وَحَسيباً وَجازِياً وَمُثيباً .
ثمّ يصلّي على النبيّ (صلى الله عليه وآله) والأئمّة الأطهار (عليهم السلام) بهذا النحو : اَللّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلى عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ مُحَمَّدِبْنِ عَبْدِاللهِ خاتَمِ النَّبِيّينَ وَخَيْرِ الْخَلائِقِ اَجْمَعينَ ، وَصَلِّ عَلى وَصِيِّهِ عَلِيِّ بْنِ اَبِي طالِب اَميرِالْمُؤْمِنينَ وَاِمامِ الْمُسْلِمينَ وَخَيْرِ الْوَصِيِّينَ ، وَصَلِّ عَلى فاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّد سَيِّدَةِ نِساءِ الْعالَمينَ ، وَصَلِّ عَلى سَيِّدَي شَبابِ اَهْلِ الْجَنَّةِ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ ، وَصَلِّ عَلى زَيْنِ الْعابِدينَ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ باقِرِ الْعِلْمِ ، وَصَلِّ عَلَى الصّادِقِ عَنِ اللهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّد ، وَصَلِّ عَلَى الْكاظِمِ الْغَيْظِ فِي اللهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَر ، وَصَلِّ عَلَى الرِّضا عَلِيِّ بْنِ مُوسى ، وَصَلِّ عَلَى التَّقِيِّ مُحَمَّدِ ابْنِ عَلِيٍّ ، وَصَلِّ عَلَى النَّقِيِّ عَلِيِّ بْنِ
|