فهرس الموضوعات | |
القول في النيّة | 5 |
معنى الصوم لغةً وتعريفه | 6 |
فضل الصوم | 7 |
إشكالان لتعريف الصوم والجواب عنهما | 8 |
اعتبار قصد القربة كسائر العبادات | 14 |
عدم اعتبار العلم بالمفطرات على التفصيل | 14 |
عدم الاعتبار في النيّة بعدالقربة والإخلاص سوى تعيين الصوم الذي | |
قصد إطاعة أمره | 15 |
لزوم قصد التعيين في مثل صوم القضاء والكفّارة | 23 |
كون صوم النذر على قسمين: مطلق ومعيّن | 23 |
اعتبار نيّة التعيين في الصوم المندوب وعدمه | 26 |
توقّف حصول الثواب المخصوص على إحراز الخصوصيّة وقصده | 27 |
اعتبار نيّة النيابة في القضاء عن الغير | 28 |
عدم وقوع صوم غير شهر رمضان فيه | 28 |
عدم كون محلّ خاصّ للنيّة شرعاً في الواجب المعيّن | 29 |
آخر وقت نيّة الصوم في الواجب المعيّن | 29 |
آخر وقت نيّة الصوم في الواجب غير المعيّن | 36 |
آخر وقت نيّة الصوم في المندوب | 44 |
نيّة صوم يوم الشكّ وحكمه | 48 |
فروض صوم يوم الشكّ | 48 |
الروايات التي تدلّ على صحّة الصوم يوم الشكّ بنيّة أنّه من شعبان | 49 |
الروايات التي تدلّ بظاهرها على بطلان صوم يوم الشكّ | 50 |
الروايات التي تدلّ بظاهرها على وجوب القضاء على من صام يوم الشكّ | |
ثمّ انكشف كونه من رمضان | 51 |
صحّة الصوم فيما لو صامه على أنّه إن كان من شهر رمضان كان واجباً، | |
وإلاّ كان مندوباً وعدمه | 52 |
حكم ما لو كان في يوم الشكّ بانياً على الإفطار، ثمّ ظهر في أثناء النهار | |
أنّه من شهر رمضان | 54 |
حكم ما لو صام يوم الشكّ بنيّة أنّه من شعبان ثمّ تناول المفطر نسياناً | 55 |
وجوب الاستدامة على النيّة في أثناء الصوم، وهنا صورتان: | 56 |
الأولى: نيّة القطع | 56 |
الثانية: نيّة القاطع | 57 |
القول فيما يجب الإمساك عنه | |
وجوب الإمساك على الصائم عن اُمور: الأوّل والثاني: الأكل والشرب | 59 |
عدم الفرق في مبطليّة المأكول والمشروب من حيث المعتاد وغيره | 60 |
عدم الفرق في مفطريّة الأكل والشرب بين الكثرة والقلّة | 61 |
كون المدار في الأكل والشرب هو صدقهما ولو كانا على النحو غير المتعارف | 64 |
الثالث: الجماع | 65 |
كون الجماع مفطراً بأيّ نحو كان | 65 |
مفطريّة الجماع في صورة النسيان، وبلا اختيار ومع الإكراه وعدمه | 66 |
مفطريّة الجماع فيما لو قصد الإدخال ولم يتحقّق وعدمه | 67 |
تحقّق الجماع بغيبوبة الحشفة أو مقدارها من مقطوعها | 67 |
الرابع: إنزال المني باستمناء، أو ملامسة، أو قُبلة، أو نحو ذلك | 68 |
عدم كون الاحتلام في النهار مبطلاً وإن علم أنّه لو نام احتلم أو كان عادته ذلك | 70 |
الاستبراء في النهار بعد الاحتلام | 70 |
الخامس: تعمّد البقاء على الجنابة إلى الفجر | 71 |
ورود روايات خاصّة في قضاء شهر رمضان في الفرض | 75 |
نسيان غسل الجنابة في شهر رمضان يوم أو أيّام | 76 |
نسيان الغسل في غير شهر رمضان من النذر المعيّن وقضاء شهر رمضان | 76 |
مفطريّة تعمّد البقاء في غير شهر رمضان وقضائه من الواجب المعيّن | |
والموسّع والمندوب وعدمها | 77 |
كون إحداث سبب الجنابة في وقت لا يسع الغسل ولا التيمّم كتعمّد البقاء عليها | 78 |
حكم ما لو ظنّ السعة وأجنب فبان الخلاف | 80 |
البقاء على حدث الحيض أو النفاس إلى طلوع الفجر | 81 |
حكم الاستحاضة | 83 |
صحّة صوم فاقد الطهورين وإن كان متعمّداً في الإجناب وحدوث | |
الحيض أو النفاس | 89 |
عدم اشتراط الغسل لمسّ الميّت في صحّة الصوم | 89 |
وجوب التيمّم على من لا يتمكّن من الغسل لفقد الماء أو لغيره | 90 |
حكم ما لو استيقظ بعد الصبح محتلماً | 91 |
حكم النوم قبل الاغتسال لمن أجنب في الليل في شهر رمضان | 93 |
الروايات الواردة في المقام وبيان حكم النومة الاُولى | 95 |
حكم النومة الثانية | 97 |
حكم النومة الثالثة | 100 |
حكم ما لو كان ذاهلاً وغافلاً عن الاغتسال | 101 |
السادس: تعمّد الكذب على الله ورسوله والأئمّة (عليهم السلام) | 101 |
إلحاق باقي الأنبياء والأوصياء (عليهم السلام) بنبيّنا والأئمّة (عليهم السلام) | 105 |
عدم الفرق بين الاُمور الأخرويّة والشؤون الدنيويّة | 106 |
كون المعيار تعمّد الكذب; سواء كان بالقول أو بالكتابة | 106 |
حكم ما لو قصد الصدق فبان كذباً وبالعكس | 107 |
عدم الفرق في مفطريّة تعمّد الكذب بين أن يكون مجعولاً لنفسه أو لغيره | 107 |
السابع: رمس الرأس في الماء | 108 |
يشترط أن يكون رمس تمام الرأس في آن واحد | 111 |
يشترط أن يكون الرمس في الماء الذي يطلق عليه الماء | 112 |
عدم بطلان الصوم فيما إذا ألقى نفسه في الماء بتخيّل عدم الرمس فحصل | |
إذا لم تقض العادة برمسه | 112 |
حكم ارتماس الصائم مغتسلاً | 113 |
الثامن: إيصال الغبار الغليظ إلى الحلق | 115 |
المناقشة في الرواية الواردة في المقام والجواب عنها | 116 |
عدم الفرق في المفطر المذكور بين تحقّقه بالكنس أو بإثارة الغير | |
أو بإثارة الهواء | 119 |
عدم لحوق البخار والدخّان بالغبار | 120 |
التاسع: الحقنة بالمائع | 121 |
إدخال الترياك ونحوه للمعتادين وغيرهم للتغذّي والاستنعاش | 123 |
جواز التلقيح لأجل التداوي | 123 |
عدم البأس بوصول الدواء إلى الجوف من الجرح | 124 |
العاشر: تعمّد القيء | 124 |
حكم ما لو ابتلع في الليل ما يجب عليه قيؤه في النهار | 126 |
حكم ما لو ابتلع ما حكم الشارع بقيئه بعنوانه | 126 |
حكم ما لو خرج بالتجشّؤ شيء إلى فضاء الفم ثمّ بلعه | 127 |
عدم بطلان الصوم بابتلاع البصاق المجتمع في الفم | 129 |
ابتلاع النخامة | 129 |
ابتلاع البصاق الخارج عن الفم ونحوه | 130 |
مضغ العلك | 131 |
كون كلّ ما مرّ من مفطرات الصوم سوى البقاء على الجنابة مفسداً له | |
وموجباً للقضاء إذا وقع عن عمد وقصد | 132 |
عدم بطلان صوم المقهور المسلوب عنه الاختيار بخلاف المكرَه | 136 |
ارتكاب ما لا يراه الناس مفطراً تقيّةً | 136 |
حكم الإفطار قبل ذهاب الحمرة على مبناهم | 138 |
الإفطار يوم الشكّ في أنّه من رمضان أو من شوّال | 138 |
القول فيما يكره للصائم ارتكابه، وهو اُمور: | |
منها: مباشرة النساء تقبيلاً ولمساً وملاعبةً | 141 |
ومنها: الاكتحال | 141 |
ومنها: إخراج الدم المضعف بحجامة أو غيرها | 141 |
ومنها: دخول الحمّام إذا خشي منه الضعف | 141 |
ومنها: السعوط | 141 |
ومنها: شمّ الرياحين | 142 |
عدم البأس لمضغ الطعام للصبي وزقّ الطائر وذوق المرق وشبهها | 143 |
عدم البأس بالسواك اليابس | 143 |
القول فيما يترتّب على الإفطار | |
كون الإتيان بالمفطرات المذكورة موجباً للكفّارة إذا كان مع العمد والاختيار | 145 |
كفّارة الإفطار في شهر رمضان | 148 |
هل الكفّارة مخيّرة في غير الإفطار بشيء محرّم أو يلزم الترتيب | 148 |
حكم كفّارة الإفطار بشيء محرّم | 151 |
عدم تكرّر الكفّارة بتكرّر الموجب في يوم واحد | 155 |
تكرّر الكفّارة بتكرّر الجماع وعدمه | 156 |
كفّارة الإفطار في قضاء صوم شهر رمضان | 157 |
كفّارة الإفطار في صوم النذر المعيّن بالذات أو بالعرض | 159 |
كفّارة الإفطار في صوم الاعتكاف | 160 |
سقوط الكفّارة فيما لو أفطر متعمّداً بما كان الإفطار موجباً للكفّارة | |
وسافر بعد ذلك وعدمه | 162 |
حكم ما لو سافر وأفطر قبل الوصول إلى حدّ الترخّص المجوّز للإفطار | 164 |
حكم ما لو تعمّد الإفطار ثمّ عرض له عارض قهريّ من مرض أو حيض | |
أو نفاس أو غيرها | 164 |
صور ما لو جامع زوجته في شهر رمضان وهما صائمان | 165 |
إكراه غير الصائم زوجته الصائمة على الجماع | 167 |
كون مصرف الكفّارة هو الفقير | 170 |
كيفيّة الإطعام | 171 |
مقدار المدّ | 172 |
جواز التبرّع بالكفّارة عن الميّت | 173 |
كيفيّة حصول التتابع في صوم كفّارة شهرين | 174 |
حكم ما لو عجز عن الخصال الثلاث في كفّارة شهر رمضان | 176 |
لزوم الاستغفار مع عدم التمكّن من التصدّق أصلاً ولو مرّة | 178 |
حكم ما لو تمكّن من التصدّق بعد العجز عنه | 179 |
وجوب القضاء دون الكفّارة في موارد: الأوّل: نوم الثاني والثالث | 180 |
الثاني: إبطال الصوم بالإخلال بالنيّة وقصد القربة | 180ـ 181 |
الثالث: نسيان غسل الجنابة ومضيّ يوم عليه أو أيّام | 181 |
الرابع: الإتيان بالمفطر قبل مراعاة الفجر | 182 |
حكم ما إذا أتى بالمفطر مع المراعاة وعدم التيقّن ببقاء الليل | 183 |
الخامس: الأكل تعويلاً على إخبار من أخبر ببقاء الليل | 184 |
السادس: الأكل ـ إذا أخبره مخبر بطلوع الفجرـ لزعمه سخريّة المخبر | 184 |
جواز تناول المفطر لغير المتيقّن بطلوع الفجر ومن بحكمه من دون فحص ونظر | 184 |
عدم جواز الإفطار مع عدم التيقّن بدخول الليل | 185 |
السابع: الإفطار تعويلاً على من أخبر بدخول الليل ولم يدخل | 185 |
الثامن: الإفطار لظلمة قطع بدخول الليل منها ولم يدخل | 185ـ 186 |
التاسع: إدخال الماء في الفم للتبرّد فسبقه ودخل الجوف | 188 |
القول في شرائط صحّة الصوم ووجوبه | |
شرائط صحّة الصوم; وهي اُمور: | 191 |
الإسلام | 192 |
الإيمان والعقل | 194 |
الخلوّ من الحيض والنفاس | 195 |
عدم المرض | 196 |
عدم السفر | 198 |
جواز صوم ثلاثة أيّام بدلاً عن الهدي للعاجز عنه، في السفر | 199 |
جواز صوم ثمانية عشر يوماً لمن أفاض من عرفات قبل الغروب عامداً | |
مع العجز عن البدنة، في السفر | 199 |
جواز صوم النذر في السفر إذا كان مقيّداً به | 199 |
حكم الصوم المندوب في السفر صحّةً وبطلاناً | 202 |
شرائط صحّة الصوم المندوب | 204 |
شرائط وجوب الصوم | 207 |
حكم من كان حاضراً فخرج إلى السفر | 209 |
حكم المسافر الذي قدم إلى بلده أو إلى محلّ عازم على الإقامة فيه | 212 |
ثبوت الملازمة بين الإفطار وقصر الصلاة | 214 |
المسافر الجاهل بالحكم | 214 |
موارد الافتراق بين المقام، وبين مسألة القصر والإتمام | 215 |
كون الملازمة بين الإفطار وقصر الصلاة، وبين الصيام والإتمام | 216 |
جواز السفر اختياراً في شهر رمضان ولو كان للفرار من الصوم | 217 |
السفر في الواجب المعيّن غير شهر رمضان | 219 |
كراهة التملّي من الطعام والشراب،والجماع في النهارللمسافر في شهر رمضان | 220 |
جواز الإفطار في شهر رمضان لأشخاص | 220 |
مقدار الفدية | 224 |
وجوب الكفّارة لأشخاص يجوز لهم الإفطار وعدمه | 225 |
عدم الفرق في المرضعة بين كون الولد لها أو متبرّعة برضاعه أو مستأجرة | 226 |
وجوب القضاء على الحامل والمرضعة والشيخ والشيخة وذي العطاش وعدمه | 228 |
القول في طريق ثبوت هلال شهر رمضان وشوّال | |
طرق ثبوت الهلال: الأوّل: الرؤية | 231 |
الثاني والثالث: التواتر والشياع | 232 |
الرابع: مضيّ ثلاثين يوماً من الشهر السابق مع ثبوت أوّله | 232 |
الخامس: البيّنة الشرعيّة | 233 |
السادس: حكم الحاكم | 240 |
عدم الاعتبار بقول المنجّمين | 248 |
عدم الاعتبار بتطوّق الهلال | 249 |
عدم الاعتبار بغيبوبة الهلال بعد الشفق | 252 |
لزوم شهادة البيّنة بالرؤية في قبول شهادتها | 253 |
كون البيّنة حجّة لكلّ من قامت عنده ولو لم تقم عند الحاكم | 255 |
وجوب ترتيب الأثر بشهادة البيّنة مع ردّ الحاكم شهادتهما وكونهما عادلين | |
عند من قامت عنده | 255 |
عدم اعتبار اتّحادهما في زمان الرؤية | 255 |
اعتبار توافقهما في الأوصاف | 256 |
عدم الاعتبار في ثبوت الهلال بشهادة النساء منفردة ولا منضمّة | 257 |
عدم الاعتبار بشاهد واحد ويمين | 258 |
عدم الفرق بين كون البيّنة من البلد أو خارجه | 259 |
حجّية حكم الحاكم على حاكم آخر لو لم يثبت خطؤه أو خطأ مستنده | 260 |
كفاية الرؤية في بلد آخر إذا كانا متقاربين أو علم توافق اُفقهما | 261 |
كيفيّة اتّحاد الاُفق وتعدّده | 261 |
تحقيق المؤلّف في المقام | 265 |
جواز الاعتماد على التلغراف ونحوه في بعض الموارد | 267 |
القول في قضاء صوم شهر رمضان | |
عدم وجوب القضاء على الصبيّ ولا على المجنون | 269 |
حكم قضاء ما فات عن المغمى عليه | 269 |
عدم وجوب القضاء على الكافر الأصلي إذا أسلم | 271 |
وجوب القضاء على المرتدّ ما فاته أيّام ردّته | 273 |
وجوب قضاء الصوم على الحائض والنفساء | 274 |
حكم القضاء على من فاته الصوم لسكر | 274 |
حكم المخالف إذا استبصر | 275 |
عدم وجوب الفور في القضاء | 276 |
جواز تأخير قضاء الصوم إلى رمضان آخر وعدمه | 277 |
كون قضاء الصوم بعد التأخير إلى رمضان آخر موسّعاً | 279 |
عدم وجوب الترتيب وكذا التعيين في القضاء | 279 |
حكم ما لو كان عليه قضاء رمضانين أو أكثر | 281 |
لو فاته صوم شهر رمضان لمرض أو مثله ثمّ مات قبل أن يخرج منه | 283 |
اختصاص الحكم بالمرض والحيض والنفاس وعدمه | 285 |
عدم جريان الحكم في المسافر | 286 |
لو فاته صوم شهر رمضان لعذر واستمرّ إلى رمضان آخر وكان العذر هو المرض | 287 |
حكم ما لو كان العذر المستمرّ غير المرض | 291 |
حكم ما لو كان سبب الفوت المجوّز للإفطار أمراً وسبب التأخير أمراً آخر | 292 |
حكم من فاته صوم شهر رمضان أو بعضه لا لعذر ولم يقض إلى رمضان آخر | 295 |
حكم ما لو فاته لعذر ولم يستمرّالعذر إلى الرمضان الآتي ولم يصم | |
تهاوناًوتسامحاً | 296 |
حكم الصورة المتقدّمة مع العزم على القضاء بعد ارتفاع عذره فاتّفق | |
عذر آخر عند الضيق | 296 |
عدم تكرّر كفّارة التأخير بتكرّر السنين | 297 |
جواز إعطاء كفّارة أيّام عديدة من رمضان واحد أو أزيد لفقير واحد | 298 |
جواز الإفطار قبل الزوال في قضاء شهر رمضان ما لم يتضيّق | 299 |
عدم جواز الإفطار بعد الزوال في قضاء شهر رمضان وثبوت الكفّارة لو أفطر | 299 |
وجوب القضاء على وليّ الميّت لما فاته من الصوم | 301 |
هل يختصّ وجوب القضاء على وليّ الميّت لما فاته لعذر أو يعمّ مطلق الترك | 305 |
القول في أقسام الصوم | |
الصوم الواجب ستّة | 307 |
القول في صوم الكفّارة | |
كفّارة قتل العمد والإفطار بمحرّم في شهر رمضان | 309 |
كفّارة الظهار | 310 |
كفّارة قتل الخطأ والإفطار في شهر رمضان واليمين | 311 |
كفّارة خدش المرأة وجهها في المصاب وشقّ الرجل ثوبه على زوجته وولده | 312 |
كفّارة الإفاضة من عرفات قبل الغروب عامداً | 313 |
كفّارة صيد المحرم | 314 |
الكفّارة التخييريّة | 315 |
وجوب التتابع في كفّارة صوم شهرين وكيفيّة حصوله | 318 |
اعتبار التتابع في صوم ثمانية عشر يوماً ـ بدل الشهرين ـ وعدمه | 319 |
اعتبار التتابع في صيام سائر الكفّارات وعدمه | 320 |
عدم مانعيّة الإفطار لعذر من تحقّق التتابع | 323 |
أقسام الصوم المندوب | 324 |
من أقسام الصوم، الصوم المكروه | 325 |
صوم الضيف بدون إذن المضيف | 329 |
صوم الولد بدون إذن الوالدين | 332 |
الصوم المحظور على أنواع: الأوّل: صوم يومي العيدين | 333 |
الثاني: صوم يوم الثلاثين من شعبان بنيّة أنّه من رمضان | 334 |
الثالث: صوم أيّام التشريق لمن كان بمنى | 334 |
الرابع: الصوم وفاءً بنذر المعصية | 336 |
الخامس: صوم السكوت | 336 |
السادس: صوم الوصال | 337 |
السابع: صوم الزوجة تطوّعاً بدون إذن الزوج | 337 |
خاتمة في الاعتكاف | |
معنى الاعتكاف لغةً واصطلاحاً، وأنّه اللبث في المسجد بقصد العباديّة | 339 |
عدم اعتبار ضمّ قصد عبادة اُخرى خارجة عن اللبث | 340 |
كونه مستحبّاً بأصل الشرع | 340 |
صحّة الاعتكاف في كلّ وقت يصحّ فيه الصوم | 341 |
القول في شروطه | |
شرائط صحّته اُمور: الأوّل: العقل | 343 |
الثاني: النيّة | 344 |
الثالث: الصوم | 345 |
الرابع: أن لا يكون أقلّ من ثلاثة أيّام | 346ـ 347 |
جواز الاعتكاف أكثر من ثلاثة أيّام | 348 |
بيان المراد من اليوم الذي لايكون الاعتكاف أقلّ من ثلاثة أيّام | 348 |
كفاية ثلاثة أيّام ملفّقة في الاعتكاف وعدمه | 349 |
الخامس: أن يكون في المساجد الجامعة غير الأربعة احتياطاً ورجاءً | 349 |
السادس: إذن من يعتبر إذنه | 352 |
السابع: استدامة اللبث في المسجد | 354 |
صحّة الاعتكاف لو خرج المعتكف من المسجد مكرهاً أو ناسياً | 356 |
صحّة الاعتكاف لو خرج المعتكف من المسجد للضرورة | 357 |
جواز اغتسال المعتكف عن الجنابة في المسجد وعدمه | 358 |
عدم اشتراط البلوغ في صحّة الاعتكاف | 359 |
عدم جواز العدول من اعتكاف إلى اعتكاف آخر | 359 |
عدم جواز الاعتكاف نيابة عن المتعدّدين | 360 |
جواز قطع الاعتكاف المندوب في اليومين الأوّلين وحكم قطع | |
الاعتكاف المنذور | 360 |
عدم انعقاد اعتكاف ثلاثة أيّام من دون دخول الليلتين المتوسّطتين | 362 |
حكم ما لو نذر اعتكاف شهر | 363 |
اعتبار وحدة المسجد في الاعتكاف الواحد | 363 |
حكم ما لو تعذّر إتمام الاعتكاف لخوف أو هدم ونحو ذلك | 364 |
لزوم إحراز المسجديّة في جواز الاعتكاف فيه | 364 |
لو عيّن موضعاً خاصّاً من المسجد محلاًّ لاعتكافه لم يتعيّن | 365 |
الضروريّات المبيحة للخروج من المسجد | 366 |
بطلان اعتكاف الجنب بالجنابة غير الاختياريّة لو ترك الخروج من المسجد | 367 |
حكم ما لو دفع من سبق إليه في المسجد | 368 |
حكم اعتكاف الجالس على الفراش المغصوب | 370 |
حكم الاعتكاف في المسجد المفروش بتراب مغصوب أو آجر مغصوب | 370 |
بطلان الاعتكاف فيما لو طال الخروج في مورد الضرورة بحيث انمحت | |
صورة الاعتكاف | 371 |
جواز اشتراط الرجوع عن اعتكافه حين النيّة | 371ـ 372 |
القول في أحكام الاعتكاف | |
اُمور يحرم على المعتكف: منها: مباشرة النساء | 375 |
عدم الفرق بين الرجل والمرأة من هذه الجهة | 377 |
ومنها: الاستمناء | 378 |
ومنها: شمّ الطيب والريحان متلذّذاً | 378 |
ومنها: البيع والشراء | 379 |
ومنها: الجدال إذا كان لأجل الغلبة وإظهار الفضيلة | 380 |
عدم الفرق في حرمة المذكورات على المعتكف بين الليل والنهار عدا الإفطار | 382 |
يُفسد الاعتكاف كلّ ما يُفسد الصوم ويوجب بطلانه | 382 |
كون الجماع مفسداً للاعتكاف ولو وقع في الليل | 383 |
هل اللّمس والتقبيل بشهوة يبطل الاعتكاف أم لا | 383 |
حكم ما إذا أفسد الاعتكاف | 385 |
ثبوت الكفّارة في إفساد الاعتكاف الواجب | 386 |
ثبوت الكفّارة بإفساد الاعتكاف المندوب بالجماع وعدمه | 387 |
كيفيّة كفّارة الاعتكاف | 388 |
ثبوت كفّارتان لو أفسد الاعتكاف الواجب بالجماع في نهار شهر رمضان | 389 |
وجوب كفّارتان لو أفسد الاعتكاف الواجب بالجماع في قضاء شهر | |
رمضان بعد الزوال | 389 |
كيفيّة ثبوت الكفّارة على المعتكف وزوجته إذا جامعها في شهر رمضان | 390 |
فهرس مصادر التحقيق |