الفهرست | |
الفصل الأوّل: في حدّ الزنا | |
معنى الحدّ | 6 |
ملاحظة كلام صاحب المسالك | 7 |
القول في الموجب | |
الزنا الموجب للحدّ | 13 |
شرائط ثبوت الحدّ في الزنا | 21 |
الوطء مع الجهل أو الشبهة | 30 |
ما يدلّ على سقوط الحدّ مع الشبهة | 31 |
معنى الشبهة الدارئة للحدّ | 33 |
لا يشترط في الحدّ كون المسألة إجماعية | 36 |
سقوط الحدّ في كلّ موضع يتوهّم الحلّ | 37 |
سقوط الحدّ بدعوى الشبهة | 40 |
شرائط الإحصان في الرجل | 41 |
شرائط إحصان المرأة | 60 |
عدم الخروج عن الإحصان بالطلاق الرجعي | 63 |
الخروج عن الإحصان بالطلاق البائن | 66 |
عدم اشتراط الإسلام في الإحصان | 67 |
الخروج عن الإحصان بالارتداد | 68 |
ثبوت الحدّ على الأعمى | 70 |
الاستمتاع بما دون الفرج | 71 |
القول فيما يثبت به الزنا | |
ثبوت الزنا بالإقرار | 81 |
لزوم تكرار الإقرار أربعاً | 83 |
عدم لزوم تعدّد المجالس | 89 |
الإقرار بما دون الأربع | 91 |
إقرار الأخرس | 93 |
لو قال: زنيت بفلانة | 94 |
لو أقرّ على نفسه بحدّ ولم يعيّن | 96 |
لو أقرّ بما يوجب الرجم ثمّ أنكر | 104 |
لو أقرّ بما لا يوجب الرجم من الحدود غير القتل ثمّ أنكر | 106 |
لو أقرّ بما يوجب القتل ثمّ أنكر | 108 |
لو أقرّ بما يوجب الحدّ ثمّ تاب | 109 |
لو حملت المرأة التي لا بعل لها | 113 |
ثبوت الزنا بالبيّنة | 115 |
ثبوت الزنا بشهادة النساء في الجملة | 116 |
ثبوت الزنا بثلاثة رجال وامرأتين | 117 |
ثبوت الجلد بشهادة رجلين وأربع نساء | 118 |
اعتبار المشاهدة في شهادة الشهود على الزنا | 121 |
كفاية الشهادة على نحو الإطلاق | 125 |
لو ذكر بعض الشهود خصوصيّة وأطلق بعضهم | 126 |
لو حضر بعض الشهود وشهد بالزنا وغاب البعض | 128 |
عدم لزوم حضور الشهود دفعةً | 130 |
لو حضروا للشهادة فشهد بعض ونكل الآخر | 131 |
لو كان الشهود غير مرضيّين | 132 |
لو كان الشهود مستورين | 133 |
قبول شهادة الأربعة على الاثنين | 134 |
عدم سقوط الحدّ الثابت بالشهادة بتكذيب المشهود عليه أو تصديقه | 134 |
سقوط الحدّ بالتوبة قبل قيام البيّنة | 135 |
عدم سقوط الحدّ بالتوبة بعد قيام البيّنة | 135 |
عدم ثبوت العفو للإمام بعد قيام البيّنة | 136 |
القول في الحدّ، وفيه مقامان: | |
الأوّل: في أقسامه | |
حدّ القتل | 139 |
المورد الأوّل: الزنا بذات محرم للنسب | 139 |
الزنا بالمحرم الرضاعي أو السببي | 146 |
الزنا بالمحرم من الزنا | 150 |
المورد الثاني: زنا الذمّي بالمسلمة | 151 |
المورد الثالث: الزنا بامرأة مُكرِهاً لها | 155 |
عدم اعتبار الإحصان في الموارد المتقدّمة | 157 |
عدم الجمع بين الجلد والقتل | 158 |
حدّ الرّجم | 161 |
زنا المحصن الشابّ | 163 |
زنا المحصن بغير البالغة أو بالمجنونة | 167 |
حدّ الجلد | 171 |
المورد الأوّل: زنا الرجل غير المحصن | 171 |
المورد الثاني: المرأة البالغة العاقلة إذا زنى بها طفل | 179 |
المورد الثالث: زنا المرأة غير المحصنة | 179 |
حدّ النفي | 182 |
خصوصيات النفي | 182 |
تكرّر الزنا | 185 |
وجوب القتل في الرابعة | 188 |
ثبوت الخيار للحاكم في الذمّي | 190 |
لا يقام الحدّ على الحامل | 196 |
وجوب إجراء حدّ الرجم والقتل على المريض والمستحاضة | 201 |
عدم جلد المريض والمستحاضة | 202 |
لو لم يتوقّع البُرء من المرض | 203 |
عدم سقوط الحدّ بالجنون والإرتداد | 206 |
عدم إقامة الحدّ في الحرّ الشديد والبرد كذلك | 208 |
عدم إقامة الحدّ في أرض العدوّ | 209 |
عدم إقامة الحدّ على من التجأ إلى الحرم | 209 |
المقام الثاني: في كيفيّة إيقاعه | |
إذا اجتمع على شخص حدود | 211 |
عدم وجوب توقّع برء الجلد للرجم | 214 |
وجوب الدفن وردّ التراب عليه للرجم | 216 |
مقدار الدفن | 219 |
حكم الفرار من الحفيرة | 220 |
حكم الفرار من الجلد | 223 |
أوّل من يَرجم | 224 |
يجلد الرجل الزاني قائماً ومجرّداً من ثيابه | 227 |
يضرب الزاني أشدّ الضرب | 231 |
يفرّق الضرب على جسد الزاني | 232 |
تضرب المرأة الزانية جالسة | 233 |
ينبغي للحاكم إعلام الناس بل أمرهم لحضور الحدّ | 235 |
حضور طائفة من المؤمنين | 236 |
المراد من الطائفة | 237 |
لزوم كون الأحجار صغاراً | 241 |
عدم إقامة الحدّ ممّن كان عليه حدّ | 242 |
غسل المرجوم وتكفينه قبل رجمه | 247 |
القول في اللواحق | |
لو ادّعت المرمية بالزنا أنّها بكر | 252 |
هل تحدّ الشهود للفرية أم لا؟ | 254 |
عدم اشتراط حضور الشهود عند إقامة الحدّ | 256 |
لو كان الزوج أحد الشهود | 258 |
يجوز للحاكم أن يحكم بعلمه | 261 |
لو افتضّ بكراً بإصبعه | 273 |
الزنا في زمان أو مكان شريف | 276 |
لا كفالة في حدّ | 277 |
لا شفاعة في إسقاط الحدّ | 278 |
الفصل الثاني: في حدّ اللواط والسحق والقيادة | |
تعريف اللواط | 281 |
ثبوت اللواط بالإقرار أربع مرّات | 287 |
ثبوت اللواط بشهادة أربعة رجال | 288 |
هل يعتبر شهادة النساء في ثبوت اللواط؟ | 290 |
ثبوت القتل في الوطء مع الإيقاب | 294 |
لو لاط البالغ العاقل بالصبي أو المجنون | 300 |
لو لاط مجنون بعاقل | 301 |
فروع مختلفة في المقام | 302 |
كيفية القتل في اللواط | 303 |
حدّ اللواط غير الإيقابي | 307 |
المجتمعان تحت إزار واحد | 312 |
من قبَّل غلاماً بشهوة | 320 |
لو تاب اللائط | 322 |
حدّ المساحقة | 323 |
ما تثبت به المساحقة | 330 |
إذا تكرّرت المساحقة قتل في الرابعة | 332 |
إذا وجدتا الأجنبيتان تحت إزار واحد مجرّدتين | 333 |
إذا تكرّر المساحقة من المرأتين | 337 |
لو وطئ زوجته فساحقت بكراً فحملت البكر | 341 |
معنى القيادة | 345 |
حرمة القيادة | 346 |
ما يثبت به القيادة | 347 |
حدّ القيادة | 348 |
الفصل الثالث: في حدّ القذف | |
القول في الموجب | |
حرمة القذف وموجبه | 353 |
ما يعتبر في القذف | 356 |
إذا قال لولده: «لست بولدي» | 358 |
لو قال: «يا زوج الزانية» أو «يا ابن الزانية» وأمثال ذلك | 359 |
لو قال: «ولدتك اُمّك من الزنا» | 360 |
لو قال: «زنيت أنت بفلانة» أو «لطت بفلان» | 363 |
إذا قال لابن الملاعنة: «يابن الزانية» أو لها: «يا زانية» | 366 |
إذا قال لابن المحدودة: «يابن الزانية» أو لها: «يا زانية» | 367 |
الفحش والتعريض | 369 |
القول في القاذف والمقذوف | |
ما يعتبر في القاذف | 375 |
لو قذف العاقل أو المجنون أدواراً في دور عقله، ثمّ جنّ | 376 |
ما يعتبر في المقذوف | 377 |
لو كانت المقذوفة الكافرة اُمّ مسلم | 381 |
لو قذف الأب ولده | 382 |
إذا قذف جماعة | 385 |
القول في الأحكام | |
ما يثبت به القذف | 389 |
الحدّ في القذف | 390 |
كيفية ضرب القاذف | 390 |
لو تكرّر الحدّ بتكرار القذف يقتل في الرابعة | 393 |
مسقطات حدّ القذف | 394 |
إذا تقاذف إثنان | 399 |
حدّ القذف موروث | 400 |
فروع | |
وجوب قتل سابّ النبيّ(صلى الله عليه وآله) | 403 |
وجوب قتل سابّ الأئمّة(عليهم السلام) | 406 |
هل يتوقّف قتل سابّ الإمام(عليه السلام) على إذن الإمام؟ | 409 |
وجوب قتل سابّ فاطمة(عليها السلام) | 410 |
وجوب قتل من ادّعى النبوّة | 412 |
وجوب قتل الشاكّ في نبوّة نبيّنا(صلى الله عليه وآله) | 413 |
وجوب قتل من عمل بالسحر | 414 |
حكم من تعلّم السحر | 416 |
ما يثبت به موجب التعزير | 416 |
هل التعزير لكلّ عمل محرّم | 417 |
مقدار التعزير | 419 |
تأديب الصبيّ | 424 |
أنواع التعزير | 427 |
الفصل الرابع: في حدّ المسكر | |
القول في موجبه وكيفيّته | |
موجب حدّ المسكر | 431 |
عدم الفرق بين أنواع المسكر | 435 |
عدم الحدّ في العصير العنبي | 438 |
عدم حرمة العصير الزبيبي والتمري | 444 |
لا فرق بين قليل المسكر وكثيره | 454 |
إذا امتزج المسكر بغيره | 456 |
لو اضطرّ إلى شرب المسكر | 459 |
فروع في الجهل | 460 |
ما يثبت به شرب المسكر | 461 |
حدّ شارب المسكر | 464 |
كيفيّة ضرب الشارب | 467 |
لو شرب كراراً ولم يحدّ خلالها | 469 |
القتل في الثالثة إذا حدّ مرّتين | 469 |
القول في أحكامه وبعض اللواحق | |
لو شهد عدل بشرب المسكر والآخر بقيئه | 473 |
من شرب الخمر مستحلاًّ لشربها | 475 |
من شرب سائر المسكرات مستحلاًّ لشربها | 479 |
من باع الخمر مستحلاًّ | 479 |
من باع سائر المسكرات مستحلاًّ | 481 |
لو تاب الشارب | 481 |
من استحلّ شيئاً من المحرّمات الإجماعية بين المسلمين | 483 |
من قتله الحدّ أو التعزير | 485 |
لو ظهر فسق الشهود بعد القتل | 486 |
لو أحضر الحاكم حاملاً فخافت فسقط حملها | 487 |
الفصل الخامس: في حدّ السرقة | |
القول في السارق | |
شرائط حدّ السرقة | 489 |
اشتراط البلوغ وسرقة الصبيّ | 489 |
اشتراط العقل والاختيار وعدم الاضطرار | 495 |
اشتراط هتك الحرز | 496 |
اشتراط عدم كون السارق والد المسروق منه | 498 |
لو اشتركا في الهتك وانفرد أحدهما بالسرقة | 501 |
اعتبار ارتفاع الشبهة في حدّ السرقة | 502 |
السرقة من الغنيمة | 504 |
الأخذ من المال المشترك | 507 |
عدم الفرق بين الذكر والاُنثى في الحدّ | 510 |
خيانة الأمين والراهن والمستأجر | 510 |
سرقة الأجير من مال المستأجر | 511 |
لو أخرج متاعاً من حرز وادّعى صاحب الحرز أنّه سرقه | 515 |
القول في المسروق | |
اعتبار النصاب في المسروق ومقداره | 517 |
عدم الفرق في الذهب بين المسكوك وغيره | 525 |
لو سرق شيئاً بتخيّل عدم وصوله إلى حدّ النصاب | 527 |
اشتراط كون المسروق في حرز | 528 |
معنى الحرز | 533 |
اختلاف الأشياء في الحرز | 536 |
عدم قطع السارق فيما إذا اُخذ ما ليس بمحرز | 538 |
لو سرق من جيب إنسان | 541 |
ثبوت القطع في أثمار الأشجار بعد قطفها وحرزها | 543 |
عدم القطع في عام مجاعة | 545 |
لو كان المسروق إنساناً حرّاً | 548 |
لو أعار بيتاً فهتك المعير حرزه وسرق مال المستعير | 553 |
لو كان المسروق وقفاً | 556 |
لو سرق باب الحرز وما بني على الباب والجدار | 557 |
لو نبش القبر وسرق الكفن | 559 |
النبش المجرّد عن السرقة | 566 |
لو تكرّر النبش | 567 |
القول فيما يثبت به | |
ثبوت السرقة الموجبة للقطع بالإقرار مع التعدّد | 569 |
اعتبار البلوغ والعقل والاختيار والقصد في المقرّ | 576 |
إذا كان الإقرار بالسرقة واقعاً عن إكراه | 577 |
لو أقرّ مرّتين ثمّ أنكر | 580 |
لو أقرّ مرّة ثمّ أنكر | 584 |
لو تاب قبل قيام البيّنة وقبل الإقرار | 584 |
لو تاب أو أنكر بعد قيام البيّنة | 585 |
لو تاب بعد الإقرار | 586 |
القول في الحدّ | |
حدّ السارق في المرّة الاُولى | 589 |
الحدّ في المرّة الثانية | 594 |
الحدّ في المرّة الثالثة | 598 |
الحدّ في المرّة الرابعة | 599 |
لو تكرّرت السرقة من غير تخلّل الحدّ | 600 |
عدم قطع اليسار مع وجود اليمين | 601 |
لو لم يكن للسارق يسار | 603 |
لو كان له يمين حين ثبوت السرقة وذهبت قبل إجراء الحدّ | 604 |
لو لم يكن له يمين أصلاً | 605 |
لو قطع الحدّاد اليسار مكان اليمين | 608 |
عدم كون سراية الحدّ مضمونة | 611 |
القول في اللواحق | |
لو سرق إثنان نصاباً ولا يبلغ نصيب كلّ منهما نصاباً | 613 |
لو سرق مرّتين واُقيمت عليه البيّنة بهما دفعة واحدة | 616 |
عدم القطع مع عدم مطالبة المسروق منه | 620 |
لو عفا المسروق منه أو وهبه المسروق | 621 |
لو ملك السارق المال المسروق | 623 |
لو أعاد السارق المال إلى حرزه | 623 |
لو اشترك جماعة في هتك الحرز وأخرج أحدهم المال منه | 627 |
لو قرّبه أحدهم من الباب وأخرجه الآخر من الحرز | 627 |
لو وضعه الداخل في وسط النقب وأخرجه الآخر إلى الخارج | 628 |
لو وضعه الداخل بين الباب بحيث لم يكن داخلاً ولا خارجاً | 630 |
لو أخرج النصاب دفعات متعدّدة | 631 |
لو دخل الحرز وأخذ النصاب ثمّ اُخذ قبل الإخراج | 633 |
لو ابتلع النصاب داخل الحرز | 634 |
الفصل السادس: في حدّ المحارب | |
حول الآية الواردة في المحارب | 637 |
معنى المحارب | 640 |
عدم ثبوت الحكم للطليع ونحوه | 645 |
لو حمل على غيره من غير سلاح لأخذ ماله أو قتله | 647 |
ما يثبت به المحاربة | 649 |
هل الحدود الأربعة ثابت بنحو التخيير أو بنحو الترتيب؟ | 652 |
لو ارتكب المحارب القتل أو الجرح | 662 |
لو تاب المحارب | 663 |
هل اللصّ محارب؟ | 664 |
كيفيّة صلب المحارب | 670 |
معنى النفي | 673 |
حدّ النفي | 678 |
عدم اعتبار السرقة في قطع المحارب | 680 |
لو أخذ المال بغير محاربة | 682 |
خاتمة في سائر العقوبات | |
القول في الإرتداد | |
تعريف المرتدّ الفطري والملّي | 687 |
حكم المرتدّ الفطري | 692 |
حكم المرتدّة مطلقاً | 697 |
حكم المرتدّ الملّي | 700 |
اعتبار البلوغ والعقل والإختيار والقصد في الحكم بالإرتداد | 704 |
لو ادّعى الإكراه على الإرتداد | 706 |
حكم ولد المرتدّ | 707 |
لو تكرّر الإرتداد من الملّي | 709 |
لو جنّ المرتدّ الملّي | 712 |
لو تاب المرتدّ الملّي ولكن قتله من يعتقد بقاءه على الردّة | 712 |
لو قتل المرتدّ مسلماً | 713 |
ما يثبت به الإرتداد | 714 |
القول في وطء البهيمة والميّت | |
التعزير في وطء البهيمة | 715 |
ما يثبت به وطء البهيمة | 720 |
لو تكرّر منه الوطء مع عدم تخلّل التعزير | 721 |
حدّ وطء المرأة الميّتة | 722 |
حدّ اللواط بالميّت | 725 |
ما يثبت به الزنا أو اللواط بالميّت | 726 |
التعزير في الاستمناء | 728 |
مصادر التحقيق | 731 |