جستجو در تأليفات معظم له
قرآن، حديث، دعا
زندگينامه
کتابخانه
احکام و فتاوا
دروس
اخبار
ديدارها و ملاقات ها
پيامها
فعاليتهاى فرهنگى
کتابخانه تخصصى فقهى
نگارخانه
پايگاه هاى مرتبط
مناسبتها
معرفى و اخبار دفاتر
صفحه اصلي
كتابخانه
فقه
نهاية التقرير
صفحات بعد
صفحات قبل
فهرست
بستن صفحه
فهرس الموضوعات
مراحل حياته المباركة … 9
المرحلة الاُولى: بروجرد … 9
المرحلة الثانية: إصفهان … 11
أساتذته في هذه المرحلة … 12
المرحلة الثالثة: النجف الأشرف … 14
المرحلة الرابعة: بروجرد مرّة اُخرى … 15
المرحلة الخامسة: قم المقدّسة … 18
أعماله في بروجرد … 23
معجم بأعماله العلميّة … 25
لمحة عن حياة المقرّر(قدس سره) … 31
مؤلّفاته … 33
حديث المقرّر حول كتاب نهاية التقرير … 37
مقدّمة المؤلّف(قدس سره) … 41
المطلب الأوّل في المقدّمات
المقدّمة الاُولى في أعداد النوافل … 47
التنبيه على اُمور: الأوّل: كون نافلة كلّ فريضة عبادة مستقلّة … 52
الثاني: صلاة الغفيلة … 58
اتّحاد صلاة الغفيلة مع صلاة التنقّل والوصيّة وعدمه … 61
اتّحاد صلاة الغفيلة أو الوصيّة مع نافلة المغرب … 62
الثالث: الجلوس في صلاة الوتيرة … 67
الرابع: سقوط نافلة الظهرين في بعض الموارد … 70
الخامس: سقوط أربع ركعات المزيدة في يوم الجمعة في السفر وعدمه … 73
المقدّمة الثانية في المواقيت … 75
القول في أوقات الفرائض … 75
مسائل في تفضيل الأوقات: الاُولى: ابتداء وقت الظهرين … 78
بيان المراد بالزوال … 80
دخول وقت الظهر بالزوال مع ملاحظة إتيان النافلة قبلها … 81
هل التأخير إلى بعد الذراع أفضل مطلقاً أم لا … 83
عدم الإشكال في كون أوّل الوقت أفضل … 86
ما حكي عن مالك والجواب عنه … 87
المسألة الثانية: آخر وقت الظهر … 88
لكلّ صلاة وقتين، وبيان المراد من ذلك … 90
الأوقات المختصّة والمشتركة … 94
الأخبار الدالّة على الإشتراك … 95
الأخبار الدالّة على الإختصاص، وبيان عدم المجال للإشكال في أخبار الإشتراك … 97
تباين وقت الظهرين والعشاءين عند العامّة … 100
كون حاصل الروايات جواز الجمع بين الظهرين مطلقاً … 102
ظهور ثمرة دخول وقت العصر بمجرّد الزوال في مواضع … 106
كلام صاحب المصباح في وقت الشأني والفعلي … 104
ردّ كلام صاحب المصباح … 106
إختصاص آخر الوقت بالعصر … 107
تتمّة في بيان معنى الإختصاص … 110
لو ظنّ ضيق الوقت فصلّى العصر ثمّ انكشف الخلاف … 110ـ111
قاعدة من أدرك … 114
استشكال بعض الأعاظم في المسألة … 118
الجواب عن الإشكال … 120
علامات زوال الشمس … 122
مسألة الثالثة: ابتداء وقت المغرب … 123
الأخبار الظاهرة في إعتبار الإستتار … 124
الأخبار الدالّة على اعتبار ذهاب الحمرة المشرقيّة … 127
بيان وجه الجمع بين الطائفتين … 130
إستدلال الوحيد البهبهاني على إعتبار الإستتار، وجواب صاحب الجواهر عنه … 134
بيان الفرق بين أوّل وقت صلاة المغرب وآخر وقت صلاة الصبح … 136
الاستدلال ببعض الروايات بكون العبرة في صلاة المغرب دخول الليل … 137
المسألة الرابعة: آخر وقت صلاة المغرب … 138
الروايات الواردة في ذلك … 140
بيان جواز الجمع عند العامّة والخاصّة … 146
الإحتمالات في وجه الجمع … 150
المسألة الخامسة: أوّل وقت صلاة العشاء … 151
الروايات الدالّة على جواز الإتيان بالعشاء قبل سقوط الشفق … 155
الروايات التي ظاهرة في عدم دخول وقتها قبل ذهاب الشفق … 158
الجمع بين الطائفتين … 159
المسألة السادسة: آخر وقت صلاة العشاء … 160
ذكر أدلّة من الآيات والروايات في المقام … 163
المسألة السابعة: وقت صلاة الفجر أوّلاً وآخراً … 165
ذكر الأدلّة من الآيات والروايات … 166
آخر وقت صلاة الصبح … 169
بعض الروايات الواردة في المقام … 170
آخر قت فضيلة صلاة الصبح … 171
المسألة الثامنة: وقت فضيلة العصر والعشاء … 172
إيراد بعض الأخبار في ذلك … 176
وقت فضيلة العشاء … 178
القول في أوقات النوافل، وفيه مسائل … 181
الاُولى: تعيين وقت نافلة الظهرين … 181
أوّل وقت نافلة الظهرين … 189
المسألة الثانية: وقت نافلة المغرب … 192
المسألة الثالثة: وقت نافلة العشاء … 194
فرعان في الوتيرة … 195
المسألة الرابعة: وقت صلاة الليل … 196
الأخبار الوارة في وقت صلاة الوتر … 198
المسألة الخامسة: وقت نافلة الصبح، وفيه مقامان: … 199
الأوّل: وقتها من حيث الإبتداء … 199
الروايات الواردة في المقام … 200
الجمع بين الروايات … 203
المقام الثاني: آخر وقتها … 207
التطوّع وقت الفريضة … 209
الروايات الدالّة على الجواز … 210
الروايات الدالّة على المنع … 211
المراد من وقت الفريضة … 215
المراد من النهي الوارد في الروايات … 217
نتيجة البحث … 218
المقدّمة الثالثة في القبلة … 221
إعتبار الاستقبال في الصلوات المفروضة … 221
هل قبلة البعيد هي عين الكعبة، أو الحرم، أو جهة الكعبة … 226
ما المراد من جهة الكعبة؟ … 227
كيفيّة معرفة جهة القبلة بالعلامات والأمارات … 235
كفاية العمل بالمظنّة في القبلة … 240
الأخبار الدالّة على كفاية العمل بالظنّ … 240
الأخبار الدالّة على كفاية الصلاة إلى إحدى الجوانب الأربعة للمتحيّر … 241
بعض الأخبار الدالّة على وجوب الصلاة إلى أربعة جوانب وردّه … 242
مقتضى الجمع بين الروايات … 243
إذا لم يحصل للمصلّي العلم ولا الظنّ … 243
هل يحب الصلاة إلى باقي الجهات بعد التمكّن وزوال المانع أم لا … 245
فرع: إذا لم يأت المكلّف المتحيّر الصلاة إلى الجوانب الأربعة مع التمكّن … 247
التفريق بين الصلاتين إلى الجهات … 249
إذا لم يتمكّن المتحيّر من الإتيان بجميع محتملات الصلاتين … 250
التكرار إلى أربع جهات في الصلوات المندوبة وباقي الصلوات الواجبة … 253
علم المتحيّر بعدم إتيان بعض المحتملات … 255
كون مراتب إمتثال الأمر بالمأمور به الواقعى ثلاثة … 257
تبيّن الإنحراف يسيراً من الجهة المأمور بالتوجّه إليها … 259
كون الإنحراف أزيد ممّا بين المشرق والمغرب … 262
لو كان عالماً بالحكم والقبلة وصلى إلى غيرها سهواً أو اشتباهاً … 266
بيان مدلول حديث «الرفع» و «لا تعاد» … 267
البحث حول مدلول الروايات الواردة في المقام … 269
البحث حول خطوط الخارجة عن وجه المصلّي … 273
عدم شرطيّة الإستقبال في النوافل … 276
شرطيّة الاستقبال في النوافل لو كان المصلّى مستقرّاً … 278
جواز صلاة النافلة على الراحلة إذا كانت متعلّقة للنذر أو غيره … 281
المقدّمة الرابعة في الستر والساتر … 285
يقع الكلام في الستر من جهتين: الاُولى: في الوجوب النفسي … 285
هل يجب على النساء ستر الوجه والكفّين أم لا؟ والآيات الدالّة على ذلك … 286
الروايات الواردة في ذلك … 288
وجوب ستر العورة على الرجال وكيفيّته … 293
الجهة الثانية: في الوجوب الشرطي … 295
ما يجب على الرجال من الستر في الصلاة … 296
وجوب ستر الوجه للنساء في الصلاة وعدمه … 297
وجوب الستر الكفّان لها وعدمه … 301
وجوب ستر القدمان لها وعدمه … 302
كيفيّة صلاة العاري … 307
فروع: الأوّل: كون المصلّي واجداً لما هو ساتر لإحدى عورتيه … 315
الثاني: لو وجد الساتر في أثناء الصلاة … 315
الثالث: نسيان المصلّي ستر عورته فيها و... … 317
بحث حول حديث لا تعاد … 319
الصور المتصوّرة فيما انكشف كونه غير ساتر … 321
في شرائط لباس المصلّي; وهي ستة اُمور … 325
الأوّل: عدم كون لباس المصلّي من جلد الميتة … 325
الشكّ في نجاسة جلد حيوان، أو حرمة لحمه … 327
نجاسة الجلد المطروح وعدمه، والبحث حول سوق المسلمين ويد المسلم … 329
إعتبار قول البائع … 336
كون مقتضى الأصل في الجلد أو اللحم المشكوك الحرمة والنجاسة … 336ـ337
جريان استصحاب عدم التذكية وعدمه … 339
بيان صور المسألة وتحقيق النظر فيها … 342
الأمر الثاني: عدم كون لباس المصلّي من أجزاء الحيوان غير المأكول لحم … 345
هل يعتبر ذلك في خصوص ما يحيط المصلّي من الألبسة، أو يشمل مثل التكّة
وما لم يكن لباساً … 346ـ347
الصلاة في اللباس المشكوك … 355
جريان أصالة البراءة العقليّة في الشبهات الموضوعيّة وعدمه … 359
كلام المحقّق النائيني في وجه جريان البراءة العقليّة في الشبهات الموضوعيّة … 360
إيراد السيّد البروجردي عليه … 362
دوران الأمر بين الأقلّ والأكثر … 366
التمسّك بالاُصول العمليّة في إثبات الصحّة في المقام … 367
الاستدلال بالأخبار الدالّة على الاُصول الشرعيّة … 374
منها: حديث الرفع … 374
ومنها: الاستصحاب … 376
ومنها: أصالة الحلّيّة … 380
كلام محقّق النائيني في وجه التمسّك بأصالة الحلّيّة … 385
جواب السيّد البروجردي عنه … 387
الصلاة في جلد الخزّ … 389
معنى الخزّ عند اللغويّين … 390
كون الخزّ حيواناً من الحيوانات المائيّة … 393
هل الخزّ مثل السمك أم لا، والتفصيل بين وبره وجلده … 394
الروايات الدالّة على صحّة الصلاة في جلد الخزّ … 395
الصلاة في المغشوش بوبر الأرانب والثعالب … 399ـ400
الصلاة في جلد السنجاب … 403
الأمر الثالث: عدم كون لباس المصلّي حريراً، والكلام فيه في مقامين: … 409
الأوّل: في التكليف النفسي … 410
الثاني: في مانعيّته للصلاة … 410
حكم ما لا تتمّ فيه الصلاة وحده إن كان حريراً محضاً … 417
الأمر الرابع: عدم كون لباس الرجل المصلّى من الذهب … 423
حرمة لبس الذهب على الرجال مطلقاً … 424
الحرمة الوضعيّة الراجعة إلى بطلان الصلاة … 425
هل حرمة التختمّ لكون الخاتم من أفراد الألبسة، أو يعمّ التحريم للتزيّن بغير الخاتم
ولو لم يكن لباساً … 429
في حكم المذهّب أو المموّه بالذهب وضعاً وتكليفاً … 430
هل يحرم للخنثى المشكل لبس الذهب والحرير والصلاة فيهما، أم لا … 431
الأمر الخامس: شرطية الإباحة في لباس المصلّي … 432
حكم الصلاة في الشُمك والنعل السندي … 438
الأمر السادس: طهارة لباس المصلّي … 441
هل تعتبر الطهارة في ما لا تتمّ الصلاة فيه، أم لا … 446
جريان التفصيل بين ما تتمّ وما لا تتمّ في المحمول … 448
انكشاف الخلاف فيما لو صلّى مع استصحاب الطهارة أو قاعدتها … 450
الروايات الواردة في المقام … 453
عدم الفرق بين الفحص قبل الصلاة وعدمه … 457
عدم الفرق بين الوقت وخارجه … 458
كلام صاحب العروة في المقام والجواب عنه … 459
لو رأى النجاسة في أثناء الصلاة … 460
صحيحة زرارة والبحث في مدلولها … 461
توضيح معنى الرواية وبيان مقدار دلالتها … 465
لو علم المصلّي بنجاسة ثوبه أو بدنه قبل الصلاة، ثمّ نسي أو اعتقد الخلاف … 469
لو علم بنجاسة شيء فنسى ولاقاه هو أو ثوبه بالرطوبة، ثمّ صلّى ثمّ تذكّر أنّه كان نجساً … 476
لو لم يكن للمصلّى إلاّ ثوب واحد نجس … 477
الأخبار الواردة في المقام … 478
الجمع بين الأخبار في المقام … 480
لو كان له ثوبان يعلم بنجاسة أحدهما لا على التعيين، ولم يتمكّن من غسل أحدهما … 485
المقدّمة الخامسة في مكان المصلّي … 491
إعتبار كون التصرّف في المكان مباحاً للمصلّي … 491
تقدّم المرأة على الرجل ومحاذاتها له … 492
الطائفة الاُولى من الروايات الواردة في المقام … 493
الطائفة الثانية منها … 501
صحّة صلاة المتقدّم إذا تقدّم أحدهما على الآخر في الشروع … 508
حكم الصلاة منهما مقارنة … 511
ما يرتفع به الحرمة أو الكراهة، وهي اُمور: الأوّل: وجود الحائل بينهما … 512
الثاني: تأخّر المرأة عن الرجل في الجملة … 513
الثالث: أن يكون بينهما عشرة أذرع … 514
شرائط ما يسجد عليه … 515
جواز السجود على كلّ ما يصدق عليه عنوان الأرض … 516
جواز السجود على كلّ ما أنبتته الأرض … 518
عدم جواز السجود على المأكول والملبوس … 519
السجود على القطن والكتّان … 520
عدم جواز السجود على القرطاس المتّخذ من غير ما يصحّ السجود عليه … 525
السجود على الثوب أو ظهر الكفّ في حال الإضطرار … 525
المقدّمة السادسة في الأذان والإقامة … 529
ورود الأذان في موردين من الكتاب العزيز … 529
عدم وجوبهما لا استقلاليّاً ولا شرطيّاً للجماعة، أو لأصل الصلاة … 531
عدم مشروعيّة الأذان لمجرّد الإعدام بدخول الوقت … 535
عدم إنحصار مشروعيّة الأذان والإقامة بخصوص الرجال … 536
ثبوت مشروعيّة أذان الإعلام بالسيرة … 536
كيفيّة الأذان والإقامة … 538
ما قيل بإعتباره في الأذان والإقامة: أحدها: ترك التكلّم والكلام … 542
جواز تكلّم المؤذّن في أثناء الأذان أو بعده … 543
كراهة التكلّم في الإقامة، أو مطلقاً ولو بعدها … 544
كراهة الكلام على أهل المسجد إذا قال المقيم: قد قامت الصلاة … 545
ثانيها وثالثها: عدم اعتبار مغايرة المؤذّن للمقيم، وإعتبار البلوغ فيه … 546
رابعها: القيام والإستقرار وكونه على الأرض … 547
الروايات الواردة في المقام … 547
كون مفاد أكثر الروايات التفصيل بين الأذان والإقامة … 550
خامسها: الطهارة من الحدث … 553
سادسها: الاستقبال … 554
سقوط الأذان خاصّة في موارد … 554
موارد سقوط الأذان والإقامة معاً … 558
استحباب حكاية الأذان للسامع … 564
نام کتاب:
نهاية التقرير
جلد:
جدید
نویسنده:
آية الله العظمي الشيخ محمد الفاضل اللنكراني
انتشارات:
مرکز فقه الائمة الاطهار
سال انتشار:
1428
توضیحات: