فهرس المطالب | |
تعريف الوقف | 9 |
اعتبار الصيغة في الوقف وكيفيّتها | 11 |
لابدّ في وقف المسجد قصد عنوان المسجديّة | 11 |
كفاية المعاطاة في الوقف على مصلحة العامّة | 12 |
جواز التوكيل في الوقف، وجريان الفضوليّة فيه | 14 |
اعتبار القبول في الوقف وعدمه | 15 |
اعتبار قصد القربة في الوقف وعدمه | 17 |
اعتبار القبض في صحة الوقف وعدمه | 18 |
اعتبار كون القبض بإذن الواقف | 19 |
كيفيّة القبض في الوقف الخاصّ والعام | 20 |
لابدّ في القبض الاستيلاء على العين الموقوفة | 20 |
لو وقف مسجداً أو مقبرة يكفي صلاة واحدة أو دفن ميّت في تحقّق قبضها | 21 |
لو وقف الأب على أولاده الصغار، أو الوليّ على المولّى عليه | 22 |
لو كانت العين الموقوفة بيد الموقوف عليه بعنوان الوديعة أو العارية لم يحتج إلى قبض جديد | 23 |
لو جعل الواقف في الوقف العام التولية لنفسه | 23 |
لا دليل على فوريّة القبض | 24 |
لو مات الواقف قبل القبض | 24 |
اعتبار الدوام في الوقف وعدمه | 25 |
صحّة الوقف على من ينقرض وحكم وقف المنقطع الآخر | 27 |
الفرق بين الوقف والحبس | 29 |
لو انقرض الموقوف عليه | 30 |
الوقف المنقطع الآخر | 31 |
إذا وقف وشرط عوده إليه عند حاجته | 33 |
اعتبار التنجيز في صحة الوقف | 35 |
حكم ما لو قال: «هذا وقف بعد موتي» | 37 |
من شرائط صحة الوقف إخراج نفسه عنه | 37 |
صور ما لو وقف على غيره وشرط أن يقضي ديونه أو يؤدّي ما عليه من الحقوق | 40 |
لو آجر عيناً ثمّ وقفها | 42 |
جواز انتفاع الواقف في الوقف على الجهات العامة والوقف على العناوين | 43 |
اعتبار البلوغ والعقل والاختيار وعدم الحجر في الواقف | 44 |
عدم اعتبار الإسلام في الواقف | 44 |
ما يعتبر في الموقوف من الشرائط | 45 |
المنفعة المقصودة في الوقف | 47 |
انقسام الوقف إلى قسمين: الوقف الخاص، والوقف العام | 48 |
اعتبار وجود الموقوف عليه حين الوقف في الوقف الخاصّ | 49 |
كفاية إمكان وجود المصداق في بعض الأزمان في الوقف العام | 50 |
اشتراط التعيين في الموقوف عليه | 51 |
جواز وقف المسلم على الكافر وعدمه | 51 |
بطلان الوقف على الجهات المحرّمة وما فيه إعانة على المعصية | 52 |
لو وقف مسلم على الفقراء | 53 |
لو كان أفراد عنوان الموقوف عليه منحصرة في أفراد مخصوصة | 54 |
لو وقف على فقراء قبيلة | 54 |
لو وقف على عنوان المسلمين، أو عنوان المؤمنين | 55 |
لو وقف في سبيل الله، أو في وجوه البرّ | 56 |
لو وقف على أرحامه وأقاربه | 56 |
لو وقف على الذريّة، أو على الأولاد وأولاد الأولاد | 57 |
لو وقف على الأولاد نسلا بعد نسل | 58 |
لو لم يعلم كون الوقف وقف تشريك أو وقف ترتيب | 58 |
كيفيّة ما لو كان الوقف ترتيبيّاً | 59 |
لو وقف على العلماء | 61 |
لو وقف على أهل مشهد كالنجف | 61 |
لو وقف على المشتغلين في النجف مثلا | 62 |
لو وقف على مسجد أو مشهد بلا ذكر جهة خاصّة... | 63 |
لو وقف على سيّد الشهداء (عليه السلام) | 64 |
عدم جواز التغيير للواقف في الموقوف عليه إذا كان الوقف مطلقاً | 64 |
لو علم وقفيّة شيء إجمالاً ولم يعلم مصرفه | 66 |
لو كان الوقف مطلقاً وكان للعين الموقوفة منافع متجدّدة | 67 |
لو وقف على مصلحة فبطل رسمها | 68 |
لو خرب المسجد أو خربت القرية الّتي هو فيها | 68 |
لو وقف داراً على مطلق أولاده، أو خصوص المحتاجين منهم | 70 |
حكم الثمر والحمل الموجود حال الوقف | 71 |
لو قال: «وقفت على أولادي وأولاد أولادي» | 72 |
حكم الوقف على الجهات العامّة والوقف الخاصّ بعد تماميّة الوقف | 74 |
عدم جواز تغيير الوقف وإبطال رسمه وإزالة عنوانه | 76 |
حكم صور خراب الوقف وانهدامه وزوال عنوانه | 76 |
مصارف تعمير الموقوفة | 77 |
عدم جواز بيع الأوقاف على الجهات العامّة | 79 |
عدم جواز إجارة الأوقاف التي لا يجوز بيعها | 80 |
موارد جواز بيع الأوقاف الخاصّة، والأوقاف المتعلّقة بالعناوين العامّة | 82 |
جواز إجارة ما كان وقف منفعة، بخلاف ما كان وقف انتفاع | 88 |
لو جاز بيع بعض الوقف بسبب الخراب واحتاج بعضه الآخر إلى التعمير | 89 |
جواز إفراز الوقف وقسمته وما يجري فيها من الأقسام | 91 |
لو آجر الوقف البطن الأوّل وانقرضوا قبل انقضاء مدّة الإجارة | 92 |
جواز أن يجعل الواقف تولية الوقف لأيّ شخص شاء ولو لنفسه | 93 |
عدم جواز جعل التولية لنفسه أو لغيره أو عزل المتولّي بعد تماميّة الوقف | 94 |
عدم اعتبار العدالة في المتولّي | 95 |
حكم قبول التولية في ما لو جُعلت لشخص أو لأشخاص | 97 |
لو جعل التولية لاثنين، فهل يجوز لأحدهما الاستقلال في التصرّف؟ | 98 |
لو عيّن الواقف وظيفة المتولّي وشغله | 99 |
أُجرة المتوليّ | 100 |
عدم جواز تفويض المتولّي التولية إلى غيره إلاّ في بعض الصور | 100 |
جواز أن يجعل الواقف ناظراً للمتولّي | 101 |
إذا لم يعيّن الواقف متولّياً في صيغة الوقف | 101 |
تولية عدول المؤمنين مع فقد الحاكم ومنصوبه | 103 |
حكم ما لو جعل التولية لعدلين من أولاده ولم يكن فيهم إلاّ عدل واحد | 104 |
جواز اقتراض المتولّي مالا لتعمير الوقف ثمّ الاستيفاء من منافعه | 105 |
اُمور تثبت بها وقفيّة الوقف | 106 |
لو أقرّ بالوقف ثمّ ادّعى أنّ إقراره كان لمصلحة | 106 |
إثبات الوقفيّة بعمل المتصرّفين معاملة الوقفيّة | 107 |
لو كان ملك بيد شخص لكن علم أنّه قد كان في السابق وقفاً | 108 |
عدم الحكم بوقفيّة شيء بمجرّد كتابة الوقف عليه في مقابل اليد | 109 |
لو ظهر في تركة الميت ورقة بخطّه أنّ ملكه الفلاني وقف | 110 |
عدم وجوب الزكاة في الوقف على الموقوف عليهم وحكم نماؤه | 110 |
بطلان الوقف المتداول بين بعض الطوائف | 111 |
القول في الحبس وأخواته | |
جواز حبس الملك على كلّ ما يصحّ الوقف عليه | 113 |
تعريف السكنى والرقبى والعمرى | 115 |
كفاية المعاطاة في السكنى والرقبى والعمرى | 116 |
اعتبار القبض في هذه العقود الثلاثة | 116 |
لزوم هذه العقود الثلاثة بعد وقوعها | 117 |
عدم خروج الدار في هذه العقود الثلاثة عن ملك صاحبها | 117 |
أقسام العمرى المقيّدة بطول الحياة | 118 |
ما هو مقتضى العقود الثلاثة؟ | 119 |
اختصاص السكنى بالمساكن، وشباهة العمرى والرقبى بالوقف | 121 |
القول في الصدقة | |
المراد بالصدقة وتواتر النصوص على ندبها | 123 |
اعتبار قصد القربة في الصدقة، واشتراط القبض والإقباض فيها | 124 |
عدم جواز الرجوع في الصدقة بعد القبض | 125 |
حكم صدقة الهاشمي لمثله وغيره له | 126 |
اعتبار البلوغ والعقل والاختيار وعدم الحجر في المتصدّق | 127 |
عدم اعتبار الفقر والإيمان والإسلام في المتصدّق عليه في الصدقة المندوبة | 127 |
أفضلية الصدقة المندوبة سرّاً إلاّ في موارد دفع التهمة | 128 |
استحباب المساعدة والتوسّط في إيصال الصدقة إلى المستحقّ | 128 |
كراهة التملّك من الفقير ما تصدّق به بشراء أو غيره | 129 |
كتاب الوصيّة | |
تعريف الوصيّة وأنّها إمّا تمليكيّة وإمّا عهديّة وإمّا فكيّة | 133 |
وجوب الوصية وشرائطها | 135 |
عدم اعتبار لفظ خاصّ في الوصيّة و كفاية الكتابة | 137 |
قوام الوصيّة التمليكيّة والعهدية بأمور | 139 |
اعتبار القبول في الوصيّة وعدمه | 139 |
كفاية كلّ ما دلّ على الرضا من فعل أو قول في القبول | 141 |
عدم الفرق بين وقوع القبول في حياة الموصي أو بعد موته | 141 |
لو ردّ الموصى له بعض الموصى به وقبل بعضاً | 141 |
لو مات الموصى له في حياة الموصي أو بعد موته قبل القبول أو الردّ | 142 |
هل وارث الموصى له يتلقّى المال ابتداءً منه، أو يتلقّى من الموصي ؟ | 142 |
إذا قبل بعض الورثة وردّ بعضهم | 143 |
ما يعتبر في الموصي | |
صحة وصية من بلغ عشراً في البرّ و المعروف | 144 |
اعتبار العقل و الاختيار و الرشد في الموصي | 148 |
اعتبار أن لا يكون الموصي قاتل نفسه متعمّداً | 149 |
عدم بطلان الوصيّة بعروض الإغماء والجنون للموصي | 151 |
ما يشترط في الموصى له | |
اعتبار وجود الموصى له حين الوصية | 152 |
صحّة الوصية للحمل بشرطين | 152 |
صحّة الوصيّة للذمّي والمرتدّ الملّي إن لم يكن المال ممّا لا يملكه الكافر | 153 |
أحكام الوصيّة | |
اشتراط كون الموصى به مالا أو حقّاً قابلا للنقل | 154 |
لابدّ في الموصى به أن يكون ذات منفعة محلّلة | |
لا تصحّ الوصيّة بمال الغير | 155 |
اشتراط الأمرين في الوصيّة العهديّة | 156 |
حكم ما لو أوصى بما هو سائغ عند الموصي وغير سائغ عند الوصيّ | 156 |
الوصيّة لغير الولي بمباشرة تجهيزه مع وجود الولي | 157 |
نفوذ الوصيّة بمقدار الثلث، وتوقّفه في الزائد على إجازة الورثة | 158 |
إجازة الورثة الزيادة بعد وفات الموصي أو في حياته | 161 |
لو أجاز الورثة بعض الزيادة | 162 |
لو أجاز بعض الورثة دون بعض | 163 |
لو أوصى بعين معيّنة، أو مقدار كلّي من المال، أو بكسر مشاع | 165 |
كيفيّة الإجازة من الوارث | 166 |
عدم اعتبار الفوريّة في الإجازة | 168 |
هل يحسب من التركة ما يملكه الميّت بالموت كالدية؟ | 168 |
للموصي تعيين ثلثه في عين من التركة، أو تفويض التعيين إلى الوصي | 170 |
احتساب الثلث بعد إخراج ما يخرج من الأصل | 171 |
لو أوصى بوصايا متعدّدة غير متضادّة وكان الجميع من نوع واحد | 172 |
لو أوصى بوصايا مختلفة بالنوع | 174 |
لو أوصى بوصايا متعدّدة متضادّة | 176 |
حكم ما إذا كان متعلّق الوصيّة كسراً مشاعاً أو مالا معيّناً | 178 |
اشتراط البلوغ والعقل والإسلام في الوصي | 180 |
صحّة وصاية الصغير منضمّاً إلى الكامل | 181 |
لو طرأ الجنون على الوصي بعد موت الموصي | 181 |
هل يجوز أن يردّ الإبن وصيّة والده؟ | 182 |
جواز جعل الموصي الوصاية لاثنين فما فوق | 184 |
لو مات أحد الوصيّين، أو طرأ عليه الجنون أو غيره | 185 |
جواز الوصية إلى واحد في شيء وإلى آخر في غيره | 186 |
جواز جعل الوصيّين بنحو الترتيب | 187 |
لو ظهرت خيانة الوصيّ أو ظهر منه العجز... | 188 |
لو لم ينجّز الوصيّ ما اُوصي إليه في حياته | 189 |
الوصيّ أمين، لا يضمن إلاّ في صورة التعدّي أو التفريط | 189 |
حكم ما لو أطلق الوصاية | 190 |
عدم جواز عزل الوصي نفسه بعد موت الموصي | 191 |
كيفيّة المصرف لو نسيها الوصي | 191 |
لو لم يعيّن في الوصيّة العهديّة وصيّاً، أو بطل وصايته | 193 |
جواز جعل الموصي ناظراً على الوصيّ | 194 |
يجوز لكلّ من الأب والجدّ مع عدم الآخر جعل القيّم على الصغار | 195 |
ما يشترط في القيّم على الأطفال | 196 |
تصرّف القيّم وكيفيّة عمله تابع لجعل الموصي | 197 |
جواز جعل الولاية على الأطفال لاثنين، وجعل الناظر للقيّم | 198 |
كيفيّة إنفاق الوصيّ على الصبيّ و وقوع الإختلاف بينهما بعد بلوغ الصبي | 198 |
الفرق بين القيّم على اليتيم والوصيّ على الأموال | 200 |
جواز رجوع الموصي عن الوصيّة وتغيير الوصيّ والموصى له | 201 |
تحقّق الرجوع عن الوصيّة بالقول وبالفعل | 202 |
لو شكّ في الرجوع عن الوصيّة | 203 |
ذكر كيفيّة ثبوت الوصيّة بالولاية والوصيّة بالمال | 205 |
لو كانت الورثة كباراً وأقرّوا كلّهم بالوصيّة بالثلث أو بعضهم | 207 |
لو أقرّ الوارث بأصل الوصيّة | 208 |
ما يتعلّق بمنجّزات المريض وما يتفرّع عليها | 209 |
لو جمع في مرض الموت بين عطيّة منجّزة ومعلّقة على الموت | 210 |
كتاب الأيمان والنذور | |
القول في اليمين | |
أقسام اليمين | 213 |
عدم انعقاد اليمين إلاّ باللّفظ وعدم اعتبار العربيّة | 215 |
عدم انعقاد اليمين إلاّ إذا كان المقسم به هو الله جلّ شأنه | 216 |
الملاك في انعقاد اليمين بالله | 218 |
لا يعتبر إنشاء القسم بحروفه في انعقاد اليمين | 218 |
عدم انعقاد اليمين بالطلاق والعتاق ونحوهما | 219 |
لو علّق اليمين على مشيئة الله ومشيئة الغير | 222 |
اعتبار البلوغ والعقل والاختيار والقصد وانتفاء الحجر في الحالف | 223 |
عدم انعقاد يمين الولد والزوجة والمملوك لو منع الوالد والزوج والمولى | 223 |
هل تنعقد اليمين لو كان متعلّقها المباح الشرعي أم لا؟ | 226 |
إذا تعلّقت اليمين براجح ثمّ صار مرجوحاً | 226 |
لو كان متعلّق اليمين مقدوراً ثمّ طرأ عليه العجز أو العسر والحرج | 227 |
وجوب الوفاء باليمين وحرمة مخالفتها، ووجوب الكفّارة بحنثها | 227 |
إذا كان متعلّق اليمين إيجاد فعل مخصوص أو تركه | 228 |
الحنث بماذا يتحقق؟ وهل يتعدّد أم لا؟ | 229 |
كفّارة اليمين | 230 |
كراهة الأيمان الصادقة إلاّ في بعض الموارد | 231 |
اليمين التأكيديّة التي لا يترتّب على مخالفتها إثم ولا كفّارة | 232 |
القول في النذر | |
تعريف النذر وكيفيّته ومشروعيّته | 233 |
هل يصحّ نذر الزوجة مع منع الزوج، والولد مع منع الوالد؟ | 235 |
أقسام النذر | 237 |
شرائط متعلّق النذر | 239 |
أقسام النذر المعلّق وأحكامه | 242 |
بيان المائز بين نذر الشكر ونذر الزجر | 243 |
لو كان متعلّق النذر زماناً معيّناً أو مكاناً معيّناً | 244 |
لو نذر صوماً أو صلاة أو صدقة أو فعل قربيّ ولم يعيّن | 245 |
كيفيّة الإتيان بالصوم لونذر صوم عشرة أيّام أو صيام سنة أو شهر | 246 |
لو نذر صيام سنة معيّنة | 246 |
لو نذر صوم كلّ خميس فصادف بعضها بالموانع | 248 |
لو نذر صوم يوم معيّن فأفطر عمداً | 248 |
جواز السفر في يوم نذر صومه بنحو التعيين | 249 |
لو نذر زيارة قبر أحد الأئمة (عليهم السلام) أو بعض الصالحين | 249 |
لو نذر أن يحجّ أو يزور الحسين (عليه السلام) ماشياً | 250 |
عدم جواز ركوب البحر أو السفينة لمن نذر الحج أو الزيارة ماشياً | 251 |
لو طرأ لمن نذر المشي في الحجّ، العجز عنه في بعض الطريق دون بعض | 252 |
لو نذر التصدّق بعين شخصيّة | 253 |
لو نذر التصدّق على شخص معيّن | 254 |
لو نذر شيئاً لمشهد من المشاهد، أو لنفس الإمام المدفون فيها | 257 |
حكم النماء في ما لو عيّن شاة للصدقة | 257 |
لو نذر التصدّق بجميع ما يملكه | 258 |
لو عجز الناذر عن المنذور | 259 |
تحقّق الحنث والكفّارة والقضاء في النذر كاليمين | 260 |
تحقّق الحنث الموجب للكفّارة بمخالفة النذر اختياراً | 262 |
لو بان تحقّق المنذور قبل تعلّق النذر | 262 |
كفّارة حنث النذر | 263 |
القول في العهد | |
تعريف العهد واعتبار الصيغة في انعقاده | 264 |
كفّارة مخالفة العهد | 266 |
كتاب الكفّارات | |
القول في أقسامها | |
القسم الأوّل: الكفّارة المرتّبة | 270 |
القسم الثاني: الكفّارة المخيّرة | 271 |
القسم الثالث: ما اجتمع فيه الأمران من التخيير والترتيب | 273 |
القسم الرابع: كفّارة الجمع | 274 |
الملاك في جزّ المرأة شعرها | 275 |
الملاك في خدش الوجه واعتبار الإدماء فيه | 276 |
القول في أحكام الكفّارات | |
اشتراط الإسلام والسلامة من العيوب في الرقبة | 277 |
ما يعتبر في العتق والصيام والإطعام | 280 |
بماذا يتحقق العجز عن الخصال الثلاثة؟ | 281 |
ليس طروّ الحيض والنفاس والاضطرار على السفر موجباًللانتقال من الصيام إلى الإطعام | 282 |
المناط في العجز والقدرة هو حال الأداء | 283 |
لو عجز عن المرتبة السابقة وشرع في اللاحقة ثمّ تمكّن من السابقة | 283 |
وجوب التتابع في الصيام في جميع الكفّارات | 284 |
قدح الإفطار عن اختيار في التتابع المعتبر في الصيام | 286 |
كفاية صيام شهر ويوم متتابعاً في تتابع الشهرين في الصيام | 286 |
كفاية الشهر الهلالي في صيام الشهرين المتتابعين | 287 |
التخيير في الإطعام بين الإشباع والتسليم، وبيان كيفيّتهما | 290 |
بيان الواجب في الإشباع والأفضل فيه | 292 |
بيان كيفيّة الإشباع | 292 |
التسليم إلى المسكين تمليك له | 293 |
تساوي الصغير والكبير في التسليم | 294 |
جواز إعطاء كلّ مسكين أزيد من المدّ من كفّارات متعدّدة | 296 |
لو تعذّر عدد المسكين كلا أو بعضاً في البلد | 296 |
بيان المراد من المسكين وشرائطه | 298 |
ما يعتبر في الكسوة في الكفّارة | 301 |
عدم إجزاء القيمة في الكفّارات | 303 |
عدم إجزاء التكفير بجنسين في الكفّارات المخيّرة | 304 |
لا بدل للعتق في الكفّارة بخلاف الصيام والإطعام | 305 |
جواز تأخير الكفّارات ما دام لم يؤدّ إلى حدّ التهاون | 307 |
جواز التوكيل في الكفّارات المالية دون البدنية | 307 |
كيفية إخراج الكفّارات من التركة لو مات من وجبت عليه | 308 |
كتاب الصيد والذباحة | |
القول في الذباحة | |
أقسام التذكية | 313 |
عدم حلّية صيد الحيوان إلاّ ما كان بالكلب المعلَّم | 314 |
بيان علامة كون الكلب معلّماً | 316 |
يشترط في حلّية صيد الكلب المعلَّم اُمور | 320 |
هل يجب على المُرسِل مسارعة الكلب ومبادرته إلى الصيد؟ | 326 |
عدم اعتبار وحدة الصائد ولا الآلة الحيوانية في حلّية الصيد | 328 |
اعتبار كون الآلة الجماديّة في الصيد حديدة محدّدة | 329 |
إذا لم تكن الآلة الجمادية حديدة محدّدة | 331 |
حلّية الصيد بالبندقيّة وعدمه | 332 |
عدم اعتبار وحدة الصائد والآلة في حلّية الصيد بالآلة الجمادية | 333 |
ما يشترط في الصيد بالآلة الجمادية | 334 |
عدم اشتراط إباحة الآلة في حلّية الصيد | 336 |
الضابطتان لحلّية الصيد | 337 |
وقوع التذكية على الحيوان غير مأكول اللّحم إذا كان قابلا للتذكية | 338 |
لو قطعت الآلة قطعة من الحيوان | 339 |
الطرق التي تتحقّق ملكيّة الحيوان الوحشي وإن لم يزهق روحه | 341 |
هل يلحق بآلة الاصطياد كلّ ما جعل وسيلة لإثبات الحيوان أم لا؟ | 342 |
لو سعى خلف حيوان حتّى أعياه ووقف عن العدو | 343 |
إذا وقع الحيوان في شبكة منصوبة للاصطياد | 344 |
لو رماه فجرحه لكن لم يخرج عن الامتناع | 345 |
حكم إطلاق الصائد صيده مع قصد الإعراض وعدمه | 345 |
ما يعتبر في تملّك الصيد طائراً كان أو غيره | 346 |
لو صنع برجاً لتعشيش الحمام فعشّش فيه | 348 |
كفاية أخذ أمير النحل في تملّك النحل | 348 |
القول في ذكاة السمك | |
كيفية ذكاة السّمك | 349 |
عدم اعتبار التسمية ولا إسلام الصائد في تذكية السمك | 350 |
حكم ما لو وثبت سمكة إلى السفينة | 351 |
حكم ما لو نصب شبكة أو صنع حفيرة في الماء لاصطياد السمكة | 352 |
لو أخرج السمك من الماء حيّاً ثم أعاده إليه فمات فيه | 353 |
لو طفا السمك على الماء ووقع فوقه وزال وصف امتناعه وفراره | 354 |
يعتبر في حلّية السمك إخراجه من الماء حيّاً، أو أخذه حيّاً بعد خروجه | 355 |
يعتبر في ذكاة الجراد ما يعتبر في ذكاة السمك | 356 |
لو وقعت نار في أجمة ونحوها فأحرقت ما فيها من الجراد | 357 |
لا يحلّ من الجراد ما لم يستقلّ بالطيران | 358 |
القول في الذباحة | |
اشتراط كون الذابح مسلماً أو ما بحكمه | 359 |
عدم اشتراط الذكورة ولا البلوغ ولا الطهارة من الحدث في الذابح | 361 |
عدم جواز الذبح بغير الحديد مع الاختيار | 365 |
بيان الواجب في الذبح | 369 |
محلّ الذبح | 370 |
اشتراط كون الذبح من القدّام ومن الفوق | 371 |
وجوب التتابع في قطع الأعضاء في الذبح | 372 |
لو قطع الذبيحة من القفا وبقيت أعضاء الذباحة | 373 |
لو أخطأ الذابح وذبح من فوق العقدة | 375 |
لو أكل الذئب مذبح الحيوان وتمام الأوداج الأربعة أو بعضها وأدركه حيّاً | 376 |
مايعتبر في التذكية | 377 |
عدم اعتبار كيفّية خاصّة في وضع الذبيحة على الأرض | 385 |
هل يعتبر في التسمية كيفيّة خاصّة؟ | 385 |
اعتبار استقرار الحياة في الذبيحة وكيفيّته | 386 |
المعتبر في حلّية الذبيحة وقوع الذبح المؤثّر في زهاق الروح ولو بالقوّة | 388 |
اختصاص الإبل بكون تذكيتها بالنحر | 388 |
كيفيّة النحر ومحلّه | 390 |
جواز نحر الإبل قائمة وباركة مقبله إلى القبلة | 391 |
جواز عقد الحيوان في ما لو تعذّر ذبحه أو نحره | 391 |
آداب النحر والذباحة | 393 |
ما يكره في الذبح والنحر | 395 |
كيفية ذكاة الجنين | 396 |
وقوع التذكية على كلّ حيوان حلّ أكله ذاتاً وإن حرم بالعارض | 399 |
ما تقبل التذكية من الحيوانات | 404 |
المأخوذ من يد المسلم يعامل معه معاملة المذكّى | 406 |
حكم ما يباع في سوق المسلمين وما كان مطروحاً في أرض المسلمين | 408 |
ما كان مأخوذاً من يد الكافر | 409 |
عدم اشتراط الإيمان في إباحة ما يؤخذ من يد المسلم | 411 |