فهرس | |
تمهيد | 5 |
قاعدة نفي الحرج | |
قاعدة نفي الحرج | 9 |
الفرق بين قاعدة «لا ضرر» و «لا حرج» | 9 |
المسألة الأوّلى: مدرك القاعدة ومستندها | 11 |
التّحقيق في المراد من الآية الكريمة | 12 |
من هم المخاطبون؟ | 13 |
هل كلمة (أبيكم) مجاز ، أم حقيقة؟ | 15 |
الآية الثانية | 17 |
المراد بالظلم في المفهوم القرآني | 20 |
شرط العصمة في الإمام | 22 |
المراد من الأب والذّرية | 25 |
حلّ التعارض الظاهري بين الآيات | 27 |
موقعية العترة من الرّسالة | 30 |
هل المراد بالذّرية هم العرب بالخصوص؟ | 31 |
الرّوايات الشّريفة | 34 |
من الذي سمّاهم بالمسلمين؟ | 36 |
مؤيّدات وقرائن على التفسير المختار | 37 |
الجهاد في الله والجهاد في سبيل الله | 38 |
رواية اُصول الكافي | 40 |
نتيجة البحث | 41 |
عود إلى قاعدة الحرج | 42 |
الآية الثّانية | 44 |
التعليل ورجوعه إلى الطهارات الثلاث | 47 |
مساعدة الظهور للاحتمال الأوّل | 50 |
الآية الثالثة | 51 |
هل أ نّ العسر مختصّ بالصوم؟ | 53 |
الآية الرّابعة | 54 |
الاستدلال بصدر الآية وبيان المراد من «الوسع» | 56 |
الجهة الاُولى | 56 |
الروايات الدالّة على القاعدة | 61 |
الرواية الأولى | 61 |
الرواية الثانية | 68 |
سند الرواية | 69 |
البحث في دلالة الرواية | 71 |
رواية قرب الإسناد | 80 |
الرواية الثالثة | 81 |
الرّواية الثّالثة | 84 |
الرواية وسوق المسلمين | 86 |
الرواية وذكاة الحيوان | 87 |
دليل الإجماع على القاعدة | 89 |
دليل العقل | 90 |
الاستدلال بموارد التكليف بما لايطاق | 91 |
العناوين المختلفة للحرج | 94 |
الاستدلال بالرّوايات | 99 |
الحرج والإصر | 99 |
معنى العسر في العرف العامّ | 104 |
نسبة قاعدة لا حرج إلى (قاعدة لا ضرر) | 107 |
الآراء الأربعة في مدلول «لا ضرر» | 108 |
النفي الحقيقي والإدّعائي | 109 |
رأي الشيخ الشريعة المحقق الأصفهاني | 111 |
الإمام الخميني والنهي الولائي | 111 |
الأقوال الأربعة وقاعدة نفي الحرج | 113 |
هل يمكن الاستفادة من القرآن في الأحكام الولائية؟ | 114 |
النفي الإدّعائي وقاعدة نفي الحرج | 116 |
الثمرة على اختلاف المباني | 117 |
آية الحرج ومفهوم الوصف | 120 |
قاعدة لا حرج والأدلّة المثبتة للأحكام | 122 |
ردّ كلام صاحب الرياض والنراقي | 126 |
قاعدة لا حرج والتخصيص | 127 |
الموارد الحرجيّة في الشّريعة المقدّسة | 129 |
التوفيق بين هذه الموارد والقاعدة | 133 |
الاستفادة من ظهور الآية | 135 |
جواب صاحب الفصول | 136 |
الحرج من خلال الملاكات والمصلحة | 138 |
الحرج بالقياس إلى الحالة النفسيّة للمكلّف | 140 |
القاعدة وإيقاع الإنسان نفسه في الحرج | 140 |
حكومة حديث الرفع وقاعدة نفي الحرج | 141 |
الحرج الشخصي أو النوعي؟ | 144 |
موارد الحرج في كلام الشّهيد الأوّل | 148 |
خلاصة البحث | 149 |
قاعدة لا حرج والأحكام غير الإلزاميّة | 149 |
جريان القاعدة بالنسبة إلى أقسام الواجب | 151 |
قاعدة لا حرج والوجوب التخييري | 153 |
هل تدخل المحرّمات في التكاليف الحرجيّة؟ | 153 |
جريان القاعدة في الأحكام الوضعية | 155 |
قاعدة نفي الحرج نافية لا مثبتة | 156 |
هل تقع العبادة بعد رفع الوجوب صحيحة؟ | 157 |
أدلّة القائلين بالبطلان | 162 |
الجواب على دليل المحقّق النائيني: | 164 |
جواب آخر على دليل المحقّق النائيني | 165 |
الدّليل الثاني على البطلان | 166 |
الجواب على الدليل الثاني | 167 |
تحقيق المسألة | 169 |
إشكال وجواب | 170 |
نتيجة البحث | 173 |
التعارض بين «لا ضرر» و «لا حرج» | 174 |
جريان القاعدة فيما إذا تحقّق الموضوع من ناحية المكلّف | 177 |
الفجر في الليالي المقمرة | |
الفجر في الليالي المقمرة | 181 |
الكلام في الغاية | 184 |
مُلخّص نظر الإمام الخميني | 189 |
كلام المحقّق الهمداني في المسألة | 192 |
نقد نظرية الهمداني | 193 |
روايات الباب | 195 |
سند الرواية | 195 |
دلالة الرواية | 196 |
الأصل العملي في المسألة | 208 |
الشبهة الموضوعية | 208 |
الشبهة الحكمية | 208 |
محصل الكلام | 210 |
عدّة المرأة التي أخرجت رحمها | |
فصـل في عدّة الفراق طلاقاً كان أو غيره | 213 |
عدّة من لا تحيض وهي في سن من تحيض | 220 |