قرآن، حديث، دعا |
زندگينامه |
کتابخانه |
احكام و فتاوا |
دروس |
معرفى و اخبار دفاتر |
ديدارها و ملاقات ها |
پيامها |
فعاليتهاى فرهنگى |
کتابخانه تخصصى فقهى |
نگارخانه |
اخبار |
مناسبتها |
صفحه ويژه |
|
مجمع البيان ج : 7 ص : 400
قوله « سحران » أنه نسب المعاونة إلى السحرين
على وجه الاتساع كان كل سحر منهما يقوي الآخر . الإعراب قال الزجاج
قوله « بصائر » حال أي آتيناه الكتاب مبينا و أقول فيه أنه بدل من الكتاب فإن
المعرفة يجوز أن تبدل منها النكرة و البصائر في معنى الحجج فلا يصح معنى الحال فيها
إذا كان اسما محضا لا شائبة فيه للفعل و قوله « إذ قضينا » ظرف للمحذوف الذي يتعلق
به الباء في قوله « بجانب الغربي » و تتلو جملة منصوبة الموضع على الحال « و لكن
رحمة » رحمة منصوبة مفعول لها تقديره و لكنا أوحينا إليك رحمة أي للرحمة كما تقول
فعلت ذلك ابتغاء الخير . « لو لا أن تصيبهم مصيبة » لو لا هذه هي التي معناها
امتناع الشيء لوجود غيره و أن تصيبهم مبتدأ و جواب لو لا محذوف و تقديره لم يحتج
إلى إرسال الرسل و لو لا الثانية في قوله « ربنا لو لا أرسلت إلينا رسولا » هي التي
معناه التخصيص بمعنى هلا . « بغير هدى » الجار و المجرور في موضع نصب على الحال
. المعنى ثم ذكر سبحانه من أخبار موسى (عليه السلام) ما فيه دلالة على
معجزة نبينا (صلى الله عليه وآله وسلّم) فقال « و لقد آتينا موسى الكتاب » يعني
التوراة « من بعد ما أهلكنا القرون الأولى » أي الجموع التي كانت قبله من الكفار
مثل قوم نوح و عاد و ثمود و يجوز أن يريد بالقرون قوم فرعون لأنه سبحانه أعطاه
التوراة بعد إهلاكهم بمدة « بصائر للناس » أي حججا و براهين للناس و عبرا يبصرون
بها أمر دينهم و أدلة يستدلون بها في أحكام شريعتهم « و هدى » أي دلالة لمن اتبعه
يهتدي بها « و رحمة » لمن آمن به « لعلهم يتذكرون » أي يتعظون و يعتبرون و جاءت
الرواية بالإسناد عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال ما
أهلك الله قوما و لا قرنا و لا أمة و لا أهل قرية بعذاب من السماء منذ أنزل التوراة
على وجه الأرض غير أهل القرية التي مسخوا قردة أ لم تر أن الله تعالى قال « و لقد
آتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الأولى » الآية « و ما كنت بجانب الغربي
» أي و ما كنت يا محمد حاضرا بجانب الجبل الغربي أي في الجانب الغربي من الجبل الذي
كلم الله فيه موسى عن قتادة و السدي و قيل بجانب الوادي الغربي عن ابن عباس و
الكلبي « إذ قضينا إلى موسى الأمر » أي عهدنا إليه و أحكمنا الأمر معه بالرسالة إلى
فرعون و قومه و قيل معناه أخبرناه بأمرنا و نهينا و قيل أراد كلامه معه في وصف
نبينا (صلى الله عليه وآله وسلّم) و نبوته « و ما كنت من الشاهدين » أي الحاضرين لذلك
الأمر و بذلك المكان فتخبر قومك عن مشاهدة و عيان و لكنا أخبرناك به ليكون معجزة لك
« و لكنا أنشأنا قرونا
مجمع البيان ج : 7 ص : 401
فتطاول عليهم العمر » أي
خلقنا قرنا بعد قرن فطال عهدهم بالمهلكين قبلهم و فترة النبوة فحملهم ذلك على
الاغترار و أنكروا بعثة الله رسله لجهلهم بأمر الرسل فأرسلناك للناس رسولا و جعلناك
رحمة للناس كما جعلنا موسى رحمة لا يتم الكلام إلا بهذا التقدير و قيل إن المعنى
خلقنا خلقا كثيرا عهدنا إليهم في نعتك و صفتك و أمرنا الأول بالإبلاغ للناس إلى
الثاني فامتد بهم الزمان فنسوا عهدنا إليهم فيك « و ما كنت ثاويا في أهل مدين تتلو
عليهم آياتنا » معناه و ما كنت مقيما في قوم شعيب تتلو عليهم آياتنا قال مقاتل
معناه و لم تشهد أهل مدين فتقرأ على أهل مكة خبرهم « و لكنا كنا مرسلين » أي
أرسلناك إلى أهل مكة و أنزلنا عليك هذه الأخبار و لو لا ذلك لما علمتها قال الزجاج
المعنى إنك لم تشاهد قصص الأنبياء و لا تليت عليك و لكنا أوحيناها إليك و قصصناها
عليك حتى تخبر قومك بهذا فيدل ذلك على صحة نبوتك و قيل معناه إنك لم تشهد إحساننا
إلى عبادنا في إرسال الرسل و نصب الآيات و إنزال الكتب بالبينات و الهدى و هذا كما
يقال لم تدر أي شيء كان هناك تفخيما للأمر و لو لا الوحي لما علمت من ذلك ما علمت و
لم تهتد له « و ما كنت بجانب الطور إذ نادينا » أي و لم تك حاضرا بناحية الجبل الذي
كلمنا عليه موسى و ناديناه يا موسى خذ الكتاب بقوة و قيل أراد بذلك المرة الثانية
التي كلم الله فيها موسى (عليه السلام) حين اختار من قومه سبعين رجلا ليسمعوا كلام
الله تعالى « و لكن رحمة من ربك » أي و لكن الله تعالى أعلمك ذلك و عرفك إياه نعمة
من ربك أنعم بها عليك و هو أن بعثك نبيا و اختارك لإيتاء العلم بذلك معجزة لك «
لتنذر قوما ما أتيهم من نذير من قبلك » أي لتنذر العرب الذين لم يأتهم رسول قبلك «
لعلهم يتذكرون » أي لكي يتفكروا و يعتبروا و ينزعوا عن المعاصي و في هذا دلالة على
وجوب فعل اللطف فإن الإنذار و الدعوة لطف من الله تعالى مؤثر في القبول و مقرب منه
« و لو لا أن تصيبهم مصيبة بما قدمت أيديهم فيقولوا ربنا لو لا أرسلت إلينا رسولا
فنتبع آياتك و نكون من المؤمنين » معناه لو لا أن لهم أن يحتجوا لو أصابتهم عقوبة
بأن يقولوا هلا أرسلت إلينا رسولا يدعونا إلى ما يجب الإيمان به فنتبع الرسول و
نأخذ بشريعته و نصدق به لما أرسلنا الرسل و لكنا أرسلنا رسلا لقطع حجتهم و هو في
معنى قوله لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل و قيل إن جواب لو لا هاهنا
لعجلنا لهم العقوبة و قيل المراد بالمصيبة هاهنا عذاب الاستئصال و قيل عذاب الدنيا
و الآخرة عن أبي مسلم « فلما جاءهم الحق من عندنا » أي محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) و القرآن و الإسلام « قالوا لو لا أوتي » أي هلا أعطي محمد (صلى
الله عليهوآلهوسلّم) « مثل ما أوتي موسى » من فلق البحر و اليد البيضاء و العصا و
قيل معناه هلا أوتي كتابا جملة واحدة و إنما قاله اليهود أو قريش بتعليم اليهود
فاحتج
مجمع البيان ج : 7 ص : 402
الله عليهم بقوله « أ و لم يكفروا بما
أوتي موسى من قبل » أي و قد كفروا ب آيات موسى كما كفروا ب آيات محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) « و قالوا سحران تظاهرا » يعنون التوراة و القرآن عن عكرمة الكلبي و
مقاتل و من قرأ ساحران تظاهرا فمعناه أنهم قالوا تظاهر موسى و محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) عن ابن عباس « و قالوا إنا بكل كافرون » من التوراة و القرآن قال
الكلبي و كانت مقالتهم هذه حين بعثوا الرهط منهم إلى رءوس اليهود بالمدينة في عيد
لهم فسألوهم عن محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) فأخبروهم بنعته و صفته في كتابهم
التوراة فرجع الرهط إلى قريش فأخبروهم بقول اليهود فقالوا عند ذلك سحران تظاهرا «
قل فأتوا بكتاب من عند الله هو أهدى منهما أتبعه إن كنتم صادقين » معناه قل يا محمد
لكفار قومك فأتوا بكتاب هو أهدى من التوراة و القرآن حتى أتبعه إن صدقتم إن التوراة
و القرآن سحران و قيل معناه فأتوا بكتاب من عند الله يؤمن معه التكذيب أي لم يكذب
به طائفة من الناس ثم قال لنبيه (صلى الله عليه وآله وسلّم) « فإن لم يستجيبوا لك »
أي فإن لم يأتوا بمثل التوراة و القرآن و قيل فإن لم يستجيبوا لك إلى الإيمان مع
ظهور الحق « فاعلم إنما يتبعون أهواءهم » أي ما تميل إليه طباعهم لأن الهوى ميل
الطبع إلى المشتهى قال الزجاج أي فاعلم إنما ركبوه من الكفر لا حجة لهم فيه و إنما
آثروا فيه الهوى ثم ذمهم فقال « و من أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله » أي لا
أحد أضل ممن اتبع هواه بغير رشاد و لا بيان جاءه من الله « إن الله لا يهدي القوم
الظالمين » إلى طريق الجنة و قيل معناه لا يحكم الله بهدايتهم و قيل إنهم إذا لم
يهتدوا بهدى الله فكأنه لم يهدهم .
مجمع البيان ج : 7 ص : 403
* وَ
لَقَدْ وَصلْنَا لهَُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ(51) الَّذِينَ
ءَاتَيْنَهُمُ الْكِتَب مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ(52) وَ إِذَا يُتْلى
عَلَيهِمْ قَالُوا ءَامَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا
مِن قَبْلِهِ مُسلِمِينَ(53) أُولَئك يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَينِ بِمَا
صبرُوا وَ يَدْرَءُونَ بِالْحَسنَةِ السيِّئَةَ وَ مِمَّا رَزَقْنَهُمْ
يُنفِقُونَ(54) وَ إِذَا سمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضوا عَنْهُ وَ قَالُوا لَنَا
أَعْمَلُنَا وَ لَكُمْ أَعْمَلُكمْ سلَمٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِى الْجَهِلِينَ(55)
اللغة أصل التوصيل من وصل الحبال بعضها ببعض قال امرؤ القيس : درير
كخذروف الوليد أمره تتابع كفيه بخيط موصل أي موصول بعضه ببعض و هو في الكلام أن
يصير بعضه يلي بعضا و الدرء الدفع . النزول نزل قوله « الذين آتيناهم
الكتاب » و ما بعده في عبد الله بن سلام و تميم الداري و الجارود العبدي و سليمان
الفارسي فإنهم لما أسلموا نزلت فيهم الآيات عن قتادة و قيل نزلت في أربعين رجلا من
أهل الإنجيل كانوا مسلمين بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قبل مبعثه اثنان و
ثلاثون من الحبشة أقبلوا مع جعفر بن أبي طالب (عليه السلام) وقت قدومه و ثمانية
قدموا من الشام منهم بحيراء و أبرهة و الأشرف و عامر و أيمن و إدريس و نافع و تميم
. المعنى ثم بين سبحانه صفة القرآن فقال « و لقد وصلنا لهم القول » أي
فصلنا لهم القول و بينا عن ابن عباس و معناه أتينا ب آية بعد آية و بيان بعد بيان و
أخبرناهم بأخبار الأنبياء و المهلكين من أممهم « لعلهم يتذكرون » أي ليتذكروا و
يتفكروا فيعلموا الحق يتعظوا « الذين آتيناهم الكتاب من قبله » أي من قبل محمد (صلى
الله عليهوآلهوسلّم) « هم به » أي بمحمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) « يؤمنون » لأنهم
وجدوا نعته في التوراة و قيل معناه من قبل القرآن و هم بالقرآن يصدقون و المراد
بالكتاب التوراة و الإنجيل يعني الذين أوتوا الكتاب « و إذا يتلى » القرآن « عليهم
قالوا آمنا به إنه الحق من ربنا إنا كنا من قبله » أي من قبل نزوله « مسلمين » به و
ذلك أن ذكر النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) و القرآن كان مكتوبا عندهم في التوراة و
الإنجيل فهؤلاء لم يعاندوا ثم أثنى الله سبحانه عليهم فقال « أولئك يؤتون أجرهم
مرتين بما صبروا » مرة بتمسكهم بدينهم حتى أدركوا محمدا (صلى الله عليه وآله وسلّم) ف
آمنوا به و مرة بإيمانهم به و قيل بما صبروا على الكتاب الأول و على الكتاب الثاني
و إيمانهم بما فيهما عن قتادة و قيل بما صبروا على دينهم و على أذى الكفار و تحمل
المشاق « و يدرءون بالحسنة السيئة » أي يدفعون بالحسن من الكلام الكلام
مجمع
البيان ج : 7 ص : 404
القبيح الذي يسمعونه من الكفار و قيل يدفعون بالمعروف
المنكر عن سعيد بن جبير و قيل يدفعون بالحلم جهل الجاهل عن يحيى بن سلام و معناه
يدفعون بالمداراة مع الناس أذاهم عن أنفسهم و روي مثل ذلك عن أبي عبد الله (عليه
السلام) « و مما رزقناهم ينفقون » مر معناه « و إذا سمعوا اللغو » أي السفه من
الناس و القبيح من القول و الهزء الذي لا فائدة فيه « أعرضوا عنه » و لم يقابلوه
بمثله « و قالوا لنا أعمالنا و لكم أعمالكم » أي لا نسأل نحن عن أعمالكم و لا
تسألون عن أعمالنا بل كل منا يجازى على عمله و قيل معناه لنا ديننا و لكم دينكم و
قيل لنا حلمنا و لكم سفهكم « سلام عليكم » أي أمان منا لكم أن نقابل لغوكم بمثله و
قيل هي كلمة حلم و احتمال بين المؤمنين و الكافرين و قيل هي كلمة تحية بين المؤمنين
عن الحسن « لا نبتغي الجاهلين » أي لا نطلب مجالستهم و معاونتهم و إنما نبتغي
الحكماء و العلماء و قيل معناه لا نريد أن نكون من أهل الجهل و السفه عن مقاتل و
قيل لا نبتغي دين الجاهلين و لا نحبه عن الكلبي . إِنَّك لا تهْدِى مَنْ
أَحْبَبْت وَ لَكِنَّ اللَّهَ يهْدِى مَن يَشاءُ وَ هُوَ أَعْلَمُ
بِالْمُهْتَدِينَ(56) وَ قَالُوا إِن نَّتَّبِع الهُْدَى مَعَك نُتَخَطف مِنْ
أَرْضِنَا أَ وَ لَمْ نُمَكِّن لَّهُمْ حَرَماً ءَامِناً يجْبى إِلَيْهِ ثَمَرَت
كلِّ شىْء رِّزْقاً مِّن لَّدُنَّا وَ لَكِنَّ أَكثرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ(57) وَ
كَمْ أَهْلَكنَا مِن قَرْيَةِ بَطِرَت مَعِيشتَهَا فَتِلْك مَسكِنُهُمْ لَمْ تُسكَن
مِّن بَعْدِهِمْ إِلا قَلِيلاً وَ كنَّا نحْنُ الْوَرِثِينَ(58) وَ مَا كانَ رَبُّك
مُهْلِك الْقُرَى حَتى يَبْعَث فى أُمِّهَا رَسولاً يَتْلُوا عَلَيْهِمْ ءَايَتِنَا
وَ مَا كنَّا مُهْلِكِى الْقُرَى إِلا وَ أَهْلُهَا ظلِمُونَ(59) وَ مَا أُوتِيتُم
مِّن شىْء فَمَتَعُ الْحَيَوةِ الدُّنْيَا وَ زِينَتُهَا وَ مَا عِندَ اللَّهِ
خَيرٌ وَ أَبْقَى أَ فَلا تَعْقِلُونَ(60)
مجمع البيان ج : 7 ص : 405
القراءة قرأ أهل المدينة و يعقوب و سهل تجبي بالتاء و الباقون بالياء و قرأ
أبو عمرو « أ فلا تعقلون » بالياء و التاء كيف شئت و الباقون بالتاء .
الحجة قال أبو علي تأنيث ثمرات جمع و ليس بتأنيث حقيقي فيكون بمنزلة
الوعظ و الموعظة و الصوت و الصيحة إذا ذكرت جاز و إذا أنثت جاز و حجة من قرأ « أ
فلا تعقلون » بالتاء قوله « و ما أوتيتم » و الياء على أ فلا يعقلون يا محمد .
اللغة التخطف أخذ الشيء على وجه الاستلاب من كل وجه يقال تخطفه تخطفا و
اختطفه اختطافا و خطفه يخطفه خطفا قال امرؤ القيس : تخطف خزان الأنيعم بالضحى
و قد حجرت منها ثعالب أورال يجبى من جبيت الماء في الحوض أي جمعته و الجابية
الحوض و البطر الطغيان عند النعمة قال ابن الأعرابي البطر سوء احتمال الغنى و قيل
إن أصله من قولهم ذهب دمه بطرا أي باطلا عن الكسائي و قيل هو أن يتكبر عند الحق فلا
يقبله . الإعراب « رزقا » مصدر وضع موضع الحال تقديره يجبى إليه ثمرات
كل شيء من رزقه و يجوز أن يكون مصدر فعل محذوف تقديره نرزق و يجوز أن يكون مصدرا من
معنى قوله « يجبى إليه ثمرات » لأنه في معنى رزق فيكون مثل قولهم حمدته شكرا و يجوز
أن يكون مفعولا له و قوله « من لدنا » في موضع نصب على الصفة لقوله « رزقا » « و كم
أهلكنا » أي كثيرا من القرى أهلكنا فكم في موضع نصب بأهلكنا و « من قرية » في موضع
نصب على التمييز لأن كم الخبرية إذا فصل بينها و بين مميزها بكلام نصب كما ينصب كم
الاستفهامية معيشتها انتصب بقوله « بطرت » و تقديره في معيشتها فحذف الجار فأفضى
الفعل . « فتلك مساكنهم » مبتدأ و خبر . لم تسكن في موضع نصب على الحال و
العامل فيه معنى الإشارة في تلك قليلا صفة مصدر محذوف تقديره إلا سكونا قليلا أو
صفة ظرف تقديره وقتا أو زمانا قليلا . النزول قيل نزل قوله « إنك لا
تهدي من أحببت » في أبي طالب فإن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) كان يحب إسلامه
فنزلت هذه الآية و كان يكره إسلام وحشي قاتل حمزة فنزل فيه يا عبادي الذين
مجمع
البيان ج : 7 ص : 406
أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله الآية فلم يسلم
أبو طالب و أسلم وحشي و رووا ذلك عن ابن عباس و غيره و في هذا نظر كما ترى فإن
النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) لا يجوز أن يخالف الله سبحانه في إرادته كما لا
يجوز أن يخالفه في أوامره و نواهيه و إذا كان الله تعالى على ما زعم القوم لم يرد
إيمان أبي طالب و أراد كفره و أراد النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) إيمانه فقد حصل
غاية الخلاف بين إرادتي الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) و المرسل فكأنه سبحانه
يقول على مقتضى اعتقادهم إنك يا محمد تريد إيمانه و لا أريد إيمانه و لا أخلق فيه
الإيمان مع تكفله بنصرتك و بذل مجهوده في إعانتك و الذب عنك و محبته لك و نعمته
عليك و تكره أنت إيمان وحشي لقتله عمك حمزة و أنا أريد إيمانه و أخلق في قلبه
الإيمان و في هذا ما فيه و قد ذكرنا في سورة الأنعام أن أهل البيت (عليهم السلام)
قد أجمعوا على أن أبا طالب مات مسلما و تظاهرت الروايات بذلك عنهم و أوردنا هناك
طرفا من أشعاره الدالة على تصديقه للنبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) و توحيده فإن
استيفاء ذلك جميعه لا تتسع له الطوامير و ما روي من ذلك في كتب المغازي و غيرها
أكثر من أن يحصى يكاشف فيها من كاشف النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) و يناضل عنه و
يصحح نبوته و قال بعض الثقات إن قصائده في هذا المعنى التي تنفث في عقد السحر و
تغبر في وجه شعراء الدهر يبلغ قدر مجلد و أكثر من هذا و لا شك في أنه لم يختر تمام
مجاهرة الأعداء استصلاحا لهم و حسن تدبيره في دفع كيادهم لئلا يلجئوا الرسول إلى ما
ألجئوه إليه بعد موته . المعنى لما تقدم ذكر الرسول و القرآن و أنه
أنزل هدى للخلق بين سبحانه أنه ليس عليه الاهتداء و إنما عليه البلاغ و الأداء فقال
« إنك » يا محمد « لا تهدي من أحببت » هدايته و قيل من أحببته لقرابته و المراد
بالهداية هنا اللطف الذي يختار عنده الإيمان فإنه لا يقدر عليه إلا الله تعالى لأنه
إما أن يكون من فعله خاصة أو بإعلامه و لا يعلم ما يصلح المرء في دينه إلا الله
تعالى فإن الهداية التي هي الدعوة و البيان قد أضافها سبحانه إليه في قوله و إنك
لتهدي إلى صراط مستقيم و قيل إن المراد بالهداية في الآية الإجبار على الاهتداء أي
أنت لا تقدر على ذلك و قيل معناه ليس عليك اهتداؤهم و قبولهم الحق « و لكن الله
يهدي من يشاء » بلطفه و قيل على وجه الإجبار « و هو أعلم بالمهتدين » أي القابلين
للهدى فيدبر الأمور على ما يعلمه من صلاح العباد ثم قال سبحانه حاكيا عن الكفار « و
قالوا إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا » أي نستلب من أرضنا يعني أرض مكة و الحرم
و قيل إنما قاله الحرث بن نوفل بن عبد مناف فإنه قال للنبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) إنا لنعلم أن قولك حق و لكن يمنعنا أن نتبع الهدى معك و نؤمن بك
مخافة أن يتخطفنا العرب من أرضنا و لا طاقة لنا بالعرب فقال سبحانه رادا
مجمع
البيان ج : 7 ص : 407
عليه هذا القول « أ و لم نمكن لهم حرما آمنا » أي أ و لم
نجعل لهم مكة في أمن و أمان قبل هذا و دفعنا ضرر الناس عنهم حتى كانوا يأمنون فيه
فكيف يخافون زواله الآن أ فلا نقدر على دفع ضرر الناس عنهم لو آمنوا بل حالة
الإيمان و الطاعة أولى بالأمن و السلامة من حالة الكفر « يجبى إليه ثمرات كل شيء »
أي تجمع إليه ثمرات كل أرض و بلد « رزقا من لدنا » أي إعطاء من عندنا جاريا عليهم «
و لكن أكثرهم لا يعلمون » ما أنعمنا به عليهم و قيل لا يعلمون الله و لا يعبدونه
فيعلموا ما يفوتهم من الثواب « و كم أهلكنا من قرية » أي من أهل قرية « بطرت
معيشتها » أي في معيشتها بأن أعرضت عن الشكر و تكبرت و المعنى أعطيناهم المعيشة
الواسعة فلم يعرفوا حق النعمة و كفروا فأهلكناهم « فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم
إلا قليلا » تلك إشارة إلى ما يعرفونه هم من ديار عاد و ثمود و قوم لوط أي صارت
مساكنهم خاوية خالية عن أهلها و هي قريبة منكم فإن ديار عاد إنما كانت بالأحقاف و
هو موضع بين اليمن و الشام و ديار ثمود بوادي القرى و ديار قوم لوط بسدوم و كانوا
هم يمرون بهذه المواضع في تجاراتهم « و كنا نحن الوارثين » أي المالكين لديارهم لم
يخلفهم أحد فيها ثم خاطب سبحانه نبيه (صلى الله عليه وآله وسلّم) فقال « و ما كان ربك
» يا محمد « مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا » قيل إن معنى أمها أم القرى و هي
مكة و قيل يريد معظم القرى من سائر الدنيا « يتلو عليهم آياتنا » أي يقرأ عليهم
حججنا و بيناتنا « و ما كنا مهلكي القرى إلا و أهلها ظالمون » لنفوسهم بالكفر و
الطغيان و العتو و العصيان ثم خاطب سبحانه خلقه فقال « و ما أوتيتم من شيء » أي و
ما أعطيتموه من شيء « فمتاع الحياة الدنيا و زينتها » أي هو شيء تتمتعون به في
الحياة و تتزينون به « و ما عند الله » من الثواب و نعيم الآخرة « خير » من هذه
النعم « و أبقى » لأنها فانية و نعم الآخرة باقية « أ فلا تعقلون » ذلك و تتفكرون
فيه حتى تميزوا بين الباقي و الفاني .
مجمع البيان ج : 7 ص : 408
أَ
فَمَن وَعَدْنَهُ وَعْداً حَسناً فَهُوَ لَقِيهِ كَمَن مَّتَّعْنَهُ مَتَعَ
الْحَيَوةِ الدُّنْيَا ثمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَمَةِ مِنَ الْمُحْضرِينَ(61) وَ
يَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شرَكاءِى الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ(62)
قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَؤُلاءِ الَّذِينَ
أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبرَّأْنَا إِلَيْك مَا كانُوا
إِيَّانَا يَعْبُدُونَ(63) وَ قِيلَ ادْعُوا شرَكاءَكمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ
يَستَجِيبُوا لهَُمْ وَ رَأَوُا الْعَذَاب لَوْ أَنَّهُمْ كانُوا يهْتَدُونَ(64) وَ
يَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَا ذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسلِينَ(65) فَعَمِيَت
عَلَيهِمُ الأَنبَاءُ يَوْمَئذ فَهُمْ لا يَتَساءَلُونَ(66)
اللغة
المتعة
المنفعة و قد فرق بينهما بأن المتعة منفعة توجب الالتذاذ في الحال و المنفعة قد
تكون بالم تؤدي عاقبته إلى نفع فكل متعة منفعة و ليس كل منفعة متعة و الإحضار إيجاد
ما به يكون الشيء بحيث يشاهد و الزعم القول في الأمر على ظن أو علم و لذلك دخل في
باب علمت و أخواته قال .
فإن تزعميني كنت أجهل فيكم فإني شريت الحلم
عندك بالجهل . النزول نزل قوله « أ فمن وعدناه » الآية في رسول الله
(صلى الله عليه وآله وسلّم) و أبي جهل و قيل نزل في حمزة بن عبد المطلب و علي بن أبي
طالب (عليه السلام) و في أبي جهل عن محمد بن كعب و السدي و قيل نزل في عمار و في
الوليد بن المغيرة و الأولى أن يكون عاما فيمن يكون بهذه الصفة . المعنى
لما تقدم ذكر ما أوتوا من زينة الحياة الدنيا عقبه سبحانه بالفرق بين من أوتي
نعيم الدنيا و بين من أوتي نعيم الآخرة فقال « أ فمن وعدناه وعدا حسنا » من ثواب
الجنة و نعيمها جزاء على طاعته « فهو لاقيه » أي فهو واصل إليه و مدركة لا محالة «
كمن متعناه متاع الحياة الدنيا » من الأموال و غيرها « ثم هو يوم القيامة من
المحضرين » للجزاء و العقاب و قيل من المحضرين في النار و المعنى أ يكون حال هذا
كحال ذاك أي لا يكون حالهما سواء لأن نعم الدنيا مشوبة بالغموم و تعرض الزوال و
الفناء و نعم الآخرة خالصة صافية دائمة لا تتكدر بالشوب و لا تتنقص بالانقضاء « و
يوم يناديهم » أي و اذكر يوم ينادي الله الكفار و هو يوم القيامة و هذا نداء تقريع
و تبكيت « فيقول أين شركائي الذين كنتم تزعمون » أي كنتم تزعمون في الدنيا أنهم
شركاء في الإلهية و تعبدونهم و تدعون أنهم ينفعونكم « قال الذين حق عليهم القول »
أي حق عليهم الوعيد بالعذاب من الجن و الشياطين و الذين أغووا الخلق من الإنس «
ربنا هؤلاء الذين أغوينا » يعنون أتباعهم « أغويناهم كما غوينا » أي أظللناهم عن
مجمع البيان ج : 7 ص : 409
الدين بدعائنا إياهم إلى الضلال كما ضللنا نحن
بأنفسنا « تبرأنا إليك » منهم و من أفعالهم قال الزجاج برىء بعضهم من بعض و صاروا
أعداء كما قال سبحانه الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو « ما كانوا إيانا يعبدون » أي
لم يكونوا يعبدوننا بل كانوا يعبدون الشياطين الذين زينوا لهم عبادتنا و قيل معناه
لم يعبدونا باستحقاق و حجة « و قيل ادعوا شركائكم » أي و يقال للأتباع ادعوا الذين
عبدتموهم من دون الله و زعمتم أنهم شركائي لينصروكم و يدفعوا عنكم عذاب الله و إنما
أضاف الشركاء إليهم لأنه لا يجوز أن يكون لله شريك و لكنهم كانوا يزعمون أنها شركاء
لله بعبادتهم إياهم « فدعوهم فلم يستجيبوا لهم » أي فيدعونهم فلا يجيبونهم إلى
ملتمسهم « و رأوا العذاب » أي و يرون العذاب « لو أنهم كانوا يهتدون » جواب لو
محذوف تقديره لو أنهم كانوا يهتدون لرأوا العذاب أي لاعتقدوا أن العذاب حق و هذا
القول أولى لدلالة الكلام على المحذوف « و يوم يناديهم فيقول ما ذا أجبتم المرسلين
» أي ما كان جوابكم لمن أرسل إليكم من النبيين و هذا سؤال تقرير بالذنب و هو نداء
يجمع العلم و العمل معا فإن الرسل يدعون إلى العلم و العمل جميعا فكأنه قيل لهم ما
ذا علمتم و ما ذا عملتم « فعميت عليهم الأنباء يومئذ » أي فخفيت و اشتبهت عليهم طرق
الجواب يومئذ فصاروا كالعمي لانسداد طرق الأخبار عليهم كما تنسد طرق الأرض على
العمي و قيل معناه فالتبست عليهم الحجج عن مجاهد و سميت حججهم أنباء لأنها أخبار
يخبر بها فهم لا يحتجون و لا ينطقون بحجة لأن الله تعالى أدحض حجتهم و أكل ألسنتهم
فسكتوا فذلك قوله « فهم لا يتساءلون » أي لا يسأل بعضهم بعضا عن الحجج و قيل لا
يسأل بعضهم بعضا عن العذر الذي يعتذر به في الجواب فلا يجيبون و قيل معناه لا
يتساءلون بالأنساب القرابة كما في الدنيا و قيل لا يسأل بعضهم بعضا عن حاله لشغله
بنفسه عن الجبائي و قيل لا يسأل بعضهم بعضا أن حمل ذنوبه عنه عن الحسن .
مجمع البيان ج : 7 ص : 410
فَأَمَّا مَن تَاب وَ ءَامَنَ وَ عَمِلَ
صلِحاً فَعَسى أَن يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ(67) وَ رَبُّك يخْلُقُ مَا يَشاءُ
وَ يخْتَارُ مَا كانَ لهَُمُ الخِْيرَةُ سبْحَنَ اللَّهِ وَ تَعَلى عَمَّا
يُشرِكونَ(68) وَ رَبُّك يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صدُورُهُمْ وَ مَا يُعْلِنُونَ(69)
وَ هُوَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فى الأُولى وَ الاَخِرَةِ وَ
لَهُ الْحُكْمُ وَ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ(70)
المعنى ثم ذكر سبحانه التائبين
و رغب في التوبة بعد التخويف فقال « فأما من تاب » أي رجع عن المعاصي و الكفر « و
آمن و عمل صالحا » أي و أضاف إلى إيمانه الأعمال الصالحة « فعسى أن يكون من
المفلحين » و إنما أتى بلفظة عسى مع أنه مقطوع بفلاحه لأنه على رجاء أن يدوم على
ذلك فيفلح و قد يجوز أن يزل فيما بعد فيهلك على أنه قد قيل إن عسى من الله سبحانه
لفظة وجوب في جميع القرآن و لما كان المفلح مختار الله تعالى ذكر عقيبه أن الاختيار
إلى الله تعالى و الخلق و الحكم له لكونه قادرا عالما على الكمال فقال « و ربك يخلق
ما يشاء و يختار ما كان لهم الخيرة » الخيرة اسم من الاختيار أقيم مقام المصدر و
الخيرة اسم للمختار أيضا يقال محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) خيرة الله من خلقه و
يجوز التخفيف فيهما و اختلف في الآية و تقديرها على قولين ( أحدهما ) أن معناه و
ربك يخلق ما يشاء من الخلق و يختار تدبير عباده على ما هو الأصلح لهم و يختار
للرسالة ما هو الأصلح لعباده ثم قال « ما كان لهم الخيرة » أي ليس لهم الاختيار على
الله بل لله الخيرة عليهم و على هذا تكون ما نفيا و يكون الوقف على قوله « و يختار
» و فيه رد على المشركين الذين قالوا لو لا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين
عظيم فاختاروا الوليد بن المغيرة من مكة و عروة بن مسعود الثقفي من الطائف ( و
الآخر ) أن يكون ما في الآية بمعنى الذي أي و يختار الذي كان لهم الخيرة فيه فيكون
الوقف على هذا عند قوله « ما كان لهم الخيرة » و هذا أيضا في معنى الأول لأن حقيقة
المعنى فيهما أنه سبحانه يختار و إليه الاختيار ليس لمن دونه الاختيار لأن الاختيار
يجب أن يكون على العلم بأحوال المختار و لا يعلم غيره سبحانه جميع أحوال المختار و
لأن الاختيار هو أخذ الخير و كيف يأخذ الخير من الأشياء من لا يعلم الخير فيها «
سبحان الله و تعالى عما يشركون » أي تقدس و تنزه عن أن يكون له شريك في خلقه و
اختياره ثم أقام سبحانه البرهان على صحة اختياره بقوله « و ربك يعلم ما تكن صدورهم
و ما يعلنون » أي و ربك يعلم ما يخفونه و ما يظهرونه فإليه الاختيار و في هذا دلالة
على أن من لا يعلم السر و الجهر فلا اختيار إليه ثم أكد سبحانه ذلك بقوله « و هو
الله لا إله إلا هو » لا يستحق العبادة سواه « له الحمد في الأولى و الآخرة » أي له
الثناء المدح و التعظيم على ما أنعم به على خلقه في الدنيا و العقبي « و له الحكم »
بينهم بما يميز به الحق من الباطل قال ابن عباس يحكم لأهل طاعته بالمغفرة و الفضل و
لأهل معصيته بالشقاء و الويل « و إليه » أي و إلى جزائه و حكمه « ترجعون » .
مجمع البيان ج : 7 ص : 411
قُلْ أَ رَءَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ
عَلَيْكمُ الَّيْلَ سرْمَداً إِلى يَوْمِ الْقِيَمَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيرُ اللَّهِ
يَأْتِيكم بِضِيَاء أَ فَلا تَسمَعُونَ(71) قُلْ أَ رَءَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ
عَلَيْكمُ النَّهَارَ سرْمَداً إِلى يَوْمِ الْقِيَمَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيرُ اللَّهِ
يَأْتِيكم بِلَيْل تَسكُنُونَ فِيهِ أَ فَلا تُبْصِرُونَ(72) وَ مِن رَّحْمَتِهِ
جَعَلَ لَكمُ الَّيْلَ وَ النَّهَارَ لِتَسكُنُوا فِيهِ وَ لِتَبْتَغُوا مِن
فَضلِهِ وَ لَعَلَّكمْ تَشكُرُونَ(73) وَ يَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ
شرَكاءِى الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ(74) وَ نَزَعْنَا مِن كلِّ أُمَّة شهِيداً
فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَنَكُمْ فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ للَّهِ وَ ضلَّ عَنهُم
مَّا كانُوا يَفْترُونَ(75)
المعنى ثم بين سبحانه ما يدل على توحيده فقال
لنبيه (صلى الله عليه وآله وسلّم) « قل » يا محمد لأهل مكة الذين عبدوا معي آلهة
تنبيها لهم على خطإهم « أ رأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا » أي دائما « إلى
يوم القيامة » لا يكون معه نهار « من إله غير الله يأتيكم بضياء » كضياء النهار
تبصرون فيه فإنهم لا يقدرون على الجواب عن ذلك إلا بأنه لا يقدر على ذلك سوى الله
فحينئذ تلزمهم الحجة بأنه لا يستحق العبادة غيره « أ فلا تسمعون » أي أ فلا تقبلون
ما وعظتم به و قيل أ فلا تسمعون ما بينه الله لكم من أدلته و تتفكرون فيه « قل » يا
محمد لهم « أ رأيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمدا » أي دائما « إلى يوم القيامة »
لا يكون معه ليل « من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه » أي تستريحون فيه من
الحركة و النصب « أ فلا تبصرون » أي أ فلا تعلمون من البصيرة و قيل أ فلا تشاهدون
الليل و النهار و تتدبرون فيهما فتعلموا أنهما من صنع مدبر حكيم ثم قال « و من
رحمته جعل لكم الليل و النهار » أي و من نعمته عليكم و إحسانه إليكم أن جعل لكم
الليل و النهار « لتسكنوا فيه » أي في الليل « و لتبتغوا من فضله » أي في النهار «
و لعلكم تشكرون » نعم الله في تصريف الليل و النهار
مجمع البيان ج : 7 ص : 412
و في سائر أنواع النعم « و يوم يناديهم فيقول أين شركائي الذين كنتم تزعمون »
مضى تفسيره فإنما كرر ذكر النداء للمشركين بأين شركائي تقريعا لهم بعد تقريع و قيل
لأن النداء الأول لتقرير إقرارهم على أنفسهم بالغي الذي كانوا عليه و دعوا إليه و
الثاني للتعجيز عن إقامة البرهان على ما طولبوا به بحضرة الأشهاد « و نزعنا من كل
أمة شهيدا » أي و أخرجنا من كل أمة من الأمم رسولها الذي يشهد عليهم بالتبليغ و بما
كان منهم عن مجاهد و قتادة و قيل هم عدول الآخرة و لا يخلو كل زمان منهم يشهدون على
الناس بما علموا « فقلنا هاتوا برهانكم » أي حججكم على صحة ما ذهبتم إليه « فعلموا
أن الحق لله » أي فبهتوا و تحيروا لما لم يكن لهم حجة يقيمونها و علموا يقينا أن
الحق ما أنتم عليه و ما أنزله الله و أن الحجة لله و لرسوله فلزمتهم الحجة لأن
المشهود عليه إذا لم يأت بمخلص عن بينة الخصم توجهت القضية عليه و لزمه الحكم « و
ضل عنهم » أي ذهب عنهم « ما كانوا يفترون » من الكذب و بطل ما عبدوه من دون الله
تعالى . النظم إنما اتصلت هذه الآيات بما قبلها بأنه جرى ذكر معبودي
الكفار و أنهم لم يغنوا من الله شيئا فعقبه سبحانه بأن وصف نفسه بأنه المنعم المالك
للنفع و الضر و قيل لما تقدم أن الحمد لله سبحانه في الدارين ذكر عقيبه ما يوجب
الحمد من النعم السابقة و قيل يتصل بقوله يخلق ما يشاء و يختار أي و يختار لعباده
ما هو الأصلح لهم و الأنفع .
مجمع البيان ج : 7 ص : 413
* إِنَّ
قَرُونَ كانَ مِن قَوْمِ مُوسى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَ ءَاتَيْنَهُ مِنَ الْكُنُوزِ
مَا إِنَّ مَفَاتحَهُ لَتَنُوأُ بِالْعُصبَةِ أُولى الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ
قَوْمُهُ لا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لا يحِب الْفَرِحِينَ(76) وَ ابْتَغ فِيمَا
ءَاتَاك اللَّهُ الدَّارَ الاَخِرَةَ وَ لا تَنس نَصِيبَك مِنَ الدُّنْيَا وَ
أَحْسِن كمَا أَحْسنَ اللَّهُ إِلَيْك وَ لا تَبْغ الْفَسادَ فى الأَرْضِ إِنَّ
اللَّهَ لا يحِب الْمُفْسِدِينَ(77) قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلى عِلْم عِندِى
أَ وَ لَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَك مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ
هُوَ أَشدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَ أَكثرُ جَمْعاً وَ لا يُسئَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ
الْمُجْرِمُونَ(78) فَخَرَجَ عَلى قَوْمِهِ فى زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ
يُرِيدُونَ الْحَيَوةَ الدُّنْيَا يَلَيْت لَنَا مِثْلَ مَا أُوتىَ قَرُونُ إِنَّهُ
لَذُو حَظ عَظِيم(79) وَ قَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكمْ ثَوَاب
اللَّهِ خَيرٌ لِّمَنْ ءَامَنَ وَ عَمِلَ صلِحاً وَ لا يُلَقَّاهَا إِلا
الصبرُونَ(80) فخَسفْنَا بِهِ وَ بِدَارِهِ الأَرْض فَمَا كانَ لَهُ مِن َة َة
يَنصرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَ مَا كانَ مِنَ الْمُنتَصِرِينَ(81) وَ أَصبَحَ
الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكانَهُ بِالأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسط
الرِّزْقَ لِمَن يَشاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَ يَقْدِرُ لَوْ لا أَن مَّنَّ اللَّهُ
عَلَيْنَا لَخَسف بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَفِرُونَ(82)
القراءة
قرأ حفص عن عاصم و يعقوب و سهل « لخسف » بفتح الخاء و السين و هو قراءة الحسن و
الأعرج و شيبة و مجاهد و الباقون لخسف بضم الخاء و كسر السين و قرأ يعقوب ويك يقف
عليها ثم يبتدي فيقول أنه . الحجة قال أبو علي من قرأ « لخسف بنا »
بفتح الخاء فلتقدم ذكر الله تعالى و من قرأ بضم الخاء فبنى الفعل للمفعول به فإنه
يؤول إلى الأول في المعنى و قال ابن جني في ويكأنه ثلاثة أقوال منهم من جعلها كلمة
واحدة فلم يقف على وي و منهم من وقف على وي و منهم من قال ويك و هو مذهب أبي الحسن
و الوجه فيه عندنا هو قول الخليل و سيبويه و هو أن وي اسم سمي به الفعل في الخبر
فكأنه اسم أعجب ثم ابتدأ فقال كأنه لا يفلح الكافرون و كان الله يبسط الرزق فوي
منفصلة من كان و عليه بيت الكتاب .
سألتاني الطلاق إن رأتاني قل مالي
قد جئتماني بنكر
مجمع البيان ج : 7 ص : 414
وي كان من يكن له نشب
يحبب و من يفتقر يعش عيش ضر و مما جاءت فيه كان عارية من معنى التشبيه ما أنشده
أبو علي : كأنني حين أمسي لا تكلمني متيم يشتهي ما ليس موجود أي أنا حين
أمسي متيم من حالي كذا و من قال إنها ويك فكأنه قال أعجب لأنه لا يفلح الكافرون و
أعجب لأن الله يبسط الرزق و هو قول أبي الحسن و ينبغي أن يكون الكاف هنا حرف خطاب
بمنزلة الكاف في ذلك و أولئك و يشهد لهذا قول عنترة : لقد شفا نفسي و أذهب
سقمها قيل الفوارس ويك عنتر أقدم و قول من قال ويكأنه كلمة واحدة إنما يريد به
أنه لا يفصل بعضه من بعض . اللغة البغي طلب العتو بغير حق و منه قيل
لولاة الجور بغاة ، و الكنز جمع المال بعضه على بعض و صار بالعرف عبارة عما يخبأ
تحت الأرض و لا يطلق في الشرع اسم الكنز إلا على مال لا تخرج زكاته للوعيد الذي جاء
فيه . و المفاتح جمع مفتح و المفاتيح جمع مفتاح و معناهما واحد و هو عبارة عما
يفتح به الأغلاق . و ناء بحمله ينوء نوءا إذا نهض به مع ثقله عليه و منه أخذت
الأنواء لأنها تنهض من المشرق على ثقل نهوضها و قال أبو زيد ناءني الحمل إذا أثقلني
و العصبة الجماعة الملتف بعضها ببعض يقال ناءت المفاتيح بالعصبة و أناءت العصبة
بمعنى كما يقال ذهبت به و أذهبته فالباء و الهمز يتعاقبان في تعدي الفعل قال سبحانه
فأجاءها المخاض أي جاء بها و قال أبو عبيدة هذا من المقلوب و معنى قوله « لتنوء
بالعصبة » تنوء العصبة بها كما قال الشاعر : إن سراجا لكريم مفخره تجلى به
العين إذا ما تجهره و معناه يجلي بالعين فقلب و قال آخر : كانت عقوبة ما جنيت
كما كان الزناء عقوبة الرجم قال امرؤ القيس :
مجمع البيان ج : 7 ص : 415
يضيء الظلام وجهها لضجيعها كمصباح زيت في قناديل ذبال أي في ذبال
قناديل و هذا غير صحيح و لا يجوز أن يحمل القرآن عليه لأنه يجري مجرى الغلط من
العرب و مثل ذلك في شعرهم كثير قال : غداة أحلت لابن صرمة طعنة حصين غبيطات
السدايف و الخمر و الغبيطات مفعولة و الطعنة فاعلة فقلب و من أغلاطهم قول الراجز :
جارية لم تعلم المرققا و لم تذق من البقول الفستقا فظن الفستق من البقول
فأما قول خداش بن زهير : و تركت خيلا لا هوادة بينها و تشقى الرماح بالضيا
طرة الحمر فذهب كثير من العلماء إلى أن المعنى و تشقى الضياطرة الحمر بالرماح فقلب
و ليس الأمر كذلك و إنما أراد أن رماحهم تشرف عن هؤلاء الضياطرة فإذا طعنوا بها فقد
شقيت الرماح لأن منزلتها أرفع من أن يطعنوا بها و قالوا أيضا في قول زهير :
فتنتج لكم غلمان أشأم كلهم كأحمر عاد ثم تنتج فتتئم أنه غلط فنسبه إلى عاد
و إنما هو أحمر ثمود و هذا أيضا ليس بغلط فإن ثمود يسمى عادا الآخرة لقوله تعالى و
أنه أهلك عادا الأولى و قيل إنما سموا ثمود لأن الله تعالى أهلك عادا و بقيت منهم
بقية تناسلوا فهم ثمود و اشتق لهم هذا الاسم من الثمد و هو الماء القليل لأنهم قلوا
عن عدد عاد الأولى و إذا جاء في الشعر ما يجري مجرى الغلط فلا يجوز أن يحمل كلام
الله تعالى عليه . المعنى « إن قارون كان من قوم موسى » أي كان من بني
إسرائيل ثم من سبط موسى و هو ابن خالته عن عطا عن ابن عباس و روي ذلك عن أبي عبد
الله (عليه السلام) و قيل كان
مجمع البيان ج : 7 ص : 416
ابن عم موسى لحا
لأنه كان قارون بن يصهر بن فاهث و موسى بن عمران بن فاهث عن ابن جريج و قيل كان
موسى ابن أخيه و قارون عمه عن محمد بن إسحاق « فبغى عليهم » أي استطال عليهم بكثرة
كنوزه عن قتادة قال و كان يسمى المنور لحسن صورته و لم يكن في بني إسرائيل أقرأ منه
للتوراة و لكن عدو الله نافق كما نافق السامري فبغى عليهم و قيل كان عاملا لفرعون
على بني إسرائيل فكان يبغي عليهم و يطالبهم لما كانوا بمصر عن سعيد بن المسيب و ابن
عباس و قيل إنه زاد عليهم في الثياب شبرا عن عطاء الخراساني و شهر بن حوشب « و
آتيناه من الكنوز » قال عطا أصاب كنزا من كنوز يوسف « ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة
أولي القوة » ما هذه موصولة بمعنى و الذي و صلتها أن مع اسمها و خبرها أي أعطيناه
من الأموال المدخرة قدر الذي ينيء مفاتحه العصبة و المفاتح هنا الخزائن في قول أكثر
المفسرين و هو اختيار الزجاج كما في قوله سبحانه و عنده مفاتح الغيب فيكون المراد
بمفاتحه خزائن ماله و هو قول ابن عباس و الحسن و قيل هي المفاتح التي تفتح بها
الأبواب عن قتادة و مجاهد و روى الأعمش عن خيثمة قال كانت مفاتيح قارون من جلود كل
مفتاح مثل الإصبع و اختلف في معنى العصبة فقيل ما بين عشرة إلى خمسة عشرة عن مجاهد
و قيل ما بين عشرة إلى أربعين عن قتادة و قيل أربعون رجلا عن أبي صالح و قيل ما بين
الثلاثة إلى العشرة عن ابن عباس و قيل إنهم الجماعة يتعصب بعضهم لبعض « إذ قال قومه
» من بني إسرائيل « لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين » أي لا تأشر و لا تمرح و لا
تتكبر بسبب كنوزك إن الله لا يحب من كان بهذه الصفة و يدل على أن الفرح بمعنى البطر
قول الشاعر .
و لست بمفراح إذا الدهر سرني و لا جازع من صرفه المتقلب و
قول الآخر و لا أرخي من الفرح الأزارا ) « و ابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة
» و هذا أيضا من مقالة المؤمنين من قوم قارون له و قيل إن المخاطب له بذلك موسى و
إن ذكر بلفظ الجمع و معناه اطلب فيما أعطاك الله من الأموال الدار الآخرة بأن
تنفقها في سبيل الخير و وجوه الخير و البر « و لا تنس نصيبك من الدنيا » و هو أن
تعمل في الدنيا للآخرة عن أكثر المفسرين و معناه لا تنس أن تعمل لآخرتك لأن حقيقة
نصيب الإنسان من الدنيا الذي يعمل به لآخرته و روي في معناه عن علي (عليه السلام)
لا تنس صحتك و قوتك و فراغك و شبابك و نشاطك و غناك أن تطلب بها الآخرة و قيل أمر
أن يقدم الفضل و أن يمسك ما يغنيه عن الحسن و قيل معناه أنه كان قتورا شحيحا فقيل
له كل و اشرب و استمتع بما آتاك الله من الوجه الذي أباحه الله لك فإن ذلك غير
محظور عليك « و أحسن كما أحسن الله إليك » أي أفضل على الناس
مجمع البيان ج : 7
ص : 417
كما أفضل الله عليك و قيل أحسن فيما افترض الله عليك كما أحسن في
إنعامه عليك عن يحيى بن سلام و قيل معناه و أحسن شكر الله تعالى على قدر إنعامه
عليك و واس عباد الله بمالك « و لا تبغ الفساد » أي لا تطلب العمل « في الأرض »
بالمعاصي « إن الله لا يحب المفسدين » ظاهر المعنى « قال » قارون « إنما أوتيته على
علم عندي » اختلف في معناه فقيل أراد إنما أعطيت هذا المال بفضل و علم عندي ليس ذلك
عندكم عن قتادة يعني أنه قدر أن هذا ثواب من الله له لفضيلته كما أخبر سبحانه عن
ذلك الكافر بقوله و لئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا و قيل معناه لرضا الله
عني و معرفته باستحقاقي عن ابن زيد و هذا قريب من الأول و قيل معناه إن المال حصل
له على علم عندي بوجوه المكاسب و بما لا يتهيأ لأحد أن يكتسبه من التجارات و
الزراعات و غيرها و قيل على علم عندي بصنعة الذهب و هو علم الكيمياء عن الكلبي و
حكي أن موسى (عليه السلام) علم قارون الثلث من صنعة الكيمياء و علم يوشع الثلث منها
و علم ابن هارون الثلث منها فخدعهما قارون حتى علم ما عندهما و عمل بالكيمياء فكثرت
أمواله « أ و لم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون » الكافرة بنعمته « من هو
أشد منه قوة و أكثر جمعا » كقوم عاد و ثمود و قوم لوط و غيرهم ثم بين سبحانه أن
اغتراره بماله و عدده من الخطإ العظيم لأنه لا ينتفع بذلك عند نزول العذاب به كما
أن من كانوا أقوى و أغنى منه لم تغن أموالهم إشغالهم عنهم شيئا عند ذلك « و لا يسأل
عن ذنوبهم المجرمون » قال قتادة يعني أنهم يدخلون النار بغير حساب و قال قتادة إن
الملائكة تعرفهم بسيماهم فلا يسألون عنهم لعلامتهم و يأخذونهم بالنواصي و الأقدام
فيصيرونهم إلى النار و هذا كقوله فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس و لا جان و أما قوله
فو ربك لنسألنهم أجمعين فإنما ذلك سؤال تقريع و توبيخ لا ليعلم ذلك من قبلهم عن
الحسن « فخرج على قومه » أي خرج قارون على بني إسرائيل « في زينته » التي كان يتزين
بها و حشمه و تبعه و قيل إنه خرج في أربعة آلاف دابة عليها أربعة آلاف فارس عليهم و
على دوابهم الأرجوان عن قتادة و الأرجوان في اللغة صبغ أحمر و قيل خرج في جوار بيض
على سرج من ذهب على قطف أرجوان على بغال بيض عليهن ثياب حمر و حلي من ذهب عن السدي
و قيل خرج في سبعين ألفا عليهم المعصفرات « قال الذين يريدون الحيوة الدنيا » من
الكفار و المنافقين و ضعيفي الإيمان بما للمؤمنين عند الله من ثواب الجنة لما رأوه
في تلك الزينة و الجمال « يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم » أي ذو
نصيب وافر من الدنيا و المعنى أنهم تمنوا مثل منزلته و مثل ماله « و قال الذين
أوتوا العلم » و هم المصدقون بوعد الله المؤمنون لهم « ويلكم ثواب الله خير لمن آمن
و عمل صالحا » مما أوتي قارون و حذف لدلالة الكلام عليه « و لا يلقاها إلا
مجمع
البيان ج : 7 ص : 418
الصابرون » أي و لا يلقى مثل هذه الكلمة و لا يوفق لها
إلا الصابرون على أمر الله و قيل معناه و لا يعطاها يعني الجنة في الآخرة و دل
عليها قوله « ثواب الله » . « إلا الصابرون » على طاعة الله و عن زينة الدنيا
عن الكلبي « فخسفنا به و بداره الأرض » قال السدي دعا قارون امرأة من بني إسرائيل
بغيا فقال لها إني أعطيك ألفين على أن تجيئي غدا إذا اجتمعت بنو إسرائيل عندي
فتقولي يا معشر بني إسرائيل ما لي و لموسى قد آذاني قالت نعم فأعطاها خريطتين
عليهما خاتمه فلما جاءت بيتها ندمت و قالت يا ويلتي قد عملت كل فاحشة فما بقي إلا
أن أفتري على نبي الله فلما أصبحت أقبلت و معها الخريطتان حتى قامت بين بني إسرائيل
فقالت إن قارون قد أعطاني هاتين الخريطتين على أن آتي جماعتكم فأزعم أن موسى
يراودني عن نفسي و معاذ الله أن أفتري على نبي الله و هذه دراهمه عليها خاتمه فعرف
بنو إسرائيل خاتم قارون فغضب موسى فدعا الله عليه فأوحى الله إليه إني أمرت الأرض
أن تطيعك و سلطتها عليه فمرها فقال موسى يا أرض خذيه و هو على سريره و فرشه فأخذته
حتى غيبت سريره فلما رأى قارون ذلك ناشده الرحم فقال خذيه فأخذته حتى غيبت قدميه ثم
أخذته حتى غيبت ركبتيه ثم أخذته حتى غيبت حقويه و هو يناشده الرحم فأخذته حتى غيبته
فأوحى الله إليه يا موسى ناشدك الرحم و استغاثك فأبيت أن تغيثه لو إياي دعا و
استغاثني لأغثته قال مقاتل و لما أمر موسى الأرض فابتلعته قال بنو إسرائيل إنما فعل
ذلك موسى ليرث ماله لأنه كان ابن عمه فخسف بداره و بجميع أمواله بعده بثلاثة أيام
فلم يقدر على ماله بعده أبدا « فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله » أي فما كان
له من جماعة منقطعة إليه يدفعون عنه عذاب الله تعالى الذي نزل به و إنما قال سبحانه
ذلك لأنه كان يقدر مع نفسه الامتناع بحاشيته و جنوده « و ما كان من المنتصرين »
بنفسه لنفسه « و أصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس » حين خرج عليهم في زينته « يقولون
ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده و يقدر » و هذه كلمة ندم و اعتراف و قد
بينا أن عند الخليل و سيبويه لفظة وي مفصولة من كان و إن وقعت في المصحف موصولة
يقول القائل إذا تبين له الخطأ وي كنت على خطأ و قال الفراء أصله ويلك فحذفت اللام
و جعلت أن مفتوحة في موضع نصب بفعل مضمر كأنه قال اعلم أن الله تعالى قال و حدثني
شيخ من أهل البصرة قال سمعت أعرابية تقول لزوجها أين ابنك ويلك فقال لها ويك أنه
وراء البيت قال معناه أ ما ترينه وراء البيت و قيل معناه أ لا كان و أ ما كان و قال
الكسائي ويكأن في التأويل ذلك أن الله و هو قول ابن عباس أي قالوا ذلك أن الله يبسط
الرزق لمن يشاء لا لكرامته كما بسط لقارون و يقدر أن يضيق على من يشاء لا لهوان لكن
بحسب المصلحة و قال مجاهد و قتادة ويكأن معناه أ لم تعلم « لو لا أن من الله
مجمع البيان ج : 7 ص : 419
علينا لخسف بنا » أي لو لا أنه أنعم علينا بنعمه
فلم يعطنا ما أعطى قارون لخسف بنا كما خسف به و قيل معناه لو أن الله تعالى من
علينا بالتجاوز عما تمنينا لخسف بنا لما تمنينا منزلة قارون « ويكأنه لا يفلح
الكافرون » أي لا يفوز بثواب الله و ينجو من عقابه الجاحدون لنعمه العابدون معه
سواه . النظم إنما اتصلت قصة قارون بما قبلها من قوله « نتلو عليك من
نبأ موسى » فكأنه قال و من نبأ موسى الذي وعدنا تلاوته في أول السورة قصة قارون معه
و قيل اتصل بقوله فما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا و ما عند الله خير و أبقى
فأكد سبحانه ذلك بحديث قارون و حاله و قيل إنه لما تقدم خزي الكفار و افتضاحهم يوم
القيامة ذكر عقيبه أن قارون من جملتهم و أنه يفتضح يوم القيامة كما افتضح في الدنيا
. تِلْك الدَّارُ الاَخِرَةُ نجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فى
الأَرْضِ وَ لا فَساداً وَ الْعَقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ(83) مَن جَاءَ بِالحَْسنَةِ
فَلَهُ خَيرٌ مِّنهَا وَ مَن جَاءَ بِالسيِّئَةِ فَلا يجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا
السيِّئَاتِ إِلا مَا كانُوا يَعْمَلُونَ(84) إِنَّ الَّذِى فَرَض عَلَيْك
الْقُرْءَانَ لَرَادُّك إِلى مَعَاد قُل رَّبى أَعْلَمُ مَن جَاءَ بِالهُْدَى وَ
مَنْ هُوَ فى ضلَل مُّبِين(85) وَ مَا كُنت تَرْجُوا أَن يُلْقَى إِلَيْك الْكتَب
إِلا رَحْمَةً مِّن رَّبِّك فَلا تَكُونَنَّ ظهِيراً لِّلْكَفِرِينَ(86) وَ لا
يَصدُّنَّك عَنْ ءَايَتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنزِلَت إِلَيْك وَ ادْعُ إِلى
رَبِّك وَ لا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشرِكينَ(87) وَ لا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً
ءَاخَرَ لا إِلَهَ إِلا هُوَ كلُّ شىْء هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ لَهُ الحُْكْمُ وَ
إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ(88)
مجمع البيان ج : 7 ص : 420
النزول
قيل
لما نزل النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) بالجحفة في مسيرة إلى المدينة لما هاجر
إليها اشتاق إلى مكة فأتاه جبرائيل (عليه السلام) فقال أ تشتاق إلى بلدك و مولدك
فقال نعم قال جبرائيل فإن الله يقول « إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد »
يعني مكة ظاهرا عليها فنزلت الآية بالجحفة و ليست بمكية و لا مدنية و سميت مكة
معادا لعوده إليها عن ابن عباس . المعنى « تلك الدار الآخرة » يعني
الجنة « نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض » أي تجبرا و تكبرا على عباد الله و
استكبارا عن عبادة الله « و لا فسادا » أي عملا بالمعاصي عن ابن جريج و مقاتل و روى
زاذان عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه كان يمشي في الأسواق وحده و هو دال يرشد
الضال و يعين الضعيف و يمر بالبياع و البقال فيفتح عليه القرآن و يقرأ « تلك الدار
الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض و لا فسادا » و يقول نزلت هذه الآية
في أهل العدل و المواضع من الولاة و أهل القدرة من سائر الناس و روى أبو سلام
الأعرج عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أيضا قال إن الرجل ليعجبه شراك نعله فيدخل
في هذه الآية « تلك الدار الآخرة » الآية يعني أن من تكبر على غيره بلباس يعجبه فهو
ممن يريد علوا في الأرض قال الكلبي يعني بقوله « فسادا » الدعاء إلى عبادة غير الله
و قال عكرمة هو أخذ المال بغير حق « و العاقبة للمتقين » أي و العاقبة الجميلة
المحمودة من الفوز بالثواب للذين اتقوا الشرك و المعاصي و قيل معناه الجنة لمن اتقى
عقاب الله بأداء فرائضه و اجتناب معاصيه « من جاء بالحسنة فله خير منها » مضى
تفسيره « و من جاء بالسيئة فلا يجزي الذين عملوا السيئات إلا ما يعملون » أي لا
يزاد في عقابهم على قدر استحقاقهم بخلاف الزيادة في الفضل على الثواب المستحق فإنه
يكون تفضلا فهو مثل قوله و من جاء بالسيئة فلا يجزي إلا مثلها « إن الذي فرض عليك
القرآن » خطاب للنبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) و المعنى أن الذي أوجب عليك الامتثال
بما تضمنه القرآن و أنزله عليك « لرادك إلى معاد » أي يردك إلى مكة عن ابن عباس و
مجاهد و الجبائي و على هذا فيكون في الآية دلالة على صحة النبوة لأنه أخبر به من
غير شرط و لا استثناء و جاء المخبر مطابقا للخبر قال القتيبي معاد الرجل بلده لأنه
يتصرف في البلاد ثم يعود إليه و قيل « إلى معاد » إلى الموت عن ابن عباس في رواية
أخرى و عن أبي سعيد الخدري قيل إلى المرجع يوم القيامة أي يعيدك بعد الموت كما بدأك
عن الحسن و الزهري و عكرمة و أبي مسلم و قيل إلى الجنة عن مجاهد و أبي صالح فالمعنى
أنه مميتك و باعثك و مدخلك الجنة و الظاهر يقتضي أنه العود إلى مكة لأن ظاهر العود
يقتضي ابتداء ثم عودا إليه على أنه يجوز أن يقال الجنة معاد و إن لم يتقدم له فيها
كون كما قال سبحانه في الكفار ثم إن مرجعهم لألى
مجمع البيان ج : 7 ص : 421
الجحيم ثم ابتدأ سبحانه كلاما آخر فقال « قل » يا محمد « ربي أعلم من جاء
بالهدى » الذي يستحق به الثواب « و من هو في ضلال مبين » أي و من لم يجيء بالهدى و
ضل عنه أي لا يخفى عليه المؤمن و الكافر و من هو على الهدى و من هو ضال عنه و
تأويله قل ربي يعلم أني جئت بالهدى من عنده و إنكم في ضلال سينصرني عليكم ثم ذكر
نعمه فقال « و ما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب » أي و ما كنت يا محمد ترجو فيما
مضى أن يوحي الله إليك و يشرفك بإنزال القرآن عليك « إلا رحمة من ربك » قال الفراء
هذا من الاستثناء المنقطع و معناه إلا أن ربك رحمك و أنعم به عليك و أراد بك الخير
كذلك ينعم عليك بردك إلى مكة فاعرف هذه النعم و قيل معناه و ما كنت ترجو أن تعلم
كتب الأولين و قصصهم تتلوها على أهل مكة و لم تشهدها و لم تحضرها بدلالة قوله و ما
كنت ثاويا في أهل مدين تتلو عليهم آياتنا أي أنك تتلو على أهل مكة قصص مدين و موسى
و لم تكن هناك ثاويا مقيما و كذلك قوله و ما كنت بجانب الغربي و أنت تتلو قصصهم و
أمرهم فهذه رحمة من ربك « فلا تكونن ظهيرا للكافرين » أي معينا لهم و في هذا دلالة
على وجوب معاداة أهل الباطل و في هذه الآية و ما بعدها و إن كان الخطاب للنبي (صلى
الله عليهوآلهوسلّم) فالمراد غيره و قد روي عن ابن عباس أنه كان يقول القرآن كله
إياك أعني و اسمعي يا جارة « و لا يصدنك عن آيات الله بعد إذ أنزلت إليك » أي و لا
يمنعك هؤلاء الكفار عن اتباع آيات الله التي هي القرآن و الدين بعد إذ نزلت إليك
تعظيما لذكرك و تفخيما لشأنك « و ادع إلى ربك » أي إلى طاعة ربك الذي خلقك و أنعم
عليك و إلى توحيده « و لا تكونن من المشركين » أي لا تمل إليهم و لا ترض بطريقتهم و
لا توال أحدا منهم « و لا تدع مع الله إلها آخر » أي لا تعبد معه غيره و لا تستدع
حوائجك من جهة ما سواه « لا إله إلا هو » أي لا معبود إلا هو وحده لا شريك له « كل
شيء هالك إلا وجهه » أي كل شيء فإن بائد إلا ذاته و هذا كما يقال هذا وجه الرأي و
وجه الطريق و هذا معنى قول مجاهد « إلا هو » و في هذا دلالة على أن الأجسام تفنى ثم
تعاد على ما قاله الشيوخ في الفناء و الإعادة و قيل معناه كل شيء هالك إلا ما أريد
به وجهه فإن ذلك يبقى ثوابه عن عطا و ابن عباس و عن أبي العالية و الكلبي و هو
اختيار الفراء و أنشد : أستغفر الله ذنبا لست محصيه رب العباد إليه الوجه و
العمل أي إليه أوجه العمل و على هذا يكون وجه الله ما وجه إليه من الأعمال « له
الحكم » أي له القضاء النافذ في خلقه و قيل له الفصل بين الخلائق في الآخرة دون
غيره « و إليه ترجعون » أي تردون في الآخرة فيجازيكم بأعمالكم .
مجمع
البيان ج : 7 ص : 422
النظم اتصل قوله تلك الدار الآخرة الآية بما قبله على
معنى أنه سبحانه كما حرم نعم الدنيا عليهم بالهلاك كذلك يحرم عليهم نعم الآخرة و
أما وجه اتصال قوله إن الذي فرض عليك القرآن الآية بما قبله فقد ذكر فيه من حمل
المعاد على البعث أنه اتصل بقوله تلك الدار الآخرة و من حمله على العود إلى مكة قال
إنه لما بين سبحانه وعده لأم موسى رد موسى عليها مع شرف النبوة كذلك وعده ربه
العودة إلى مكة مع الشرف العظيم و قد أنجز وعده كما أنجز وعده هناك و يكون معنى
الكلام أن الذي أنزل القرآن بذلك الوعد سينجز هذا الوعد و اتصل قوله قل ربي أعلم من
جاء بالهدى على معنى أنه أمره بأن يقول لهم ربي أعلم بالصادق و الكاذب لا يلتبس
عليه شيء .
|