جستجو در تأليفات معظم له
قرآن، حديث، دعا
زندگينامه
کتابخانه
احكام و فتاوا
دروس
معرفى و اخبار دفاتر
ديدارها و ملاقات ها
پيامها
فعاليتهاى فرهنگى
کتابخانه تخصصى فقهى
نگارخانه
اخبار
مناسبتها
صفحه ويژه
مدخل التفسير - الطبعة المحققة «
کتابخانه
«
صفحه اصلى
فهرس الموضوعات
الإهداء
5
المقدّمة
7
حقيقة المعجزة
المعجزة اصطلاحاً وشروطها
13
اعتبار اُمور في تحقّق الإعجاز الإصطلاحي
13
الأوّل: كون الإتيان بذلك الأمر المعجز مقروناً بالدعوى
13
الثانى: كون الدعوى عبارة عن منصب من المناصب الإلهيّة
13
الثالث: كون الدعوى في نفسها ممّا يجرى فيه احتمال الصّدق والكذب
14
الرابع: كون ذلك الأمر خارقاً للعادة الطّبيعيّة
15
الخامس: كون الإتيان بذلك الأمر مقروناً بالتّحدى
17
السادس: كونه سالماً عن المعارضة
18
السابع: كون وقوع الأمر الخارق للعادة بيده بمقتضى إرادته وغرضه
18
إنكار المعجزة
19
عدم لزوم المعجزة
20
وجه دلالة الإعجاز على الصدق
23
وجوه إعجاز القرآن
آيات التحدّي، وهي عدّة آيات:
27
أوّلها: الآية الكريمة الواردة في سورة الأحزاب
27
ثانيها: ما ورد في سورة يونس
29
ثالثها: ما ورد في سورة هود
29
المناقشة حول معنى التحدّي
29
تفصّي صاحب «الميزان» عن هذا الإشكال
32
جواب المؤلّف«دام ظلّه» عن هذا الإشكال
34
رابعها: ما ورد في سورة الطور
36
خامسها: ما ورد في سورة البقرة
36
القرآن معجزة خالدة
38
عدم اختصاص إعجاز القرآن بوجه خاصّ
40
التحدّي بمن اُنزل عليه القران
43
التحدّي بعدم الاختلاف وبالسلامة والاستقامة
44
ذكر إشكالين في المقام والجواب عنهما
46
التحدّي بأنّه تبيان كلّ شيء
48
التحدّي بالإخبار عن الغيب
51
الإستدلال بالآيات
52
التحدّي بالبلاغة
57
القرآن ومعارفه الاعتقاديّة
66
القرآن وقوانينه التشريعية
70
القرآن وأسرار الخلقة
75
إيراد بعض الآيات الواردة في المقام
76
1 ـ ما ورد في شأن النبات وثبوت سنّة الزواج بينها
76
2 ـ ما ورد في شأن النبات من جهة أنّ لها وزناً خاصّاً
77
3 ـ ما ورد في شأن الأرض وأنّها متّصفة بوصف الحركة
77
4 ـ ما ورد في شأن كرويّة الأرض
80
5 ـ من الأسرار الّتي دلّ عليها الكتاب العزيز تعدّد السماوات والأرضين
84
6 ـ من تلك الأسرار ما بيّنه الآيات الدالّة على حركة الشمس
85
شبهات حول إعجاز القرآن
شبهة غموض الإعجاز
89
شبهة التناقض والاختلاف
91
صحّة إسناد الفعل إلى العبد وإلى الله
92
ذكر أمثلة في المقام
97
شبهة وجود العجز عن الإتيان بغير القرآن أيضاً
99
شبهة العجز عن المعارضة بسبب الخوف والتطبّع على القرآن
101
شبهة الخلط والتداخل بين الموضوعات القرآنية
105
شبهة احتقار المعارة وعدم الإعلان عنها
107
شبهة وقوع المعارضة وتعداد من عارض بلاغة القرآن
108
معارضوا القران من أدعياء النبوّة
108
1 ـ مسيلمة بن حبيب، المعروف بالكذّاب
109
2 ـ سجاح بنت الحارث بن سويد
118
3 ـ عبهلة بن كعب، المعروف بالأسود، كذّاب العنسي ذوالخمار
120
4 ـ طليحة بن خويلد الأسدي
122
5 ـ النضر بن الحارث بن كلدة
125
6 ـ أبوالحسن عبدالله بن المقفّع الفارسي
126
7 ـ أبوالحسين أحمد بن يحيى، المعروف بابن الراوندي
128
ذكر بعض ما جاء في رسالة «حسن الإيجاز» والجواب عنه
132
حول القرّاء والقراءات
دعوى تواتر القراءات
143
كون البسملة قرآناً
145
دعوى عدم كون سورة الفاتحة والمعوّذتين من القرآن والجواب عنه
146
انحصار ثبوت القرآن بالتواتر
148
ترجمة المختصرة لقرّاء العشر
150
عدم تواتر قراءات هؤلاء القرّاء
152
شهادة غيرواحد من أعلام أهل السنّة على عدم تواتر القراءات
155
دعوى بعض فقهاء الشيعة تواتر القراءات السبع وبيان مرادهم من ذلك
156
توجيه المحقق القمّي تواتر القراءات
157
مستند القائلين بالتواتر والجواب عنها
158
الأوّل: دعوى قيام الاجماع
158
الثاني: اهتمام الصحابة والتابعين بالقرآن
158
الثالث: دعوى الملازمة بين تواتر أصل القرآن ، و بين تواتر القراءات المختلفة
160
الرابع: رجوع اختلاف القراءات إلى الاختلاف في أصل الكلمة
161
حجّية القراءات وجواز الاستدلال بها على الحكم الشرعي وعدمها
163
جواز القراءة بكلّ واحدة من القراءات السبع وعدمه
165
اُصول التفسير
تمهيد
169
الاُمور الثلاثة الّتي هي اُصول التفسير:
170
الأمر الأوّل: ظواهر الكتاب
170
أدلّة حجّية ظواهر الكتاب
171
الاستدلال بحديث الثقلين
172
الاستدلال بالروايات الدالّة على عرض الأخبار على الكتاب
173
الاستدلال بالروايات الدالّة على استدلال الأئمّة (عليهم السلام) بالكتاب
174
أدلّة منكري حجّية ظواهر الكتاب والجواب عنها
177
أوّلها: النهي عن تفسير القرآن بالرأي
177
ثانيها: دعوى اختصاص فهم القرآن بأهل الكتاب
179
ثالثها: اشتمال القرآن على المعاني الشامخة و...
182
رابعها: كون العمومات والإطلاقات وظواهر الكتاب حجّة
182
خامسها: منع القرآن بنفسه عن العمل بالمتشابه
183
سادسها: وقوع التحريف بالنقيصة في الكتاب المانع عن حجّية الظواهر
185
الأمر الثاني: قول المعصوم (عليه السلام)
185
مستند حجّية خبر الواحد
186
الأمر الثالث: حكم العقل
189
أولويّة حكم العقل في اُصول التفسير
190
عدم تحريف الكتاب
تمهيد
195
عرض لمعاني التحريف والردّ عليه
197
مذهب الإماميّة في عدم التحريف المتسالم عليه
200
نسبة الآلوسي التحريف إلى الشيعة الإماميّة
204
جواب الآلوسي
209
كون نسخ التلاوة نوعاً من التحريف
210
ذكر بعض الآخر من أهل السنّة القائل بالتحريف بالنقيصة
210
أدلّة عدم التحريف ومناقشة القائلين به
213
الدليل الأوّل: آية الذكر
213
الإيراد على الاستدلال بها والجواب عنه
216
الدليل الثاني: قوله تعالى: ( ... لاَّ يَأْتِيهِ الْبَـطِـلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَ لاَ مِنْ خَلْفِهِ ى...)
221
الإشكال على الاستدلال بها والجواب عنه
222
الدليل الثالث: ما أفاده صاحب «الميزان»
225
الدليل الرابع: حديث الثقلين ووجوه الاستدلال بها
228
استلزام القول بالتحريف، عدم إمكان التمسّك بالكتاب
229
الشبهات الواردة على الاستدلال بحديث الثقلين في هذا الوجه، والجواب عنها
231
الظاهر كون كلّ واحد من الثقلين حجّة مستقلّة
234
الدليل الخامس: عرض الروايات والأخبار على الكتاب
237
الدليل السادس: الأخبار الكثيرة الوارة في بيان أحكام أو فضائل لختم القرآن أو سوره
242
الدليل السابع: العقل، وفيه احتمالات:
247
الأوّل: وقوع التحريف من الشيخين بعد وفاة النبيّ (صلى الله عليه وآله)
247
الثاني: وقوعه من عثمان
250
الثالث: وقوعه بعد زمان الخلفاء
251
شبهات القائلين بالتحريف
الشبهة الاُولى: كلّ ما وقع في التوراة والإنجيل يقع في القرآن ومناقشتها
257
الروايات الدالّة على ذلك
258
الجواب عن هذه الروايات
260
الشبهة الثانية: كون كيفيّة جمع القرآن مستلزماً عادة لوقوع التغيير والتحريف فيه
264
الروايات الدالّة على عدم تحقّق جمع القران إلاّ بعد وفاة النبيّ (صلى الله عليه وآله)
269
نقد هذه الروايات بأنّها مخدوشة من جهات:
278
الاُولى: تناقضها في نفسها
278
الثانية: تعارضها مع روايات اُخرى
283
الثالثة: تعارضها مع الكتاب والعقل
287
الرابعة: مخالفتها لضرورة تواتر القرآن
294
الخامسة: استلزامها للقول بالتحريف
294
ارتباط جهة من القرآن بأبي بكر
295
ارتباطه بعثمان
297
معاني لفظ «الجمع» هنا
299
الشبهة الثالثة: وجود مصحف لعليّ (عليه السلام) غيرالمصحف الموجود، والجواب عنها
301
عدم ثبوت كون ترتيب السور توفيقيّاً، والجواب عنه
303
كون ترتيب الآيات بتوقيف من الرسول (صلى الله عليه وآله) ، وبأمر من جبرئيل (عليه السلام)
305
كلام صاحب «الميزان»
306
إيراد المؤلّف عليه
307
الشبهة الرابعة: الروايات الكثيرة الواردة في هذا الباب وادّعى تواترها، وهي على طوائف
310
الطائفة الاُولى: الروايات الدالّة على التحريف بعنوانه، أو التغيير والتبديل ومايشابهها
310
مناقشة الطائفة الاُولى
314
الطائفة الثانية: الروايات الدالّة على ذكر أميرالمؤمنين والأئمّة (عليهم السلام) في بعض الآيات
316
مناقشة الطائفة الثانية
318
قصّة حديث الغدير
319
دلالة الروايات المتواترة على وجوب عرضها على الكتاب
321
الطائفة الثالثة: الروايات الدالّة على ذكر أسامي أشخاص اُخر في القرآن
323
مناقشة الطائفة الثالثة
324
الطائفة الرابعة: الروايات الدالّة على تغيير بعض كلمات الكتاب بعد النبي (صلى الله عليه وآله)
325
مناقشة الطائفة الرابعة
327
الطائفة الخامسة: الروايات الدالة على وقوع النقيصة في القران
328
مناقشة الطائفة الخامسة
332
تضعيف أحمد بن محمّد السيّاري
333
الشبهة الخامسة: عدم ارتباط بعض الآيات ببعضها، والجواب عنه
337
النتيجة
340
فهرس الآيات القرآنية
345
فهرس الأحاديث والآثار
359
فهرس الأشعار
373
فهرس أسماء الملائكة والأنبياء (عليهم السلام)
375
فهرس أسماء الأئمّة المعصومين (عليهم السلام)
377
فهرس الرواة والأعلام
379
فهرس الاُمم والجماعات والفرق والقبائل والطوائف
397
فهرس الأيّام والوقائع والحوادث
411
فهرس الأمكنة والبقاع والبلدان
417
فهرس الألواح والصحف والكتب
423
فهرس الحيوانات والثمار والمتفرّقات
427
فهرس مصادر التحقيق
431