في:  
                       
 
 
 

من حياة سماحته قائمة المؤلفات الأحکام و الفتاوى الأسئلة العقائدية نداءات سماحته  الصور  لقاءات و زيارات
المکتبة الفقهية المختصة الصفحة الخاصة المواقع التابعة أخبار المكاتب وعناوينها الدروس المناسبات القرآن والمناجات

<<التالي الفهرس السابق>>


مدخل التفسير - الطبعة المحققة


أبحاث حول حقيقة المعجزة، وجوه إعجاز القرآن، شبهات حول إعجاز القران، حول القرّاء والقراءات، اُصول التفسير، عدم تحريف الكتاب، شبهات القائلين بالتحريف

تأليف: المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني (قدس سره) 1350 ـ 1428 هـ ق

تحقيق و نشر : مركز فقه الأ ئـمّة الأطهار (عليهم السلام)

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً، ولا اختلاف فيه أبداً، ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً، ولئن اجتمعت الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثله لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً، ما فرّط فيه من شيء، بل جعله تبياناً لكلّ شيء، ظاهره أنيق وباطنه عميق، لا تُفنى عجائبه ولا تنقضي غرائبه ولا تكشف الظلمات إلاّ به، ويصدّق بعضه بعضاً، وهو الناصح الذي لا يغشّ والهادي الذي لا يُضلّ والمحدّث الذي لا يكذب، ما جالسه أحدٌ إلاّ قام عنه بزيادة أو نقصان: زيادة في هدى ، أو نقصان من عمى.

وإنّما القرآن هو خطّ بين الدفّتين، لا ينطق بلسان ولابدّ له من ترجمان، وإنّما ينطق عنه الرِّجال الّذين هم مع القرآن والقرآن معهم وهم أحقّ الناس به، بهم عُلِمَ الكتاب وبه عُلِموا وبهم قام الكتاب وبه قاموا، أخبرونا بأنّ فيه علم ما يأتي والحديث الماضي ودواء دائنا ونظم ما بيننا، ألا ومَنْ أدرك القرآن بهم يسري في الفتن بسراج منير ويحذو فيها على مثال الصالحين، فأين نذهب والأعلام قائمة والآيات واضحة والمنار منصوبة وبيننا عترة نبيّنا، وهم أزمّة الحقّ وأعلام الدِّين وألسنة الصدق !؟ ألم يقل رسول الله (صلى الله عليه وآله)  : إنّي تاركٌ فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي لن يفترقا حتّى يردا عليَّ الحوض؟ فإن تمسّكنا بهم نجونا وإن تخلّفنا عنهم غرقنا، ونسأل الله أن يوفّقنا ويهدينا سواء الطريق حتّى لانستعمل الرأي فيما لا يدرك قعره البصر ولا يتغلغل إليه الفكر.

جعله الله ريّاً لعطش العلماء وربيعاً لقلوب الفقهاء ومَحاجَّ لطرق الصُّلحاء وهدىً لمَن ائتمّ به وبرهاناً لمَنْ تكلّم به وعلماً لمَن وعى وحديثاً لمَن روى وحكماً لمن قضى. وممّن وفّقه الله للتفقّه في الدِّين ومَنَّ عليه في التمسّك بحبل الله المتين القرين بعترة سيِّد المرسلين المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني (قدس سره) ; فتدبّر في آياته وحاجّ بالسنّة في تبيين معضلاته ومتشابهاته، وتفقّه فيه بنيِّة سليمة ونفس صافية، واستشفى صدره بنوره واتّبع ما أمر به في كتابه من فرائضه وسننه، فطوبى له حيث شرع في تفسير كتاب الله العزيز وتبيين مقدّمات لا يستغني عنها الباحثون; وبحث فيها عن أُمور ثلاثة أهمّها إثبات عدم تحريف القرآن ، فقد أثبت بشكل


صفحه 4

استدلالي عميق عدم وقوع التحريف في كتاب الله العزيز وكشف الغطاء عن افتراء التحريف على الشيعة من قبل بعض المعاندين للدِّين ، فعلى روّاد العلم والفضل واُولي الإنصاف والمروءة أن ينظروا بعين الدقّة حتّى يصلوا إلى هذه النتيجة الواضحة من ذهاب علماء الشيعة الاثنى عشرية التابعين لمكتب أهل البيت (عليهم السلام) إلى أنّ الكتاب الموجود بأيدينا هو نفس ما أنزله الله تبارك وتعالى على النبيّ الأعظم (صلى الله عليه وآله) من دون زيادة ولا نقصان.

ولقد كان من آمالنا أن يبارك الله في عمر المؤلِّف العزيز ويطيله بسلامة وعافية، ويوفّقه لإكمال هذا المشروع، حيث نعلم إنّه كان من أقوى آماله وأمانيه ، ولكن ما كلّ ما يتمنّي المرء يدركه، فقد فاجئنا القدر، وصادف وللأسف الشديد إتمام هذا المشروع مع انقضاء نحبه وغروب عمره الشريف ، وقد رحل من دار الفناء إلى دار القرار، جعله الله أنيساً للأبرار ، وحشره مع محمّد وآله الأطهار (عليهم السلام) وجعل الله هذا الأثر القيّم من أحسن أعماله وذخراً له من دنياه إلى آخرته.

وقد طبع هذا المجلّد من الكتاب لأوّل وهلة بيد العلاّمة الخطيب حجة الإسلام والمسلمين الشيخ حسين الأنصاريان دامت افاضاته مع مقدّمة شافية وافية ثمّ طبع مراراً وبعد مضيّ سنوات من الطبع الأوّل لابدّ من طبعه باُسلوب جديد يناسب شأن هذا الأثر القويم، مع التصحيح وتخريج المصادر وتكميله بفهارس فنّية.

وقد تمّ هذا المشروع بجهود المحقّقين الأعزّاء في مركز فقه الأئمّة الأطهار (عليهم السلام) حجج الإسلام والمسلمين الشيخ محمدرضا الفاضل الكاشاني دامت بركاته مدير المركز و الشيخ عباد الله السرشار الطهراني الميانجي والشيخ رضا علي مهدوي; حيث بذلوا غاية جهدهم في إعدادها للطبع بصورة جديدة في غاية الدقّة والجودة بما لا نرى فيما سبقها من طبعات.

شكر الله مساعيهم ونقدِّم لهم الشكر جميعاً للسابقين لسبقهم بنشر هذا الأثر القيِّم واللاّحقين لإكمالهم هذا المشروع ونسأل الله أن يوفّقنا ويوفّقهم لما يحبّ ويرضى إنّه خير ناصر ومعين.

مركز فقه الأئمّة الأطهار (عليهم السلام)
محمد جواد الفاضل اللنكراني


صفحه 5


صفحه 6

الإهداء

إلى المربِّي الكبير: الوالد المعظّم والرجل الفذّ الذي لا أقدر على أداء حقوقه ، ولا أستطيع شكر عناياته ، وقد بالغ في تربيتي العلميّة والدينيّة ، وأجهد في تهيئة الوسائل اللاّزمة ، وكان جامعاً للفضائل المعنويّة ، ومربيّاً بالتربية القوليّة والعمليّة ، وحائزاً لشرف المهاجرة ، مصداقاً لقوله تعالى:

(وَمَن يَخْرُجْ مِنم بَيْتِهِمُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُو عَلَى اللَّهِ )    (سورة النساء 4: 100)
فنسأله تعالى أن يعطيه أجر عمله هذا ، ويحشره في زمرة من يحبّه من أوليائه الطاهرين ، وأصفيائه المكَرمين صلوات الله عليهم أجمعين ، وأن يقدرني على أداء بعض حقوقه ، آمين .

ولدك


صفحه 7

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدّمة

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ، وجعله هدًى للمتّقين ، وذكرى لأُولي الألباب ، وأثبت إعجازه بقوله ـ عزّ من قائل ـ :

(قُلْ لَّـئـِنِ اجْتَمَعَتِ الاِْنسُ وَ الْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُوابِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْءَانِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِوَ لَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْض ظَهِيرًا) (1) .

كما أنّه أثبت بجعله معجزاً خلود الإعجاز ; لاستمرار الشريعة ودوام النبوّة إلى يوم القيامة ، وابتنائها على المعجزة الخالدة .

وقد صانه من التحريف والتغيير بقوله ـ تعالى ـ : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَ إِنَّا لَهُ لَحَـفِظُونَ) (2) .

وأخبر عن عدمه بقوله ـ تعالى ـ :

(لاَّ يَأْتِيهِ الْبَـطِـلُ مِنبَيْنِ يَدَيْهِ وَ لاَ مِنْ خَلْفِهِتَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيم حَمِيد) (3) .


(1) سورة الإسراء 17 : 88 .
(2) سورة الحجر 15 : 9 .
(3) سورة فصّلت 41 : 42 .


صفحه 8

وأفضل صلواته وتسليماته على رسوله الذي أرسله (بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِوَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) (1)، النبيّ الذي ترك في اُمّته الثقلين ، وحصر النجاة في التمسّك بالأمرين ، وأخبر بانتفاء أيّ افتراق في البين ، حتّى يردا عليه الحوض .

وعلى آله الأخيار ، المصطفين الأبرار ، الّذين هم قرناء الكتاب ، والشارحون لآياته ، المفسِّرون لمحكماته ومتشابهاته ، العالمون بتنزيله وتأويله ، ولا يُغني الرجوع إليه من دون مراجعتهم .

واللّعنة الدائمة الأبديّة على الذين:

(يُرِيدُونَ لِيُطْفِـُوانُورَ اللَّهِ بِأَفْوَ هِهِمْ وَ اللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَ لَوْ كَرِهَ الْكَـفِرُونَ) (2) (أُولَـئـِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاالضَّلَــلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَـرَتُهُمْ وَ مَا كَانُوامُهْتَدِينَ) (3)، (أُولَـئـِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَ يَلْعَنُهُمُ اللَّـعِنُونَ) (4) .

وبعد: يقول العبد المفتاق إلى رحمة ربّه الغنيّ ، محمّد الموحّدي اللنكراني، الشهير بـ «الفاضل» ابن العلاّمة الفقيه الفقيد آية الله المرحوم الحاجّ الشيخ فاضل اللنكراني(قدس سره)  ، وحشر مع من يحبّه من النبيّ والأ ئـمّة الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين :

إنّ من منن الله تعالى العظيمة ، وتوفيقاته الربّانيّة أن وفّقني برهة من الزمن ، وقطعة من الوقت للبحث حول كتابه العزيز من عدّة جهات ترجع إلى أصل إعجازه ، ووجوه الإعجاز فيه ، والقراءات المختلفة الطارءة عليه ، والتحريف الذي


(1) سورة التوبة 9 : 33 ، سورة الصف 61 : 9 .
(2) سورة الصف 61 : 8 .
(3) سورة البقرة 2: 16 .
(4) سورة البقرة 2 : 159 .


صفحه 9

هو مصون منه ، وكان ذلك بمحضر جماعة من الأفاضل لايقلّ عددُهم ، وعدّة من الأعلام يعتنى بشأنهم ، وكنت أكتب خلاصة البحث ; ليكون لي تذكرةً ، ولغيري بعد مرور الأيّام تبصرةً ، وقد بقي المكتوب في السواد سنين متعدّدة إلى أن ساعدني التوفيق ثانياً لإخراجه إلى البياض .

وأقرّ ـ ولا محيص عن الإقرار ـ بأنّ الإنسان يقصر باعه ـ وإن بلغ ما بلغ ـ ويقلّ اطّلاعه ـ وإن أحاط بجميع الفنون ـ عن البحث التامّ حول كلام الكامل ، وكيف يصحّ في العقول أن يحيط الناقصُ بالكامل ; سواء أراد الوصول إلى معناه ، والبلوغ إلى مراده ، أم أراد الوصول إلى مرتبة عظيمة ، واستكشاف شؤونه من إعجازه وسائر ما يتعلّق به ؟!

ولكن لا ينبغي ترك كلّ ما لا يدرك كلّه ، ولا يصحّ الإعراض عمّا لا سبيل إلى فهم حقيقته ، خصوصاً مع ابتناء الدين الخالد على أساسه وإعجازه ، وتوقّف الشريعة السامية على نظامه الرفيع ; فإنّه ـ في هذه الحالة ـ لابدّ من الورود في بحر عميق بمقدار ميسور ، والاستفادة منه على قدر الظرف المقدور .

ومع أنّ الكتاب ـ سيّما في هذه الأعصار التي تسير قافلة البشر إلى أهداف مادّية ، وتبتني حياتهم التي لا يرون إلاّ إيّاها على أساس اقتصاديّ ، وأصبحت الشؤون المعنويّة كأنّه لا يحتاج إليها ، والقوانين الإلهيّة غير معمول بها ـ قد صار هدفاً للمعاندين والمخالفين ; لأنّهم يرون أنّ الاقتفاء بنوره ، والخروج عن جميع الظلمات بسببه يسدّ باب السيادة المادّية ، ويمنع عن تحقّق السلطة ، ويوجب رقاء الفكر ، وحصول الاستضاءة ، فلابدّ لهم للوصول إلى أغراضهم الفاسدة من إطفاء نوره ، وإدناء مرتبته ، وتنقيص مقامه الشامخ ، فتارةً: يشكّكون في إعجازه ، ويوردون على الناس شبهات في ذلك ، واُخرى: يتمسّكون بتحريفه ويثبتون تنقيصه .


صفحه 10

ومن العجب: أنّ بعض من لا يطّلع على حقيقة الأمر ، ويتخيّل أنّ البحث في هذه المباحث إنّما يجري مجرى المباحث العلميّة ، التي لا تتجاوز عن البحث العلمي ، قد وافقهم في هذه العقيدة الفاسدة ، غفلة عن أنّ الأيادي الخفيّة ناشرة لهذه الفكرة الخبيثة ، وباعثة على رواجها بين العوام والجهلة ، وهدفها سلب الاعتصام بحبل الله المتين ، وترك الاقتداء بكلام الله المبين ، ونفي وصف الإعجاز والحجّية عن القرآن العظيم .

فمثل هذه الجهات أوجب البحث حول الكتاب المجيد بالبحوث التي أشرت إليها ، وأظنّ أنّه لا يبقى موقع للشبهة ـ مع المراجعة إلى هذه الرسالة ـ لمن يريد استكشاف الحقيقة ، ويترك طريق الغيّ والجهالة ، فقد بالغت على أن أجمع فيها ما يكون دليلاً على المقصود ، وأجبت عن الشبهات الواردة بما هو مقبول العقول ، ومع ذلك فالنقص والخطأ فيه لو كان ، فمنشؤه قصور الباع ، وعدم سعة الاطّلاع ، وأرجو من القارئ الكريم أن ينظر إليها بعين الإنصاف ، وأن يذكّرني إذا أشرف على نقص أو اشتباه .

وأبتهل إليه تعالى أن يمدّني بالتوفيق ، ويلحظ عملي بعين القبول ; فإنّه الوليّ الحميد المجيد .

قم ، الحوزة العلميّة  ، جمادى الاُولى 1396هـ
محمّد الفاضل اللنكراني


صفحه 11

حقيقة المعجزة


* المعجزة اصطلاحاً وشروطها .
* إنكار المعجزة .
* عدم لزوم المعجزة .
* وجه دلالة الإعجاز على الصدق .


صفحه 12


صفحه 13

حقيقة المعجزة

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلاَ يَأْتُونَكَ بِمَثَل إِلاَّ جِئْنَـكَ بِالْحَقِّ وَ أَحْسَنَ تَفْسِيرًا 

(سورة الفرقان 25:33)

المعجزة اصطلاحاً وشروطها

المعجزة بحسب الاصطلاح هو ما يأتي به المدّعي لمنصب من المناصب الإلهيّة ; من الاُمور الخارقة للعادة النوعيّة ، والنواميس الطبيعيّة ، والخارجة عن حدود القدرة البشريّة ، والقواعد والقوانين العلميّة وإن كانت دقيقة نظريّة ، والرياضات العلميّة وإن كانت نتيجة مؤثِّرة ، بشرط أن يكون سالماً عن المعارضة عقيب التحدّي به ، ففي الحقيقة تعتبر في تحقّق الإعجاز الاصطلاحي الاُمور التالية:

الأوّل : أن يكون الإتيان بذلك الأمر المعجز مقروناً بالدعوى ، بحيث كانت الدعوى باعثةً على الإتيان به ليكون دليلاً على صدقها ، وحجّةً على ثبوتها .

الثاني: أن تكون الدعوى عبارة عن منصب من المناصب الإلهيّة ، كالنبوّة والسفارة ; لأنّه حيث لا يمكن تصديقها من طريق السماع عن الإله ، لاستحالة ذلك ، فلابدّ من المعجزة الدالّة على صدق المدّعي ، وثبوت المنصب الإلهي ، كما يأتي بيان ذلك في وجه دلالة المعجزة على صدق الآتي بها . وأمّا لو لم تكن الدعوى منصباً إلهيّاً ، بل كانت أمراً آخر كالتخصّص في علم مخصوص مثلاً ، فالدليل الذي يأتي به مدّعيه لإثبات صدقه لا يسمّى معجزة ; لعدم توقّف إثباته على الإتيان


صفحه 14

بأمر خارق للعادة ، بل يمكن التوسّل بدليل آخر كالامتحان ونحوه .

ففي الحقيقة ، المعجزة عبارة عن الدليل الخارق للعادة ، الذي ينحصر طريق إثبات الدعوى به، ولا سبيل لإثباتها غيره .

الثالث :أن تكون الدعوى في نفسها ممّا يجري فيه احتمال الصدق والكذب ، وإلاّ فلا تصل النوبة إلى المعجزة ، بل لا يتحقّق الإعجاز بوجه ; ضرورة أنّه مع العلم بصدق الدعوى لا حاجة إلى إثباتها ، ومع العلم بكذبها لا معنى لدلالتها على صدق مدّعيها ، وإن كان البشر عاجزاً عن الإتيان بمثلها فرضاً . وهذا لا فرق فيه بين أن يكون الكذب معلوماً من طريق العقل ، أو من سبيل النقل ، فإذا ادّعى أحد أنّه هو الله الخالق الواجب الوجود ، وأتى بما يعجز عنه البشر فرضاً ، فذلك لا يسمّى معجزةً ; لأنّ الدعوى في نفسها باطلة بحكم العقل ; للبراهين القطعيّة العقليّة الدالّة على استحالة ذلك .

كما أنّه إذا ادّعى أحد النبوّة بعد خاتم النبيّين (صلى الله عليه وآله) وأتى ـ فرضاً ـ بما يخرق نواميس الطبيعة والقوانين الجارية ، فذلك لا يسمّى معجزة بالإضافة إلى المسلم الذي لا يرتاب في صحّة اعتقاده ونبوّة نبيّه (صلى الله عليه وآله)  ; لأنّه كما ثبتت نبوّته كذلك ثبتت خاتميّته بالأدلّة القاطعة النقليّة ، فالمعتبر في تحقّق المعجزة اصطلاحاً كون الدعوى محتملةً لكلّ من الصدق والكذب .

ومن ذلك يظهر أ نّ المعجزات المتعدّدة لمدّع واحد إنّما يكون اتّصافها بالإعجاز بلحاظ الأفراد المتعدّدة ، فكلّ معجزة إنّما يكون إعجازها بالإضافة إلى من كانت تلك المعجزة دليلاً عنده على صدق المدّعى ، وإلاّ فلو كان صدق دعواه عنده ثابتاً بالمعجزة السابقة بحيث لا يكون هذا الشخص في ريب وشكّ أصلاً ، فلا تكون المعجزة اللاّحقة معجزةً بالإضافة إليه بوجه ، فاتّصاف اللاّحقة بهذا الوصف إنّما هو لأجل تأثيرها في هداية غيره ، وخروج ذلك الغير من الشكّ إلى اليقين لأجلها ،


صفحه 15

وبعبارة اُخرى : إنّما يكون اتّصافها بالإعجاز عند الغير لا عند هذا الشخص .

الرابع: كون ذلك الأمر خارقاً للعادة الطبيعيّة ، وخارجاً عن حدود القدرة البشريّة ، وفيه إشارة إلى أنّ المعجزة تستحيل أن تكون خارقةً للقواعد العقليّة ، وهو كذلك; ضرورة أنّ القواعد العقليّة غير قابلة للانخرام، كيف ؟ وإلاّ لا يحصل لنا القطع بشيء من النتائج ، ولا بحقيقة من الحقائق ; فإنّ حصول القطع من القياس المركّب من الصغرى والكبرى ـ بما هو نتيجته ـ إنّما يتفرّع على ثبوت القاعدة العقليّة الراجعة إلى امتناع اجتماع النقيضين ; ضرورة أنّ حصول العلم بحدوث العالم مثلاً من القياس المركّب من: «العالم متغيّر وكلّ متغيّر حادث» إنّما يتوقّف على استحالة اتّصاف العالم بوجود الحدوث وعدمه معاً ; ضرورة أنّه بدونها لا يحصل القطع بالحدوث في مقابل العدم ، كما هو غير خفيّ .

وكذلك العلم بوجود البارئ ـ جلّت عظمته ـ من طريق البراهين الساطعة القاطعة الدالّة على وجوده ، إنّما يتوقّف على استحالة كون شيء متّصفاً بالوجود والعدم معاً في آن واحد ، وامتناع عروض كلا الأمرين في زمان فارد ، بداهة أنّه بدونها لا مجال لحصول القطع بالوجود في مقابل العدم ، كما هو ظاهر .

فالقواعد العقليّة خصوصاً قاعدة امتناع اجتماع النقيضين وارتفاعهما ، التي إليها ترجع سائر القواعد ، وعليها يبتني جميع العلوم والمعارف ، بعيدة عن عالم الانخراق والانخرام بمراحل لا يمكن طيّها أصلاً .

ويدلّ على ما ذكرنا من استحالة كون المعجزة خارقةً للقواعد العقليّة في خصوص المقام: أنّ الغرض من الإتيان بالمعجزة إثبات دعوى المدّعي واستكشاف صدقه في ثبوت المنصب الإلهي ، فإذا فرضنا إمكان تصرّف المعجزة في القواعد العقليّة وانخرامها بها ، لا يحصل الغرض المقصود منها ; فإنّ دلالتها على صدق مدّعي النبوّة مثلاً إنّما تتمّ على تقدير استحالة اتّصاف شخص واحد في زمان


صفحه 16

واحد بالنبوّة وجوداً وعدماً ، وإلاّ فلا مانع من ثبوت هذا الاتّصاف ، وتحقّق كلا الأمرين ، فلا يترتّب عليها الغاية من الإتيان بها ، والغرض المقصود في البين ، كما لا يخفى .

وعلى ما ذكرنا فالمعجزة ما يكون خارقاً للعادة الطبيعيّة ، التي يكون البشر عاجزاً عن التخلّف عنها ، إلاّ أن يكون مرتبطاً بمنع القدرة المطلقة المتعلّقة بكلّ شيء .

ومنه يظهر الفرق بين السحر وبين المعجزة ، وكذا بينها وبين ما يتحقّق من المرتاضين ، الذين حصلت لهم القدرة لأجل الرياضة ـ على اختلاف أنواعها وتشعّب صورها ـ على الإتيان بما يعجز عنه من لم تحصل له هذه المقدّمات ; فإنّ ابتناء مثل ذلك على قواعد علميّة أو أعمال رياضيّة توجب خروجه عن دائرة المعجزة ، التي ليس لها ظهير إلاّ القدرة الكاملة التامّة الإلهيّة ، وهكذا الإبداعات الصناعيّة ، والاختراعات المتنوّعة ، والكشفيّات المتعدّدة من الطبّية وغيرها من الحوادث المختلفة ، العاجزة عنها الطبيعة البشريّة ، قبل تحصيل القواعد العلميّة التي تترتّب عليها هذه النتائج ، وإن كان الترتّب أمراً خفيّاً يحتاج إلى الدقّة والاستنباط; فإنّ جميع ذلك ليس ممّا يعجز عنه البشر ، ولا خارقاً لناموس الطبيعة أصلاً .

نعم ، يبقى الكلام بعد وضوح الفرق بين المعجزة وغيرها بحسب الواقع ومقام الثبوت ; فإنّ الاُولى خارجة عن القدرة البشريّة بشؤونها المختلفة ، والثانية تتوقّف على مبادئ ومقدّمات يقدر على الإتيان بها كلّ من يحصل له العلم بها والاطّلاع عليها ـ في تشخيص المعجزة عن غيرها ـ بحسب مقام الإثبات ، وفي الحقيقة في طريق تعيين المعجزة عمّا يشابهها صورة ، وأنّه هل هنا أمارة مميّزة وعلامة مشخّصة أم لا؟

والظاهر أنّ الأمارة التي يمكن أن تكون معيّنة عبارة عن أنّ المعجزة لا تكون


صفحه 17

محدودة من جهة الزمان والمكان ، وكذا من سائر الجهات كالآلات ونحوها ، حيث إنّ أصلها القدرة الأزليّة العامّة غير المحدودة بشيء ، وهذا بخلاف مثل السّحر والأعمال التي هي نتائج الرياضات ; فإنّها لا محالة محدودة من جهة من الجهات ولا يمكن التعدّي عن تلك الجهة ، فالرياضة التي نتيجتها التصرّف في المتحرّك وإمكانه مثلاً لا يمكن أن تتحقّق من غير طريق تلك الآلة ، وهكذا ، فالمحدوديّة علامة عدم الإعجاز .

مضافاً إلى أنّ الأغراض الباعثة على الإتيان مختلفة ، بداهة أنّ النبيّ الواقعي لا يكون له غرض إلاّ ما يتعلّق بالاُمور المعنويّة ، والجهات النفسانيّة ، والسير بالناس في المسير الكمالي المتكفّل لسعادتهم .

وأمّا النبيّ الكاذب فلا تكون استفادته من المعجزة إلاّ الجهات الراجعة إلى شخصه من الاُمور المادّية ، كالشهرة والجاه والمال وأشباهها ، فكيفيّة الاستفادة من المعجزة من علائم كونها معجزة، أم لا ، كما هو واضح .

الخامس: أن يكون الإتيان بذلك الأمر مقروناً بالتحدّي الراجع إلى دعوة الناس إلى الإتيان بمثله إن استطاعوا ، ليعلم بذلك:

أوّلاً: غرض المدّعي الآتي بالمعجزة ، وأنّ الغاية المقصودة من الإتيان بها تعجيز الناس، وإثبات عجزهم من طريق لايمكنهم التخلّص عنه،ولاالإشكال عليه.

وثانياً: أنّ عدم الإتيان بمثله لم يكن لأجل عدم تحدّيهم للإتيان ، وعدم ورودهم في هذا الوادي ، وإلاّ فكان من الممكن الإتيان بمثله ; ضرورة أنّ التحدّي الراجع إلى تعجيز الناس الذي يترتّب عليه أحكام وآثار عظيمة من لزوم الإطاعة للمدّعي ، وتصديق ما يدّعيه ، ويأتي به من القوانين والحدود ، والتسليم في مقابلها يوجب ـ بحسب الطبع البشري والجبلّة الإنسانيّة ـ تحريكهم إلى الإتيان بمثله لئلاّ يسجّل عجزهم ويثبت تصوّرهم .


صفحه 18

وعليه: فالعجز عقيب التحدّي لا ينطبق عليه عنوان غير نفس هذا العنوان ، ولا يقبل محملاً غير ذلك ، ولا يمكن أن يتلبّس بلباس آخر ، ولا تعقل موازاته بالأغراض الفاسدة ، والعناد والتعصّب القبيح .

السادس: أن يكون سالماً عن المعارضة ; ضرورة أنّه مع الابتلاء بالمعارضة بالمثل ، لا وجه لدلالته على صدق المدّعى ولزوم التصديق ; لأنّه إن كان المعارض ـ بالكسر ـ قد حصّل القدرة من طريق السحر والرياضة مثلاً، فذلك كاشف عن كون المعارض ـ بالفتح ـ قد أتى بما هو خارق للعادة والناموس الطبيعي ـ وقد مرّ اعتباره في تحقّق الإعجاز الاصطلاحي بلا ارتياب ـ وإن كان المعارض قد أقدره الله ـ تبارك وتعالى ـ على ذلك لإبطال دعوى المدّعي، فلا يبقى حينئذ وجه لدلالة معجزه على صدقه أصلاً .

وبالجملة: مع الابتلاء بالمعارضة يعلم كذب المدّعي في دعوى النبوّة ، إمّا لأجل عدم كون معجزته خارقةً للعادة الطبيعيّة ، وإمّا لأجل كون الفرض من أقدار المعارض إبطال دعواه ; إذ لا يتصوّر غير هذين الفرضين فرض ثالث أصلاً ، كما لا يخفى .

السابع: لزوم التطبيق ; بمعنى أنّ الأمر الخارق للعادة ، ـ الذي يأتي به المدّعي للنبوّة والسفارة ـ وقوعه بيده بمقتضى إرادته وغرضه ; بمعنى تطابق قوله وعمله ، فإذا تخالف لا يتحقّق الإعجاز بحسب الاصطلاح ، كما حكي أنّ مسيلمة الكذّاب تفل في بئر قليلة الماء ليكثر ماؤها ، فغار جميع ما فيها من الماء ، وأ نّه أمرَّ يده على رؤوس صبيان بني حنيفة وحنّكهم ، فأصاب القرع كلّ صبيّ مسح رأسه ، ولثغ كلّ صبيّ حنّكه (1) . وإن شئت فسمِّ هذه المعجزة الدالّة على الكذب ; لأنّه


(1) تاريخ الاُمم والملوك للطبري: 3 / 285 ، الكامل لابن الأثير: 2 / 216 .


صفحه 19

أجرى الله تعالى هذا الأمر بيده لإبطال دعواه ، وإثبات كذبه ، وهداية الناس إلى ذلك .

بقي الكلام في حقيقة المعجزة في أمر ; وهو: أ نّ الإعجاز هل هو تصرّف في قانون الأسباب والمسبّبات العاديّة ، وراجع إلى تخصيص مثل: «أبى الله أن يجري الأشياء إلاّ بالأسباب»(1)، أو أ نّه لا يرجع إلى التصرّف في ذلك القانون ، ولا يستلزم التخصيص في مثل تلك العبارة الآبية بظاهرها عن التخصيص ، بل التصرّف إنّما هو من جهة الزمان ، وإلغاء التدريج والتدرّج بحسبه ؟ فمرجع الإعجاز في مثل جعل الشجر اليابس خضراً ـ في الفصل الذي لا يقع فيه هذا التبدّل والتغيّر عادة من الفصول الأربعة السنويّة ـ إلى تحصيل ما يحتاج إليه الشجر في الاخضرار من حرارة الشمس والهواء والماء ، وما يستفيده من الأرض في آن واحد ، لا إلى استغنائه عن ذلك رأساً؟

الظاهر هو الوجه الثاني ، وإن كان لا يترتّب على هذا البحث ثمرة كثيرة مهمّة .

إنكار المعجزة

نعم ، يظهر ممّا استظهرناه الجواب عمّا استند إليه المادّيون في دعواهم إنكار المعجزة ; من أنّ المعجزة الراجعة إلى الإتيان بما يخرق العادة يوجب انخرام أصل «العليّة والمعلوليّة» والخدشة في هذه القاعدة المسلّمة في العلوم الطبيعيّة ، وفي العلم الأعلى والفلسفة ; فإنّ ابتناءَهما على قانون العلّية ممّا لا يكاد يخفى ، ولا يمكن للعقل أيضاً إنكاره ; فإنّ افتقار الممكن ـ في مقابل الواجب والممتنع ـ إلى العلّة بديهيّ ; لأنّه حيث لا يكون في ذاته اقتضاء الوجود والعدم ، بل يكون متساوي النسبة


(1) بصائر الدرجات: 6، الجزء الأوّل ب2 ح1و2 عن أبي عبدالله(عليه السلام) ، وعنه بحار الأنوار: 2 / 90 ح14 و15 ، ورواه في الكافي: 1/183 ، كتاب الحجّة ، باب معرفة الإمام(عليه السلام) والردّ إليه ح 7 ، وفيه: إلاّ بأسباب .


صفحه 20

إليهما ، كما هو معنى الإمكان ، فترجيح أحد الأمرين لا يمكن إلاّ بعد وجود مرجّح في البين ، يكون ذلك المرجّح خارجاً عن ذات الممكن وماهيّته ، وذلك المرجّح إنّما هي العلّة التي تؤثّر في أحد الطرفين ، وتخرج الممكن عن حدّ التساوي .

وحينئذ يقال في المقام: إنّ المعجزة كما أنّها خارقة للعادة الطبيعيّة ، كذلك خارمة لهذه القاعدة العقليّة المشتهرة بقانون العلّية والمعلوليّة ، وموجبة لوقوع التخصيص فيها ، وحيث إنّها غير قابلة للتخصيص ، فلا محيص عن إنكارها كلاًّ ونفيها رأساً .

والجواب أوّلاً: أنّ ما تقتضيه القاعدة المسلّمة إنّما هو مجرّد افتقار الممكن إلى العلّة المرجّحة ، وأ مّا أ نّ تلك العلّة لابدّ وأن تكون طبيعيّة مادّية فهو أمر خارج عن مقتضى تلك القاعدة ، والقائلون بثبوت الإعجاز لا ينكرون القاعدة أصلاً ، بل غرضهم أ نّ العلّة المرجّحة أمر خارج عن إدراك البشر وقدرته ، فالمعجزة لا تنافي القاعدة أصلاً ، وبعبارة اُخرى : تكون العلّة أمراً غير طبيعيّ مرتبطاً بالقدرة الكاملة الإلهيّة غير المحدودة .

وثانياً: قد عرفت أنّه لا مانع من الالتزام بثبوت العلّة الطبيعيّة في باب المعجزة ، وخرق العادة إنّما هو بلحاظ إلغاء التدريج والتدرّج ، وفي الحقيقة خروجها عن حدود القدرة البشريّة إنّما هو بلحاظ هذا الإلغاء بحسب الزمان ، لا بلحاظ قطعها عن الارتباط بالعلّة الطبيعيّة ، كما عرفت في مثال جعل الشجر اليابس خضراً ، فتدبّر جيّداً .

عدم لزوم المعجزة

ثمّ إنّه ربما يستدلّ ببعض الآيات القرآنيّة على أنّه لا يلزم على النبيّ الإتيان بالمعجزة وترتيب الأثر على قول من يطلبها ، وهي قوله ـ تعالى ـ : (وَ قَالُوا


صفحه 21

لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الاَْرْضِ يَنـبُوعًا . . . قُلْ سُبْحَانَ رَبِّى هَلْ كُنتُ إِلاَّ بَشَرًا رَّسُولاً) (1) .

فإنّها ظاهرة في أنّه بعد تعليقهم الإيمان على الإتيان بالمعجز لم يأتِ النبيّ بما هو مطلوبهم ، بل أظهر العجز بلسان كونه بشراً رسولاً ، فمنها يستفاد عدم لزوم اقتران دعوى النبوّة بما هو معجزة .

والجواب أمّا أوّلاً: فإنّ افتقـار النبيّ في دعـوى النبـوّة وصـدقـها إلى  الإتيـان بالمعجز من المسلّمات العقليّة التي لا يشوبها ريب ; ضرورة أنّه مع عدم الافتقار لا يبقى افتراق بين النبيّ الصادق والنبيّ الكاذب ، ولا يكون للأوّل مزيّة وفضيلة أصلاً ، وحينئذ فإنّ فرض دلالة الآية على خلافه ، وأ نّه لا حاجة إلى الإعجاز مع فرض صدق المدّعي ، فاللاّزم تأويلها كما هو الشأن في غيرها من الآيات الظاهرة في خلاف ما هو المسلّم عند العقل ، كقوله ـ تعالى ـ : (وَ جَآءَ رَبُّكَ وَ الْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا) (2) .

وأمّا ثانياً: فإنّ الإتيان بالمعجز لا معنى لأن يكون تابعاً لطلب الناس وهوى أنفسهم ، بحيث تكون خصوصيّاته راجعة إلى تعيين الشاكّ واختياره ; ضرورة أنّ المعجزة أمر إلهيّ لا يكون للنبيّ فيه إرادة واختيار ، بل كان بإرادة الله تعالى . على أ نّه لا معنى لطلب معجزة مخصوصة بعد الإتيان بما هو معجزة حقيقة ، وظاهر الآيات المذكورة أنّ طلبهم من النبيّ تلك الاُمور المذكورة فيها كان بعد الإتيان بالقرآن الذي هو أعظم المعجزات . وسيأتي(3) ـ إن شاء الله تعالى ـ أنّه لا يختصّ


(1) سورة الإسراء 17 : 90 ـ 93 .
(2) سورة الفجر 89 : 22 .
(3) في ص 38 .


صفحه 22

وصف الإعجاز بمجموع القرآن ، بل يكون كلّ سورة من سوره الطويلة والقصيرة واجدة لهذا الوصف ، وحينئذ فالطلب منهم دليل على عدم كونهم بصدد الاهتداء ، بل على لجاجهم وعنادهم ، وتعصّبهم القبيح ; فإنّه لا وجه بعد الإتيان بالمعجزة لطلب معجزة اُخرى ، مع فرض كون الشخص بصدد الاهتداء وتبعيّة النبيّ الصادق .

وأمّا ثالثاً : فغير خفيّ على الناظر في الآيات أ نّ ما كانوا يطلبونه لم يكن معجزةً بوجه ، إمّا لكونه من الاُمور الموافقة للعادة الطبيعيّة ، كفجر الينبوع من الأرض ، وثبوت بيت من الزخرف له ومثلهما ، وإمّا لكونه منافياً لغرض الإعجاز ، كسقوط السماء الموجب لهلاك طالب المعجزة .

وإمّا لكونه مستحيلاً عقلاً ، كالإتيان بالله من السماء بعنوان الشهادة ولأجلها . وقد مرّ(1) أنّ المعجزة لا تبلغ حدّ التصرّف في المستحيلات العقليّة ; لعدم قابليّتها للانخرام بوجه .

وأمّا رابعاً: فهذا القرآن الكريم يصرّح في غير موضع بثبوت المعجزة للأنبياء السالفين ، كموسى(2) وعيسى (عليهما السلام) (3) وغيرهما (4) ، وأ نّ تصديقهم كان لأجل الإتيان بها . وعليه: فهل يمكن أن يقال بدلالته على عدم الافتقار إلى المعجزة ، أو  بدلالته على كذب المعجزات السالفة . نعوذ بالله من الضلالة والخروج عن دائرة الهداية .


(1) في ص 15 ـ 16 .
(2) سورة طه 20 : 17 ـ 22 و 65 ـ 69 .
(3) سورة آل عمران 3 : 46  ، 49 وسورة المائدة 5: 110 .
(4) مثل إبراهيم(عليه السلام)  ، كقوله ـ تعالى ـ : (قُلْنا يا نارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاماً عَلى إِبْراهِيمَ) سورة الأنبياء 21: 69 . وداود وسليمان(عليهما السلام)  ، كتليين الحديد ، وتسخير الريح والجنّ والطيور وجميع دوابّ الأرض في البرّ والبحر . سورة سبأ 34: 10  ، 12، وسورة النمل 27: 17 . وغيرها .


صفحه 23

وجه دلالة الإعجاز على الصدق

الظاهر: أنّ الوجه في دلالة الإعجاز على صدق مدّعي النبوّة ليس إلاّ قبح الإغراء بالجهل على الحكيم على الإطلاق ; فإنّه حيث لا يمكن التصديق بنبيّ من غير جهة الإعجاز ; ضرورة انحصار الطريق العقلائي بذلك ، مع أنّ النبوّة والسفارة من المناصب الإلهيّة التي ليس فوقها منصب ، ومن هذه الجهة يكثر المدّعي لها ، والطالب للوصول إليها ، فإذا صدر منه أمر خارق للعادة الطبيعيّة ، العاجزة عنه الطبيعة البشريّة ، فإن كان كاذباً في نفس الأمر ، ومع ذلك لم يبطله الله تعالى ، والمفروض أ نّه ليس للناس طريق إلى إبطاله من التمسّك بالمعارضة ، فهو لا ينطبق عليه عنوان من ناحية الله إلاّ عنوان الإغراء بالجهل القبيح في حقّه ، ولكن ذلك إنّما يتوقّف على القول بالتحسين والتقبيح العقليّين ، كما عليه من عدا الأشاعرة (1) . وأمّا بناءً على مسلكهم الفاسد من إنكار الحسن والقبح رأساً ، فلا طريق إلى تصديق النبيّ من ناحية المعجزة أصلاً .

وما يقال: من أنّ فرض المعجزة ملازم لكونها من الله سبحانه ، ولا حاجة فيه إلى القول بالحسن والقبح العقليّين ; لأنّ المعجزة مفروض أ نّها خارجة عن حدود القدرة البشريّة ، فلا مناص عن كونها من الله سبحانه .

مدفوع: فإنّه ليس البحث في الاتّصاف بالإعجاز ، حتّى يقال : إنّ فرضه ملازم لكونه من الله سبحانه ، بل البحث ـ بعد الفراغ عن كونه معجزةً ـ في دلالة الإعجاز على صدق مدّعي النبوّة في دعواها ، فمن الممكن أ نّ الإقدار من الله لم يكن لأجل كونه نبيّاً ، بل لغرض آخر ، فمجرّد كون المعجزة من الله لا يستلزم الصدق ، إلاّ مع


(1) شرح تجريد العقائد للقوشجي: 337 ، اُصول الفقه للمظفّر: 1 / 232 ، اُصول الفقه للشيخ محمّد الخضري: 26 .


صفحه 24

ضميمة ما ذكرنا من لزوم الإغراء بالجهل القبيح ، ومع إنكار القبح والحسن ـ كما هو المفروض ـ ينسدّ هذا الباب ، ولا يبقى مجال للتصديق من ناحية الإعجاز .

وما حكي عن بعض الأشاعرة(1) من جريان عادة الله على صدور ما يخرق العادة وناموس الطبيعة بيد النبيّ فقط (2) .

يدفعه أنّ العلم بذلك من غير طريق النبيّ كيف يمكن أن يحصل ، والمفروض أنّ الشكّ في أصل نبوّته ؟ مضافاً إلى أنّه لا دليل على لزوم الالتزام بهذه العادة ، مع إنكار القبح رأساً .


(1) هو الفضل بن روزبهان .
(2) حكى عنه في البيان في تفسير القرآن: 39 .


صفحه 25

وجوه إعجاز القرآن


* آيات التحدّي .
* القرآن معجزة خالدة .
* عدم اختصاص إعجاز القرآن بوجه خاصّ .
* التحدّي بمن أنزل عليه القرآن .
* التحدّي بعدم الاختلاف وبالسلامة والاستقامة .
* التحدّي بأنّه تبيان كلّ شيء .
* التحدّي بالإخبار عن الغيب .
* القرآن ومعارفه الاعتقادية .
* القرآن وأسرار الخلقة .
* التحدّي بالبلاغة .
* القرآن وقوانينه التشريعية .

<<التالي الفهرس السابق>>